قديم 05-28-2013, 12:53 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
الإخوة والأخوات
إليكم قائمة بصحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
فقط اضغط على الصحابى وتخرج لك سيرته
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
تعريف الصحبة

أبو بكر الصديق

عمر بن الخطاب

عثمان بن عفان

علي بن أبي طالب

جعفر بن أبى طالب

حمزة بن عبدالمطلب

العباس بن عبدالمطلب

عبد الله بن عباس

عبد الله بن أبى بكر الصديق



عبد الله بن عمر بن الخطاب

عبد الرحمن بن عوف

سعد بن أبي وقاص

الزبير بن العوام

عبد الله بن الزبير

أبو هريرة

أبو الدرداء

أبو أيوب الأنصاري

عبد الله بن عمرو بن حرام

جابر بن عبدالله بن عمرو بن حرام



ثوبان مولى الرسول صلى الله عليه وسلم


أبو ذر الغفاري

أبو سفيان بن الحارث

أبو سفيان بن حرب

أبو موسى الأشعري

طلحة بن عبيد الله


أنس بن مالك

البراء بن مالك

كعب بن مالك


زيد بن حارثة

سعيد بن زيد

أسامة بن زيد

مصعب بن عمير

بلال بن رباح

عمار بن ياسر

الأرقم بن أبى الأرقم

عبدالله بن مسعود

صهيب الرومى

أبى بن كعب

أسيد بن حضير

حذيفة بن اليمان

حسان بن ثابت


أبوعبيدة بن الجراح

عمرو بن العاص

سعد بن معاذ

خالد بن الوليد

عبدالرحمن بن خالد بن الوليد


خباب بن الأرت

سعيد بن عامر

الضحاك بن قيس بن خالد

عبد الله بن جحش

عبد الله بن أم مكتوم


البراء بن معرور

سلمان الفارسى

عبد الله بن حذافة

خبيب بن عدى بن مالك

أبو دجانة الأنصارى

عمران بن حصين

أنس بن النضر

عمير بن الحمام

ثابت ين قيس

معاذ بن جبل

عبد الله بن رواحة

سلمة بن الأكوع

عروة بن مسعود

الطفيل بن عمرو الدوسى

عثمان بن مظعون

عتبة بن غزوان

سعد بن عبادة



النعمان بن بشير


أبو أمامة الباهلى

سعد بن الربيع


رضى الله عنهم جميعا
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره




اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
إن شاء الله كلما أضفنا جديد سيتم تحديث القائمة
تقبل الله منا ومنكم
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 تربية الأبناء
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 ما صحة أفضل قصيدة جمعت سور القرآن الكريم
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 المكتبة الرمضانية
0 المروءة
0 يا حاملة القرآن
0 الألقاب حبوب نتعاطاها لتسمين ذواتنا
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 09-18-2013 الساعة 11:04 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 01:19 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي عبد الرحمن بن عوف


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

عبد الرحمن بن عوف هو ابن عبد عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب القرشي الزهري، يكنى أبا محمد، وكان اسمه في الجاهلية عبد عمرو، وقيل: عبد الكعبة؛ فسماه رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره عبد الرحمن. وأمه الشفاء بنت عوف بن عبد بن الحارث بن زهرة . وكان مولده بعد عام الفيل بعشر سنوات.

عبد الرحمن بن عوف هو أحد العشرة الذين شهد لهم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بالجنة. وأحد الستة الذين جعل عمر الشورى فيهم وأخبر أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره توفي وهو عنهم راض.
إسلام عبد الرحمن بن عوف:

أسلم عبد الرحمن بن عوف قبل أن يدخل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره دار الأرقم، وكان إسلامه على يد أبي بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره، حيث إن أبا بكر عمل بالدعوة مباشرة بعد إسلامه وكان اضغط هنا لتكبير الصوره رجلاً مألفًا لقومه محبًا سهلاً، وكان أنسب قريش لقريش، وأعلم قريش بما كان فيها من خير وشر، وكان رجلاً تاجرًا ذا خلق، وكان رجال قومه يأتونه ويألفونه لغير واحد من الأمر لعلمه وتجارته وحسن مجالسته، فجعل يدعو إلى الإسلام من وثق به من قومه ممن يغشاه ويجلس إليه، فأسلم على يديه: الزبير بن العوام وعثمان بن عفان وطلحة بن عبيد الله وسعد بن أبي وقاص وعبد الرحمن بن عوف اضغط هنا لتكبير الصوره، فانطلقوا إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ومعهم أبو بكر اضغط هنا لتكبير الصوره فعرض عليهم الإسلام وقرأ عليهم القرآن وأنبأهم بحق الإسلام فآمنوا، وكان هؤلاء النفر الثمانية الذين سبقوا في الإسلام صدقوا رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وآمنوا بما جاء من عند الله. وكان عمره عند إسلامه ثلاثين عامًا.
وكان عبد الرحمن بن عوف من المهاجرين الأولين، جمع الهجرتين جميعًا: هاجر إلى أرض الحبشة ثم قدم قبل الهجرة وهاجر إلى المدينة.
أثر الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره في تربية عبد الرحمن بن عوف:

