قديم 07-01-2013, 03:27 PM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,168
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي سنن الوضوء


سنن الوضوء عشرخصال

((1 ))التسمية :
وذلك في ابتداء الوضوء
روي أنه صلى الله عليه وسلم وضع يده في إناء وقال لأصحابه توضؤو ا باسم الله.رواه البيهقي ((قال النووي إسناده جيد))
نظر أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وضوءا فلم يجدوا ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : هاهنا فرأيت النبي صلى الله عليه وسلم وضع يده في الإناء الذي فيه الماء ثم قال : توضؤوا باسم الله . فرأيت الماء يفور من بين أصابعه ، والقوم يتوضؤون حتى توضؤوا من آخرهم . قال ثابت : فقلت لأنس : كم كانوا ؟ قال : كانوا نحوا من سبعين رجلا
الراوي: أنس بن مالك المحدث:النووي - المصدر: الخلاصة - الصفحة أو الرقم: 1/95
خلاصة حكم المحدث:
إسناده جيد

=============
نظر أصحابُ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وَضوءًا فلم يجِدوا . قال : فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ : ها هنا ؛ فرأيتُ النَّبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ وضع يدَه في الإناءِ الذي فيه الماءُ . ثم قال : توضَّؤوا باسمِ اللهِ . قال : فرأيتُ الماءَ يفورُ من بينِ أصابعِه صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ والقومُ يتوضَّؤون حتى توضَّؤوا عن آخرِهمالراوي: أنس بن مالك المحدث:البيهقي - المصدر: السنن الصغير للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/46
خلاصة حكم المحدث:
أصح ما روي في التسمية


وقال صلى الله عليه وسلم اضغط هنا لتكبير الصوره(كل أمرذي بال لايبدأ فيه ببسم الله فهو اقطع )) إسناد حسن جيد ((أقطع:ناقص))
كلُّ أمرٍ ذي بالٍ لا يُبدأُ فيه ببسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ فهو أقْطَعُالراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1
خلاصة حكم المحدث:
إسناده ضعيف جداً
==========
كلُّ أمرٍ ذي بالٍ لا يُبدأُ فيه ببسمِ اللهِ فهوَ أبترُ أقطعُ أجذمُ الراوي: - المحدث:ابن باز - المصدر: مجموع فتاوى ابن باز - الصفحة أو الرقم: 25/135
خلاصة حكم المحدث:
ضعفه بعض أهل العلم والأقرب أنه من باب الحسن لغيره
======================
كلُّ أمرٍ ذي بالٍ لا يُبْدأُ فيه ببسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِ أقطعُ.الراوي: أبو هريرة المحدث:السخاوي - المصدر: الأجوبة المرضية - الصفحة أو الرقم: 1/189
خلاصة حكم المحدث:
غريب وله متابعة
================

كل أَمْرٍ ذي بالٍ لا يُبدأُ بالحمدِ للهِ فهو أَقطعُ . وفي رواية : أجذمُ ، وفي رواية : لا يُبدأُ فيه بذكرِ اللهِ . وفي رواية : ببسمِ اللهِ الرحمنِ الرحيمِالراوي: أبو هريرة المحدث:النووي - المصدر: المجموع - الصفحة أو الرقم: 1/73
خلاصة حكم المحدث:
حسن روي موصولا ومرسلا، ورواية الموصول إسنادها جيد




وقال الإمام أحمد بوجوبها فلو نسبها في ابتداء الوضوء أتى بها متى ذكرها في الضوء
عن ابي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: لا صلاة لمن لاوضوء له ولاوضوء لمن لم يذكراسم الله عليه. رواه أبوداود والترمذي
لا صلاةَ لمن لاَّ وضوءَ لهُ، ولا وضوءَ لمن لمْ يذكرِ اسمَ اللهِ عليهِ، ولا صلاةَ لمن لاَّ يصلي على النبيِّ، ولا صلاةَ لمن لمْ يحبَّ الأنصارَ الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:الألباني - المصدر: السلسلة الضعيفة - الصفحة أو الرقم: 4806
خلاصة حكم المحدث:
ضعيف
========================
لا صلاةَ لِمَن لا وُضوءَ له ، ولا وُضوءَ لِمَن لم يَذكُرِ اسمَ اللهِ عليه ، ولا صلاةَ لِمَن لَمْ يُصَلِّ على النَّبيِّ ، ولا صلاةَ لِمَن لم يُحِبَّ الأنْصارَالراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:ابن كثير - المصدر: تفسير القرآن - الصفحة أو الرقم: 6/451
خلاصة حكم المحدث:
[فيه] عبد المهيمن متروك
===================
ا صلاةَ لمَن لا وضوءَ لَه ولا وضوءَ لمَن لم يذكرِ اسمَ اللَّهِ عليهِ ولا صلاةَ لمَن لم يُصلِّ علَى النَّبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ ولا صلاةَ لمَن لا يحبَّ الأنصارَ الراوي: سهل بن سعد الساعدي المحدث:ابن القيم - المصدر: جلاء الأفهام - الصفحة أو الرقم: 112
خلاصة حكم المحدث:
[ذكر له علة]



