قديم 05-29-2013, 03:35 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

الإخوة والأخوات
إليكم قائمة بصحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
فقط اضغط على اسم الصحابيية وتخرج لك سيرتها -رضى الله عنها-

صفية بنت عبدالمطلب

أم هانئ بنت أبى طالب

الخنساء بنت عمرو

أم الدرداء الكبرى

أم ذر الغفارى

حليمة السعدية

أسماء بنت أبى بكر


أسماء بنت عميس

أسماء بنت يزيد



النوار بنت مالك

الشفاء بنت عبدالله العدوية

أم حارثة الربيع بنت النضر

أم عمارة نسيبة بنت كعب

حمنة بنت جحش

بريرة مولاة السيدة عائشة

أم رومان بنت عامر

خولة بنت ثعلبة

أم أيمن بركة بنت ثعلبة


الحولاء بنت تويت

أم سليمان بنت ملحان

أم حرام بنت ملحان الربيع بنت معوذ النجارية


أم معبد الخزاعية



هند بنت عتبة
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 تربية الأبناء
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 المروءة
0 شرح حديث :( تنكح المرأة لأربع . . . .)
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 قائمة لمواضيع هامة (مثبتة)
0 الألقاب حبوب نتعاطاها لتسمين ذواتنا
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 ما صحة أفضل قصيدة جمعت سور القرآن الكريم
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 الأَحَادِيثُ الطِّوالُ (3) بَدْءُ الوَحْيِّ
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 06-02-2013 الساعة 07:27 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2013, 03:37 PM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي النوار بنت مالك


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
النسب والقبيلة

اضغط هنا لتكبير الصورهالنوار بنت مالك الأنصارية، صحابية جليلة كانت متزوجة من ثابت بن الضحاك، فولدت له زيد بن ثابت وأخاه يزيد. قتل زوجها يوم بعاث، وكان عمر زيد ست سنوات، ثم تزوجها عمارة بن حزم وهو من أهل بدر، وشهد المشاهد كلها مع رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره.

وقد كانت هذه المرأة أمًّا كريمة شهمة حكيمة، آمنت بالنبي اضغط هنا لتكبير الصوره قبل مقدمه المدينة، فراحت تغذي زيدًا على مائدة القرآن وحفظه، وحب المصطفى اضغط هنا لتكبير الصوره، وقد عرف قلب زيد الصغير طعم هذا الحب وبركته من أول يوم التقى فيه رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، وقد كان لقاء كرم وحسن ضيافة، إذ كانت أول هدية أهديت للحبيب المصطفى حين نزل بدار أبي أيوب الأنصاري، قصعة من طعام جاء بها زيد، أرسلته بها أمه النوار.

يروي زيد اضغط هنا لتكبير الصوره قصة هذه الهدية، فيقول: "أول هدية دخلت على رسول الله في بيت أبي أيوب، قصعة أرسلتني بها أمي إليه، فيها خبز مثرود بسمن ولبن، فوضعتها بين يديه، وقلت: يا رسول الله، أرسلت بهذه القصعة أمي. فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره: "بارك الله فيك وفي أمك"[1].

أفبعد هذه المنزلة لابن النوار منزلة تسمو إليها الهمم! هنيئًا لك أيتها الأم التي ربت فأحسنت تربية ابنها، فقد دفعته إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره تريد ليحفظ القرآن منه مباشرة، ودفعته صغيرًا إلى الجهاد في سبيل الله.

هذه هي الأم العظيمة النوار، وهذا هو ابنها زيد، وذاك علمه، وتلك مكانته، إنه عملها الصالح، وكيف لا ورسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره أخبرنا قائلاً: "إذا مات الإنسان انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"[2]. فالولد خلق الله وعمل الإنسان.

وكمال المرأة الوظيفي أن تكون راعية، ومسئولة، ومربية. إنه غاية ما يراد منها تحقيقه؛ حفظًا لفطرة الله، ونشرًا لرسالة الله، وخدمة لأمة رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره. فلله درك أيتها النوار!

