قديم 05-02-2013, 03:08 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,438
معدل تقييم المستوى: 0
احمد حماده* is on a distinguished road
افتراضي اضرار الحويصلة المرارية , ما هى الحويصلة المرارية , وما هى وظيفتها



عيادة الباطنة
اضرار الحويصلة المرارية , ما هى الحويصلة المرارية , وما هى وظيفتها

ماهى الحويصلة المرارية وما هى وظيفتها؟
المرارة (الحويصلة المرارية) هى جزء من الجهاز الهضمى تقع على مقربة من الكبد وتختص بتركيز وتخزين العصارة المرارية التى يفرزها الكبد باستمرار لهضم الدهون فى الطعام
والكبد يفرز العصارة المرارية باستمرار وتنتقل من القناة المرارية الكبدية الى القناة الخاصة بالحويصلة المرارية حيث يتم تركيزها بامتصاص الماء منها وتنقبض العضلات الموجودة فى جدار المرارة لتفرز هذه العصارة فى حالة تناول الانسان مواد دهنية فتنساب العصارة من قناة الحويصلة المرارية الى القناة المرارية العامة الى الاثنى عشر حيث الطعام المطلوب هضمه.
هل توجد وظائف اخرى للمرارة؟
لا توجد اى وظيفة اخرى للمرارة ومن الخرافات الشائعة ان المرارة تحمى الكبد وتخلصه من السموم وتحميه من الفيروسات . او ان استئصال يجعل الكبد معرضا لهجوم الفيروسات وخلافه.


ما هى حصوات المرارة ؟
حصوات المرارة هى وجود اجسام صلبة فى عصارة المرارة وهى مرض شائع جدا فى الجنسين إلا انه فى النساء اكثر شيوعا من الرجال(1:3). ويزداد بازدياد السن. واسباب تكون هذه الحصوات هو استعداد وراثى يجعل المرض ينتشر فى عائلات واجناس اكتر من غيرها بالإضافة الى عوامل بيئية اهمها السمنة وزياده الكوليسترول وادوية منع الحمل وانقاص الكوليستيرول.
ماهى الامراض التى تسببها حصوات المرارة؟ وماهى اعراضها؟
المغص المرارى: الم فى المنطقة العليا من البطن فى المنتصف والجانب الايمن لا يمكن تحديد مكانه بدقة- متوسط الى شديد جدا وينتقل الى الظهر حول الجانب الايمن- وقد يكون مصحوباً بميل للقئ او قئ متكرر ويستمر فترة محدودة غالبا ما تكون من 3-4 ساعات ولا يستمر اكثر من 8 ساعات. وينتهى بمرور هذا الوقت او بالمسكنات القوية جدا فقط. والمغص المرارى ينتهى فجأة ويعود المريض بعده الى حالته الطبيعية تماما ويكون فى غالب جوعانا بعد انتهائه. سبب المغص المرارى: وجود حصوة صغيرة فى القناة الخاصة بالحويصلة المرارية ينتج عنها منع انسياب العصارة المرارية الى القناة المرارية العامة مما يؤدى الى انقباض العضلات الموجودة فى جدار المرارة مما يسبب الالم الشديد. توقيته: غالبا ما يكون بعد الاكل وخصوصا الوجبات الكبيرة والدسمة او الدهون (مثل آيس كريم والسمن البلدى واللبن والبيض والجبنة).
التهاب المرارة الحاد: انسداد القناة الخاصة بالحويصلة المرارية كما فى المغص المرارى بالاضافة الى وجود ميكروب بكتيرى يهاجم جدار المرارة والالم هنا مختلف- يكون محدد المكان بصورة اكثر ويزداد مع الكحة- ويستمر اكثر من 8 ساعات الى 3 ايام ويكون مصحوبا بارتفاع درجة الحرارة وعدم القدرة على تناول اى طعام. ويستجيب عادة للعلاج التحفظى بالمضادات الحيوية الوريدية والمحاليل مع عدم تناول شئ عن طريق الفم. ويمكن استئصال المرارة بالمنظار فى اول 3 ايام من الاعراض تفاديا لحدوث المضاعافات مثل الانفجار او الغرغرينا ولكن اذا مر الاسبوع الاول ينصح بعدم عمل المرارة فى الاسبوع الثانى الا فى حالة وجود ضرورة قصوى كوجود انفجار او خراج. لكن فى الغالب يتم الانتظار لمدة 4-6 اسابيع بعد الاتهاب الحاد اذا لم يتم استئصال المرارة فى اول 3 ايام.
انفجار المرارة او غرغرينة المرارة: مثل الاتهاب الحاد ولكن الاعراض تكون اشد ومصحوبة باعراض تسممية عامة والم شديد وشلل بالامعاء واتهاب بريتوزنى حاد وهى حالة خطيرة جدا وتمثل خطورة على الحياة بمعدل وفيات يصل الى 25%. ويجب استئصال المرارة مع جراحة استكشافية كبيرة لغسيل تجويف البطن وعلاج الاتهاب البريتونى على وجه السرعة.
التهاب المرارة الحصوى المزمن: اقل خطورة وحدًة ويكون فى شكل الم متكرر ونوبات من المغص المرارى مع عسر هضم مزمن خصوصا للدهون مع وجود غازات كثيرة اكثرمن الطبيعى وغثيان وقئ. والموجات الصوتية تظهر حصوات بالمرارة.
الصفراء الانسدادية الحصوية: كما ذكرنا من قبل ان افراز العصارة المرارية هو عملية مستمرة ووظيفة هامة وظائف الكبد واستمرار انسياب العصارة الى الامعاء امر حيوى لصحة الانسان. فإذا انسدت القناة المرارية الرئيسية بحصوة منتقلة من المرارة فإن ذلك ينتج عنه ارتجاع العصارة الى الكبد ومنها الى الدم لتصبغ الانسجة المختلفة ومنها العين لتصبح صفراء(اليرقان) والى الكلى ولها تأثير سام عبيها وتؤدى الى نزولها فى البول الذى يصبح فى لون الشاى وعدم وصولها الى الامعاء يؤدى الى براز لونه فاتح مثل الطحينة ويمنع امتصاص الدهون والفيتامينات المذابة بها واهمها فيتامين k الذى ينتج عنه عدم قدرة الجسم على ايقاف النزيف ويصاحب طل ذلك الام فى الجز ء الايمن من اعلى البطن. ويجب علاج الانسداد فى اسرع فرصة ويكون ذلك فى الغالب عن طريق منظار القنوات المرارية لتركيب دعامة وهى علاج وقتى او استئصال الحصوة ان امكن على ان يتبع ذلك استئصال المرارة ب منظار المرارة الخارجي لمنع تكرر المشكلة. (ملحوظة وجود الصفراء الإنسدادية بدون الم غالبا ما يكون سببه ورم خبيث فى البنكرياس او القنوات المرارية حتى مع وجود حصوات فى المرارة).
الصفراء الانسدادية مع الالتهاب الصديدى للقنوات المرارية: كما سبق مع وجود التهاب صديدى وارتفاع حرارة ورعشة شديدة وهى اشد خطورة.
التهاب البنكرياس بانواعه


