قديم 05-05-2013, 01:00 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية * ملااك *
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: فلسطين الحبيبه
العمر: 22
المشاركات: 5,998
معدل تقييم المستوى: 12
* ملااك * is on a distinguished road
افتراضي فضل الكلمات الباقيات الصالحات


الدنيا مزرعة الآخرة

إن المترقي في منازل الآخرة .. ينظر إلى الدنيا بأنها مزرعة للآخرة .. فهو يحرص في كل دقيقة أن يغرس فيها أشجاراً ونخيلاً .. وليست شجرة واحدة ، .. فهو يستطيع في الدقيقة الواحدة أن يغرس100 شجرة تقريبا .
قال الله تعالى : { مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الْآَخِرَةِ نَزِدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الْآَخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ }.
·قال ابن كثير رحمه الله : { مَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الآخِرَةِ } أي: عمل الآخرة .{ نزدْ لَهُ فِي حَرْثِهِ } أي: نقويه ونعينه على ما هو بصدده ، ونكثر نماءه ، ونجزيه بالحسنة عشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف ، إلى ما يشاء الله .{ وَمَنْ كَانَ يُرِيدُ حَرْثَ الدُّنْيَا نُؤْتِهِ مِنْهَا وَمَا لَهُ فِي الآخِرَةِ مِنْ نَصِيبٍ } أي: ومن كان إنما سعيه ليحصل له شيء من الدنيا، وليس له إلى الآخرة همَّة البتة بالكلية، حَرَمه الله الآخرة والدنيا إن شاء أعطاه منها، وإن لم يشأ لم يحصل له لا هذه ولا هذه، وفاز هذا الساعي بهذه النية بالصفقة الخاسرة في الدنيا والآخرة.
وعن جابر رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : [ من قال : سبحان الله وبحمده غرست له بها نخلة في الجنّة ] رواه الترمذي

مَن قالَ : سُبحانَ اللَّهِ العظيمِ وبحمدِهِ ، غُرِسَت لَهُ نَخلةٌ في الجنَّةِ

الراوي : جابر بن عبدالله | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3465 | خلاصة حكم المحدث : صحيح

·قال ابن الجوزي رحمه الله: فانظر إلى مضيع الساعات كم نخلة فاتتهُ .
·وعن ابن مسعود رضي الله تعالى عنه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :[ لقيت إبراهيم عليه السلام ليلة أسري بي ، فقال : يا محمد أقرئ أمتك مني السلام ، وأخبرهم أن الجنة طيبة التربة ، عذبة الماء ، وأنها قيعان[1] ، وأن غراسها : سبحان الله ، و الحمدلله ، ولا إله إلا الله ، والله أكبر ] رواه الترمذي .

لَقيتُ إبراهيمَ ليلةَ أُسْريَ بي فقالَ : يا محمَّدُ ، أقرئ أمَّتَكَ منِّي السَّلامَ وأخبِرْهُم أنَّ الجنَّةَ طيِّبةُ التُّربةِ عذبةُ الماءِ ، وأنَّها قيعانٌ ، وأنَّ غِراسَها سُبحانَ اللَّهِ والحمدُ للَّهِ ولا إلَهَ إلَّا اللَّهُ واللَّهُ أَكْبرُ

الراوي : عبدالله بن مسعود | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الترمذي
الصفحة أو الرقم: 3462 | خلاصة حكم المحدث : حسن

·قال ابن علان رحمه الله: أنه كلما كرر هذه الكلمات نبتت له أشجار بعددها وهذا لا يخالف كون الجنة ذات أشجار ، فهي ذات قيعان وذات أشجار ، فما كان قيعاناً فغراسه سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ، نقله عن بعض العلماء .
·الفرق بين غراس الجنّة وغراس الدنيا :غراس الجنّة : لا يأخذ جهداً ، ولا مالاً، ولا وقتاً ، ولا رعايةً ، وثمرته مضمونة ، ومذاقه أحلى ، ومنظره أجمل ، ورائحته أزكى ، ويستمر ولا ينقطع في وقت من الأوقات ، وفي ثانية واحدة تغرس شجرة في الجنّة .
-وغراس الدنيا : فيأخذ جهداً ، ومالاً ، ووقتاً ، ورعايةً ، وثمرته غير مضمونة ، ويأخذ زمناً حتى تأكل من ثمرته .. وقد تصيبه آفة ، فيفسد كل ما بذلته من تعب ومال .
أخي الكريم أختي الفاضلة هل تريد أن يغرس لك شجر في الجنّة بكل سهولة ويسر ومن غير وقت ولا جهد ، أتبع (اتبع) الخطوات الآتية :
1-المحافظةعلى التسبيحات بعد الصلوات المكتوبة وهي :"33سبحان الله33 الحمدلله33 الله أكبر وتمام المائة لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير "
2-المحافظة على التسبيحات التي هي من أذكار الصباح والمساءوهي " سبحان الله وبحمده" (0 10) مرة في الصباح و ( 100 )مرة في المساء ،
3-المحافظة على قول : " لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير " ( 100 )مرة
4-المحافظة على التسبيحات قبل النوم وهي : " 33سبحان الله33 الحمدلله34 الله أكبر"