أسلم عبد الرحمن بن عوف قبل أن يدخل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره دار الأرقم التي ربى فيها الجماعة المؤمنة التي حملت دعوة الإسلام حتى علا شأنها، وبلغت ما بلغ الليل والنهار، وكان أثر الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره واضحًا في تربية سيدنا عبد الرحمن بن عوف، وفي معاملاته مع المسلمين وغيرهم، فقد ظهرت أثر تربية النبي اضغط هنا لتكبير الصوره عندما آخى بينه وبين سيدنا سعد بن الربيع وأراد الآخر أن يؤثره بنصف ماله إلا أنه قابل هذا الكرم بعفة شديدة مع أنه كان فقيرًا معدمًا ترك أمواله ودياره بمكة، والمتتبع لحياة سيدنا عبد الرحمن بن عوف يجد أثر تربية الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره واضحًا في حياته.
ومن المواقف التي تظهر أثر الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره في تربيته، لما بعثه إلى دومة الجندل ووصاه قائلاً: "غز بسم الله وفي سبيل الله، فقاتل من كفر بالله، لا تغل ولا تغدر ولا تقتل وليدًا" وقال: إن استجابوا لك فتزوج ابنة ملكهم، فسار عبد الرحمن حتى قدم دومة الجندل، فمكث ثلاثة أيام يدعوهم إلى الإسلام فأسلم الأصبغ بن عمرو الكلبي وكان نصرانيًا، وكان رأسهم وأسلم معه ناس كثير من قومه وأقام من أقام على إعطاء الجزية، وتزوج عبد الرحمن تماضر بنت الأصبغ وقدم بها إلى المدينة وهي أم أبي سلمة بن عبد الرحمن.
ملامح من شخصية عبد الرحمن بن عوف

عفته:

من أهم ما يميز ملامح شخصية سيدنا عبد الرحمن بن عوف عفته، وظهر ذلك جليًا عندما آخى الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره بينه وبين سيدنا سعد بن الربيع، فقال له سعد: إن لي مالاً فهو بيني وبينك شطران، ولي امرأتان فانظر أيهما أحب إليك فأنا أطلقها فإذا حلت فتزوجها، فقال عبد الرحمن بن عوف: بارك الله لك في أهلك ومالك.
مهارة عبد الرحمن بن عوف في التجارة:

استطاع سيدنا عبد الرحمن بن عوف أن يكون ثروة واسعة، بعد أن ترك دياره وأرضه وأمواله، فبمجرد وصوله للمدينة وبعد أن آخى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره بينه وبين سيدنا سعد بن الربيع، قال له عبد الرحمن بن عوف بعد أن عرض عليه سعد اقتسام أمواله: دلوني على السوق، فلم يرجع حتى رجع بسمن وأقط قد أفضله، وكان يقول: لو رفعتن حجرًا لوجدت تحته ذهبًا، وقال عنه بعض المؤرخين: : كان تاجرا مجدودا في التجارة وكسب مالا كثيرا وخلف ألف بعير وثلاثة آلاف شاة ومائة فرس ترعى بالبقيع وكان يزرع بالجرف على عشرين ناضحًا فكان يدخل منه قوت أهله سنة.
شجاعة عبد الرحمن بن عوف

ومن مواقف بطولته ما كان في يوم أحد، فقد كان من النفر القليل الذي ثبت مع النبي اضغط هنا لتكبير الصوره، ولم يفر كما فر غيره، ويحكي الحارث بن الصمة فيقول: سألني رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يوم أحد وهو في الشعب فقال: "هل رأيت عبد الرحمن بن عوف؟" فقلت: نعم رأيته إلى جنب الجبيل وعليه عسكر من المشركين فهويت إليه لأمنعه فرأيتك فعدلت إليك، فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "إن الملائكة تمنعه" قال الحارث: فرجعت إلى عبد الرحمن فأجد بين يديه سبعة صرعى فقلت: ظفرت يمينك؛ أكل هؤلاء قتلت؟ فقال: أما هذا لأرطاة بن شرحبيل، وهذان فأنا قتلتهم وأما هؤلاء فقتلهم من لم أره قلت: صدق الله ورسوله.
بعض مواقف عبد الرحمن بن عوف مع النبي اضغط هنا لتكبير الصوره:

بعد أن أسلم عبد الرحمن بن عوف، ووجد تعذيب المشركين للمسلمين، وكانوا قبل الإسلام أعزة فجاء عبد الرحمن بن عوف في نفر من الصحابة إلى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره يقولون له: يا رسول الله، إنا كنا في عز ونحن مشركون فلما آمنا صرنا أذلة، فقال اضغط هنا لتكبير الصوره: "إني أُمرت بالعفو فلا تقاتلوا" فلما حولنا الله إلى المدينة أمرنا بالقتال فكفوا فأنزل الله عز وجل {أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ قِيلَ لَهُمْ كُفُّوا أَيْدِيَكُمْ وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ}.
ولقد صلى وراءه النبي اضغط هنا لتكبير الصوره في غزوة تبوك، يقول المغيرة بن شعبة: عدل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وأنا معه في غزوة تبوك قبل الفجر فعدلت معه، فأناخ النبي اضغط هنا لتكبير الصوره فتبرز ثم جاء فسكبت على يده من الإداوة، فغسل كفيه ثم غسل وجهه ثم حسر عن ذراعيه، فضاق كما جبته فأدخل يديه فأخرجهما من تحت الجبة فغسلهما إلى المرفق ومسح برأسه ثم توضأ على خفيه ثم ركب، فأقبلنا نسير حتى نجد الناس في الصلاة قد قدموا عبد الرحمن بن عوف فصلى بهم حين كان وقت الصلاة، ووجدنا عبد الرحمن وقد ركع بهم ركعة من صلاة الفجر، فقام رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فصف مع المسلمين فصلى وراء عبد الرحمن بن عوف الركعة الثانية، ثم سلم عبد الرحمن فقام رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره في صلاته ففزع المسلمون، فأكثروا التسبيح لأنهم سبقوا النبي اضغط هنا لتكبير الصوره بالصلاة، فلما سلم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال لهم: "قد أصبتم" أو "قد أحسنتم".
بعض المواقف من حياة عبد الرحمن بن عوف مع الصحابة:

ومن مواقفه مع الصحابة ما حدث بينه وبين سيدنا خالد بن الوليد، فقد اشتكى عبد الرحمن بن عوف خالد بن الوليد للنبي اضغط هنا لتكبير الصوره فقال له النبي اضغط هنا لتكبير الصوره: "يا خالد لم تؤذي رجلا من أهل بدر، لو أنفقت مثل أحد ذهبا لم تدرك عمله"، فقال: يا رسول الله إنهم يقعون في فأرد عليهم فقال: "لا تؤذوا خالدًا فإنه سيف من سيوف الله صبه الله على الكفار".
ومن مواقفه أيضًا ما كان بينه وبين بقية أصحاب الشورى، والذين استخلفهم سيدنا عمر بن الخطاب لاختيار من بينهم خليفة المسلمين فقد روي أن عبد الرحمن بن عوف قال لأصحاب الشورى: هل لكم أن أختار لكم وأنتقي منها، قال علي بن أبي طالب اضغط هنا لتكبير الصوره: أنا أول من رضي فإني سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: "أنت أمين في أهل السماء وأمين في أهل الأرض".
بعض المواقف من حياة عبد الرحمن بن عوف مع التابعين:

ومن مواقفه مع التابعين ما كان بينه وبين نوفل بن إياس الهذلي فقد قال: كان عبد الرحمن بن عوف لنا جليسًا، وكان نعم الجليس وإنه انقلب بنا ذات ويوم حتى دخلنا منزله ودخل فاغتسل ثم خرج فجلس معنا، فأتينا بقصعة فيها خبز ولحم، ولما وضعت بكى عبد الرحمن ابن عوف فقلنا له: ما يبكيك يا أبا محمد؟ قال: مات رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ولم يشبع هو وأهل بيته من خبز الشعير، ولا أرانا أخرنا لهذا لما هو خير لنا.
عبد الرحمن بن عوف يروي عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره:

عن عبد الرحمن بن عوف اضغط هنا لتكبير الصوره قال: كاتبت أمية بن خلف كتابًا بأن يحفظني في صاغيتي بمكة وأحفظه في صاغيته بالمدينة، فلما ذكرت الرحمن قال: لا أعرف الرحمن، كاتبني باسمك الذي كان في الجاهلية؛ فكاتبته عبد عمرو، فلما كان في يوم بدر خرجت إلى جبل لأحرزه حين نام الناس، فأبصره بلال فخرج حتى وقف على مجلس من الأنصار فقال: أمية بن خلف لا نجوت إن نجا أمية، فخرج معه فريق من الأنصار في آثارنا فلما خشيت أن يلحقونا خلفت لهم ابنه لأشغلهم فقتلوه، ثم أبوا حتى يتبعونا وكان رجلاً ثقيلاً، فلما أدركونا قلت له: ابرك فبرك فألقيت عليه نفسي لأمنعه فتخللوه بالسيوف من تحتي حتى قتلوه، وأصاب أحدهم رجلي بسيفه وكان عبد الرحمن بن عوف يرينا ذلك الأثر في ظهر قدمه.
عن عبد الرحمن بن عوف عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره قال: شهدت حلف المطيبين مع عمومتي، وأنا غلام فما أحب أن لي حمر النعم وأني أنكثه، قال الزهري: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "لم يصب الإسلام حلفا إلا زاده شدة ولا حلف في الإسلام"، وقد ألف رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بين قريش والأنصار.
من كلمات عبد الرحمن بن عوف:

ابتلينا مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بالضراء فصبرنا ثم ابتلينا بالسراء بعده فلم نصبر.
وفاة عبد الرحمن بن عوف:

لما حضرت الوفاة عبد الرحمن بن عوف بكى بكاء شديدًا فسئل عن بكائه فقال: إنَّ مصعب بن عمير اضغط هنا لتكبير الصوره كان خيرًا مني توفي على عهد رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، ولم يكن له ما يكفن فيه وإن حمزة بن عبد المطلب اضغط هنا لتكبير الصوره كان خيرًا مني لم نجد له كفنًا، وإني أخشى أن أكون ممن عجلت له طيباته في حياته الدنيا وأخشى أن أحتبس عن أصحابي بكثرة مالي.
وكانت وفاة عبد الرحمن بن عوف اضغط هنا لتكبير الصوره سنة إحدى وثلاثين، وقيل: سنة اثنتين وثلاثين وهو ابن خمس وسبعين سنة بالمدينة. ودفن بالبقيع وصلى عليه عثمان وكان قد أوصى بذلك.
المصادر:

- الاستيعاب في معرفة الأصحاب.
- سير أعلام النبلاء.
- أسد الغابة.
- البداية والنهاية.
- الطبقات الكبرى.
- سنن النسائي.
- سنن الترمذي.
- صحيح البخاري.
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 تربية الأبناء
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 تفعيل خاصية تحديد جنس العضو (ة)
0 كلمة أو كى تصارع إن شاء الله وكلمة هاى تصارع السلام عليكم
0 الأَحَادِيثُ الطِّوالُ (3) بَدْءُ الوَحْيِّ
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-28-2013 الساعة 07:15 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 01:50 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 11
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي سعيد بن زيد


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
نسب سعيد بن زيد ومكانته :

اضغط هنا لتكبير الصورهسعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل بن عبد العزى العدوي، ولد في مكة قبل الهجرة بـ 22 سنة، وقد كان اضغط هنا لتكبير الصوره من السابقين إلى الإسلام؛ فقد أسلم قبل أن يدخل النبي اضغط هنا لتكبير الصوره دار الأرقم بن أبي الأرقم اضغط هنا لتكبير الصوره، دعاه أبو بكر الصديق اضغط هنا لتكبير الصوره إلى الإسلام، فسارع إليه في لهفةٍ وشوق، وكان من أوائل المسلمين.
وقد شهد سيدنا سعيد بن زيد المشاهد كلها بعد بدر مع النبي؛ ذلك أن الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره كان قد أرسله أثناء الغزوة لملاحقة عير قريش.
تزوج الصحابي الجليل سعيد بن زيد اضغط هنا لتكبير الصوره من فاطمة بنت الخطاب -رضي الله عنها- أخت عمر اضغط هنا لتكبير الصوره في مكـة، وتزوج عمر عاتكة أخت سعيد. وكان أبوه "زيد بن عمرو بن نفيل" من الأحناف في الجاهلية؛ فلم يسجد لغير الله في جاهليته.




الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره يبشر سعيد بن زيد بالجنة :

عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ اضغط هنا لتكبير الصوره قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ اضغط هنا لتكبير الصوره: "أَبُو بَكْرٍ فِي الْجَنَّةِ، وَعُمَرُ فِي الْجَنَّةِ، وَعُثْمَانُ فِي الْجَنَّةِ، وَعَلِيٌّ فِي الْجَنَّةِ، وَطَلْحَةُ فِي الْجَنَّةِ، وَالزُّبَيْرُ فِي الْجَنَّةِ، وَعَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ فِي الْجَنَّةِ، وَسَعْدٌ فِي الْجَنَّةِ، وَسَعِيدٌ فِي الْجَنَّةِ، وَأَبُو عُبَيْدَةَ بْنُ الْجَرَّاحِ فِي الْجَنَّةِ".




وكان سعيد بن زيد اضغط هنا لتكبير الصوره مجاب الدعوة :

عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيلٍ أنَّ أروى خاصمته في بعض داره، فقال: "دَعُوهَا وَإِياهَا؛ فَإِني سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ يَقُولُ: "مَنْ أَخَذَ شِبْرًا مِنَ الأَرْضِ بِغَيْرِ حَقهِ، طُوِّقَهُ فِي سَبْعِ أَرضِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ". "اللَّهُم إِنْ كَانَتْ كَاذِبَةً فَأَعْمِ بَصَرَهَا، وَاجْعَلْ قَبْرَهَا فِي دَارِهَا". قال: فرأيتها عمياء تلتمس الجدر، تقول: أصابتني دعوة سعيد بن زيد. فبينما هي تمشي في الدار مرت على بئرٍ في الدار، فوقعت فيها، فكانت قبرها.
وقد شهد سيدنا سعيد بن زيد اضغط هنا لتكبير الصوره اليرموك وحصار دمشق وفتحها، وروى عن النبي ثمانية وأربعين حديثًا.




وفاة سعيد بن زيد :

تُوُفي سيدنا سعيد بن زيد بالعقيق في حدود سنة خمسين، فحُمِل إلى المدينة، وعاش بضعًا وسبعين سنة.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 لبس النقاب للمرأة
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 اعرف نبيك ..هام جدا
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 ما صحة أفضل قصيدة جمعت سور القرآن الكريم
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين
0 الشباب والشهوات
0 مكتبة مشكاة الإسلامية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-29-2013 الساعة 07:23 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 01:55 AM   #4
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 22,846
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي زيد بن حارثة


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره
هو زيد بن حارثة بن شراحيل من بني قضاعة، أبو أسامة، حبّ رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره،
وقد كان زيد قد أصابه سباء في الجاهلية فاشتراه حكيم بن حزام في سوق حباشة، وهي سوق بناحية مكة كانت مجمعًا للعرب يتسوقون بها في كل سنة، اشتراه حكيم لخديجة بنت خويلد رضي الله عنها، فوهبته خديجة لرسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فتبناه رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بمكة قبل النبوة، وهو ابن ثمان سنين وكان رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره أكبر منه بعشر سنين, وقد قيل: بعشرين سنة وطاف به رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره حين تبناه على حلق قريش يقول: "هذا ابني وارثًا وموروثًا", يشهدهم على ذلك.


