قديم 06-24-2013, 09:46 AM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,920
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي أسلوب الدعوة إلى الله بالموعظة الحسنة


أسلوب الدعوة إلى الله بالموعظة الحسنة

الشيخ الدكتور سفر بن عبدالرحمن الحوالي
من محاضرة:
أساليب الدعوة إلى الله


ثم الصنف الثاني: وهو من وقع في الغفلة؛
إما غفلة أصلية لازمة كغفلة المنافقين، فيكون غافلاً عن ذكر الله لا يريد الله ولا رسوله ولا الدار الآخرة؛ وإما غفلة تعرض للمؤمنين بسبب الشهوات، ونتيجة لحب الدنيا، ونتيجة لإغواء الشيطان.
فعلاج هذا النوع الذي تعتريه الغفلة هو: الموعظة الحسنة، قال سبحانه:
اضغط هنا لتكبير الصوره ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ اضغط هنا لتكبير الصوره[النحل:125]، فمثلاً رجل فاتح دكانه والصلاة تقام؛ فتقول له: يا أخي جزاك الله خيراً.. الصلاة! فهو يسمع جزاك الله خيراً ويتذكر، كما قال تعالى: اضغط هنا لتكبير الصورهتَذَكَّرُوا فَإِذَا هُمْ مُبْصِرُونَ اضغط هنا لتكبير الصوره[الأعراف:201] فهو إنسان يحب الخير ويحب الحق ويرغب فيه؛ لكنه في غفلة عنه؛ فليس هو جاهلاً لكنه غافل.ونلاحظ أن الموعظة قيدت بالحسنة، أما الحكمة فلم تقيد؛ لأنه إذا كان التصرف غير سليم فليس من الحكمة أصلاً.

لكن المواعظ نوعان: موعظة حسنة، وموعظة غير حسنة؛ فقد تقف وتقول: قال الله وقال رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ ولكن هذا الكلام في غير موضعه الصحيح، فتكون موعظة ولكنها ليست حسنة، وليست هي المنهج أو الأسلوب الذي أمر الله تبارك وتعالى به.إذاً: لا بد من الحكمة مع من يستحق الحكمة، ولا بد للغافل من الموعظة، حتى أن الله قال في حق المنافقين: اضغط هنا لتكبير الصورهوَعِظْهُمْ وَقُلْ لَهُمْ فِي أَنْفُسِهِمْ قَوْلاً بَلِيغاً اضغط هنا لتكبير الصوره [النساء:63] وهذا من الموعظة التي يكون لها وقع وتأثير في النفوس، حتى تنـزجر، لأنها نفوس مريضة أو ضعيفة الإيمان، وكما هو معلوم كان المنافقون منهم من هو صريح في الكفر المحض، ومنهم من كان مريضاً يتردد بين الكفر والإيمان، ومنهم من كان غافلاً أو ضعيف الإيمان؛ فهؤلاء تجدي وتنفع معهم الموعظة الحسنة والأسلوب الحسن، وهنا لا بد أن نقف عند قضية الحكمة والموعظة الحسنة.فكثيراً ما يساء فهم معنى الحكمة في الدعوة إلى الله؛ ولهذا تخبط الناس فأخذ بعض الناس بشق، وأخذ آخرون بشق آخر، فتفرقوا وفرقوا أمر الدعوة، وكانوا شيعاً.

فالحكمة لا بد فيها من تحقق المصلحة وانتفاء المفسدة، والمصلحة قد تتحقق بالرفق واللين، فقد كان النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ غايةً في الرفق والرحمة واللين؛ حتى إنه ما خير بين أمرين إلا اختار أيسرهما، وكان يأمر أصحابه بذلك ويقول: {يسرا ولا تعسرا، وبشرا ولا تنفرا اضغط هنا لتكبير الصوره }.
أنَّ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ بعثَه ومعاذًا إلى اليمنِ . فقال ( يَسِّرا ولا تُعَسِّرا . وبَشِّرا ولا تُنفِّرا . وتطاوعَا ولا تختلِفا ) . وليس في حديثِ زيدِ بن أبي أنيسةَ ( وتطاوَعا ولا تختلفا ) .