·ولا شك أن المترقي في أشرف منازل الآخرة لا يرضى بهذا العدد ، بل إنه يزيد عليه أضعاف مضاعفة بهمته العالية وعزيمته القوية ،

ولا تنسى :أن كل تسبيحة أو تكبيرة أو تهليلة أو تحميدة فهي صدقة فعن أبي ذرٍ رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يصبح على كل سلامى من أحدكم صدقةٌ: فكل تسبيحةٍ صدقةٌ، وكل تحميدةٍ صدقةٌ، وكل تهليلةٍ صدقةٌ، وكل تكبيرةٍ صدقةٌ، وأمرٌ بالمعروف صدقةٌ، ونهيٌ عن المنكر صدقةٌ. ويجزيء من ذلك ركعتان يركعهما من الضحى رواه مسلم.

يصبحُ على كلِّ سلامي من أحدِكم صدقةٌ . فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ . وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ . وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ . وكلُّ تكبيرةٍ صدقةٌ . وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ . ونهيٌ عن المنكرِ صدقةٌ . ويجزئُ ، من ذلك ، ركعتان يركعُهما من الضحى

الراوي : أبو ذر الغفاري | المحدث : مسلم | المصدر : صحيح مسلم
الصفحة أو الرقم: 720 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |



·وهناك فضيلة ثالثة لهذه الكلمات الأربع ، وهي:
قال صلى الله عليه وسلم : [ إن الله اصطفى من الكلام أربعا سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر فمن قال سبحان الله كتبت له عشرون حسنة وحطت عنه عشرون سيئة ومن قال الله أكبر فمثل ذلك ومن قال لا إله إلا الله فمثل ذلك ومن قال الحمد لله رب العالمين من قبل نفسه كتبت له ثلاثون حسنة وحطت عنه ثلاثون سيئة ] . رواه النسائي

إنَّ اللهَ تعالى اصْطفَى من الكلامِ أرْبعًا : سُبحانَ اللهِ ، والحمدُ للهِ ، ولا إِلهَ إلَّا اللهُ ، واللهُ أكْبَرُ . فمَنْ قال : سُبحانَ اللهِ كُتِبَتْ لهُ عِشرُونَ حسَنةً ، وحُطَّتْ عنهُ عِشرُونَ سيِّئَةً . ومَنْ قال : اللهُ أكْبرُ ، مِثلَ ذلِكَ . ومَنْ قال : لا إِلهَ إلَّا اللهُ مِثلَ ذلِكَ ، ومَنْ قال : الحمدُ للهِ ربِّ العالَمِينَ ، من قِبَلِ نَفْسِهِ كُتِبَتْ لهُ ثلاثُونَ حسَنةً وحُطَّ عنْهُ ثلاثُونَ خَطيئَةً

الراوي : أبو سعيد الخدري و أبو هريرة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1718 | خلاصة حكم المحدث : صحيح



·التنافس : قال الحسن البصر ي رحمه الله :إذا رأيت الناس يتنافسون في الدنيا ، فنافسهم في الآخرة ، فإنها تذهب دنياهم وتبقى الآخرة .

1 / القيعان : جمع قاع وهو أرض فلاة لا نبات فيها .


0 كهف الكرستال العملاق
0 ـآنأآإقَـہ
0 لأنها دليل قناعة ورضا..اهتمي بجمال مظهرك داخل بيتك (خاص بالمسابقه)
0 جوله في قبرص
0 أريد القلوب هنا
0 كن انت سيـد قرارك ..."
0 الصدقة ليست بالمال فقط
0 ألف ألف مبروك الألفيه السادسه حبيبه قلبي
0 احذيه ملائم لك
0 هل تعلم الشيطان عندما عصى الله ...من كان شيطانه ??
0 انَا فَتاةُ تہمُها اناقَتها فِي لبسَها
0 °¨¨™¤ تهنئة من القلب .. ألف مبروك النجاح { فتاة الثلوج} وعيد ميلاد سعيد ¤™¨¨°
0 ~~◘◘ أناقه المحجبات ◘◘~~
0 صراع مع الذاٺ
0 مشتركه في دورة الخشوع في الصلاة (ملآكـ الروح )

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 06-19-2016 الساعة 02:24 PM
* ملااك * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فضل الكلمات الأربع الباقيات الصالحات همس الانين المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 25 09-28-2016 05:15 PM
انتحر القلم وضاعت الكلمات إحسآإس ... المنتدي العام 8 07-27-2014 02:33 AM
بطاقات لاحاديث الرسول صل الله عليه وسلم عن الباقيات الصالحات الفراشه المؤمنة منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 04-24-2014 12:11 PM
الصحراء غربية ام مغربية؟؟ د/روليان غالي منتدي القضايا العربية و الاسلامية 25 12-26-2013 02:26 PM


الساعة الآن 02:22 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.