قديم 05-12-2013, 06:24 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي عشر حقائق في علم البيئة !!!


عشر حقائق في علم البيئة

منقول رجاءا
اضغط هنا لتكبير الصوره

لقد اهتم النبي الكريم بعلم البيئة وفيما يلي نقدم لأحبتنا القراء أهم عشر حقائق ذكرها النبي الكريم في أحاديثه....
1- لقد شملت رحمة النبي صلى الله عليه وسلم الإنسان والحيوان والطير والنبات، وكذلك شملت البيئة التي نعيش فيها! هذه البيئة هي نعمة من نعم الخالق أمرنا الله تعالى أن نحافظ عليها ولا نفسدها. فالأرض التي هيَّأها الله وجهزها لنا لنحيا عليها حياة سعيدة، ينبغي ألا نلوثها أو نفسد فيها أو نسيء معاملتها، لأن ذلك سيؤدي إلى عواقب وخيمة، وبالفعل نرى اليوم التلوث والاحتباس الحراري وظاهرة التصحر والتغير المناخي... وكلها لم تكن معهودة من قبل. يقول عز وجل: (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا وَادْعُوهُ خَوْفًا وَطَمَعًا إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ) [الأعراف: 56]. وقد أثبت العلماء أن الأرض كانت ملوثة قبل آلاف السنين ثم أصبحت صالحة للحياة، بما يتطابق مع النص القرآني: (بَعْدَ إِصْلَاحِهَا) أي أن الله تعالى جعل جو الأرض نقياً بعد أن كان غاز الكربون يخيم على الأرض.

اضغط هنا لتكبير الصوره
2- يعترف علماء الغرب بأن النبي صلى الله عليه وسلم هو رائد علم البيئة الحديث، ففي تعاليم هذا النبي الكريم نجد الكثير من الأحاديث التي تأمرنا بالحفاظ على البيئة وعدم الإسراف أو الإفساد في الأرض، فهذه الباحثة "فرانسيسكا دو شاتِل" تقول: يمكن القول بأن محمداً صلى الله عليه وسلم هو رائد من رواد الحفاظ على البيئة لأننا إذا تأملنا الأحاديث النبوية بشيء من التدبر، لرأينا أن النبي الأعظم كان واحداً من أشد المنادين بحماية البيئة. بل إنه كان في نصرته للبيئة سابقاً لعصره، أي رائداً في مجال المحافظة على البيئة والتطور الرشيد والإدارة الحكيمة للموارد الطبيعية، وواحداً من الذين يَسْعَوْن لإقامة توازن متناسق بين الإنسان والطبيعة. فكما نعلم جميعاً كيف جاءت تعاليم هذا النبي الرحيم لتنظم حياة الناس بشكل منسجم مع بيئتهم، فقد أمر النبي بالاعتناء بالطرقات والشوارع فأمر بإماطة الأذى عن الطريق واعتبر ذلك نوعاً من أنواع الصدقَة قال النبي الكريم: ( وتميط الأذى عن الطريق صدقة ) رواه البخاري ومسلم.
3- تقول الباحثة فرانسيسكا دو شاتِلْ، في كتاب "محمد عليه السلام رائد الحفاظ على البيئة": لقد كان محمد صلى الله عليه وسلم من الدعاة الأقوياء للاستخدام الرشيد للأرض والماء واستثمارهما، وكذلك المعاملة الكريمة للحيوانات والنباتات والطيور، والحقوق المتساوية لمن يتعاملون معها من البشر. وفى هذا السياق فإن حداثة رؤيته للبيئة وحداثة المفاهيم التي جاء بها في هذا المجال لما يَشْدَه العقل شَدْهًا، حتى لتبدو بعض أحاديثه وكأنها مناقشات عصرية حول قضايا البيئة.
ويمكن القول بأن العصر الذي بُعث فيه النبي الكريم كانت الجاهلية تسيطر على عقول البشر، فكان الناس ينظرون إلى الحيوانات على أنها مخلوقات لا قيمة لها وليس لها مشاعر أو أحاسيس. ولكن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المؤمنين بالاهتمام بالمخلوقات، حتى إنه سمى أحد الصحابة الأجلاء باسم "أبو هريرة" تشجيعاً له وتأييداً لاهتمامه بالقطط والعطف عليها. ولذلك استحق هذا النبي أن يكون رحمة للعالمين: (وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلَّا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ) [الأنبياء: 107].