اهم سبب لاتهاب البنكرياس فى بلادنا هو حصوات المرارة لنزول حصول الى اخر القناة المرارية العامة وتسد قناة البنكرياس الاساسية مما يتسبب فى تفاعل عصارة البنكرياس الهاضمة للدهون قبل ان تصل الى الدهون فى الاثنى عشر مما يؤدى الى بداية هضم الجسم لدهونه ويسبب الام حادة مفاجئة والتهاب بريتونى قد يؤدى الى الوفاة
اورام المرارة الخبيثة: نادرة والحمد لله ولكن الحصوات لفترة طويلة قد تؤدى الى اورام خبيثة بالمرارة وقد تحدث بدون حصوات على الاطلاق.

ما هى افضل طريقة لتشخيص حصوات المرارة؟ الموجات الصوتية على البطن هى وسيلة سهلة وامنة وغير مكلفة لتشخيص حصوات المرارة . ويجب ان يكون المريض صائما لمدة لا تقل عن 6 ساعات. ولكن نقطة تحذير يجب ان تقال يجب ان تكون شكوى المريض متمشية مع تشخيص مرض المرارة حيث ان الحصوات بالمرارة امر شائع وممكن ان تتواجد بدون اعراض مع وجود مرض اخر يسبب الاعراض وعند عمل الموجات يعتقد الطبيب غير المتخصص ان الاعراض بسبب الحصوات على عكس الحقيقة.
ماذا يحدث عند استئصال المرارة؟

تنساب العصارة المرارية باستمرار من القناة الكبدية الى القناة المرارية العامة الى الإثنى عشر. وذلك له تاثير سلبى بسيط على هضم الدهون لانعدام دور المرارة السليمة فى الافراز الموجه للعصارة بعد تناول الدهون ولكن فى هذه الاحوال يتخلص المريض من الآلام المبرحة للمرارة المصابة بالحصوات وخطر تحرك هذه الحصوات الى القناة المرارية العامة لتسبب الصفراء الحويصلة الإنسدادية


صورة توضح القناة الكبدية وقناة الحويصلة المرارية واتحادهم لعمل القناة المرارية العامة التى تلتقى بقناة البنكرياس فى طريقها الى الإثنى عشرحويصلة مرارية ممتلئة بالحصوات الصغيرة


حصوة صغيرة فى القناة المرارية العامة واخرى اعلى فى قناة الحويصلة المرارية مما يسبب الصفراءالانسدادية الحصوية


0 جديد طرق طبيعية لتخفيف التهاب المفاصل
0 احبك واشتاق لك
0 راح منى ولن اصدق للحب نهايه
0 مشروب سحري للقضاء على نزلات البرد
0 تعرفوا على فوائد الصبر المذهلة ..
0 أسباب صحية تجعلك حريصة على تناول براعم بذور الفول والحلبة
0 الكبد الدهنى
0 همي وصمتي لقلبي .!
0 أظافرك تدل على صحتك وشخصيتك
0 بحبك واحبك حبيبى
0 بلياك ما اكدر اعيش ..دنياااااااحمد
0 قــــســمتـ قلـــــــــــــبي
0 عندما اكون وحيدا
0 خطورة شرب الماء بغرض اطفاء لهيب الفلفل !
0 التوتر النفسي يضاعف من احتمالات العقم عند النساء
احمد حماده* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل تعلم ؟ عجائب و غرائب حسكو2100 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 14 06-15-2019 01:01 PM
معلومات عامة baran80 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 19 03-24-2019 11:19 AM
السفر عبر الزمن حقيقة نجهلها king sense منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 6 10-09-2018 09:31 AM
لماذا لن تتراجع الهيمنة الأمريكية في العالم؟ syasaa المنتدى السياسي والاخباري 1 03-03-2012 01:30 AM


الساعة الآن 04:55 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.