قديم 05-30-2013, 11:26 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي البيان فى وضع التواقيع فى المنتديات


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
الإخوة والأخوات
تحية طيبة وبعد
إن شاء الله فى هذا الموضوع نجمع الفتاوى التى تتعلق
بوضع التواقيع فى المنتديات وفى الملفات الشخصية
لكى يستفيد منها الجميع ويعلم الكل الجائز من الممنوع فى توقيعه


وضع آيات القرآن كتوقيع



وضع بطاقات تحمل آيات قرآن كريم



وضع الأدعية والأذكار كتوقيع


وضع صور الزعماء كتوقيع

وضع صور الفنانين والمغنيين كتوقيع

وضع صور الإنمى كتوقيع


وضع تواقيع شيعية فى منتديات سنية

علاقة الصورة بالشرك بالله


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 لغتنا الجميلة هل نعود إليها؟
0 زوجات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم مشاهدة مباريات كرة القدم
0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 عناية الله بنبيه فى القرآن
0 وضع صور النساء في المنتديات النسائية لتعلم المكياج والزينة
0 قراءة القصص المشتملة على السحر والخيال
0 فرض الرقابة القبلية على الأقسام الإسلامي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-30-2013 الساعة 12:17 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2013, 11:34 AM   #2
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي جعل آيات القرآن كتوقيع او خلفية في المواقع


جزاكم الله خيرا

يا شيخ عند سؤال
هل يجوز أن نتخذ آيات القرآن تواقيع في المعرفات؟

الجواب :

وجزاك الله خيرا

وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟
الجواب : لا

إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
قال تبارك وتعالى : (وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْث وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

فلا يَجوز أن تُجعل الآيات القرآنية خَلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك ألآيات في داخل ذلك التصميم .

وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .
والاستخفاف بها كُفْر .
نسأل الله السلامة والعافية .

والله تعالى أعلم .




المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


0 الشباب والشهوات
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 تصفيد الشياطين في رمضان
0 نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين
0 تربية الأبناء
0 المكتبة الرمضانية
0 تطيب المرأة عند خروجها إلى المسجد
0 متابعة أخبار الممثلين فراغ وضياع
0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 مكتبة مشكاة الإسلامية
0 قراءة الروايات الخيالية وأفلام الخيال العلمي
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2013, 11:37 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


فضيلة الشيخ
السلام عليكم ورحمته وبركاته
انتشر في مواقع الانترنت والجوالات مثل هذه البطاقات تحتوي على آيات بشكل جميل والبعض يجعلها توقيعا له والبعض تكون له نيك نيم في الماسنجر .
فهل هذا يتعارض مع قدسية القرآن ؟
وهل يجوز لنا تصمم مثل هذه البطاقات كخلفية والكتابة عليها ، وتكون الآية في الخلف قدلا تكون واضحة وإنما زينه ؟
أرجو أن توضحوا لي الأمر .
وجزاكم الله خير

اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


الجواب/



وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .. وشكر لك حرصك على السؤال .

هذا أقْرَب إلى العَبَث !
وهل أُنْـزِل القرآن لِـتُزيَّن به المجالس ، وخَلفيات التصاميم ، ويُجعل في التواقيع على أنه زينة وليس للعبرة والتأمل والتَّدبُّـر ؟
الجواب : لا

إنما أُنْزِل القرآن لِـيُعْمَل به ، ولِتِلاوته ، وتدبّره .
قال تبارك وتعالى : ( وَقُرْآَنًا فَرَقْنَاهُ لِتَقْرَأَهُ عَلَى النَّاسِ عَلَى مُكْث وَنَزَّلْنَاهُ تَنْزِيلا)
وقال عزّ وَجَلّ : (كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آَيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الأَلْبَابِ)

فلا يَجوز أن تُجعل مثل هذه التصاميم خلفيات ولا شِعارات ، سَواء للجوال أو للمواقع ، أو في التواقيع والأسماء .
ويُمكن أن يُجْعَل بدل ذلك عبارات مُؤثِّرة ، أو أبيات شِعر ، أو كلمات مِن مأثور الْحِكَم ، ونحو ذلك .

ومما يُنبَّـه عليه في هذا السِّيَاق أن بعض الرسامين والمصمِّمِين قد يتلاعب بهم الشيطان حتى يجعلوا آيات الله على صورة طير ، أو على صورة حيوان ، أو على صورة ثِمار ، فنجد أن الآيات قد جُعِلَتْ على هيئة طير مثلا ، فإذا دَقَق الناظِر فيها النظر رأى مِن خلال ذلك ألآيات في داخل ذلك التصميم .