((2)) غسل الكفين قبل إد خالهما الإناء
إذا تيقن نجاستهما او كان أثرها السبيرتو يكره تحريماً غمسهما في الإناء قبل غسلهما ثلاثة لأنه يفسد الماء وإذاشك في نجاستهما كره تنزيهاً لا تحريماً,كمن نام ولويدر اين باتت يده.
((ش))_السبيرتو: نجس وسبب نجاسته أنه مخمر كالخمر
قال صلى الله عليه وسلم :إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات فإن أحدكم لايدري أين باتت يده أو أين كانت تطو ف يده. رواه الخمسة وعليه الشافعي ومالك.
إذا استيقظَ أحدُكُم مِن نومِهِ فلا يُدخِلْ يدَهُ في الإناءِ حتَّى يغسِلَها ثلاثَ مرَّاتٍ فإنَّ أحدَكُم لا يدري أينَ باتت يدُهُ أو أينَ كانت تطوفُ يدُهُ الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 105
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
=============


إذا استيقظ أحدكم من نومه فلا يدخل يده في الإناء حتى يغسلها ثلاث مرات فإن أحدكم لا يدري أين بًاتت يده أو أين كانت تطوف يده
الراوي: أبو هريرة المحدث:أبو داود - المصدر: سنن أبي داود - الصفحة أو الرقم: 105
خلاصة حكم المحدث:
سكت عنه [وقد قال في رسالته لأهل مكة كل ما سكت عنه فهو صالح]


((3)) المضمضة
وحجة الشافعي قوله صلى الله عليه وسلم :عشر من السنة وعدَّ منها
المضمضة والإستنشاق.
عشرٌ منَ الفِطرةِ : قصُّ الشَّاربِ ، وإعفاءُ اللِّحيةِ والسِّواكُ والاستِنشاقُ وقصُّ الأظفارِ وغَسلُ البَراجمِ ونَتفُ الإبطِ وحَلقُ العانةِ وانتِقاصُ الماءِ قالَ زَكَريَّا قالَ مُصعبٌ ونَسيتُ العاشِرَةَ إلَّا أن تَكونَ المَضمضَةُ. الراوي: عائشة أم المؤمنين المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الترمذي - الصفحة أو الرقم: 2757
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
==========
عن طلق بنِ حبيبٍ قالَ : عشرةٌ من السُّنَّةِ السواكُ ، وقصُ الشاربِ ، والمضمضةُ والاستنشاقُ ، وتوفيرُ اللحيةِ ، وقصُ الأظفارِ ، ونتفُ الإبطِ ، والختانُ ، وحلقُ العانةِ ، وغسلُ الدبرِ الراوي: جعفر بن أبي وحشية إياس اليشكري أبو بشر المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 5057
خلاصة حكم المحدث:
إسناده صحيح مقطوع



وقد نص الشافعي على إدارة الماء في الفم.
لقوله صلى الله عليه وسلم :وبالغ في الإشتياق إلا أن تكون صائماً.
وَبَالِغْ في الإستنشاقِ إلَّا أن تكونَ صائمًا الراوي: لقيط بن صبرة المحدث:النووي - المصدر: شرح مسلم - الصفحة أو الرقم: 3/105
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
============
قلتُ يا رسولَ اللهِ أخبرنِي عن الوضوءِ قال أسبغِ الوضوءَ ، وخلّلْ بينَ الأصابعِ ، وبالغْ في الاستنشاقِ ، إلا أن تكونَ صائمًا الراوي: لقيط بن صبرة المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 788
خلاصة حكم المحدث:
حسن صحيح




((4)) استيعاب الرأس بالمسح
والسنة في كيفية المسح ان يبدأ بمقدم رأسه ثم يذهب بيده الى قفاه ثم يردهما الى المكان الذي بدا منه.

