قديم 05-03-2013, 07:13 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 3,438
معدل تقييم المستوى: 0
احمد حماده* is on a distinguished road
افتراضي جفاف الجلد جرس انذار


جفاف الجلد جرس انذار



إذا كنت تعاني من جفاف الجلد, فقد يتجاوز الأمر كونه عرضا عابرا ليدخل في سيناريوهات كارثية, فقد تكون مصابا بشيخوخة مبكرة أو بداء السكري أو ربما تعاني كليتاك من قصور في الأداء, هذا كله بخلاف الكابوس المزعج المتعلق باحتمال إصابتك بورم سرطاني خطير. في البداية نود الإشارة إلى دراسة علمية أجراها طبيب الأمراض الجلدية "كلير غابيلا" من جامعة تولوز (جنوب غرب فرنسا), وتم نشر نتائجها بمجلة "فام اكتويل" الفرنسية الأسبوعية, وبحسب المعطيات فإن جفاف الجلد ينذر بالاصابة ببعض الأمراض, مثل انخفاض الهرمونات بسبب فترة انقطاع الطمث, أو تناول بعض العقاقير الطبية المضادة للكوليسترول, ومرض السكري, وعدم كفاءة الكلى.
وقد أشارت نتائج الدراسة التي أجريت في ستة أشهر على عينة من حيوانات التجارب شملت مئتي فأر, ثم انتقلت إلى حالة التجارب البشرية على 500 متطوع, إلى أن جفاف الجلد نتيجة سوء التغذية, ونقص البروتين في الجسم والأحماض الدهنية الأساسية, لافتة إلى نقص في بعض المعادن مثل الزنك والماغنيسيوم, وغياب فيتامينات " إيه وبي وسي" .
لكن هذا كله ليس إلا غيضا من فيض, فبمتابعة الدراسة مع متخصصين في الأمراض الجلدية, تبين أن جفاف الجلد معضلة طبية قد تفوق تصوراتنا سواء الأفراد العاديون أو الأطباء على حد سواء. وفي هذا التحقيق نتعرف على أسباب جفاف الجلد, ونتائجه وما نوعية الأمراض التي يشير إليها وكيفية العلاج.
التدخين
أكد الدكتور أيمن محمد أنور استشاري الأمراض الجلدية والتناسلية, أن جفاف الجلد لا يكون سببا لأمراض معينة, ولكن أمراض الجلد عموما وجفاف الجلد خصوصاً, تكون دليلا على إصابة الجسم بأمراض عديدة, كما أن الأعراض التي تظهر على جلد المريض تجعل الطبيب ينتبه إلى احتمالية إصابة هذا الجسد بأمراض خطيرة. وفي حالة الذين يدخنون كثيرا يكون الجلد جافاً, بسبب نقص تزويد أنسجة الجلد بالعناصر الغذائية, والأكسجين, ما يظهر التجاعيد, ويساعد على جفافها سريعا.
ومن ضمن الأمراض التي يظهر تأثيرها على جلد الإنسان هي أمراض الكلى, كما يمكن أيضا أن يكون جفاف الجلد بسبب كسل في الغدة الدرقية, وقد يصاحب هذا الجفاف "الحكة والاحمرار", ما يشير كثيرا إلى أمراض الكبد والفشل الكلوي والأنيميا الناتجة عن نقص الحديد وحالات سرطان الدم والأورام الليمفاوية, وفي هذه الحالات فإن الحكة تؤثر غالباً على الجسم بكامله, وليس على مناطق محددة, وقد يبدو الجلد طبيعياً باستثناء المناطق المخدوشة. وحول طرق العلاج, أكد الدكتور أيمن أن وصف العلاج يتوقف بالضرورة على نوع المرض, مشيرا إلى ضرورة علاج المسببات في البداية, حتى ينتهي جفاف الجلد, ويقتصر العلاج على الكريمات التي تحتوي على اليوريا, ومرطبات, ناصحا بزيادة كمية السوائل التي يتناولها المريض, لافتا إلى أن كل هذا يتوقف على مقدار النقص في المواد الدهنية بالجلد.
مشكلات الجلد
وقال الدكتور السيد إبراهيم شحاتة استاذ الأمراض الجلدية والتناسلية, مستشفى سيدي بشر التخصصي, هناك نوعان من جفاف الجلد منها ما هو مكتسب, بسبب العوامل الجوية وتغير المناخ, حيث إنه في فصل الشتاء, وبسبب انخفاض درجات الحرارة والبرودة, يتعرض الجلد خاصة في حالة غياب العناية, إلى مشاكل مثل الجفاف وتشقق الأظافر والشفاه وصعوبات تحتاج إلى اتباع نوع من العناية الخاصة, للحفاظ على نضارة وحيوية الجلد, أما النوع الثاني من جفاف الجلد فهو نوع وراثي مثل مرض السمكية, وهو اضطراب في تقرن خلايا الجلد ونضوجها, ويظهر على شكل جفاف شديد بالجلد, مع تقشر زائد, وهو مرض وراثي وغير معد إطلاقاً. وفي