وهذا لا شكّ أنه استخفاف بآيات الله .
والاستخفاف بها كُفْر .
نسأل الله السلامة والعافية .

والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد
اضغط هنا لتكبير الصوره
ثم جاء هذا الإشكال :
تقول الأخت السائلة :
السلام عليكم فضيلة الشيخ واثابكم الله على ماتبذلونه لتبليغ رسالة محمد صلى الله عليه وسلم....
اطلعنا على فتواكم الكريمة التالية...
فقد نقلت الينا الفتوى في منتدى آخر.. وحدث عندنا استشكال حفظكم الله...

وهو ان السؤال قصد التزيين بالآيات على اطلاق التزيين...ثم جاء الجواب بعدم القول بجواز ذلك بأي شكل كان... وهو ماتطمئن اليه النفوس حفظكم الله...

لكنما اشكل علينا هو التوقيع بالايات دون تزيين او زخرفة من اي نوع...وانما التوقيعبها بغرض التذكير بالآي والذكر الحكيم ليذكر من يخاف وعيد.. واستغلال خاصية التوقيع التي تظهر آليا في جميع المشاركات وتمييزها بخط مختلف عن خط نص المشاركة لتلفت نظر القاريء...كالكتابة بلون اسود والتوقيع بلون ازرق..دون اي زخرفة بل كتابة ذات النص القرآني المجرد فقط .
فهل هذا يا فضيلة الشيخ داخل في النهي عن الاستخفاف بالذكر الحكيم والعياذ بالله..؟

حفظكم الله ونفعبكم...

اضغط هنا لتكبير الصوره
الجواب/


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .


إنما قصدت بالاستخفاف أن يُقصد به الـتّزيين فحسب ، وأشدّ منه أن تُزخرف الآيات على هيئة إنسان أو حيوان ، ومن المعلوم أن بعض حروف الآيات سوف يُرْسَم به مؤخِّرة ذلك الإنسان أو ذلك الحيوان الذي قُصِد زخرفة الآية على هيئته .


وأما العبارات التي فيها تذكير مثل العبارة التي في التوقيع ، وهي جزء من آية ، فلا أرى بها بأسا ..


ولكن لا تَكن للزينة .. بل للتذكير والعِظة ..


ومع ذلك أيضا فلو اجْتُنِبَت الآيات في ذلك كله لَكان أوْلى .


والله تعالى أعلم .


المجيب الشيخ/ عبد الرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد







0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 كتب الأذكار والأدعية
0 أعظم إنسان في الكتب السماوية
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 طرق تربية الأطفال
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 حكم كتابة ( الله ... محمد ) في ورقة أو لوحة ونحوها
0 لا تقل: إني شاب!!!
0 طلب إعفاء من الإشراف
0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
0 كيف ننمي محبة النبي صلى الله عليه وسلم في نفوس أطفالنا
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 قراءة الروايات الخيالية وأفلام الخيال العلمي
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2013, 11:43 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي وضْع صور الزعماء في التواقيع



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
سماحة الشيخ عبد الرحمن السحيم - حفظك الله
جئت إليك لطلب توضيح من سماحتك لمسألة عامة , رأيت بعض الناس عبر المنتديات يضعون صور أمرائهم و شيوخهم و ملوكهم ممن حكموا البلاد في منطقة الخليج . وكلهم توفوا رحمهم الله . وسؤالي هو : ما هو حكمك في هذه المسألة ؟
و السلام عليكم .

اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وحفظك الله ورعاك .

هذا كله مِن المنكر الذي يجب إنكاره ، ولا يجوز تعليق الصور ، ولا وضعها في التواقيع ولا في واجهات المواقع والصفحات الشخصية .