من مواقفها

عن النوار بنت مالك قالت: أقبل خولي برأس الحسين فوضعه تحت إجانة[3] في الدار، ثم دخل البيت فأوى إلى فراشه، فقلت له: ما الخبر ما عندك؟ قال: جئتك بغنى الدهر، هذا رأس الحسين معك في الدار. قالت: فقلت: ويلك! جاء الناس بالذهب والفضة، وجئت برأس ابن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، لا والله لا يجمع رأسي ورأسك بيت أبدًا.

قالت: فقمت من فراشي فخرجت إلى الدار، فدعا الأسدية فأدخلها إليه، وجلست أنظر. قالت: فوالله ما زلت أنظر إلى نور يسطع مثل العمود من السماء إلى الإجانة، ورأيت طيرًا بيضًا ترفرف حولها. قال: فلما أصبح غدا بالرأس إلى عبيد الله بن زياد[4].






[1] برهان الدين الحلبي: السيرة الحلبية 2/277.
[2] رواه مسلم (1631).
[3] الإجانة: إناء تغسل فيه الثياب.
[4] تاريخ الطبري 3/335.







اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 تربية الأبناء
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 التفصيل في حكم الألغاز
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 سيرة الشيخ عبدالرزاق النوبى - رحمه الله -
0 المروءة
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 اِعترِف أحسن لك .. !
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم
0 مكتبة مشكاة الإسلامية
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 حقيقة المدعو فوزى محمد أبو زيد
0 من الشيخ ابن باز .. إلى أبنائه الشباب
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2013, 03:40 PM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي أم ذر


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

أم ذر هي امرأة أبي ذر الغفاري رضي الله عنهما.
قصة إسلام أم ذر :

أسلمت مع أبي ذر في أول الإسلام. فعن أبي الصباح الكوفي بإسناد له يصل به إلى النبي عليه الصلاة والسلام كان إذا أراد أن يتبسم قال لأبي ذر: "يا أبا ذر حدثني بيدء إسلامك", قال: كان لنا صنم يقال له: نهم, فأتيته فصببت له لبنًا ووليت, فحانت مني التفاتة فإذا كلب يشرب ذلك اللبن, فلما فرغ رفع رجله فبال على الصنم فأنشأت أقول:
ألا يا نهم إني قد بدا لـي *** مدى شرفٍ يبعد منـك قربـا
رأيت الكلب سامك خط خسفٍ *** فلم يمنع قفاك اليوم كلبا
فسمعتني أم ذر فقالت: لقد أتيت جرمًا, وأصبت عظمًا حين هجوت نهمًا.
فخبرتها الخبر فقالت:
ألا فابغـنا ربـًّا كريمـًا *** جوادًا في الفضائل يابن وهب
فما من سامه كلب حقير *** فلم يمنـع يداه لنـا برب
فما عبد الحجارة غير غاوٍ *** ركيك العقل ليس بذي لب
قال فقال r: "صدقت أم ذر فما عبد الحجارة غير غاو".

موقف أم ذر مع السيدة عائشة :

عن أيوب أن أم ذر دخلت على عائشة تسلم عليها وذلك في رمضان فقالت لها عائشة: أتسافرين في رمضان، ما أحب أن أسافر في رمضان، ولو أدركني وأنا مسافرة لأقمت.
عن محمد بن واسع أن رجلاً من البصرة ركب إلى أم ذر بعد وفاة أبي ذر يسألها عن عبادة أبي ذر، فأتاها فقال: جئتك لتخبريني عن عبادة أبي ذر اضغط هنا لتكبير الصوره، قالت: كان النهار أجمع خاليًا يتفكر.