توصيفه للمرض أكد الدكتور شحاتة, أن هذا الاضطراب بوظائف خلايا الجلد يبدأ مع غالبية المرضى في سن مبكرة " في حالة الوراثي", والبعض في مراحل متقدمة من العمر "في حالة المكتسب", وهذا الظهور المتأخر عند البلوغ, قد يسببه أحياناً بعض الأمراض بالجسم. ويقسم داء السمكية إلى شقين رئيسيين, الشائع منها قد يصيب فردا من كل ,300 ويبدأ منذ مراحل الطفولة على شكل جفاف, وخشونة مصحوبة بقشور, أما أقلها شيوعا فهو ذلك النوع المرتبط بجنس المريض, وتتركز إصاباته في الذكور فقط, ويأخذ تقريبا نفس هيئة النوع الأول, لكن يعيبه أنه لا ينتهي بتقدم العمر, بل يزداد, وتكون قشوره على الجلد أشبه بحراشف السمك.
شيخوخة الجلد
ويرى الدكتور خالد الظواهري, أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم, جامعة عين شمس, أن جفاف الجلد ما هو إلا تغير في شكله الخارجي, فالطبقة الدهنية هي التي تحميه من عوامل الجو وتغيراته, وعندما تتأثر هذه الطبقة يظهر على شكل جفاف, وبالتالي فلا يمكن أن نعرض أجسامنا للشمس من دون وقاية أو كريمات للحماية.
والجفاف قد ينشأ عن مرض وراثي, أو قد يكون هو بحد ذاته وراثيا, ويظهر في الغالب عند الأطفال الذين لديهم حساسية وراثية, أما نوعه الثاني المكتسب فهو منتشر لدى كبار السن خاصة بعد الـ ,50 والسبب في ذلك عدم انتظام الدورة الطرفية لدى معظمهم, نتيجة بعض التغيرات الفسيولوجية والهرمونية بالجسم بعد هذه السن.
ولفت الظواهري إلى أن هناك علاقة وثيقة بين جفاف الجلد وبين الإصابة ببعض الأمراض السرطانية, لكن الجفاف في حد ذاته ليس علامة على وجود تلك الأمراض, لكن السرطان قد يصاحبه احمرار وتمدد في الأوعية الدموية, أما عن الجفاف الناتج عن الخلل الهرموني, فيظهر في السيدات خاصة بعد انقطاع فترة الطمث.
فالانخفاض في مستويات هرمون الاستروجين يؤدي إلى ترقق الجلد, وزيادة حساسيته, وفقدان مرونته أيضا, ويلزمها علاجات الريتونويدات, المستخلصة من مشتقات فيتامين (أ), وأحماض هيدروكسيد, ومضادات الأكسدة والببتيدات.
والأهم في العلاج تحديد حجم المشكلة, ومدى تقدم درجة الإصابة, لافتا إلى أن علامات معينة تظهر على الجلد المصاب هي من تشير على الأطباء بنوع المرض وكيفية العلاج المناسب, ضاربا المثال, بأن وجود بثور حمراء, أعلى الجلد, تعني أن الإصابة في مراحلها المتقدمة, ويجب سريعا التدخل بدهانات تحوي فيتامينات أي وبي وسي, لعلاج تلك الحالة, التي تظهر أعراضها ببقع باليدين والأذرع والساقين والبطن, مصحوبة بحكة جلدية .
تشخيص خطأ
ويرى الدكتور أكمل سعد حسن, استشاري الأمراض الجلدية, والاستاذ بكلية طب قصر العيني, أن تحديد سبب واحد للإصابة بجفاف الجلد, أو مرض بعينه مسؤول يعتبر نوعاً من التشخيص الخطأ, مشيرا إلى أن الأسباب متعددة, وكذلك درجة خطورتها أو قوتها, فمثلا هناك تقسيم في المعاجم الطبية للمسببات الخاصة بجفاف الجلد, يحصرها بين العوامل الداخلية والعوامل الخارجية, لكن حصر أي منهم وضمان عدم تداخلها ضرب من الخيال.
والعوامل الخارجية هي المسؤول الأساسي في الكثير من أمراض جفاف الجلد, لكن علاجها بسيط, ويتوقف فقط على المدة الزمنية للإصابة, معددا إياها بالإفراط في غسل الأيدي بالصابون والمنظفات والمطهرات, إضافة إلى ارتداء الملابس الصوفية لفترات طويلة على الجلد.
أما العوامل الداخلية فتتوقف على صحة المريض, وقوة جهاز المناعة لديه, وتاريخ العائلة المرضي, إضافة إلى أمراض أخرى قد تشكل احد عوامل الجفاف الجلدي, مثل الربو والحساسية وأقصاها مرض الغدة الورقية, كما أن بعض الأدوية مثل أدوية الضغط والحساسية تسبب الجفاف الجلدي.
وهناك مشكلات أخرى مثل الشيخوخة وتقدم السن, وبالأخص لدى النساء وما تسببه من تغيرات هرمونية يفاقم الإصابة بالأمراض الجلدية, خاصة الصدفية والإكزيما