روى وصف وضوء رسول الله صلى الله عليه وسلم :ويضع إبهامه على صدغيه و يلصق السبابتين والذهاب والعودة مرة .
إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا إلى قولِهِ تعالى : سَمِيعًا بَصِيرًا قالَ : رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ يضعُ إبْهامَهُ علَى أذنِهِ ، والَّتي تليها علَى عينِهِ ، قالَ أبو هريرةَ : رأيتُ رسولَ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليْهِ وسلَّمَ ، يقرَؤُها ويَضعُ إصبعيْهِ ، قالَ ابنُ يونسَ : قالَ المقرئُ : [ يَعني ( إنَّ اللَّهَ سميعٌ بصيرٌ ) يعني : أنَّ للَّهِ سمعًا وبصرًاالراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح أبي داود - الصفحة أو الرقم: 4728
خلاصة حكم المحدث:
إسناده صحيح
===========



والأفضل أن لا يقتصر على أقل من الناصية لأنه عليه الصلاة والسلام: مسح بناصيته وعلى عمامته وبَلْ باطن الشعر وظاهره
عن المغيرةِ أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مسح بناصيتِه ومسح على عِمامتِه وعلى خُفَّيْه الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث:ابن عبدالبر - المصدر: التمهيد - الصفحة أو الرقم: 11/130
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
=============
نَّا معَه في سفرٍ فبرزَ لحاجتِه ثمَّ جاءَ فتَوضَّأ ومسحَ بناصيتِه وجانبي عمامتِه ومسحَ علَى خفَّيهِ قالَ وصلاةُ الإمامِ خلفَ الرَّجلِ من رعيَّتِه فشَهدتُ من رسولِ اللَّهِ أنَّهُ كانَ في سفرٍ فحضرتِ الصَّلاةُ فاحتبسَ عليهمُ النَّبيُّ فأقاموا الصَّلاةَ وقدَّموا ابنَ عوفٍ فصلَّى بِهم فجاءَ رسولُ اللَّهِ فصلَّى خلفَ ابنِ عوفٍ ما بقيَ منَ الصَّلاةِ فلمَّا سلَّمَ ابنُ عوفٍ قامَ النَّبيُّ فقضى ما سبقَ بِه الراوي: المغيرة بن شعبة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح النسائي - الصفحة أو الرقم: 109
خلاصة حكم المحدث:
إسناده صحيح




((5)) مسح الأذنين
مسح الأذنين ظاهرهما و باطنهما بماء جديد,ويندب غسلهما مع الوجه ثلاثاً مراعاة بأنهما من الوجه ومسحهما مع الرأس مراعاة لقول الشافعي بأنهما من الرأس
قال عبدالله بن زيد: رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يتوضأ فأخذ ماء لأذنيه خلاف الماء الذي أخذه لرأسه.
عن عبدِ اللهِ بنِ زيدٍ رضي اللهُ عنه قال رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم يتَوَضَّأُ فأخذَ لِأُذُنَيْهِ ماءً خِلافَ الماءِ الذي أخذه لرأسِهِ الراوي: عبدالله بن زيد المحدث:ابن الملقن - المصدر: تحفة المحتاج - الصفحة أو الرقم: 1/186
خلاصة حكم المحدث:
صحيح أو حسن [كما اشترط على نفسه في المقدمة]
===============
أنه رأى رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يتوضّأ فأخذَ لأُذنيْهِ ماءٌ خلاف الماءِ الذي أخذَ لرأسهِالراوي: عبدالله بن زيد المحدث:البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/65
خلاصة حكم المحدث:
إسناده صحيح [وله متابعات، وورد بدون ذكر الأذنين وهو أصح]


