قديم 04-10-2008, 07:22 AM   #1
مراقبة سابقه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 41
المشاركات: 8,429
معدل تقييم المستوى: 21
احلى دنيا is on a distinguished road
افتراضي اضطـرابات الشخصيـة


تعربف اضطرابات الشخصية :

هي الاضطرابات التي تتضمن أنماط الشخصية أو سماتها أو علاقاتها بالمجتمع أو اضطرابات فيزيو – شخصية وظائفية .


اضطرابات في نمط الشخصية :


أ/ الشخصية العاجزة inadequate personality

ويتسم أفراد هذه الفئة بنمط دائم من الفشل و العجز المزمن عن الوفاء بمطالب الحياة اليومية , و حياتهم عبارة عن سلسلة من المشكلات التي لا يمكن حلها بكفاية , وهم ليسوا ضعفاء العقول وليس لديهم أيه عاهة جسمية و إنما هم فاشلون في الارتفاع إلى مستوى قدراتهم التي يمتلكونها فعلا , و يتسم سلوكهم عموما بالأحكام الضعيفة و السخف و عدم القدرة على التكيف . و يفتقر نمط حياتهم للتبصر و التخطيط و المثابرة , فالطاقة واهنة و الدافع ضعيف و الهدف عات , ومعظمهم يوجدون في ملفات البطالة و السجون و قطاعات المجتمع الفقيرة ذات الدخل المحدود .

ب/ الشخصية الانفصامية الانشطارية schizoid



تتسم بالابتعاد عن الغير و عن القدرة على الاندماج في علاقات شخصية مع الآخرين , و الابتعاد عن الاحتكاك المباشر بالحياة . وفي هذا النمط من الشخصية جموح في أحلام اليقظة و التفات حول الذات , وتعويض و إشباع في تخيلات بارانوية . يزداد عند هذه الشخصية الخوف و الجبن و تجنب المنافسة وفي مرحلة الطفولة نجد أن أفراد هذه الفئة يتسمون بالاطاعه الشديدة و الخجل المفرط و الحساسية الزائدة و الانسحاب الكامل و الانطواء و تكون بداية المرض في مرحلة البلوغ .
ويتسم سلوك أفراد هذه الفئة بأطوار غريبة و مثالية بعيدة عن الواقع فإذا ألفوا كتاب فانه لا ينشر و إذا اخترعوا شيئا فانه لا يعترف احد به
ويعتبرون شخصيات فصامية قبل الذهانية . وحين تتحول الشخصية الفصامية schizophrenic إلى ذهانية psychotic يصبح شفاؤها و علاجها صعبا و ضعيفا , ونادرا ما يوجد لدى هؤلاء الأفراد أي دافع عاطفي

ج/ الشخصية الدورية cyclothymic


يتسم أفراد هذه الشخصية بانبساط و مودة شديدين حتى يبدوا للناس أنهم عاديون و كثيرو السخاء و النشاط و الكرم في كل مجال وسرعان ما تنقلب حالتهم إلى هياج و غضب بمجرد أن يصادفوا شيئا يعرقل رغباتهم و دوافعهم .
أما مزاجهم فهو سريع التقلب من مرح و سعادة إلى حزن و كآبة راجعة – لعوامل نفسية داخلية – أكثر من كونها – مؤثرات خارجية – ولا يوجد في هذه التقلبات المزاجية أيه جوانب ذهانية و لن حين تشتد تتحول إلى استجابات الهوس و الاكتئاب المتقلب .

د/ الشخصية البارانوية paranoid

تتسم هذه الشخصية بالحساسية المفرطة في العلاقات الشخصية و تميل لإسقاط الشك و الحسد و الغيرة الشديدة على هذه العلاقة .
و الشخص المصاب بالبارانوية هو عموما شرس في سلوكه و يعاني صعوبة في التعامل مع الآخرين و يواجه الإحباط بالقوة و العدوان ويوجد بينهم الكثير من السياسيين أو أدعياء الإصلاح و المبادئ , وقد يدفعهم الضغط الشديد إلى ذهان بارانوي , وتتعد أنواع البارانويا من اضطهادية إلى تفاخرية متعاظمة و تكثر فيها الهذيان



منقول


التوقيع
اذا كسبت قلب الحبيب غادراضغط هنا لتكبير الصوره
احلى دنيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 04:25 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.