قال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : تعليق صور ذوات الأرواح على الجدران أمْر لا يجوز ، سواء كان ذلك في بيت أو مجلس أو مكتب أو شارع أو غير ذلك ، كُلّه مُنْكَر ، وكُلّه مِن عَمَل الجاهلية ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال : أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون . وقال : إن أصحاب هذه الصور يُعَذَّبون يوم القيامة ، ويُقال لهم : أحْيُوا ما خَلَقْتم . وبَعَث عَلِيًّا رضي الله عنه قائلا له : لا تَدَع صورة إلا طمستها ولا قَبرا مشرفا إلاّ سَوّيته .
ونهى عن الصورة في البيت ، وأن يُصنع ذلك ، فالواجب طَمسها ، ولا يجوز تعليقها ، ولما رأى في بيت عائشة صورة مُعَلَّقة في سَتر غضب وتغير وجهه وهَتَكها عليه الصلاة والسلام ؛ فَدَلّ ذلك على أنه لا يجوز تعليق الصور ، سواء كانت صورا للملوك ، أو الزعماء ، أو العباد ، أو العلماء ، أو الطيور ، أو الحيوانات الأخرى ، كله لا يجوز ، كل ذي روح تصويره مُحَرَّم ، وتعليق صورته على الجدران ، أو في المكاتب كُله مُحَرَّم ، ولا يجوز التأسّي بِمن فعل ذلك .
والواجب على أمراء المسلمين ، وعلى علماء المسلمين ، وعلى كل مسلم أن يَدع ذلك ، وأن يَحْذَر ذلك ، وأن يُحَذِّر منه ، طاعةً لله ولِرسوله عليه الصلاة والسلام ، وعَملا بِشرع الله في ذلك . والله المستعان . اهـ .


والله تعالى أعلم .

المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





اضغط هنا لتكبير الصوره




السؤال
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
لدي منتدى و عندي سؤال بخصوص أسماء الأعضاء وهو ما حكم التسمّي بهذه الأسماء وهي محببة لنا للقائد والشيخ زايد رحمة الله وهل آثم عليها، وكذلك صور القائد في التواقيع
إماراتي والنبض زايد - روح زايد - قلب زايد
نفع الله بعلمكم وجزاك عنا خير الجزاء


اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب :
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا .

لا يجوز تعليق الصور ، ولا وضعها في التواقيع ولا في واجهات المواقع والصفحات الشخصية .

قال شيخنا الشيخ ابن باز رحمه الله : تعليق صور ذوات الأرواح على الجدران أمْر لا يجوز ، سواء كان ذلك في بيت أو مجلس أو مكتب أو شارع أو غير ذلك ، كُلّه مُنْكَر ، وكُلّه مِن عَمَل الجاهلية ، والرسول صلى الله عليه وسلم قال : أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون . وقال : إن أصحاب هذه الصور يُعَذَّبون يوم القيامة ، ويُقال لهم : أحْيُوا ما خَلَقْتم . وبَعَث عَلِيًّا رضي الله عنه قائلا له : لا تَدَع صورة إلاَّ طمستها ولا قَبرا مشرفا إلاّ سَوّيته .
ونهى عن الصورة في البيت ، وأن يُصنع ذلك ، فالواجب طَمسها ، ولا يجوز تعليقها ، ولَمَّا رأى في بيت عائشة صورة مُعَلَّقة في سَتر غضب وتغير وجهه وهَتَكها عليه الصلاة والسلام ؛ فَدَلّ ذلك على أنه لا يجوز تعليق الصور ، سواء كانت صورا للملوك ، أو الزعماء ، أو العباد ، أو العلماء ، أو الطيور ، أو الحيوانات الأخرى ، كله لا يجوز ، كل ذي روح تصويره مُحَرَّم ، وتعليق صورته على الجدران ، أو في المكاتب كُله مُحَرَّم ، ولا يجوز التأسّي بِمن فعل ذلك .
والواجب على أمراء المسلمين ، وعلى علماء المسلمين ، وعلى كل مسلم أن يَدع ذلك ، وأن يَحْذَر ذلك ، وأن يُحَذِّر منه ، طاعةً لله ولِرسوله عليه الصلاة والسلام ، وعَملا بِشرع الله في ذلك . والله المستعان . اهـ .

ويكون الأمر أشدّ وأعظم خَطرا إذا كان تعليق الصور نتيجة إعجاب بالزعماء ، خاصة مَن كان لا يَحكم بِشَرْع الله ولا يُحكِّم الشريعة الإسلامية ، فهذا لا يجوز نشْر صوره ، ولا الترحّم عليه .

ويجب أن يكون حُبّنا حُبًّا شرعيا ، والباعث عليه بواعث شرعية ، وليست عاطفية .

ومَن أحبّ قوما حُشِر معهم .
قال الرسول صلى الله عليه وسلم : لا يُحِبّ رَجُل قومًا إلاَّ حُشِر معهم "
قال المنذري : رواه الطبراني في الصغير والأوسط بإسناد جيد . وقال الألباني : صحيح لغيره .
وقال عليه الصلاة والسلام لِرَجُل : أنت مع مَن أحببت . رواه البخاري ومسلم .