((6)) تخليل ا للحية الكثة (الخفيفة )
روي عن ابن عباس رضي الله عنهما أنه عليه الصلاة والسلام كان إذا توضأ يشبك لحيته الكريمة بأصابعه من تحتها. رو اه ابن ماجه.حسن.
كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا تَوَضَّأ عَرَكَ عارِضَيه بعضَ العَرْكِ ، ثم شَبَكَ لِحيَتَه بأصابِعِه مِن تَحتِها الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:البيهقي - المصدر: السنن الكبرى للبيهقي - الصفحة أو الرقم: 1/55
خلاصة حكم المحدث:
روي مرسلاً، وهو أشبه بالصواب، وروي موقوفاً
======================
كانَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ إذا تَوضَّأ عرَك عارضيهِ بعضَ العركِ ، ثمَّ شبَك لحيتَه بأصابعِه من تحتِها الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:الألباني - المصدر: ضعيف ابن ماجه - الصفحة أو الرقم: 90
خلاصة حكم المحدث:
ضعيف




((7)) تخليل أصابع اليدين والرجلين
روي عن ابن عباس ان رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك ( رواه ابن ماجه والترمذي)
إذا توضأت فخلل أصابع يديك ورجليك الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الترمذي - المصدر: مختصر الأحكام - الصفحة أو الرقم: 1/213
خلاصة حكم المحدث:
غريب
===================
إذا توضَّأتَ ، فخلِّلْ أصابعَ يديكَ ورجليكَ الراوي: عبدالله بن عباس المحدث:الألباني - المصدر: تخريج مشكاة المصابيح - الصفحة أو الرقم: 387
خلاصة حكم المحدث:
حسن



عن المستورد قال رأيت النبي صلى الله عليه وسلم إذا توضأ يخلل أصابع رجليه بخنصره. ( رواه البخاري والترمذي و أبوداود)
رأيتُ النبيَّ صلَّى اللهُ عليَه وسلَّمَ إذا توضَّأَ دَلَّكَ أصابِعَ رجلَيْه بخِنْصَرِه الراوي: المستورد بن شداد الفهري المحدث:الترمذي - المصدر: سنن الترمذي - الصفحة أو الرقم: 40
خلاصة حكم المحدث:
حسن غريب لا نعرفه إلا من حديث ابن لهيعة
=========================
كان إذا توضَّأَ دَلَكَ أصابِعَ رجلَيْهِ بخنصَرِهِ الراوي: المستورد بن شداد الفهري المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 4700
خلاصة حكم المحدث:
صحيح



((8)) تقديم اليمنى على اليسرى
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا توضأتم فابدأوا بميامنكم ( رواه الأربعة)
إذا لبِستُم و إذا توضأتُم فابدؤوا بميامِنكم الراوي: أبو هريرة المحدث:الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 787
خلاصة حكم المحدث:
صحيح



((9)) الطهارة ثلاثاً ثلاثاً
عن عثمان رضي الله عنه إن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثاً ثلاثاً .
أنَّ عثمانَ ، توضَّأ ثلاثًا ثلاثًا وقال : هكذا رأيتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم توضَّأالراوي: عثمان بن عفان المحدث:البخاري - المصدر: العلل الكبير - الصفحة أو الرقم: 36
خلاصة حكم المحدث:
حسن
============
أنَّ عثمانَ توضأ بالمقاعدِ . فقال : ألا أُريكمْ وضوءَ رسولِ اللهِ صلى آلله عليه وسلم ؟ ثم توضأ ثلاثًا ثلاثًا . وزاد قُتَيبةُ في روايتِهِ : قال سفيانُ : قال أبو النضرِ عن أبي أنسٍ . قال : وعندَهُ رجالٌ منْ أصحابِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ . الراوي: عثمان بن عفان المحدث:مسلم - المصدر: صحيح مسلم - الصفحة أو الرقم: 230
خلاصة حكم المحدث:
صحيح
=================
أنَّ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ دعا بماءٍ فتوضأَ مرةً مرةً فقال هذا وظيفةُ الوُضوءِ أو قال وُضوءُ مَن لم يتوضأْهُ لم يقبلِ اللهِ لهُ صلاةً ثم توضأَ مرتيْنِ مرتيْنِ ثم قال هذا وُضوءُ من توضأَهُ أعطاهُ اللهُ كِفْلَيْنِ من الأجرِ ثم توضأَ ثلاثًا ثلاثًا فقال هذا وُضوئي ووُضوءُ المرسلينَ من قبلِيالراوي: أبي بن كعب المحدث:الألباني - المصدر: إرواء الغليل - الصفحة أو الرقم: 1/134
خلاصة حكم المحدث:
إسناده ضعيف
============
أنه توضأ مرة مرة فقال هذه فريضة الوضوء وهو وضوئي وهو الذي لا يقبل الله صلاة إلا به ثم توضأ مرتين مرتين فقال هذا وضوء مرتين ومن توضأ هكذا كان له أجران ثم توضأ ثلاثا ثلاثا وقال هذا وضوئي ووضوء الأنبياء قبلي ووضوء أبي إبراهيم خليل الرحمن الراوي: عبدالله بن عمر المحدث:ابن الملقن - المصدر: البدر المنير - الصفحة أو الرقم: 2/133
خلاصة حكم المحدث:
ضعيف لا يصح