اضغط هنا لتكبير الصوره
4- جاء في كتاب: محمد صلى الله عليه وسلم رائد الحفاظ على البيئة، أن النبي كان يتمتع باحترام عميق لعالم النباتات والأزهار. إن فلسفة النبي محمد صلى الله عليه وسلم البيئية هي أولاً وقبل كل شيء فلسفة شاملة مترابطة، إذ تقوم على أن هناك صلة أساسية وارتباطاً متبادلاً بين عناصر الطبيعة، كما أن نقطة انطلاقها هي الإيمان بأنه إذا أساء الإنسان استخدام عنصر من عناصر الطبيعة أو استنزفه استنزافاً فإن العالم الطبيعي برُمّته سوف يتضرر أضرارا مباشرة. وفى اعتقاده أن جميع مخلوقات الله متساوية أمامه سبحانه، وأن الحيوانات، وكذلك الأرض والغابات وينابيع المياه، ينبغي أن يكون لها حقوق تُحْتَرَم. فقد كرّم القرآن النبات قبل قرون طويلة ووصفه بالكريم! يقول تعالى: (أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) [الشعراء: 7]. ويقول أيضاً: (وَأَنْزَلْنَا مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا فِيهَا مِنْ كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ) [لقمان: 10].
5- ينادي العلماء اليوم بضرورة الحفاظ على البيئة من خلال الاعتناء بالنظافة للشوارع والمدن وهذا يؤثر إيجابياً على سلامة الإنسان والنبات والحيوان... وتقول الباحثة فرانسيسكا دو شاتِلْ إن النبي محمد صلى الله عليه وسلم اعتنى واهتم بالبيئة وبخاصة الأرض حيث جعل التراب مادة طاهرة وبالفعل أثبت العلم أن التراب يحوي مضادات حيوية تقتل الجراثيم... يقول صلى الله عليه وسلم: "جُعِلت لي الأرض مسجداً وطهورا" في هذا الحديث إشارة نبوية رائعة إلى طهارة تراب الأرض، وضرورة الحفاظ على هذه الأرض لأن المؤمن يسجد عليها، وبالتالي ينبغي الاعتناء بالأرض وعدم العبث بها.
6- يقول بعض الباحثين الغربيين المنصفين بعد أن قرأوا أحاديث النبي صلى الله عليه وآله وسلم: "حتى في ذبح الحيوان نجد النبي الرحيم يبدى قدراً عظيماً من الرقة والرحمة. وعلى الرغم من أنه لم يكن نباتياً فإن الأحاديث تبين لنا بوضوح أنه كان حساساً للغاية تجاه معاناة الحيوانات حتى كأنه كان يشاركها ألمها مشاركة وجدانية. ومن هنا نجده يأمر باستعمال سكين حاد في الذبح واتباع طريقة مسؤولة من شأنها أن تزهق روح الحيوان سريعاً بحيث يخف ألم الذبيحة إلى أقصى درجة ممكنة. كما نهى عن ذبح أي حيوان أمام غيره من الحيوانات أو إحداد الشفرة بحضرته، وإلا فكأنه قد ذبحه مرتين حسبما جاء فى حديثه لمن كان يُحِدّ شفرته فى حضور ذبيحته، إذ قال له مستنكرا: "أتريد أن تميتها موتتين؟ هلا أحددت شفرتك قبل أن تضجعها؟" ألا يستحق هذا النبي الكريم كل احترام وتقدير؟
عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن الله كتب الإحسان على كل شيء ، فإذا قتلتم فأحسنوا القتلة ، وإذا ذبحتم فأحسنوا الذبح ، وليحد أحدكم شفرته ، وليرح ذبيحته ) رواه مسلم .

اضغط هنا لتكبير الصوره
7- تعاني شعوب العالم اليوم من قلة المياه والجفاف ولذلك يؤكد بعض الباحثين أن الحروب القادمة ستكون من أجل الحصول على الماء! ولو فكرنا قليلاً نجد أن النبي الكريم سبق علماء العصر الحديث في حرصه على عدم الإسراف في الماء حيث أمر النبي الأعظم أحد الصحابة بعدم الإسراف حتى أثناء الوضوء وقال له: "ولو كنتَ على نهر جارٍ" [رواه أحمد]... فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الإسراف في كل شيء، حتى عندما يكون الإنسان أمام نهر يتدفق فإنه لا يجوز له أن يسرف ويهدر الماء دون حاجة أو ضرورة. وما نراه اليوم من جفاف للأنهار إلا بسبب الإسراف الشديد في استهلاك الماء.
8- أمر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بعدم قطع الأشجار أو إحراق الغابات: حتى في حالة الحرب فإن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قطع الأشجار، ونهى عن قتل النساء والأطفال والشيوخ ... وهذه قمة الرحمة أنك تعامل أعداءك في حالة الحرب برحمة ورأفة. ونهى أيضاً عن إيذاء الكائنات الحية بأنواعها، ولذلك فإن القرآن يؤكد على أهمية المخلوقات وأنها أمم أمثالنا، يقول تبارك وتعالى: (وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ وَلَا طَائِرٍ يَطِيرُ بِجَنَاحَيْهِ إِلَّا أُمَمٌ أَمْثَالُكُمْ مَا فَرَّطْنَا فِي الْكِتَابِ مِنْ شَيْءٍ ثُمَّ إِلَى رَبِّهِمْ يُحْشَرُونَ) [الأنعام: 38]. فهذه النظرة للمخلوقات تجعل الإنسان واحداً منها فلا يستخفّ بهذه المخلوقات أو يعذّبها أو يسيء معاملتها.