وسبق :
علاقــة الصورة بالشـِّـرك بالله
من هنا
والله تعالى أعلم .
المجيب الشيخ/ عبد الرحمن بن عبد الله السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد




0 لبس النقاب للمرأة
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 سيرة صحابيات الرسول صلى الله عليه وسلم
0 ما صحة أفضل قصيدة جمعت سور القرآن الكريم
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 فرض الرقابة القبلية على الأقسام الإسلامي
0 ما هو القرآن الكريم ؟.
0 التعاون
0 التعريف بأبوى الرسول صلى الله عليه وسلم
0 قائمة بالمواضيع الكاذبة التى تم تصحيحها
0 اجلس عند النعال (للمتأخر عن الجمعة)
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية المشرفين
0 ما صحة قول كلمة أنا وأعوذ بالله من كلمة أنا
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 حكم مشاهده أفلام الكرتون
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-30-2013 الساعة 12:08 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-30-2013, 11:49 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي وضع صور الفنانين والفنانات والمغنيين


السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـه

فضيلـة الشيخ بارك الله فيكم علـى جهودكم في خدمة الدين الحنيـف وجزاكم الله كل خير. لدى سـؤال ودي في حجة فتوى صريحة وهـو أنه انتشرت في المنتديات وضـع صور الفنانات وبعض النسـاء في التواقيع صور لهن . وأيضـا الرجال كصورة فنان ؟ بـودي فتوى من سـيادتكم لكي أحج فيها بعض البـنات على تحريـمه ؟

وجزاكم الله كل خيـرا.

اضغط هنا لتكبير الصوره
الجواب:

وبارك الله فيك، رسالتك وصـَلَتْ وَصَلَك الله بِحبل هـداه، وكَتَب لك رضـاه إلى يوم لقـياه. لا يجوز نشر صُـور ذوات الأرواح لا فـي التصاميم ولا في التواقيـع .

وقـد جاء الوعيد الشديد والتهديد الأكيـد في حقّ من صَوّر صُورة، وأنـه يُكلّف يوم القيامة أن يَنفـخ فيها الروح ولن يستطيع ذلك، وإنـما ذلك من باب التحـدّي له، وإقامة الحجة عليـه. وجاء لعن المصوِّرين. وهـذا كله سبق بسط الأدلة فيه
هنا

وقـد يَقول قائل: إني لا أُصوِّر الصُّوَر.. وكـلما أعمله أني أضَـع صُوَر ذوات الأرواح فـي التوقيع أو في التصميـم. فيُقال له: الراضي كالفاعل، فالـذي يرضى بالمعصية والمنكَر كالـذي فَعَله. ألَـم تسمع إلى قوله علـيه الصلاة والسلام: ستكون أمـراء فتعرفون وتنكرون، فمـن عرف برئ، ومن أنكر سـلم، ولكن من رضي وتابع. قالـوا: أفلا نقاتلهم ؟ قال: لا. مـا صَلّوا. رواه مسلم. فالمـسألة خطيرة وعظيمة.. إي والله.. ليسـت بالهيّنة..

ويـزداد الأمر سوءا ، ويَعظُم الذَّنْـب إذا كان الصورة لامرأة يُفتَتَن بـها، أو لِسفلة مـن حُالة المجتمع مـن المغنّين أو الممثلين ؛ فـإن من نشر صُورَهم فقد عـرّض نفسه لِمقـتِ الله ، وسوف يَحمِل الإثـم مُضاعفا، إثـمه وذَنْبَه وإثـم من فتَنه أو أضلّـه. ونسـأل الله السلامة والعافية.. والسـلامة لا يَدِلها شيء. وإن قال قائل: التصويـر الفوتوغرافي مُختَلَف فيه. قيـل له: الخلاف فيه أولاً ضعيف، لأنـه خِلاف الأدلة الصحيحة التي تَعُمّ كـل صُورة وتصوير لذاوت الأرواح مِـن إنسان وحيوان وطيـر وغيرها من ذوات الأرواح .