وقال أبوه حارثة بن شراحيل, حين فقده:
بكيـت على زيد ولم أدر ما فعل *** أحي يرجى أم أتى دونه الأجـل
فوالله ما أدري وإن كنت سائلاً *** أغالك سهل الأرض أم غالك الجبل
فيا ليت شعري هل لك الدهر رجعة *** فحسبي من الدنيا رجوعك لي بجل
تذكرنـيه الشمس عنـد طلوعه *** وتعرض ذكراه إذا قـارب الطـفل
وإن هبـت الأرواح هيجن ذكره *** فيا طول ما حزني عليه ويا وجـل
سأعمل نص العيس في الأرض جاهدًا *** ولا أسأم التطواف أو تسأم الإبل
حـياتي أو تـأتي عـلي منيتي *** وكل امرئ فان وإن غـره الأجـل
سـأوصي به عمرًا وقيسًا كليهم *** وأوصى يزيدًا ثم من بعـده جـبل
يعنى جبلة بن حارثة أخا زيد وكان أكبر من زيد, ويعني يزيد أخا زيد لأمه وهو يزيد بن كعب بن شراحيل فحج ناس من كلب فرأوا زيدا فعرفهم وعرفوه, فقال لهم: أبلغوا عني أهلي هذه الأبيات فإني أعلم أنهم قد جزعوا علي فقال:
أحن إلى قومي وإن كنت نائيًا *** فإني قعيد البيـت عند المشـاعر
فكفوا من الوجد الذي قد شجاكم *** ولا تعملوا في الأرض نص الأباعر
فإني بحمد الله في خـير أسرة *** كرام معد كابرًا بعـد كابـر
فانطلق الكلبيون فأعلموا أباه فقال: ابني ورب الكعبة ووصفوا له موضعه وعند من هو. فخرج حارثة وكعب ابنا شراحيل لفدائه وقدما مكة فسألا عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره فقيل: هو في المسجد فدخلا عليه فقال: يا ابن عبد المطلب يا ابن هاشم يا ابن سيد قومه أنتم أهل حرم الله وجيرانه تفكون العاني وتطعمون الأسير جئناك في ابننا عندك فامنن علينا وأحسن إلينا في فدائه. قال: "ومن هو", قالوا: زيد بن حارثة. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "فهلا غير ذلك"!
قالو: وما هو قال: "ادعوه فأخيره فإن اختاركم فهو لكم وإن اختارني فوالله ما أنا بالذي أختار على من اختارني أحدا". قال: قد زدتنا على النصف وأحسنت فدعاه فقال: "هل تعرف هؤلاء", قال: نعم. قال: "من هذا", قال: هذا أبي, وهذا عمي. قال: "فأنا من قد علمتَ ورأيتَ صحبتي لك فاخترني أو اخترهما". قال زيد: ما أنا بالذي أختار عليك أحدًا، أنت مني مكان الأب والعم. فقالا: ويحك يا زيد!
أتختار العبودية على الحرية وعلى أبيك وعمك وعلى أهل بيتك!
قال: نعم قد رأيت من هذا الرجل شيئًا. ما أنا بالذي أختار عليه أحدًا أبدًا. فلما رأى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ذلك أخرجه إلى الحجر فقال: "يا من حضر, اشهدوا أن زيدًا ابني يرثني وأرثه". فلما رأى ذلك أبوه وعمه طابت نفوسهما فانصرفا. ودعي زيد بن محمد حتى جاء الإسلام فنزلت: {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ} [الأحزاب: 5]. فدعي يومئذ زيد بن حارثة ودعي الأدعياء إلى آبائهم فدعي المقداد بن عمرو وكان يقال له قبل ذلك: المقداد بن الأسود؛ لأن الأسود بن عبد يغوث كان قد تبناه.
وذكر معمر في جامعه عن الزهري قال: ما علمنا أحدًا أسلم قبل زيد بن حارثة.
كان اضغط هنا لتكبير الصوره أول من أسلم من الموالي، أسلم في العشرينات من عمره، وكان ربيب بيت النبوة, فلا شك أنه أخذ عن حبيبه رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره الكثير.



ونزل في حقه قرآن يتلى إلى يوم الدين:


عن قتادة في قوله تعالى: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْه} [الأحزاب: 37], وهو زيد بن حارثة أنعم الله عليه بالإسلام وأنعمت عليه, أعتقه رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، بل إنه الوحيد من صحابة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره الذي جاء اسمه في كتاب الله: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْهِ أَمْسِكْ عَلَيْكَ زَوْجَكَ وَاتَّقِ اللَّهَ وَتُخْفِي فِي نَفْسِكَ مَا اللَّهُ مُبْدِيهِ وَتَخْشَى النَّاسَ وَاللَّهُ أَحَقُّ أَنْ تَخْشَاهُ فَلَمَّا قَضَى زَيْدٌ مِنْهَا وَطَرًا زَوَّجْنَاكَهَا لِكَيْ لا يَكُونَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ حَرَجٌ فِي أَزْوَاجِ أَدْعِيَائِهِمْ إِذَا قَضَوْا مِنْهُنَّ وَطَرًا وَكَانَ أَمْرُ اللَّهِ مَفْعُولاً} [الأحزاب: 37].
و عن سالم بن عبد الله عن أبيه أنه كان يقول: ما كنا ندعو زيد بن حارثة إلا زيد بن محمد حتى نزل في القرآن: {ادْعُوهُمْ لآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِنْدَ اللَّه} [الأحزاب: 5].

في قصة زواجه من زينب وتطليقه لها وزواج الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره منها:
عن عمر بن عثمان الجحشي عن أبيه قال قدم النبي اضغط هنا لتكبير الصوره المدينة وكانت زينب بنت جحش ممن هاجر مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وكانت امرأة جميلة فخطبها رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره على زيد بن حارثة فقالت: لا أرضاه وكانت أيم قريش، قال: "فإني قد رضيته لك"، فتزوجها زيد.. الحديث.



قال ابن عمر فحدثني عبد الله بن عامر الأسلمي عن محمد بن يحيى بن حبان قال جاء رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره بيت زيد بن حارثة يطلبه وكان زيد إنما يقال له: زيد بن محمد فربما فقده رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره الساعة فيقول: أين زيد فجاء منزله يطلبه فلم يجده, فتقوم إليه زينب فتقول له: هنا يا رسول الله فولى يهمهم بشيء لا يكاد يفهم عنه إلا سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب فجاء زيد إلى منزله فأخبرته امرأته أن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره أتى منزله فقال زيد ألا قلت له يدخل قالت قد عرضت ذلك عليه وأبى قال فسمعته يقول شيئا قالت سمعته حين ولى تكلم بكلام لا أفهمه وسمعته يقول سبحان الله العظيم سبحان الله مصرف القلوب، قال: فخرج زيد حتى أتى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره, فقال: يا رسول الله بلغني أنك جئت منزلي, فهلا دخلت بأبي أنت وأمي يا رسول الله, لعل زينب أعجبتك فأفارقها فيقول رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: أمسك عليك زوجك فما استطاع زيد إليها سبيلاً بعد ذلك, ويأتي رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فيخبره, فيقول: أمسك عليك زوجك, فيقول: يا رسول الله إذًا أفارقها, فيقول رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: احبس عليك زوجك, ففارقها زيد واعتزلها وحلت, قال: فبينما رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره جالس يتحدث مع عائشة رضي الله عنها, إذ أخذت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره غيمة ثم سري عنه وهو يتبسم وهو يقول: من يذهب إلى زينب يبشرها أن الله اضغط هنا لتكبير الصوره زوجنيها من السماء وتلا رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: {وَإِذْ تَقُولُ لِلَّذِي أَنْعَمَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَأَنْعَمْتَ عَلَيْه} [الأحزاب: 37].