من كلمات أم ذر :

قالت أم ذر: والله ما سير عثمان أبا ذر, ولكن رسول الله r قال: "إذا بلغ البناء سلعًا فاخرج منها"، فلما بلغ البناء سلعًا وجاوز خرج أبو ذر إلى الشام.

موقف أم ذر يوم وفاة زوجها :

روى الإمام أحمد بسنده عن أم ذر قالت: لما حضرت أبا ذر الوفاة بكيت، فقال: ما يبكيك؟ قالت: وما لي لا أبكي وأنت تموت بفلاة من الأرض ولا يد لي بدفنك، وليس عندي ثوب يسعك فأكفنك فيه؟ قال: فلا تبكي وأبشري، فإني سمعت رسول الله r يقول: "لا يموت بين امرأين مسلمين ولدان أو ثلاثة فيصبران أو يحتسبان فيردان النار أبدًا"، وإني سمعت رسول الله r يقول: "ليموتن رجل منكم بفلاة من الأرض يشهده عصابة من المؤمنين"، وليس من أولئك النفر أحد إلا وقد مات في قرية أو جماعة، وإني أنا الذي أموت بفلاة والله ما كَذَبْتُ وَلا كُذِبْتُ.
قال أبو نعيم في الحلية: فقال لها: فانظري الطريق. فقالت: أنّى وقد انقطع الحاج، فكانت تشتد إلى كثيب تقوم عليه تنظر ثم ترجع إليه فتمرضه، ثم ترجع إلى الكثيب، فبينما هي كذلك إذا بنفر تخب بهم رواحلهم كأنهم الرخم على رحالهم، فألاحت بثوبها فأقبلوا حتى وقفوا عليها، قالوا: ما لك؟ قالت: امرؤ من المسلمين تكفنونه يموت. قالوا: من هو؟ قالت: أبو ذر فغدوه بإبلهم ووضعوا السياط في نحورها يستبقون إليه حتى جاءُوه.
وقال: أبشروا فحدثهم، وقال: إني سمعت رسول الله r يقول: "لنفر أنا فيهم ليموتن منكم رجل بفلاة من الأرض فتشهده عصابة من المؤمنين"، وليس منهم أحد إلا وقد هلك في قرية وجماعة، وأنا الذي أموت بالفلاة، أنتم تسمعون إنه لو كان عندي ثوب يسعني كفنًا لي أو لامرأتي لم أكفن إلا في ثوب لي أو لها، أنتم تسمعون إني أنشدكم الله والإسلام أن لا يكفنني رجل منكم كان أميرًا أو عريفًا أو نقيبًا أو بريدًا، فليس أحد من القوم إلا قارف بعض ما قال، إلا فتى من الأنصار، قال: يا عم أنا أكفنك لم أصب مما ذكرت شيئًا أكفنك في ردائي هذا الذي علي, وفي ثوبين في عيبتي من غزل أمي حاكتهما لي.
قال: أنت فكَفني، فكفنه الأنصاري في النفر الذي شهدوه منهم حجر بن الأدبر ومالك بن الأشتر في نفر كلهم يمان.



المراجع :

الإصابة في تمييز الصحابة ابن حجر.
حلية الأولياء أبو نعيم.
تاريخ دمشق ابن عساكر.
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره



0 أسس وضوابط المشاركة فى المنتدى الإسلامى
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 الألقاب حبوب نتعاطاها لتسمين ذواتنا
0 وسائل محاربة خطر الرسوم المتحركة وذِكر البدائل عنها
0 أعظم إنسان في الكتب السماوية
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 طلب إعفاء من الإشراف
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
0 منبر الجمعة وزاد الخطيب
0 أسس وضوابط المشاركة فى منتدى السيرة النبوية والسنة المطهرة
0 السلام ورد السلام فى مواضيع المنتديات
0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2013, 03:43 PM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي الشفاء بنت عبد الله العدوية


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
نسب الشفاء :

اضغط هنا لتكبير الصورههي الشفاء بنت عبد الله بن عبد شمس بن عدي بن كعب القرشية العدوية. واسمها ليلى وغلب عليها الشفاء.
وقال أبو عمر: أمها فاطمة بنت وهب بن عمرو بن عائذ بن عمران المخزومية.