((10)) الموالاة
الموالاة: و يعبر عنها بالتتابع و هي أن لا يحصل بين العضوين كثيربل يطهر العضو بعد العضو بحيث لا يجف المغسول قبله مع اعتدال الهواء والمزاج والزمان فالاعتبار لآخر غسله وإنما تندب الموالاة في وضوء صاحب الضرورة واما في غير صاحب الضرورة فواجبه في حقه.



0 أول سلسلة هجمات منسقة تهز بغداد منذ تفجر أزمة الحكومة العراقية
0 مورينيو يعاقب هيجوين بسبب زيادة وزنه
0 عاجل . غاريث بيل رسمياً لاعبا للريال [تفاصيل الأتفاق و الصفقة بالكامل]
0 3 نبلاء بريطانيين ساهموا في نشر الإسلام في إنجلترا
0 احتفال ضخم بتاريخ وثقافة بريطانيا بافتتاح اولمبياد لندن 2012!
0 المرأة تحب الرجل الذي يقف كالاسد امام الصعاب
0 مانشستر يونايتد يرفض عرض تشيلسي الثاني لضم روني
0 فينجر "المنتشي" بالفوز على فولهام يدافع عن سجله في تنمية المواهب البريطانية
0 مايكروسوفت " دعم الناقل العام usb pd الذي يزود الأجهزة بالطاقة
0 شوستر: فوز مالاجا على برشلونة لن يكون مفاجأة .. وكنت أتمنّى مشاركة ميسي
0 ملف شامل عن مرض الديسلکسيا
0 أعضاء مشاهير محنطة
0 برازيلي يدفن سيارته ليستخدمها في الآخرة..
0 قرعة كأس القارات.. البرازيل مع إيطاليا.. وإسبانيا تبدأ المشوار أمام الاوروغواي
0 قصة مثل المحل المليح، محل ما بتستريح
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الــــطيب ; 07-01-2013 الساعة 06:47 PM سبب آخر: وضع اسانيد الأحاديث وحذف بعض المعلومات الخاطئة
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2013, 12:30 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية الــــطيب
 
تاريخ التسجيل: Jun 2012
المشاركات: 4,190
مقالات المدونة: 1
معدل تقييم المستوى: 12
الــــطيب is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك خيرا
لى رجاء لو سمحت وهو أن تهتم بسند الأحاديث
وتنقل من مصدر موثوق فيه
فهذا يحقق منفعة وفائدة أكبر


0 قراءة الروايات الخيالية وأفلام الخيال العلمي
0 استعمال الفواكه والخضروات لعلاج مشاكل البشرة
0 حكم حبس الحيوانات في حديقة وشراء تذاكر لزيارتها
0 منبر الجمعة وزاد الخطيب
0 الألعاب بين الحلال والحرام
0 الألقاب حبوب نتعاطاها لتسمين ذواتنا
0 حكم الملاكمة ومصارعة الثيران والمصارعة الحرة
0 الشباب والشهوات
0 طلب إعفاء من الإشراف
0 حكم مشاهدة مباريات كرة القدم
0 السَّفر إلى بِلاد الكُفَّار لأجل السِّياحة
0 فتاوى لتوضيح مدى مسئولية أصحاب المواقع والمنتديات
0 شرح اليوتيوب الأمين
0 مسئولية أصحاب المواقع والمشرفين عليها عن وجود المنكرات والصور المحرمة
0 فستان الزفاف
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الــــطيب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ماذا تعرفون عن امكم عائشه هدوء المشاعر منتدى المواضيع المميزة 35 03-07-2019 06:47 PM
فوائد اوراق الحلبه احمد حماده* منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 9 09-27-2016 02:37 PM
صفة و كيفية الوضوء بالصور الــــطيب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 08-02-2016 06:46 PM
تتجافى جنوبهم عن المضاجع صدام العرب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 12-22-2012 12:22 AM


الساعة الآن 05:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.