قديم 05-20-2013, 10:49 PM   #1
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 9
اصابر is on a distinguished road
افتراضي السنه في اليوم والليلة



بسم الله الرحمن الرحيم


فأن اهم مايعتني به المسلم في حياته اليومية , هو العمل بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم في جميع حركاته و سكناته و اقواله و افعاله حتى ينظم حياته على سنة الرسول - صلى الله عليه وسلم - كلها من الصباح الى المساء.

قال ذو النون المصري ( من علامة المحبة لله عز وجل , متابعة حبيبه - صلى الله عليه وسلم - في اخلاقه , وافعاله ,واومره وسننه).




سنن الاستيقاظ من النوم



1- مسح اثر النوم عن الوجه باليد : ( وقد نص على استحبابه النووي و ابن حجر لحديث , (فاستيقظ رسول الله - صلى الله عليه و سلم - فجلس يمسح النوم عن وجهه بيده) رواه مسلم

2- الدعاء وهو: (الحمد لله الذي احيانا بعدما اماتنا واليه النشور ) رواه البخاري

3- السواك: (كان - صلى الله عليه وسلم - اذا استيقظ من الليل يشوص فاه بالسواك ) متفق عليه

الحكمه من ذالك : 1- ان من خصائص السواك التنبيه و التنشيط 2- و قطع الرائحة من الفم








سنن الدخول و الخروج من الحمام



1- الدخول بالرجل اليسرى و الخروج بالرجل اليمنى.

2- دعاء الدخول ( الله اني اعوذ بك من الخبث و الخبائث ) متفق عليه

3- دعاء الخروج ( غفرانك ) اخراجه اصحاب السنن إلا النسائي.


+ويدخل الانسان الى الحمام فيوم و ليلته عة مرات وكلما دخل طبق هذه السنن في دخوله و خروجه , سنتان في الدخول , وسنتان في الخروج.






سنن الوضوء


1-البسملة .

2-غسل الكفين ثلاثا في اول الوضوء

3- البدء بالمضمضة و الاستنشاق بل غسل الوجه .

3- الاستنثار باليسار , لحديث ( فغسل كفيه ثلاث مرات , ثم تمضمض , واستنشق , واستنثر ثم غسل وجهه ثلاث مرات ... ) متفق عليه

5- المبالغة في المضمضة و الاستنشاق لغير الصائم .
لحديث ( وبالغ بالا ستنشاق إلا ان تكون صائماً ) اخرجه الاربعة . -معنى المبالغة في المضمضة : إدارة الماء في جميع فمه . معنى المبالغة في الاستنشاق : جذب الماء الى اقصى انفه .


6- المضمضة و الاستنشاق من كف واحدة , بحيث لا يفصل بينهما ( ثم ادخل يده فتمضمض و استنشق من كف واحده ) متفق عليه .

7- السواك و محله عند المضمضة , لحديث (لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك مع كل وضوء)
اخرجه الترمذي

8- تخليل اللحية الكثيفة عند غسل الوجه , ( كان - صلى الله عليه وسلم - يخلل لحيته في الوضوء )
رواه عنه عثمان بن عفان . قال الترمذي : هذا حديث حسن صحيح .
9- صفة مسح الراس . صفة مسح الرأس اضغط هنا لتكبير الصوره ان يبدأ من مقدمة الرأس الى اخر القفا ثم يعود الى المقدمة مرة اخرى ) . واما المسح الواجب : ( فهو تعميمه بالمسح على اي صفة كانت ) , و ( مسح رسول الله - صلى الله عليه وسلم - برأسه فأقبل بيديه و ادبر ) متفق عليه

10- تخليل اصابع اليدين و الرجلين , لحديث ( اسبغ الوضوء وخلل بين الاصابع ) اخرجه الاربعة.