قصة إسلام الشفاء :

أسلمت الشفاء قبل الهجرة فهي من المهاجرات الأول وبايعت النبي اضغط هنا لتكبير الصوره كانت من عقلاء النساء وفضلائهن, وكان رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يأتيها ويقيل عندها في بيتها, وكانت قد اتخذت له فراشًا وإزارًا ينام فيه.
بعض مواقف الشفاء مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره :

وكانت الشفاء ترقي في الجاهلية، ولما هاجرت إلى النبي اضغط هنا لتكبير الصوره وكانت قد بايعته بمكة قبل أن يخرج، فقدمت عليه، فقالت: يا رسول الله، إني قد كنت أرقي برُقَى في الجاهلية، فقد أردت أن أعرضها عليك. قال: "فاعرضيها". قالت: فعرضتها عليه، وكانت ترقي من النملة، فقال: "ارقي بها وعلميها حفصة". إلى هنا رواية ابن منده، وزاد أبو نعيم: "باسم الله صلو صلب خير يعود من أفواهِهَا، ولا يضُرُّ أحدًا، اكشفْ الباسَ ربَّ الناسِ". قال: "ترقي بها على عود كُرْكُمْ سبع مرات، وتضعه مكانًا نظيفًا، ثم تدلكه على حجر بِخَلٍّ خُمْرٍ مصفَّى، ثم تطليه على النَّمْلة".




بعض مواقف الشفاء مع الصحابة :

- ويروي أبو بكر بن سليمان بن أبي حثمة: أن عمر بن الخطاب فقد سليمان بن أبي حثمة في صلاة الصبح، وأن عمر بن الخطاب غدا إلى السوق، ومسكن سليمان بين المسجد والسوق، فمر على الشفاء أم سليمان فقال لها: لم أر سليمان في صلاة الصبح! فقالت له: إنه بات يصلي فغلبته عيناه! فقال عمر: لأن أشهد صلاة الصبح في الجماعة أحب إلي من أن أقوم ليلة.
- وكان عمر يقدمها في الرأي ويرعاها ويفضلها، وربما ولاها شيئًا من أمر السوق.
وعن محمد سلام قال: أرسل عمر بن الخطاب إلى الشفاء بنت عبد الله العدوية أن أغدي عليَّ. قالت: فغدوت عليه فوجدت عاتكة بنت أسيد بن أبي العيص ببابه فدخلنا فتحدثنا ساعة, فدعا بنمط فأعطاها إياه ودعا بنمط دونه فأعطانيه, قالت: فقلت: تربت يداك يا عمر أنا قبلها إسلامًا, وأنا بنت عمك دونها وأرسلت إلي وجاءتك من قبل نفسها. فقال: ما كنت رفعت ذلك إلا لك, فلما اجتمعتما ذكرت أنها أقرب إلى رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره منك.




بعض مواقف الشفاء مع التابعين :

قال أبو خيثمة: رأت الشفاء بنت عبد الله فتيانًا يقصدون في المشي ويتكلمون رويدًا، فقالت: ما هذا؟ قالوا: نساك، فقالت: كان والله عمر إذا تكلم أسمع، وإذا مشى أسرع، وإذا ضرب أوجع، وهو والله ناسك حقًّا.




بعض الأحاديث التي روتها الشفاء عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره :

روي عن الشفاء بنت عبد الله وكانت امرأة من المهاجرات قالت: إن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره سئل عن أفضل الأعمال, فقال: "إيمان بالله وجهاد في سبيل الله اضغط هنا لتكبير الصوره وحج مبرور".




المراجع :

- الإصابة في تمييز الصحابة.
- الاستيعاب.
- الكامل في التاريخ.
- سنن أحمد.