احمد حماده* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2013, 07:22 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,108
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


مشكور ع الموضوع الله لا يحرمنا جديدك
ودي


0 6 أوجآع يجب أللآ تُهملهآ ..,ْ
0 ما هو المشهد الذى اغضب الدولة الفلسطينية بالكامل من عادل امام فى مسلسل العراف
0 زينب بنت إسحاق النفزاوية
0 محلل* ‬سياسي* ‬إسباني* ‬يتنبأ بموت* ‬قريب للبوليساريو*‬
0 خمس طرق لتعلم اللغة الإنجليزية
0 أعذرونى معشر العشاق.....
0 نـ الدنيا ـور الف مبروك الفية الخامسة
0 كتاب مسرحيون سوق عكاظ اعاد المسرح التاريخي الي الواجهة بالمملكه
0 نيكول سابا: أشجع زياد خوري.. ولم يشدّني أكس فاكتور
0 المسرحية المخضرمة عايدة صبرا في حوار صريح
0 اقتراح
0 ستة نصائح لـ وجبة إفطار صحية في رمضان
0 برشلونة وسلتيك الاسكتلندي: مواجهة ثأر في غياب ميسي
0 خلطه لبشره صافيه مثل بشره (((( نانسى عجرم ))))
0 أغرب فوبيا تصيب اللاعب ديفيد بيكهام!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-04-2013, 10:35 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية حكايه رحيل
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
العمر: 25
المشاركات: 2,688
مقالات المدونة: 24
معدل تقييم المستوى: 10
حكايه رحيل is on a distinguished road
افتراضي


دُمتَمْ بِهذآ الع ـطآء أإلمستَمـرٍ

يُسع ـدنى أإلـرٍد على مـوٍأإضيعكًـم

وٍأإألتلـذذ بِمـآ قرٍأإتْ وٍشآهـدتْ

تـقبلـوٍ خ ـآلص إحترامي

لآرٍوٍآح ـكُم أإلجمـيله


حكايه رحيل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سر البحر المخيف SALLY AHMED منتدي القصص و الحكايات - الأدب الشعبي 7 02-21-2016 12:01 PM
حكاية الف ليله وليله كامله مهداة الى غصن الاراك $$$ الحب الخالد $$$ منتدي الروايات - روايات طويلة 365 08-02-2011 03:36 PM
صور فيديو كلمات اغانى محمد منير !!!ADO!!! منتدي الاخبار الفنية 21 07-18-2011 03:04 AM
•°•أين الادب ..يا دنيا العجب؟؟؟•°• هياف المنتدي العام 8 11-23-2009 04:22 PM


الساعة الآن 07:14 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.