قديم 06-29-2013, 04:57 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي قتل النمل


السلام عليكم
حقيقة دار نقاش بيني وبين أختي عاشقة العيون حول موضوع حرمة قتل النمل
وكنت أسمع هذا لأول مرة
فلما طلبت منها توثيق الكلام بقول العلماء المستندين لأدلة فاجأتني بنقل فتوى هامة في هذا الصدد معتمدة على حديث صححه شعيب الأرنؤوط
فهاكم الحديث ثم يتبعه شرحه للشيخ عبد المحسن العباد صاحب شرح سنن أبي داود


عن ابن عباس قال : نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن قتل أربع من الدواب النملة والنحلة والهدهد والصرد
تعليق شعيب الأرنؤوط : إسناده صحيح على شرط الشيخين

شرح الحديث ::

أورد أبو داود حديث عبد الله بن عباس رضي الله عنهما (أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن قتل أربع من الدواب: النملة، والنحلة، والهدهد، والصرد)، وأولها النملة، ومعلوم أنها لا تقتل إلا إذا آذت، ولهذا مر في الحديث السابق أنها تسبح، فإذا كان لا يحصل منها الأذى فإنها تترك، وإن حصل منها أذى فإنها تقتل، فالنهي في الأصل من أجل عدم الإيذاء، أما إذا وجد إيذاء فإن الذي يؤذي يقتل من أجل دفع أذاه والتخلص من أذاه، ومعلوم أن الصائل إذا لم يمكن دفعه إلا بإيذائه بالضرب أو بالقتل فلا بأس، فكذلك تلك الدواب التي هي غير معروفة بأذاها كالحية والعقارب إن وجد منها الأذى فإنه يتخلص منها بالقتل، وإن لم يوجد منها أذى فإنها تترك، ولهذا نهى الرسول عن قتلها. والنحلة نهي عن قتلها من أجل أن فيها منفعة وفائدة وهي حصول العسل، بالإضافة إلى كونها أمة من الأمم، وأنها تسبح الله، وكل شيء يسبح الله سبحانه وتعالى. والهدهد من الطيور، والنهي عن قتله يدل على تحريم أكله. وكذلك الصرد، وهو من الطيور، التي قيل: إن رأسه كبير وله منقار، وقيل: إنه يأكل الطيور الصغيرة، فيكون من قبيل ما هو مفترس من الطيور، فكذلك أيضاً لا يجوز قتله ولا يجوز أكله، وما لا يجوز أكله لا يقتل إلا إذا وجد منه الضرر، وإذا كان يجوز أكله فيقتل إذا كان الإنسان بحاجة إلى أكله، وأما إذا كان ليس بحاجة إلى أكله فإنه يتركه ولا يقتله عبثاً، وإنما إذا كان محتاجاً إليه ويريد أكله، أما إن كان يقتله عبثاً ولا حاجة له فيه فذلك غير سائغ


0 الحكمة من عدم وجود البسملة في سورة التوبة وحكم دعاء البعض بدعاء معين قبل تلاوتها
0 مش عايزينه
0 كيد الشيطان (الشيخ الحويني)
0 حكمة جليلة من حديث عمر مع الهرمزان
0 حكم من سب الذات الإلهية ولو كان غاضبا
0 قناة برق الإسلامية
0 رؤية المعارضة لحل مشاكل مصر
0 أقوى مشهد أكشن ممكن تشوفه
0 هل تفعل مثلها !؟
0 نية لنقل الرسوم المسيئة لواشنطن
0 مناقشة أدلة المتوسل بالأشخاص 3
0 مسلسل (يمكن نفوء)
0 صحة حديث إني والإنس والجن في نبأ عظيم
0 معاهم معاهم عليهم عليهم
0 الفتى التائه
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة ابن بطوطة ; 06-29-2013 الساعة 04:59 PM
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رِوَآيَـةْ: مَـآ رِجِيْتُ مِنَ الْفرَحٌ إلآ رِضَآكَـ ومَآ بِكِيتٌ إلآ عَلَشـآنِك قهرٌ قلبي مسروق قسم الروايات المكتملة 174 09-01-2018 01:33 PM
أسرار عالم النمل ...تأمل عظمة الخالق(مشترك ب حركة تأمل ‏) a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 4 02-05-2017 06:53 PM
المحبة في الله غدوووش المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 04-24-2013 03:47 AM
هرقل وصفات النبيّ صلّ بارب عليه وآله وبارك وسلم abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 08-25-2009 01:49 PM
رياض الصالحين باب التوبة abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 06-04-2009 10:00 PM


الساعة الآن 10:25 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.