اضغط هنا لتكبير الصوره
9- يؤكد بحث حديث على ضرورة الحفاظ على مصادر المياه العذبة وعد تلويثها بأي طريقة كانت، ولذلك أمر النبي الكريم صلى الله عليه وسلم بعدم تلويث الماء (من خلال منع التبول في الماء الراكد). فالنبي صلى الله عليه وسلم نهى عن التبول في الماء منعاً لتلويث الماء، والحفاظ على مصادر المياه. روي عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : لا يبولن أحدكم في الماء الدائم الذي لا يجري ثم يغتسل فيه [رواه مسلم]. وبعد هذه الحقيقة النبوية الشريفة ، ألا يستحق هذا النبي الكريم أن يكون رائد الحفاظ على البيئة؟
10- الاهتمام بالحيوانات المفيدة مثل الخيول: فالنبي صلى الله عليه وسلم أخبر بأن الخيل معقود في نواصيها الخير إلى يوم القيامة، وفي هذا إشارة إلى الاهتمام بالخيول وغيرها من الحيوانات المفيدة للإنسان. كما نهى النبي الكريم عن قتل الحيوانات أو تعذيبها فأكد في الحديث الشريف: (دخلت امرأة النار في هرَّة لأنها حبستها ولم تدعها تأكل من حشاش الأرض أو تطعمها حتى ماتت). ففي هذا إشارة إلى ضرورة الاعتناء بالحيوانات وعدم التسبب في موتها، وضرورة الرأفة بها.
وفي إشارة قرآنية كريمة نجد أن الله تبارك وتعالى يخبر عن أهمية المخلوقات من حولنا وأن كل الكون يسبح بحمده عز وجل فيقول: (تُسَبِّحُ لَهُ السَّمَاوَاتُ السَّبْعُ وَالْأَرْضُ وَمَنْ فِيهِنَّ وَإِنْ مِنْ شَيْءٍ إِلَّا يُسَبِّحُ بِحَمْدِهِ وَلَكِنْ لَا تَفْقَهُونَ تَسْبِيحَهُمْ إِنَّهُ كَانَ حَلِيمًا غَفُورًا) [الإسراء: 44]. فالمخلوقات كلها تسبح الله تعالى، وبالتالي في هذه الآية إشارة إلى أن المخلوقات من حولنا لها قيمة ويجب عدم إيذائها أو الإساءة لها، لأنها تعبد الله وتسبحه!
ــــــــــــ
بقلم عبد الدائم الكحيل


0 الشجر والعظام
0 قصة اسلام القس إسحاق .. توبة على كرسي الاعتراف
0 سبحان الله كم هي جميلة لكنها ......
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية ../متجدد 9
0 هل تعلم فوائد الثوم المذهلة !!!
0 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 30 ].
0 قصة اسلام دافيد بنيامين كلداني..القس الإيراني
0 ذاكرة الروائح !!!!!!!!!!
0 تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! الحالب !!
0 هذه يد يحبها الله ورسوله
0 وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَكِنْ شُبِّهَ لَهُمْ
0 تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! المعدة
0 وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة لعلكم تشكرون
0 مصير الشمس في ضوء القرآن !!
0 سبحان من أبدع في خلقه /// صور من اليابان
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2013, 07:26 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


