قديم 04-10-2008, 12:09 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
المشاركات: 1,905
معدل تقييم المستوى: 14
أسير الروح is on a distinguished road
افتراضي الانتحار متعدد الأبعاد le suicide-dimensions


في البداية يجب أن نفرق بين مفهوم الانتحار و مفهوم محاولات الانتحار:

I- تعريف و خصائص فعل الانتحار.:الانتحار هو فعل يكمن في قتل الشخص لنفسه ، أو هو قتل الذات إراديا،و يأتي غالبا للتحرر من وضعية غير قابلة لتحمل و تشير الإحصائيات أن هناك أكثر من مليون شخص منتحر في العالم كل عام ( أكبر نسبة من عدد الوفيات الناتج عن للحروب أو القتل العمدي).

و خطر الانتحار يختلف باختلاف الجنس و العمر فمثلا في فرنسا نسجل بين 2 إلى ثلاثة رجال مقابل امرأة و إذا كان المعدل يرتفع بازدياد العمر فالنسبة مرتفعة أيضا في فئة الشباب و أيضا عند المراهقين نسبة معتبرة من المنتحرين.

و نجد كثيرا عند حالات المنتحرين نوع من المعاش الرفضي للواقع إضافة لتراخي الروابط العائلية و المهنية و بالطبع عزلة اجتماعية هامة.

و البعض من المنتحرين محركون من طرف توجهات عقائدية أو دينية و ينتمون على فئة المضحيين و هناك من ينتحرون هروبا من فضيحة أو عار لحقهم.

أو من أجل الآخرين و الباقي كاضطراب سلوكي ( و هنا نتكلم عن نسبة 90% من المنتحرين يندرجون ضمن فئة مرضية تظهر لديها اضطرابات عقلية مهمة )
و يمكن وصفهم بإصابات و اضطرابات و هم بالتالي موزعون بين 1- حالات عصاب انهياريه ( اكتئابية) أو 2-إدمان كحولي 3- أو ملانخوليا (سوداوية) و 4- فصام .

و يجب أن نميز بين حالات الانتحار الناتجة عن مرحلة نمو ميزتها أزمة وجودية مع عدوانية ذاتية و قلق كبير. البعض من المنتحرين يتميزون بنوع من السوداوية الهذيانية.
و نجد دائما استعداد عائلي (وضع عائلي محفز للانتحار) و وضع اجتماعي سيء ساهم في استدخال فكرة الانتحار عند الفرد المنتحر.

و الانتحار هو فعل أخير لفقدان الأمل و قد يبدأ في شكل أفعال تمهيدية مثل السلوكات الادمانية.
و حسب فرويد الانتحار كنوع من أنواع القتل الذي يجد موضوعه في الذات الخاصة.
و حسب Menninger الانتحار يحمل في معناه نوع من الرغبة في الموت و نوع من معايشة لحضة الوفاة و أخير رغبة في أن يكون المنتحر هو الميت بالذات.

و الانتحار يؤدي لثلاث وظائف أو أهداف:
-التفادي: و يعني الهروب من وضعية مؤلمة غير مقبولة مهما كانت على المستوى الجسدي (سرطان مثلا ) أو نفسي كما هو الشأن في حالات الحداد و القلق.
-العدوانية تجاه الذات:هو هو عودة النزعة العدائية تجاه الشخص بحد ذاته و هذا يظهر عموما كعرض مهم في حالات الملانخوليا .
-نداء استغاثة: و هي رسالة يائسة للمحيط المخالف أو اللامميز. و هنا يخص الأمر محاولة انتحار مع دعوة و نداء للآخرين بالتدخل .

II- محاولات الانتحار:
محاولات الانتحار نسبتها أكبر من حالات الانتحارففي 3 من 4 حالات نجد محاولة انتحار بتناول أو تسميم عقاقيري ارادي و هذه الادات تستعمل أكثر من الأدوات الأخرى العنيفة كالأسلحة النارية و الشنق و الأسلحة البيضاء و حاولات الانتحار تختص عموما عند النساء أكثر من الرجال ( الرجال مصممون على الموت مهما يكن) و الأشخاص الذين تظهر لديهم اضطرابات في الشخصية أو اضطرابات في المزاج .

و بمعايشة وضعية الشدة تكون محاولة الانتحار بمثابة نداء و طلب مساعدة و محاولات الانتحار تكون غالبا متكررة و التكفل يكون بهدف تفادي تكرار المحاولة.

الوقاية :ظاهرة الانتحار ترجع لتفاعل عوامل اجتماعية و عوامل شخصية.و وحدها المعرفة الدقيقة بهذه العوامل تمكن من وضع خطة علاجية فعالة و خاصة في حالات الكامنة و هنا نتكلم عن وقاية بعدية أي في حالات محاولة الانتحار و هنا نتكلم عن الإصغاء و الابتعاد الكلي عن وضع الأحكام العشوائية ( و نؤكد على عملية عزل العميل عن المحيط السابق) و أيضا الابتعاد عن العبارات الشائعة مثل الانتحار هو جبن أو فكر في أولادك والديك و التكفل يكون في الإصغاء بدل الكلام.

و في الأخير نصل إلى نتيجة أن فعل الانتحار هو اضطراب في الشخصية و اضطراب في السلوك الاجتماعي و بالتالي يجب علينا البحث عن وسائل أخرى لمواجهة هذه الظاهرة..


0 مورّثات مرض الفُصام تؤثر في سلوك عامة الناس
0 إذا كان في هروبك حياة,,,, أهـ ـ ـ ـرب
0 هل يجوز دفن الرجل مع المرأة ؟
0 مارأيكم في الرجل الذي يبكي من أجل الحب؟؟ للنقاااش
0 فيرارى أنزو ( بـلون نادر عليها )
0 قصة 18 رجل وامرأه
0 الولادة تحت الماء من معجزات الطب الحديث.((صُور))
0 أذكى طفل في العالم
0 مؤشرات الاصابة بمرض الزهايمر
0 علاج إصفرار الأسنان.... مهم
0 لعبه سحريه بلعبها معكم ..تعالوا هنا بسرعه..
0 طفشت.....زهقت....مليت.......ياليتني أمووووت
0 الى من يعاني من مشاكل الشعر هنا الحل
0 اضرار عدم ازالة المكياج
0 الهذيان أو الهذاء في علم النفس delirium. le delire
التوقيع
أسير الروح غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 01:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.