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 يوم فى حياة المغفور له عليه الصلاة والسلام
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات
0 لا تقل: إني شاب!!!
0 برنامج المسجل الرقمي للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 محاولات اليهود لقتل النبي صلى الله عليه وسلم
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 مكتبة مشكاة الإسلامية
0 فستان الزفاف
0 طفلك والمرض
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-29-2013, 06:50 PM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي صفية بنت عبدالمطلب


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
هي صفية بنت عبد المطلب، الهاشمية. وهي عمة الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره وشقيقة سيدنا حمزة. وأم حواري النبي اضغط هنا لتكبير الصوره: الزبير وأمها من بني زهرة.

تزوجها الحارث، أخو أبي سفيان بن حرب فتوفي عنها.

وتزوجها العوام. أخو سيدة النساء خديجة بنت خويلد فولدت له: الزبير والسائب وعبد الكعبة.
قصة إسلام صفية بنت عبد المطلب:

هي من المهاجرات الأول، ولا يُعلم هل أسلمت مع حمزة أخيها، أو مع الزبير ولده؟
ملامح من شخصية صفية بنت عبد المطلب:

شجاعتها:

تظهر شجاعة السيدة صفية بنت عبد المطلب لما كانت في حصن فارع ورأت يهودي يطوف حول الحصن فنزلت إليه بعمود خيمتها وقتلته.
بعض المواقف من حياتها مع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره:

لقد بايع الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره الصحابيات على الإسلام وما مسّت يدُهُ يد امرأة منهنّ، وكانت عمّته صفية رضي الله عنها معهن، فكان لبيعتها أثرٌ واضح في حياته، بإيمانها بالله ورسوله، ومعروفها لزوجها، وحفاظها على نفسها،والأمانة والإخلاص في القول والعمل.

قال تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا جَاءَكَ الْمُؤْمِنَاتُ يُبَايِعْنَكَ عَلَى أَنْ لا يُشْرِكْنَ بِاللَّهِ شَيْئًا وَلا يَسْرِقْنَ وَلا يَزْنِينَ وَلا يَقْتُلْنَ أَوْلادَهُنَّ وَلا يَأْتِينَ بِبُهْتَانٍ يَفْتَرِينَهُ بَيْنَ أَيْدِيهِنَّ وَأَرْجُلِهِنَّ وَلا يَعْصِينَكَ فِي مَعْرُوفٍ فَبَايِعْهُنَّ وَاسْتَغْفِرْ لَهُنَّ اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ} [الممتحنة:12].

- لم تكن صفية رضي الله عنها لتنسى قول رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره في أول أيام إسلامها، لمّا نزل قوله تعالى: {وَأَنْذِرْ عَشِيرَتَكَ الأَقْرَبِين} [الشعراء: 214].

قام رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وقال: "يا فاطمة بنت محمد، يا صفية بنت عبد المطلب، يا بني عبد المطلب، لا أملك لكم من الله شيئًا، سلوني من مالي ما شئْتُم", فخصّها بالذكر كما خصّ ابنته فاطمة أحب الناس إليه.

- زعم هشام بن عروة أن الزبير بن العوام خرج إلى ياسر أخو مرحب, فقالت أمه صفية بنت عبد المطلب: يقتل ابني يا رسول الله, قال: "بل ابنك يقتله إن شاء الله", فخرج الزبير فالتقيا، فقتله الزبير.
المواقف من حياتها مع الصحابة:

أقبلت صفية بنت عبد المطلب لتنظر إلى أخيها حمزة فلقيها الزبير, فقال: أي أمة, إن رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يأمرك أن ترجعي, قالت: ولِمَ, وقد بلغني أنه مثل بأخي وذلك في الله فما أرضانا بما كان من ذلك لأصبرن وأحتسبن إن شاء الله, فجاء الزبير فأخبره, فقال: "خل سبيلها", فأتت إليه واستغفرت له ثم أمر به ودفن.