صلوات الله وسلامه عليه...
طرح قيم اخي الفاضل لاعدمناك


0 ادعو له بالشفاء العاجل ..
0 استطلاع رأي: 67% من الناخبين يعتبرون رومنى نسخة مكررة من جورج بوش
0 جمع أقوال أهل العلم في مسالة الحاكمية -
0 رئيس ريال مدريد فلورنتينو بيريز يفقد صوابه
0 ثلاثة حلول لتطبيق الشريعة : حل دموي وحل سياسي وحل دعوي
0 ترتيب الانبياء والرسل
0 تم احتلال كوكبنا
0 مايوجد في عقل الرجل وعقل المرأة..بالالمانية
0 حذف موضوعي
0 فيليكس أم الحاج سناد البوسني؟!!!
0 بيت غريب محفور داخل صخرة وثمنه 3.5 مليون دولار
0 اجمل الامثال عربي انجليزي فرنسي
0 مواضيع اللغة الصينية
0 إيتيكيت العتاب
0 الناس:אנשים : קרובי משפחה, ידידים, אויבים -
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2013, 04:31 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة روليان غالي اضغط هنا لتكبير الصوره
صلوات الله وسلامه عليه...
طرح قيم اخي الفاضل لاعدمناك




اللهُمَّ :
أحفظهم
وثبتهم
وأسعدهم
وعلمهم
وبارك في أعمارهم
واختم لهم بالإيمان
والإسلام
آمين
وشكراً
لمروركم
وتقبلوا فائق احترامي
وتقديري
والسلام
عليكم
ورحمة
الله تعالى وبركاته


0 النهي عن الأكل والشرب قائماً
0 رياض الصالحين باب التوبة
0 سبحانك يا كريم ما أوسع رحمتك
0 العلاج بالماء ، الماء هو الحياة !!!!
0 من آيات الله تعالى ــ فصوص المخ // وفي أنفسكم أفلا تبصرون
0 وَمُبَشِّراً بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ
0 معجزة الكلام عند الإنسان
0 ما هو الإعجاز العلمي في حديث (مَثَلُ المؤمنين)؟!!!!!
0 هذه يد يحبها الله ورسوله
0 دعاء سيدنا يونس وهو في بطن الحوت
0 السواك مطهرة للفم مرضاة للرب
0 انظر إلى قلب البعوضة وسبح الخالق!‏ !!
0 ما لا يفطر الصائم ـ فتوى منقول
0 صور طائر الهدد - معلومات عن طائر الهدد - الهدهد - هدهد - هدهد سليمان!!!!
0 الزعفران يقوي البصر !!!!!!!!!!!!
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-14-2013, 04:31 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
المشاركات: 3,224
معدل تقييم المستوى: 14
abdulsattar58 is on a distinguished road
افتراضي


اقتباسالمشاركة الأصلية كتبت بواسطة صوفيا سيف اضغط هنا لتكبير الصوره
روعة يعطيك العافية اخي دمت مبدع



اللهُمَّ :
أحفظهم
وثبتهم
وأسعدهم
وعلمهم
وبارك في أعمارهم
واختم لهم بالإيمان
والإسلام
آمين
وشكراً
لمروركم
وتقبلوا فائق احترامي
وتقديري
والسلام
عليكم
ورحمة
الله تعالى وبركاته


0 ما لا يفطر الصائم ـ فتوى منقول
0 صور لاسماك جميلة /// سبحان الله القائل : ويخلق ما لا تعلمون
0 وَلَيْسَ الذَّكَرُ كَالْأُنْثَى
0 من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 5 ].
0 فسبح بأسم ربك العظيم / سبحان ربي العظيم وبحمده عدد نعمائه آمين
0 عشر حقائق علمية عن الموت !!؟؟
0 الضياء والنور
0 من سيرة : السَّيدة فاطمة الزهراء رضي الله ع
0 تعرّف على عظمة من سواك فعدلك فسبحانه من عظيم ! الغدد تحت الفكية
0 اكتشاف ذكره القرآن حول الوحوش المفترسة !!!
0 القصص النبويَّة في نفحاتٍ رمضانية مع ما تيسر من فقه الصِّيام /متجدد -4
0 الصحيح من معجزات النبي الفصيح / تعرف على قدره العظيم / متجدد [ 9 ].
0 لماذا الاستهزاء بالنبي الكريم؟ !!!
0 { .... لَّبَنًا خَالِصًا سَآئِغًا لِلشَّارِبِينَ ...}
0 صور رائعة لمجرة درب التبانة !!!!
abdulsattar58 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
Spalax Leucodon مسلمة مفتخرة منتدي عالم الحيوان و النبات 7 01-09-2019 01:53 PM
جـــرحهــا كـايــــــــد ؟؟؟ شاطئ الأمل قسم الروايات المكتملة 33 10-11-2013 06:53 PM
شرح الاربعين النووية للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين متجدد... أبو عبد المجيد الجزائري منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 11 06-03-2013 11:41 AM
جــــارتــي الغـــاليــة الإسلام رباني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 06-19-2012 08:22 PM
موسوعة الحكم والامثال _ متجدد خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدي الحكم و الامثال و الألغاز 11 10-09-2011 05:46 PM


الساعة الآن 07:10 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.