ثـم إن الإنسان لن يُسـأل يوم القيامة: لِـمَ لََـمْ تُصوِّر صُـور ذوات الأرواح ؟ ولكنه سوف يُسـأل: لِمَ صَوّرت صَُور ذوات الأرواح.. بـل سوف يُوقف مَوقِف الـعاجز الذليل، فيُطلَب منه نفـخ الروح بِتلك الصّور التي صوّرهـا. وقد تساهل كثير من الـناس بشأن الصور، وفُتِنوا بـها. وهذه بلية ورَزِيّـة. والله المستعان، والله أعلـم



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد


اضغط هنا لتكبير الصوره

شيخنا الفاضل // الشيخ عبد الرحمن السحيم

وددت من فضيلتكم توجيه كريم
لرواد المنتديات واللذين اتخدوا من التوقيع مساحة لـوضع بطاقات تحمل صور ذوات الأرواح كصور نسائية لمغنيات نخجل نحن النساء من النظر لها أو فتيات صغيرات أو بعض الشخصيات من الرجال
تحمل العبارات ما بين شعر ونثر الخ ...
فما توجيهكم وما حكم ذلك
أتمنى منكم التوضيح حتى يتسنى لي نقله لمن يتساهل بوضع مثل هذه التواقيع
وجزاكم الرحمن خير الجزاء ونفع بكم وبعلمكم

اضغط هنا لتكبير الصوره

الجواب:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيرا
وبارك الله فيك .

لا شَكّ أنَّ مسألة التصوير والصُّوَر مما ابْتُلِي بها كثير مِن الناس ، بل وقد تَهاوَن فيها كثير مِن الناس ، وهي مسألة عظيمة ، فإنَّ أصل أوّل شِرْك في الأرض كان بسبب الصُوَر ، كما قال ابن عباس رضي الله عنهما عن ( وُدّ وسِواع ويَغوث ويَعُوق ونسْر ) قال : أسْمَاء رِجَال صالحين من قوم نوح ، فلما هلكوا أوحى الشيطان إلى قومهم أن انصبوا إلى مجالسهم التي كانوا يجلسون أنصابا وسموها بأسمائهم ، ففعلوا فلم تعبد حتى إذا هَلك أولئك وتُنسّخ العِلْم عُبِدَت . رواه البخاري .
وقال محمد بن قيس : ( يَغُوث وَيَعُوقَ وَنَسْرًا ) قال : كانوا قوما صالحين بين آدم ونوح ، وكان لهم أتْبَاع يَقْتَدون بهم ، فلمَّا مَاتُوا قال أصحابهم الذين كانوا يَقْتَدون بهم : لو صَوَّرناهم كان أشْوَق لنا إلى العبادة إذا ذَكرناهم . فَصَوَّروهم ، فلما مَاتُوا وجَاء آخَرون دَبّ إليهم إبليس ، فقال : إنما كانوا يَعْبُدونهم وبهم يُسْقَون الْمَطَر ، فَعَبَدُوهم .

وصُوَر ذوات الأرواح عُموما دَاخِلة في الأحَاديث الصحيحة التي جاء فيها التشديد على التصوير وذَمّ الصُّوَر والْمُصوِّرين ، وأنه يُؤتى به يوم القيامة فيُؤمَر أن ينفخ الرُّوح بكل صورة صوّرها ، وهذا من باب التعجيز .
والنصوص قد جاءت بِذَمّ الصُّور والتصاوير والمصوِّرين ، ولفظ الصُّوَر يشمل الجميع ، فيشمل التصوير والرسم باليد ، ويشمل حبس الظِّلّ ، ويَشْمَل صناعة التماثيل من باب أولى .
وقد جاء رجل إلى ابن عباس رضي الله عنهما فقال : يا أبا عباس إني إنسان إنما مَعِيشتي مِن صَنعة يَدي ، وإني أصنع هذه الـتَّصَاوِير ، فقال ابن عباس : لا أحدثك إلاَّ مَا سَمِعْتُ رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول ، سَمِعْتُه يقول : مَنْ صَوّر صُورة فإن الله مُعَذِّبه حتى يَنْفُخَ فِيها الرُّوح ، وليس بنافخ فيها أبدا . فَرَبَـا الرجل رَبْوَة شديدة ، واصْفرّ وَجْهه . فقال : ويَحْك إن أَبَيْتَ إلاَّ أن تَصنع فعليك بهذا الشَّجر ، كل شيء ليس فيه روح . رواه البخاري ومسلم .
قال ابن دقيق العيد : وَقَدْ تَظَاهَرَتْ دَلائِلُ الشَّرِيعَةِ عَلَى الْمَنْعِ مِنْ التَّصْوِيرِ وَالصُّوَرِ . اهـ .
وقال : وَرَدَ فِي الأَحَادِيثِ : الإِخْبَارُ عَنْ أَمْرِ الآخِرَةِ بِعَذَابِ الْمُصَوِّرِينَ . وَأَنَّهُمْ يُقَالُ لَهُمْ " أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ " . اهـ .

