قديم 04-28-2013, 06:03 PM   #1
اتقوا الله في أنفسكم
 
الصورة الرمزية أبو عبد المجيد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الجزائر الحبيبة
العمر: 33
المشاركات: 539
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبد المجيد الجزائري is on a distinguished road
هام الفوائد الحسان في آداب الطعام


بسم الله الرحمن الرحيم

لفضيلة الشيخ محمد بن هادي المدخلي حفظه الله



مستفاد من: شرح الإبانة الصغرى - الدرس 11

والذي نٌقل عبر إذاعة موقع ميراث الأنبياء


من أداب الطعام أن لا تأكل من بين يدي أخيك
مِمَّا أَدَّبَ بِهِ أُمَّتَهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَنَدَبَهُمْ فِيهِ إِلَى مَعَالِي الأَخْلَاقِ، وَمَكَارِمِ الْأَفْعَالِ، نَهْيُهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنْ يَأْكُلَ اَلرَّجُلُ مِمَّا بَيْنَ يَدَي أَخِيهِ.
تكون الصَّحفة بينهما، أو الصَّحن بينهما، فيدع شقَّهُ ويذهب يأكل شقَّ أخيه، فهذا نهى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عنه، وهذا يدلُّ لهُ: حديث عمرو بن أبي سلمة رضي الله عنه، ربيب النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ابن أمِّ سلمة المخزوميَّة، قالَ: "كنتُ غلامًا في حجر النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وكانت يدي تطيش في الصَّحفة" [تطيش في الصَّحفة: يأكل من جانبه، ومن هنا، ومن هنا، ومن هنا، من الجوانب الأربعة جميعًا].
كانت يدي تطيش في الصحفة فقال لي النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ((يَا غُلامُ! سَمِّ اللَّهَ، وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ)).
كل من الجانب الذي هو إليك، لا تأكل من جوانب غيرك، لا من الجانب المقابل لمن هو أمامك، ولا من الجانبين المجاورين لك يمينًا وشمالًا. لم؟ لأن الإنسان قد يتأذى من الذي يضع يده في محله يدها في فيه،ثم يعيدها في محله، قد يتأذى من هذا؛ ويستقذر، ولكن! كل من الجانب الذي أنت فيه،(( يَا غُلامُ! سَمِّ اللَّهَ وَكُلْ بِيَمِينِكَ، وَكُلْ مِمَّا يَلِيكَ)) متفقٌ على صحِّته.

حكم الأكل من قلب الإناء
فقد نهى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن تأكل من قلب الإناء، من قلب الصَّحفة من الإناء، تترك جانبك وتذهب إلى رأس الإناء "وسط الصحن فتأكل منه"، وهذا قد ثبت النهي فيه عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فجاء من حديث ابن عبَّاسٍ رضي الله تعالى عنهما عن النبي صلى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((كُلُوا فِي الْقَصْعَةِ مِنْ جَوَانِبِهَا، وَلَا تَأْكُلُوا مِنْ وَسَطِهَا، فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ فِي وَسَطِهَا)).
لا تأكلوا من وسطها، لكن! كلوا من جوانب القصعة، أنت تأكل من الجانب الذي يليك، وهذا من الذي يليه والمقابل من الذي يليه،وأنت مما يليك، فتتجهون إلى الوسط،كلٌ يمشي من جانبه، لم؟ لأن البركة تنزل في الوسط،في قلب الإناء في قلب الطَّعام، فإذا أكل ذهبت البركة، فالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ((كُلُوا فِي الْقَصْعَةِ مِنْ جَوَانِبِهَا، وَلَا تَأْكُلُوا مِنْ وَسَطِهَا، فَإِنَّ الْبَرَكَةَ تَنْزِلُ فِي وَسَطِهَا)) وقال الترمذيُّ: حديثٌ حسنٌ صحيحٌ، فهذا من الآداب حتى تبقى البركة سارية في الطعام .