11- التيامن وهو البدء باليمين من اليدين و الرجلين قبل اليسار , لحديث ( كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم -يعجبه التيمن في تنعله ... وطهوره) متفق عليه


12- الزيادة على الغسلة الواحدة الى ثلاث غسلات في غسل الوجه و اليدين و الرجلين

13- النطق بالشهادتين بعد الفراغ من الوضوء , بان يقول ( اشهد ان لا اله الا الله وحده لا شريك له , واشهد ان محمداً عبده ورسوله ,وثمرتها : إلا فتحت له ابواب الجنه الثمانية يدخل من ايها شاء ) رواه مسلم.


14-الوضوء في البيت : قال - صلى الله عليه وسلم - : (من تطهر في بيته , ثم مشى الى بيت من بيوت الله ليقضي فريضة من فرائض الله ,كانت خطوتاه إحداهما تحط خطيئه , و الاخرى ترفع درجة )رواه مسلم.

15-الدلك : هو امرار اليد على العضو مع الماء او بعده


16- الاقتصاد في الماء : ( كان - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ بالمد ) متفق عليه .


17-مجاوزة محل الفرض في الاعضاء الاربعة ( اليدين و الرجلين ) (لان ابا هريرة توضأ فغسل يده حتى اشرع في العضد : ورجله حتى اشرع في الساق ثم قال :هكذا رايت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يتوضأ ) رواه مسلم.


18- صلاة ركعتين بعد الوضوء : قال الرسول - صلى الله عليه وسلم - (من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غفر له ماتقدم من ذنبه ) رواه البخاري و مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إ لا وجبت له الجنه ).



19-إ سباغ الوضوء : وهو إعطاء كل عضو حقه في الغسل فهو اتمام واستكمال الاعضاء.

ثمرة تبيق هذه السنن عند الوضوء : انه يدخل في قوله - صلى الله عليه وسلم - ( من توضأ فأحسن الوضوء خرجت خطاياه من جسده حتى تخرج من تحت اظفاره ) رواه مسلم .






السواك


قال - صلى الله عليه وسلم - ( لولا ان اشق على امتي لامرتهم بالسواك عند كل صلاة ) رواه البخاري و المسلم


وقد قال - صلى الله عليه وسلم - ( السواك مطهرة للفم مرضاة للرب ) رواه احمد.

ثمرة تطبيق هذه السنة:
1- رضا الرب سبحانه و تعالى عن العبد.
2-مطهرة للفم.





السنة في لبس النعال


قال - صلى الله عليه وسلم - ( اذا انتعل احدكم فليبدأ باليمنى وإذا خلع فاليبدأ بالشمال . ولينعلهما جميعا او ليخلعها جميعاً ) رواه مسلم



وهذه يلي قدرت عليه


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2013, 11:23 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2013
المشاركات: 16
معدل تقييم المستوى: 0
edge7 is on a distinguished road
افتراضي


مشكوور
----------


edge7 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-22-2013, 10:22 PM   #5
::مشرف منتدي تصاميم فوتوشوب -مسجات الجوال - رسائل الجوال - mms & sms::
 
الصورة الرمزية اصابر
 
تاريخ التسجيل: Nov 2012
الدولة: هاوي تصميم
المشاركات: 2,533
معدل تقييم المستوى: 9
اصابر is on a distinguished road
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة hudalife اضغط هنا لتكبير الصوره
مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
العفو والله يعافيك ويسلمك منوره المضوع


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اصابر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
سيرة أبي بكر الصديق رضي الله عنه Mŕ.Ŕoỹ منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 12 11-30-2018 06:35 AM
رواية عشـــاق من احفـاد الشيـطان - كامله $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 171 03-27-2017 04:01 PM
الرجال والخلع.. من "أنتِ طالق" إلى "أنتَ مخلوع"...! a5one منتدى شباب ادم 3 05-19-2013 05:03 PM
زغاريد لبنانيه فتاة الثلوج منتدى العروس 6 04-24-2013 08:52 PM
خــــالـــف هــــــــــواكـــ الإسلام رباني المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-22-2012 11:15 AM


الساعة الآن 02:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.