وقد بَسَطْتُ القول في هذه المسألة
هنا



ولن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟
ولكنه سَوف يُسْأل : لِمَ صَوَّرْت ؟ ويُحَاسَب عمَّا صَوَّرَه مِن ذوات الأرواح ، إلاَّ مَا اضْطُرَّ إليه.

والتصوير سواء كان بواسِطة آلة تصوير أو كان باليد فهو تصوير ، والجميع يتّفِقُون على أنها صُورَة !
ولا يُخْرِجها مِن عُموم الأحَادِيث ولا مِن شِدَّة الوَعِيد إلاَّ نَصّ قاطِع ، وليس في المسألة نَصّ قاطِع يُخرِج بعض صُوَر ذوات الأرْوَاح عن بعض .

ويشتَدّ الأمر إذا كان ذلك بِنِشْر صُوَر فاتِنة ، أو شِبْه عَارِيَة ؛ فإنَّ فاعِل ذلك آثِم مِن ثلاث جِهَات :
الأولى : مِن جِهَة نشْر صُوَر ذوات الأرواح .
والثانية : مِن جِهة نَشْر الصُّوَر الفاتِنَة .
والثالثة : مِن جِهة إشاعة الفاحشة بين الناس .
فكُلّ مَن نَظَر إلى تلك الصُّوَر فإنه آثِم ، ومَن نَشَرها فهو آثِم ، ولا ينقص مِن آثام ناشرها شيئا !
وقد دَلّ على هذا قوله سبحانه وتعالى : ( لِيَحْمِلُواْأَوْزَارَهُمْكَامِلَةًيَوْمَالْقِيَام َةِوَمِنْأَوْزَارِالَّذِينَيُضِلُّونَهُمبِغَيْرِعِ لْمأَلاَسَاءمَايَزِرُونَ ) .

وقوله عليه الصلاة والسلام : مَن دَعا إلى هُدى كان له من الأجر مثل أجور من تبعه لا ينقص ذلك من أجورهم شيئا ، ومَن دَعا إلى ضلالة كان عليه من الإثم مثل آثام مِن تَبعه لا ينقص ذلك من آثامهم شيئا . رواه مسلم .

وأما إشاعة الفاحشة في المؤمنين ، فقد جاء في حقّ صاحبها الوعيد الشديد ، قال تعالى : (إِنَّ الَّذِينَ يُحِبُّونَ أَنْ تَشِيعَ الْفَاحِشَةُ فِي الَّذِينَ آَمَنُوا لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ فِي الدُّنْيَا وَالآَخِرَةِ) .

وعلى المسلم أن يَحتاط لِنفسه ولِدِينه ، فإن السلامة لا يَعْدِلها شيء .

وكما قلت : لن يُسأل الإنْسان يَوم القيامة : لِم لَمْ تُصوِّر ؟

والله تعالى أعلم .



المجيب الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مكتب الدعوة والإرشاد





0 بنات وأحفاد الرسول صلى الله عليه وسلم
0 كتب الأذكار والأدعية
0 الأَحَادِيثُ الطِّوالُ (3) بَدْءُ الوَحْيِّ
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 سلسلة تعلم تجويد و كيفية حفظ القرآن الكريم
0 حكم الرسم الكاريكاتيرى
0 أعظم إنسان في الكتب السماوية
0 فتاوى لنماذج مواضيع غير صحيحة تماما
0 نصائح إسلامية ثمينة للمؤمنين
0 قائمة لمواضيع هامة (مثبتة)
0 سلسلة الأحاديث القدسية
0 قصص الأنبياء عليهم السلام
0 يا حاملة القرآن
0 فستان الزفاف
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره




التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 05-30-2013 الساعة 12:06 PM
الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الحقيقه الاولى بوكابوس منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 7 04-08-2019 11:34 AM
دور المرأة في تربية الأسرة أبو عبد المجيد الجزائري منتدي عالم المرأة 8 02-18-2019 12:08 PM
وصف الرسول صلى الله عليه وسلم !!!ADO!!! منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 01-22-2017 04:59 PM
العراق العريق اهدء لفتاة الثلوج ابحث عن ذاتي المنتدي العام 17 07-15-2013 12:05 AM
ماذا قالو عن الاسلام - وعن نبينا صلى الله عليه وسلم وسام اليمني منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 06-01-2013 05:42 PM


الساعة الآن 05:24 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.