لا تدع طعامك للشيطان
ورد عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنهُ قالَ: ((إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ، فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأَذَى، وَلا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ)) هذا ثبت عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لا يترك اللقمة، حتى لو لحقها شيء من وسخ؛ وكان يستطيع إزالة هذا الوسخ، ويفصله عنها، فيأكلها لا يدعها للشيطان، فإن الشيطان حريصٌ على مثل ذلك، تدع له طعامك، فيشاركك فيه، هذا يفرحه، فأنت لا تدعها له، إلا إذا كان الوسخ والأذى قد أغلق عليها بحيث لا تستطيع إزالته وفصله عنها، فحينئذٍ ما أمرت بذلك، فإن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ((فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى، وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَان)) فإذا لم تستطع الإماطة فلا شيء عليك، منعك من أخذها الأذى.

أكل ما سقط على سفرة الطعام
قال ابن بطة رحمه الله "وَأَمَرَ أَنْ يَأْكُلَ اَلرَّجُلُ مِمَّا يَنْتَثِرُ تَحْتَ اَلْخِوَانِ"
الخوان: السُّفرة المعدَّة للطعام، السُّفرة المحطوطة لهذا الأكل التي تُفرش للأكل عليها، هذه تسمى: الخِوان بالكسر.
وقد ورد هذا عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أنهُ قالَ: ((إِذَا سَقَطَتْ لُقْمَةُ أَحَدِكُمْ، فَلْيُمِطْ عَنْهَا الأَذَى، وَلا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَانِ)) هذا ثبت عن رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يترك اللقمة، حتى لو لحقها شيء من وسخ؛ وكان يستطيع إزالة هذا الوسخ، ويفصله عنها، فيأكلها لا يدعها للشيطان، فإن الشيطان حريصٌ على مثل ذلك، تدع له طعامك، فيشاركك فيه، هذا يفرحه، فأنت لا تدعها له، إلا إذا كان الوسخ والأذى قد أغلق عليها بحيث لا تستطيع إزالته وفصله عنها، فحينئذٍ ما أمرت بذلك، فإن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول: ((فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أَذًى، وَلْيَأْكُلْهَا، وَلَا يَدَعْهَا لِلشَّيْطَان)) فإذا لم تستطع الإماطة فلا شيء عليك، منعك من أخذها الأذى.

قال ابن بطة رحمه الله: "نهى أَنْ يَنَامَ اَلرَّجُلُ وَهُوَ أَغْمَرُ اَلْيَدِ"
المُراد بالغمر هنا: هو ما يعلق باليد من دسُومة الطعام، والزَّفر الذي يكون فيه، الرَّائحة التي تكون في اليد ، أن ينام الرجل وفي يده دسُومة الطعام، ورائحة الطعام، وزيت الطعام، أو اللحم مثلًا ينام به وهو في يده؛ لقوله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ في حديث أبي هريرة رضي الله عنه : ((مَنْ نَامَ وَفِي يَدِهِ غَمَرٌ وَلَمْ يَغْسِلْهُ فَأَصَابَهُ شَيْءٌ فَلَا يَلُومَنَّ إِلَّا نَفْسَهُ)). وذلك لأنه قد تدب الهوامُّ إليه، فتأكل يده؛ أو تقرصه على ذلك، أنتم لا تتصوّرون الناس كلهم مثلنا اليوم، ينامون على الأسرَّة الوثيرة، والأرائك المريحة، لا، قديمًا كانوا ينامون في الأرض، العرب، وبيوتهم تسعى وتدبُّ فيها الهوام. بل افرض نفسك في الصحراء؛ فتعشيت ونمت وأنت في الصَّحراء، فدبَّت إليك دابَّةٌ تظنَّ أن يدك قطعة لحمٍ فأكلتها، بسبب الرَّائحة. نعم، يُتصور هذا، فلو أصابك شيءٌ بالليل وأنت نائمٌ فلا تلومنَّ إلاَّ نفسك؛ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يقول. فهذا من الآداب، والمقصود منه الحفاظ على النفس وعلى الجسد، فلا يسعى الإنسان إلى إهلاك نفسه، أو التَّسبب في إهلاك نفسه. أمَّا تخريجه فهو حديثٌ صحيحٌ على شرط مسلم رحمه الله تعالى.