القصة كلها قالت عائشة رضي الله عنها: فأخذني ما قرب وما بعد لما كان بلغني من جمالها وأخرى هي أعظم الأمور وأشرفها ما صنع الله لها, زوجها الله اضغط هنا لتكبير الصوره من السماء, وقالت عائشة: هي تفخر علينا بهذا.

حدثنا أبو قتادة فارس رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال: بعث رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره جيش الأمراء, قال: "عليكم زيد بن حارثة, فإن أصيب زيد فجعفر, فإن أصيب جعفر فعبد الله بن رواحة", فوثب جعفر فقال: بأبي أنت وأمي يا رسول الله, ما كنت أرغب أن تستعمل عليَّ زيدًا, فقال: "امض فإنك لا تدري في أي ذلك خير", فانطلقوا فلبثوا ما شاء الله, ثم إن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره صعد المنبر وأمر أن ينادى: الصلاة جامعة: فقال: "ألا أخبركم عن جيشكم هذا الغازي, انطلقوا فلقوا العدو فأصيب زيد شهيدًا, استغفروا له فاستغفر له الناس, ثم أخذ اللواء جعفر بن أبي طالب فشد على القوم حتى قتل شهيدًا, استغفروا له, ثم أخذ اللواء عبد الله بن رواحة فثبتت قدماه حتى قتل شهيدًا, استغفروا له ثم أخذ اللواء خالد بن الوليد ولم يكن من الأمراء, هو أمر نفسه, ثم رفع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره ضبعيه, ثم قال: اللهم هو سيف من سيوفك فانصره فمن يومئذ سُمي خالد بن الوليد سيف الله".

وكانت مؤتة في جمادى الأولى سنة ثمان من الهجرة، وقتل زيد يومئذ وهو ابن خمس وخمسين سنة.
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-29-2013 الساعة 12:28 PM
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-28-2013, 11:42 AM   #5
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية قلوب الاسلام
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 22,846
معدل تقييم المستوى: 10
قلوب الاسلام is on a distinguished road
افتراضي مصعب بن عمير


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

مصعب بن عمير
شابٌ من أكثر شباب قريشٍ رقة ووداعة وثراءً، نشأ منعمًا في ظل والديه، في بيت يزخر بالفاخر من الثياب، والنادر من العطور، زينة فتيان قريش، ودرة مجالسه، تنقلب حياته فجأة، فإذا به يرضى بشظف العيش، ويلبس الجلد الخشن من الثياب!! فما الذي غيره وحوله هذا التحول العظيم؟ بهذا الرضا التام؟

إنه الإسلام، ذلك الدين الذي ما إن لامس قلب الشاب الغض اليافع، حتى وجد لديه قبولاً سريعًا، ذلك أنه -منذ صغره- لم يحمل للإسلام ذرة كراهية، وما نشأ ناقمًا عليه، بل على العكس، سعى إليه في يسر، واستمع إلى رسوله المصطفى اضغط هنا لتكبير الصوره في دار الأرقم بن أبي الأرقم، وسرعان ما أعلن نفسه واحدًا من بين المسلمين.
إنه مصعب الخير (كما سماه رسول الله) أو (مصعب بن عمير بن هاشم بن عبد مناف) كما تثبته كتب التاريخ، قال عنه رسول الله، فيما رواه عرم اضغط هنا لتكبير الصوره، قال نظر النبي اضغط هنا لتكبير الصوره إلى مصعب بن عمير، وعليه إهاب –جلد- من كبش، قد تمنطق به، فقال: "انظروا إلى هذا الذي قد نور الله قلبه، لقد رأيته بين أبويه يغذيانه بأطايب الطعام والشراب، ولقد رأيت عليه حلة شراها أو شريت له بمائتي درهم، فدعاه حب الله ورسوله إلى ما ترون".

موقف أم مصعب بن عمير من إسلامه :

كان اضغط هنا لتكبير الصوره وحيد أمه المدلل، فحرص على إخفاء إسلامه عنها، حتى لا يضايقها، لما يعلم من حبها إياه، ولكن الرياح أتت له بما لا يشتهي، إذ سرعان ما عرف بأمر إسلامه أحد المشركين، وأخبر أمه التي سارعت بحبسه في منزله، حتى يرجع عن دينه، ولكنه استطاع أن يهرب من الحبس، ويفر بدينه مع غيره من المسلمين إلى الحبشة:
عن ليلى بنت أبي حثمة قالت لما اجتمعوا على الخروج -أي إلى الحبشة- جاءنا رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فقال: إن مصعب بن عمير قد حبسته أمه وهو يريد الخروج الليلة فإذا رقدوا قال عامر بن ربيعة: فنحن ننتظره ولا نغلق بابًا دونه فلما هدأت الرجل جاءنا مصعب بن عمير فبات عندنا وظل يومه حتى إذا كان الليل خرج متسللاً ووعدناه فلحقه فيه وأدركناه فاصطحبناه قال: وهم يمشون على أقدامهم وأنا على بعير لنا, وكان مصعب بن عمير رقيق البشر ليس بصاحب رجله, ولقد رأيت رجليه يقطران دمًا من الرقة فرأيت عامر خلع حذاءه فأعطاها, حتى انتهينا إلى السفينة فنجد سفينة قد حملت ذرة وفرغت ما فيها جاءت من مور فتكارينا إلى مور, ثم تكارينا من مور إلى الحبشة, ولقد كنت أرى عامر بن ربيعة يرق على مصعب بن عمير رقة ما يرقها على ولده وما معه دينار ولا درهم وكان معنا خمسة عشر دينار.
هاجر مصعب بن عمير الهجرتين :