من كلمات صفية بنت عبد المطلب

- قال ابن إسحاق: وقالت صفية بنت عبد المطلب، تبكي أخاها حمزة بن عبد المطلب:

أسائلة أصحاب أحد مخافة *** بنات أبي من أعجـم وخـبير

فقال الخبير إن حمزة قد ثوى *** وزير رسول الله خيـر وزير

دعاه إله الحق ذو العرش دعوة *** إلى جنة يحيا بهـا وسـرور

فذلك ما كنا نرجي ونرتجي *** لحمزة يوم الحشر خيـر مصير

فوالله لا أنساك ما هبت الصبا *** بكاء وحزنًا محضري ومسيري

على أسد الله الذي كان مدرها *** يذود عن الإسلام كل كفور

فيا ليت شلوي عند ذاك وأعظمي *** لدى أضبع تعتادني ونسور

أقول وقد أعلى النعي عشيرتي *** جزى الله خيرًا من أخ ونصير

- فقالت صفية ابنة عبد المطلب تبكي أباها:

أرقت لصوت نائحة بليل *** على رجل بقارعة الصعيد

ففاضت عند ذلكم دموعي *** على خدي كمنحدر الفريد

على رجل كريم غير وغل *** له الفضل المبين على العبـيد

على الفياض شيبة ذي المعالي *** أبيك الخير وارث كل جود

صدوق في المواطن غير نكس *** ولا شخت المقام ولا سنيد

طويل البـاع أروع شيظمي *** مطاع في عشيرته حمـيد
رثائها للرسول اضغط هنا لتكبير الصوره:


ألا يا رسول الله كنت رجاءنا *** وكنت بنا بَرًّا ولم تك جافيا

وكنت رحيمًا هاديًا معلمًا *** ليبك عليك اليوم من كان باكيا

لعمرك ما أبكى النبي لفقده *** ولكن لما أخشى من الهرج آتيا

كأن على قلبي لذكر محمد *** وما خفت من بعد النبي المكاويا

أفاطم صلى الله رب محمد *** على جدث أمسى بيثرب ثاويا

فدى لرسول الله أمي وخالتي *** وعمي وآبائي ونفسي وماليا

صدقت وبلغت الرسالة صادقا *** ومت صليب العود أبلج صافيا

فلو أن رب الناس أبقى نبينا *** سعدنا ولكن أمره كان ماضيا

عليك من الله السلام تحية *** وأدخلت جنات من العدن راضيا

أرى حسنًا أيتمته وتركته *** يبكي ويدعو جده اليوم نائيا
وفاة صقية بنت عبد المطلب:

توفيت صفية بنت عبد المطلب رضي الله تعالى عنها في خلافة عمر سنة عشرين, ولها من العمر ثلاث وسبعون سنة, ودفنت في البقيع.


المراجع:

- سير أعلام النبلاء.
- الإصابة في تمييز الصحابة.
- سيرة ابن هشام.
- سيرة ابن كثير.
- الاستيعاب.
- الطبقات الكبرى.
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 اِعترِف أحسن لك .. !
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 الألقاب حبوب نتعاطاها لتسمين ذواتنا
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 صفة و كيفية الوضوء بالصور
0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 اقتراح بخصوص الصور الرمزية والتواقيع
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 حكم مجلات عرض الأزياء
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المولد النبوي ih_sun منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 16 01-29-2019 06:00 PM
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم !!!ADO!!! منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 01-22-2017 04:59 PM
قصص صحابة الرسول صلى الله عليه وسلم الــــطيب منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 67 07-16-2016 10:54 PM
قصص رواها النبي صلى الله عليه وسلم - 1 وسام اليمني منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 39 01-25-2015 01:00 PM
فضل الوضوء ( الحلقة الحادية عشر ) Roraa المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 19 06-19-2013 01:12 AM


الساعة الآن 10:22 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.