النهي على أن يطعم وينام وهو جُنب وفيه فائدة أخرى
ورد عن النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالت عائشة رضي الله عنها ((كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا كَانَ جُنُبًا، فَأَرَادَ أَنْ يَنَامَ تَوَضَّأَ)) يعني: غسل عن يديه، وفي هذا دلالة: على أنه لا ينام وهو بيده الدسم والرائحة، رائحة الطعام، ويُغني عن الأحاديث التي لا تصحّ في هذا.
وكذلك إذا أراد النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أن ينام وهو جنبٌ فإنه يتوضأ؛ لأن الوضوء يخفِّف الحدث، فينام صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ على هذه الحال، ويجوز للإنسان أن يجامع ثمَّ ينام ويُؤخر الغسل إلى الفجر، لا بأس بذلك الأمر جائز، سواءً كان ذلك في رمضان أو في غير رمضان.
وقال ابن بطة رحمه الله "وَكَانَ يُحِبُّ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يَنَامَ أَوْ يَأْكُلَ وَهُوَ جُنُبٌ أَنْ يَتَوَضَّأَ وُضُوءَهُ لِلصَّلَاةِ".

من سوء المؤاكلة
قال ابن بطة رحمه الله: "نَهَى صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَنِ اَلْقَرَانِ بَيْنَ اَلتَّمْرَتَيْنِ، حَتَّى يَسْتَأْذِن أَصْحَابه"
قال الشارح حفظه الله: وهذا في أيامٍ كانت فيها المسغبة، فإذا جلس على إناءٍ فيه التمر أو مزادة أو قصعة ونحو ذلك، فإنه لا يقرن بين تمرتين حتى يستأذن أصحابه، والمراد بذلك: أن لا يغلبهم فيأكل أكثر منهم ويجيعهم هم، وهذا كان في زمن المسغبة حينما كانت الأمور شحيحة، أما بعدما وسَّع الله سبحانه تعالى فالأمر في ذلك فيه سعة.
وعلَّله المصنَّف بقوله رحمه الله "وَذَلِكَ لِمَا يَدْخُلُ عَلَى فَاعِلِ ذَلِكَ مِنْ سُوءِ اَلْمُؤَاكَلَةِ" يعني: من سوء الأخلاق في آداب الطعام، إذْ يستأثر بالنصيب الأكثر على زملائه؛ لأنه دليلٌ على الشَّرة والأنانية، وحب الذات، فيظهر بذلك سوء خلق فاعل هذا الأمر، فالنبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نهى عن ذلك.

حكم متابعة الرجل النظر إلى لقمة مؤاكله
نهى النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أن تنظر إلى لقمة أخيك وهو يرفعها إلى فيه؛ لأن هذا يضايقه، مثل ما يقول الناس اليوم:" أنتَ تعدّ عليَّ". كل ما رفع لقمةً إلى فيه نظرت إليه؛ يتضايق منك: " أنتَ تعدّ عليَّ لا أكلت معك بعد اليوم". يتضايق ما عاد يأكل معك.
لا ينبغي له أن ينظر إلى لقمة أخيه، كلما رفعها إلى فمه، وهذا أخذ فيه بحديث أبي عمر مولى عمر بن الخطَّاب رضي الله عنه، أنَّ النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قالَ: ((لا يُتْبِعَنَّ أَحَدُكُمْ بَصَرَهُ لُقْمَةَ أَخِيهِ)) من يوم يرفعها إلى فمه وأنت تنظر، تنظر، حتى يضعها في فمه، والمرة الثانيه مثله يتضايق من هذا بل ربما صرَّح أنتَ تعدّ عليَّ! فما يجلس معك مرةً أخرى ولا يجالسك على إناء، وهذا حديثٌ ضعيفٌ، لكن! هو في الحقيقة من الآداب، لما فيه من مضايقة الأكيل الذي يأكل معك، وتأكل معه، فينبغي أن تغض الطرف عنه وتشتغل بنفسك، هذا الحديث خرَّجه أبو نُعيم في "معرفة الصَّحابة"، وهو حديثٌ ضعيفٌ، وهو أحسن حالًا مما ذكره المُحشِّي، فإن المُحشِّي ذكر حديث عائشة: ((كَانَ إِذَا أَكَلَ الطَّعَامَ لَا تَعْدُو يَدُهُ بَيْنَ عَيْنَيْهِ فِيمَا بَيْنَ يَدَيْهِ))، هذا حديثٌ ضعيفٌ جدًّا، لكن هذا حديثٌ ضعيفٌ، الأول حديث أبي عمر مولى عمر بن الخطَّاب.