الراوي: أبو موسى الأشعري عبدالله بن قيس المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 1733
خلاصة حكم المحدث:
صحيح

ولكن هنالك في الجانب الآخر مصلحة لا تتحقق إلا بالحزم والقوة والشدة، ومن أجل ذلك جعل صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من أساليب الدعوة إلى الله الضرب، فقال: {مروا أولادكم بالصلاة لسبع، واضربوهم عليها لعشر اضغط هنا لتكبير الصوره }
مروا أبناءكم بًالصلاة وهم أبناء سبع سنين واضربوهم عليها لعشر وفرقوا بينهم في المضاجعالراوي: جد عمرو بن شعيب المحدث:الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 298
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
================
مروا أبناءَكم بالصلاةِ لسبعٍ واضرِبوهم عليها لعشرٍ وفرقوا بينَهم في المضاجعِ
الراوي: [جد عمرو بن شعيب] المحدث:ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 184/7
خلاصة حكم المحدث:
صحيح



.وبعض الناس يقول: (يا أخي الدعوة بالحكمة، والحكمة ألا تضربه).فإلى متى اللين؟ لا يمكن أن تُرَّبيه ثلاث سنوات بالدعوة وجانب اللين، ثم لا يصلي!! فهذا يكون ممن يستحق الضرب، ثلاث سنوات وهو لا يسمع الكلام، ثم لا يستحق الضرب بعدها! وخاصة أنها سن التوجيه لدى الطفل؛ فإذا لم يتوجه في ثلاث سنوات، إذاً فنفسه عاتية، ولا بد أن تزجر وأن يستأصل دافع الشر منها.

ولا ينسى الإنسان جانب اللين والرفق والموعظة نهائياً، حتى يكبر الابن، ثم يأتي يضربه مباشرةً؛ فهنا يكون الخطأ، وليس الخطأ أنه استخدم الضرب، فالضرب أسلوب أقره النبي صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأمر به؛ ولكن الخطأ أنه استخدم جانباً فقط من جوانب الأسلوب الحسن، ومن جوانب الحكمة، فبعض الناس إذا ضُرب يصلي، وبعض الناس إذا أُمر وذُكِّر صلَّى؛ لأن بعض الناس يكفيه جانب من الحق؛ ولكن ليس كل الناس هكذا؛ فبعض الناس لا بد له من الأمرين معاً (الموعظة والتوجيه)، فإذا لم ينـزجر (فالضرب).
فإنسان تقول له: الصلاة! فقد أذن المؤذن، فتعال إلى الصلاة، فيستجيب لك، فهذا ينبغي أن تكون معه رفيقاً رقيقاً.أما الذي تكون المرة الثانية، والثالثة، والعاشرة، وأنت تدعوه وتنصحه، والرجل لا يبالي لا بأذان ولا بإقامة، ولا بصلاة.. حينئذٍ: إذا اتخذت معه الشدة، فمن الخطأ أن يقال عنك: هذا ليس عنده حكمة.فكل إنسان يعرف أن الصلاة واجبة، وهذا الرجل يسمع المؤذن يؤذن، والمسجد يمتلئ، وجيرانه يغلقون محلاتهم، فإذا جاء أحدٌ لينصحه قيل له: أين الرفق؟ وأين أسلوب الدعوة الصحيح؟.لا. هذا خطأ، فالدعوة الصحيحة والحكمة أن هذا لا بد أن يردع، وليس فقط مجرد التعهد، هذا أضعف مما شرعه الله.. فليس هناك (بعد التوحيد) أعظم من الصلاة؛ فإذا استهين بها بهذا الشكل المجاهر؛ فأسلوب الدعوة والحكمة في الدعوة هو أن يردع ردعاً زاجراً يرتدع به كل من سمع ذلك.فكل إنسان مثل هذا، إذا أراد أن تشرح له وتبين له، فالعشرات من الناس سيكونون هكذا.فلو أن كل واحد يفتح محله يريدك أن تلقي له محاضرة عن أهمية الصلاة؛ فليس هذا من الحكمة.وكذلك الزوجة، قال تعالى: اضغط هنا لتكبير الصورهفَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ اضغط هنا لتكبير الصوره [النساء:34] فإن هذا من الحكمة وهو مما أنزل الله.
إذاً لابد أن نعرف أن الحكمة هي تحقيق المصلحة والتزكية والتربية بغاية القوة مع غاية الرحمة.
وهذه هي ميزتنا، فالجهاد في سبيل الله في غاية القوة، وقوة الأمة في الجهاد، وأشجع من حارب هو رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وأصحابه؛ لكنهم كانوا أرحم الناس.
فكان يعلمهم ويقول: {لا تقتلوا المرأة، ولا الرجل الكبير، ولا الصغير، ولا أصحاب الصوامع ولا تحرقوا نخلاً، ولا تمثلوا اضغط هنا لتكبير الصوره }
خرج معَ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ مُشيِّعًا لأهلِ مُؤتةَ ، حتى بلغ ثَنِيَّةَ الوداعِ ، فوقفَ ووقفوا حولهُ ، فقال : اغْزوا باسمِ اللهِ فقاتلوا عدُوَّ اللهِ وعدُوَّكم بالشامِ ، وستجدون فيهم رجالًا في الصوامعِ معتزلين من الناسِ فلا تَعرَّضوا لهم ، وستجدونَ آخرينَ للشيطانِ في رؤسهم مفاحصُ فافْلِقوها بالسيوفِ ، ولا تقتلوا امرأةً ولا صغيرًا ضَرَعًا ولا كبيرًا فانيًا ، ولا تقْطَعُنَّ شجرًة ، ولا تَعْقِرُنَّ نخلًا ، ولا تهدِموا بيتًا الراوي: خالد بن زيد بن حارثة الأنصاري المحدث:البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 9/91
خلاصة حكم المحدث:
منقطع وضعيف
==========