وهاجر اضغط هنا لتكبير الصوره هجرة الحبشة الثانية، وما إن عاد إلى مكـة حتى كان رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يعده لمهمة هامة وجليلة، وهي أن يكون رسول رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، إلى معقل الإسلام الأول: إلى المدينة المنورة: عن عروة قال فلما حضر الموسم حج نفر من الأنصار من بني مالك بن النجار منهم: معاذ بن عفراء وأسعد بن زرارة ومن بني زريق ورافع بن مالك وذكوان بن عبد قيس ومن بني عبد الأشهل أبو الهيثم بن التيهان ومن بني عمرو بن عوف عويم بن ساعدة فأتاهم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره فأخبرهم خبره الذي اصطفاه الله من نبوته وكرامته وقرأ عليهم القرآن فلما سمعوا قوله أنصتوا واطمأنت أنفسهم إلى دعوته وعرفوا ما كانوا يسمعون من أهل الكتاب من ذكرهم إياه بصفته وما يدعوهم إليه فصدقوه وآمنوا به وكانوا من أسباب الخير..
ثم قالوا له: قد علمت الذي بين الأوس والخزرج من الدماء ونحن نحب ما أرشد الله به أمرك ونحن لله ولك مجتهدون وإنا نشير عليك بما ترى فامكث على اسم الله حتى نرجع إلى قومنا فنخبرهم بشأنك وندعوهم إلى الله ورسوله, فلعل الله يصلح بيننا ويجمع أمرنا فإنا اليوم متباعدون متباغضون, وإن تقدم علينا اليوم ولم نصطلح لم يكن لنا جماعة عليك, ولكن نواعدك الموسم من العام المقبل فرضي رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره الذي قالوا فرجعوا إلى قومهم فدعوهم سرًّا وأخبروهم برسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره والذي بعثه الله به ودعا إليه بالقرآن حتى قل دار من دور الأنصار إلا أسلم فيها ناس لا محالة..
ثم بعثوا إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره أن ابعث إلينا رجلاً من قبلك فيدعو الناس بكتاب الله فإنه أدنى أن يتبع فبعث إليهم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره مصعب بن عمير أخا بني عبد الدار فنزل في بني غنم على أسعد بن زرارة فجعل يدعو الناس سرًّا ويفشو الإسلام ويكثر أهله وهم في ذلك مستخفون بدعائهم ثم إن أسعد بن زرارة أقبل هو ومصعب بن عمير حتى أتيا بئر مرى أو قريبًا منها فجلسنا هنالك وبعثنا إلى رهط من أهل الأرض فأتوهم مستخفين..
فبينما مصعب بن عمير يحدثهم ويقص عليهم القرآن أخبر بهم سعد بن معاذ فأتاهم في لأمته معه الرمح حتى وقف عليهم فقال: علام يأتينا في دورنا بهذا الوحيد الفريد الطريح الغريب يسفه ضعفاءنا بالباطل ويدعوهم إليه لا أراكم بعدها بشيء من جوارنا, فرجعوا ثم إنهم عادوا الثانية ببئر مرى أو قريبًا منها فأخبر بهم سعد بن معاذ الثانية فواعدهم بوعيد دون الوعيد الأول, فلما رأى أسعد منه لينًا قال: يا ابن خالة اسمع من قوله, فإن سمعت منكرًا فاردده يا هذا منه, وإن سمعت خيرًا فأجب إليه, فقال: ماذا يقول فقرأ عليهم مصعب بن عمير {حم * وَالْكِتَابِ الْمُبِينِ * إِنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ} [الزخرف: 1- 3]..
فقال سعد بن معاذ: ما أسمع إلا ما أعرف, فرجع وقد هداه الله ولم يظهر لهم الإسلام حتى رجع إلى قومه فدعا بني عبد الأشهل إلى الإسلام وأظهر إسلامه, وقال: من شك فيه من صغير أو كبير أو ذكر أو أنثى فليأتنا بأهدى منه نأخذ به, فوالله لقد جاء أمر لتحزن فيه الرقاب فأسلمت بنو عبد الأشهل عند إسلام سعد ودعائه إلا من لا يذكر, فكانت أول دور من دور الأنصار أسلمت بأسرها, ثم إن بني النجار أخرجوا مصعب بن عمير واشتدوا على أسعد بن زرارة, فانتقل مصعب بن عمير إلى سعد بن معاذ فلم يزل عنده يدعو ويهدي الله على يديه حتى قل دار من دور الأنصار إلا أسلم فيها ناس لا محالة, وأسلم أشرافهم وأسلم عمرو بن الجموح وكسرت أصنامهم فكان المسلمون أعز أهلها وصلح أمرهم ورجع مصعب بن عمير إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره.
فذات يوم كان مصعب جالسًا ومعه سعد بن زرارة وهو يعظ الناس ففوجئ بقدوم أسيد بن حضير سيد بني عبد الأشهل بالمدينة وهو يكاد ينفجر من فرط الغضب على ذلك الرجل الذي جاء من مكة ليفتن قومه عن دينهم، فوقف مصعب أمام أسيد وقد كان ثائرًا، ولكن مصعب انفجرت أساريره عن ابتسامة وضاءة وخاطب أسيد قائلاً: أو لا تجلس فتستمع؟ فإن رضيت أمرنا قبلته وإن كرهته كففنا عنك ما تكره. قال أسيد: أنصفت. وركز حربته وجلس يصغى وأخذت أسارير وجهه تنفرج كلما مضى مصعب في تلاوة القرآن وفي شرح الدعوة للإسلام, ولم يكد يفرغ من كلامه حتى وقف أسيد يتلو الشهادتين.
سرى النبأ في المدينة كالبرق فجاء سعد بن معاذ وتلاه سعد بن عبادة وتلاهم عدد من أشراف الأوس والخزرج. وارتجت أرجاء المدينة من فرط التكبير. وفى موسم الحج التالي لبيعة العقبة قدم من يثرب سبعون مسلمًا من بينهم امرأتان، وكان ذلك فاتحة مباركة لهجرة الرسول إلى المدينة.
وعاد مصعب إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، يحمل له البشرى في مكـة، وبلغ أمه أنه قد قدم فأرسلت إليه يا عاق أتقدم بلدًا أنا فيه لا تبدأ بي, فقال: ما كنت لأبدأ بأحد قبل رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره, فلما سلم على رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وأخبره بما أخبره ذهب إلى أمه, فقالت: إنك لعلى ما أنت عليه من الصبأة بعد, قال: أنا على دين رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وهو الإسلام الذي رضي الله لنفسه ولرسوله, قالت: ما شكرت ما رثيتك مرة بأرض الحبشة ومرة بيثرب, فقال: أقر بديني إن تفتنوني, فأرادت حبسه, فقال: لئن أنت حبستني لأحرصن على قتل من يتعرض لي، قالت: فاذهب لشأنك, وجعلت تبكي, فقال مصعب: يا أمة إني لك ناصح عليك شفيق, فاشهدي أنه لا إله إلا الله وأن محمدًا عبده ورسوله, قالت: والثواقب لا أدخل في دينك, فيزري برأيي ويضعف عقلي, ولكني أدعك وما أنت عليه وأقيم على ديني.
وهكـذا أتيح له هو الوحيد أن يسلم على يده هذا العدد من الأنصار، حتى كادت المدينة كلها تدين بإسلامها لمصعب اضغط هنا لتكبير الصوره.
وكان مصعب بن عمير أول من جمع الناس للجمعة بالمدينة:

عن الزهري قال: بعث رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره مصعب بن عمير بن هاشم إلى أهل المدينة ليقرئهم القرآن فاستأذن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره أن يجمع بهم, فأذن له رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وليس يومئذ بأمير, ولكنه انطلق يعلم أهل المدينة, قال معمر: فكان الزهري يقول: حيث ما كان أمير فإنه يعظ أصحابه يوم الجمعة ويصلي بهم ركعتين.

شهد مصعب بن عمير بدرا واختاره الله للشهادة في سبيله يوم أحد :

حمل مصعب لواء المسلمين في أحد، في الطبقات لابن سعد عن أهيم بن محمد بن شرحبيل العبدري عن أبيه قال: حمل مصعب بن عمير اللواء يوم أحد, فلما جال المسلمون ثبت به مصعب فأقبل ابن قميئة وهو فارس فضرب يده اليمنى فقطعها, ومصعب يقول: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} [آل عمران: 144], وأخذ اللواء بيده اليسرى وحنا عليه فضرب يده اليسرى فقطعها, فحنا على اللواء وضمه بعضديه إلى صدره وهو يقول: {وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِنْ مَاتَ أَوْ قُتِلَ انْقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَنْ يَنْقَلِبْ عَلَى عَقِبَيْهِ فَلَنْ يَضُرَّ اللَّهَ شَيْئًا وَسَيَجْزِي اللَّهُ الشَّاكِرِينَ} [آل عمران: 144], ثم حمل عليه الثالثة بالرمح فأنفذه واندق الرمح ووقع مصعب وسقط اللواء, وسقط شهيدًا اضغط هنا لتكبير الصوره وأرضاه.


عن سعد بن إبراهيم عن أبيه إبراهيم أن عبد الرحمن بن عوف اضغط هنا لتكبير الصوره أتى بطعام وكان صائمًا فقال: قتل مصعب بن عمير وهو خير مني, كفن في بردة إن غطي رأسه بدت رجلاه وإن غطي رجلاه بدا رأسه, وأراه قال: وقتل حمزة وهو خير مني, ثم بسط لنا من الدنيا ما بسط, أو قال: أعطينا من الدنيا ما أعطينا, وقد خشينا أن تكون حسناتنا عجلت لنا, ثم جعل يبكي حتى ترك الطعام.
قتل يوم أحد على رأس اثنين وثلاثين شهرًا من الهجرة وهو ابن أربعين سنة أو يزيد شيئًا.

اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
كم احبكم يامن تسكنون قلبي
رنيا شهود نجومه صمتي صابرين روليان بسمه نور ايمان ساره
نونه وملاك رورا صوفي زينب اريج ساشا لولا
مريــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم[/COLOR]

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-29-2013 الساعة 01:49 AM
قلوب الاسلام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
حب خليجي wa7eda منتدي الروايات - روايات طويلة 13 12-22-2018 12:56 PM
أحلى ما خلق ربى لجل كل القلوب قسم الروايات المكتملة 72 10-12-2013 08:49 AM
ملف متكامل لتغذية الرضيع نُوٌرَ بًرّقّ منتدي اطفال - تربية الاطفال 5 07-04-2011 05:13 PM
فوائد حليب الابل وبوله بالدليل واقوال اهلم البيت العلم الحديث ahmad ali abada منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 1 03-19-2011 12:45 AM


الساعة الآن 06:58 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.