0 الحاكم في السنّة لا يخلو من أحد حالين
0 حقوق الزوجة
0 هل السَّلفيَّة خطرٌ على الجزائر؟
0 ابن تيمية : من أسباب الوقوع في الفتنة مع الحكام
0 هل رمضان للأحاجي والألغاز والمسلسلات
0 أطول منزل في العالم ..!!
0 من المناهي اللفظية في العامية الجزائرية
0 ما صحة ( . رأيت امرأة معلقة بشعرها يغلي دماغه&
0 [ مطوية مصورة ] ۞ حـكـم شـرب الـدخـان ۞ لمجموعة من المشايخ
0 انحرافات حزب الإخوان
0 تزكية الوالد العلامة صالح اللحيدان لأخيه الشيخ ربيع
0 دور المرأة في تربية الأسرة
0 ما حكم تسمية دولة يهود بإسرائيل للشيخ ربيع بن هادي المدخلي حفظه الله
0 6 نقاط مهمة في شهر شعبان - العلامة ابن عثيمين رحمه الله تعالى
0 ضحايا الحقد العلماني والتعنت الإخواني للشيخ أبي عبدالله لزهر سنيقرة حفظه الله
أبو عبد المجيد الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2013, 10:17 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك كل خير
طرح مفيد وقيم


0 لمحة عن نظام الخوادم في شركة عملاق البحث "جوجل"
0 اجيبوني بالله عليكم!
0 الصحراء..غربية ام مغربية؟؟ (موضوع للنقاش)
0 قتلها واكل لحمها ليكون قوية البنية وذو شخصية جذابة!
0 لاعب سنيغالي يرفض ارتداء قميص إنجليزي يشجّع على "الرّبا"
0 مورينيو "يبعد" زيدان ويسخر من الصحافيين!
0 الوقوف ثلاث ساعات يومياً طريقة لتخفيف الوزن الزائد !!
0 اكتشف اسرار الفنادق ولن تنزل فى فندق مرة اخرى
0 مسعف برازيلى ينقذ مرمى فريقه من هدف مؤكد ويفر هاربا
0 أين يقع مركز الانترنت ...؟؟
0 دورة الإبداع , دورة دكتورطارق حبيب , كيف تكون مبدعاً , دورة تطوير الذات
0 الشرطة: مقتل وافد سوداني اغتصب ابنة كفيله.. كذبة
0 أشهر الأخطاء الشائعة للعناية بالشعر والبشرة
0 ثلاثة عيوب في ايفون 5..اكتشفها
0 لماذا يحدق الرجل فى المرأة ؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-28-2013, 10:17 PM   #4
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك كل خير
طرح مفيد وقيم


0 “Tikker” ساعة تحتسب الوقت المتبقى في حياة مستخدمها
0 الطفل العربي والامريكي لما تضربهم امهاتهم
0 وأخيييرا لقيتهم! شخصيات فايسبوك
0 5 مسلمين هم الأكثر شعبية في عالم كرة القدم
0 الصراصير والشجاعة
0 تبرير غياب
0 تابع للموضوع المغلق
0 6 طرق لمعرفة اذا كان خطيبك هو شريك الحياة المناسب لك
0 عبارات أساسية في المحادثة الالمانية
0 التصــــويت لأفـــضــــل قــســـم بمنتــدى بــــــرق
0 انزلاق مصر للعنف سيزلزل المنطقة العربية
0 مميزوا الاقسام العامة لشهر أبريل 2013
0 طاولات خارجية صيفية من أشهر الماركات العالمية
0 تعلم إبتكار الأفكار | اختيار الأفكار | طرق وتقنيات توليد الأفكار | المنظور المتبادل
0 صور روعه ترحيب-مباركة-شكر-تهنئة-ورود-بسمل 
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصة بنات ثانوية بيكا من ابداعي المجنحه نيتا منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 20 06-06-2016 07:00 PM
تحذيرهام ..حقيقة من يتحكمون بالعالم "الماسونية" الخطر القادم.. د/روليان غالي المنتدي العام 108 08-20-2013 06:53 PM
الحلقة الرابعه :: اقنعني من فضلك :: Roraa منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 148 05-11-2013 11:54 PM
ناتالي واخيها قصه من ابداعي وخيالي المجنحه نيتا منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 11 08-13-2012 04:13 PM


الساعة الآن 01:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.