اخرجوا بسم الله تقاتلون في سبيل الله من كفر بالله لا تغدروا ولا تغلوا ولا تمثلوا ولا تقتلوا الولدان ولا أصحاب الصوامع الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 4/257
خلاصة حكم المحدث:
إسناده حسن
==========
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا بعث جيوشَه قال اخرجوا بسمِ اللهِ تقاتلون في سبيلِ اللهِ من كفرَ باللهِ لا تغدِروا ولا تغلُّوا ولا تمثِّلوا ولا تقتلوا الولدانَ ولا أصحابَ الصوامعِالراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 5/319
خلاصة حكم المحدث:
فيه إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة وبقية رجاله رجال الصحيح



فكانوا في غاية القوة مع غاية الرحمة، إذاً فليست الدعوة مجرد جانب واحد؛ بل لا بد من الجانبين، وإن أنتجت الدعوة نتيجة استخدام جانب واحد؛ فهو لأنه جانب من الحق، وليس لأنه الحق كله، فبعضهم يقول: أنا جرَّبت فوجدت أن أسلوب اللين ممتاز؛ فقد استجاب لي عدد كبير.. فنقول له: هذا لأنك على جانب من الحق.والثاني يقول: لا أريد إلا القوة، فإذا قلت لأحدهم: هذا حرام وهذا شرك، خاف واتبع الحق.. فنقول له أيضاً: لأن هذا جانب من الحق، فأصبت أنت في هذا الجانب، وذاك في ذاك الجانب، لكن لو جمعتما الجانبين، لكانت النتائج أكبر وأعظم.ولهذا إذا نظرت إلى من خالفك، وإلى من نفر بسبب أسلوبك، أو نظرت إلى من لم يأت ويتبعك، لأنك لم تنتهج المنهج الذي أمر الله به، والذي كان عليه رسول الله صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ؛ فسترى أن الفارق كبير بين استخدام جانب واحد من الحكمة، وبين استخدام الجانبين.


0 لأنهم عفويين كل شئ منهم جميل
0 طريقة عمل وجبات سريعه وجديده بالصور
0 تنبيه
0 تشكيلة صور بنوتات روعة 2013
0 طريقة عمل العجينة الاساسية للطعمية بالفول المدشوش
0 يا سامرين الليل في بحر الأشواق يا ليتني معكم يلوح شراعي
0 امنحي طفلك أجمل طله مليئه بالدفئ والأناقه
0 صور مطابخ وديكورات مطابخ رائعة 2014
0 ديكورات غرف نوم خيال
0 الالعاب المناسبة للطفل من الولادة حتى 5سنوات بالصور
0 جميـع قصص آلتنميـه آلبشريـه وآلعقليـه
0 اشيك صور غرف نوم اطفال بالوان زاهيه ومريحة
0 ازیاء شبابیه لشتاء 2014
0 ستيك بالصوص والخضار
0 تصاميم ملابس شتوية للأطفال , صور احدث تصاميم الشتاء للأطفال
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 06-24-2013 الساعة 11:26 PM
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اولى رواايااتي \\\غمض عيوونك حبيبي (بووياات) اح ـــساااس قسم الروايات المكتملة 148 10-12-2013 08:24 AM
صفات الرسول ih_sun منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 8 08-03-2013 10:39 PM


الساعة الآن 11:36 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.