قديم 07-06-2013, 05:59 PM   #1
♥ دُلَوِعَ ـة بّـرقَ ♥
 
الصورة الرمزية فتاة الثلوج
 
تاريخ التسجيل: Feb 2012
الدولة: In the heart of my mother
المشاركات: 11,387
مقالات المدونة: 2
معدل تقييم المستوى: 19
فتاة الثلوج is on a distinguished road
افتراضي يــلآآآ صـبـايــا نـودع الآآم الدورة الـشـهـريـة ..... ^.^





هــلآآ وغــلآآآ


مــوضـوعــي الـصـراحـهـ مـوضوع بـقـلـق الـبـنـآآت كــل شـهــر


عــن الدورة الــشــهريــة ...



اضغط هنا لتكبير الصوره


أشارت الدراسات الحديثة إلى أن آلام الطمث تتأثر بشكل كبير صعودا أو نزولا اعتمادا على نوع الغذاء الذي تتناوله المرأة.

ففي دراسة حول مدى تأثير الغذاء في التغلب على آلام الطمث تم مراقبة نساء اعتمدوا على الحمية النباتية فقط ،حيث تناولت النساء منتجات نباتية من الحبوب و الخضراوات، وتم الابتعاد عن المنتجات الحيوانية و اللحوم و الزيوت أي اتبعن حمية تعتمد على 10% من الدهون فقط.

النتيجة كانت إيجابية جدا حيث أفادت معظم النساء أن الآلام المرافقة للعادة الشهرية قد انخفضت بشكل ملحوظ.

ويذكر أن العامل المسبب لالام الطمث هو مركب كيماوي يسمى(prostaglandin) حيث ينتج الجسم هذه المادة من الدهون المخزنة على غشاء الخلايا. هذا الأمر يؤدي إلى انخفاض إنتاج المادة الكيميائية المسببة للألم مما يخفف آلام الطمث في النهاية.

الطريف في هذه الطريقة أن استخدامها أدى إلى فوائد صحية كثيرة حيث لوحظ أيضا انخفاض كبير في الوزن مما جعل هذه الطريقة تعتمد كحمية لتخفيف الوزن بالإضافة إلى فوائدها الطبية من حيث انخفاض ضغط الدم إلى مستوياته الطبيعية.


هذا وحول متلازمة ما قبل الدورة الشهرية والتي تعاني منها معظم النساء فتعتبر الأعراض التي تسبق الدورة الشهرية اقدم واكثر الإصابات شيوعا بين النساء.


حيث يشعر معظم النساء عادة بالتعب، الهياج، القلق وانتفاخ البطن ولكن هذه الأعراض لا تكون طفيفة لدى بعض النساء حيث تعاني هؤلاء من اكتئاب شديد، نوبات الهلع وحتى السلوك العنيف.


ودأب الأطباء على وصف هرمون البروجسترون لتخفيف الأعراض ولكن

دراسات أظهرت أن الهرمون عديم الفائدة كذلك لم تثبت أية فائدة للأدوية الأخرى التي تباع دون وصفة طبية.

فبالإضافة للنصيحة السابقة هناك العديد من النصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية قدر الإمكان..



- ممارسة الرياضة

يبدو أن ممارسة التمارين الرياضية هي إحدى الوسائل التي تساعد على علاج هذه الحالة.
فعندما تقوم المرأة أو الفتاة بتمارين رياضية معتدلة خمس مرات في الأسبوع فان أعراض ما قبل الدورة تأتي بشكل خفيف.


و نظرا لأن التمارين الرياضية العنيفة تسبب إفراز الاندوفينيز فان من المعقول الحفاظ على النشاط الجسدي خلال الأسبوعين الذين يليا الدورة الشهرية ويبدو أن إفراز الاندوروفينز المستمر يزيل أعراض ما قبل الدورة.



- تناول وجبات صغيرة و متكررة


أثبتت الدراسات أن تناول الوجبات الخفيفة فعال في التغلب على أعراض ما قبل الدورة الشهرية و لتجنب الذبذبات في مستويات السكر في الدم ننصح النساء بعدم إغفال أي من الوجبات بل عليهن تناول وجبات صغيرة ومتكررة تناولي كمية الطعام المعتادة موزعة على فترات اكثر.

- تحديد السكريات وتناول الألياف


من الأفضل تحديد كميات المواد السكرية التي تتناولها المرأة بدل تجنبها كلية ولا مانع من تناول هذه المواد شريطة أن لا تكون فوق معدة خاوية خشية أن يثير ذلك الشهية المفرطة للآكل.
وبدل من ذلك تنصح المرأة بتناول الحلوى مع الوجبة الغذائية وقد يبدو ذلك غريبا بعض الشيء ولكن من الأفضل تناول الحلوى في وسط الوجبة بدلا من نهايتها.

إن تناول بعض الحلوى بعد الوجبة يؤدي إلى زيادة شهية الجسم للسكر أما إذا تم ذلك وسط الوجبة فان التحمس للسكر يفتر و ينبغي على المرآة و الفتاة أن لا تنسى تناول المواد الغنية بالألياف و البروتين لإبطاء عملية الهضم و امتصاص السكر.



- الإقلال من تناول الصوديوم


وأخيرا لم يعد الصوديوم يمثل قضية كبرى كما كان الحال عليه في السابق، ولكن إذا كان تجمع السوائل يؤذي المرأة وكذلك يؤدي إلى انتفاخ صدرها أو ليونته فان عليها حينئذ تحديد كمية الصوديوم التي تتناولها و تجنب إضافة الملح.
هذا ومن جانب آخر، أظهرت دراسة طبية أجريت مؤخرا في بريطانيا أن تناول فيتامين ب6 قد يساعد في تخفيف الأعراض التي تصيب النساء قبل الطمث الشهرية بأسبوع إلى 10 أيام.


اضغط هنا لتكبير الصوره

أظهرت دراسة أجريت على اليافعات الإيرانيات أن تناول فيتامين هـ Vitamin E قبل موعد الدورة الشهرية بيومين يقلل من شدة مغص الدورة الشهرية مقارنة بشدة مغص اليافعات اللواتي يستعملن الأدوية الملطفة للألم.

أسباب مغص الدورة الشهرية



يطلق المبيض بويضة كل شهر، فيستعد الرحم لاستقبالها، فتمتلئ بطانته بطبقة من الدم، ولكن عندما لا تكون البويضة مخصبة، يرفضها الرحم لعدم صلاحيتها للحمل، وتفرز مادة شبه هرمونية تسمى بروستاجلاندين prostaglandins، تعمل على انقباض وتقلص عضلة الرحم لطرد بطانة الرحم والبويضة إلى الخارج عن طريق المهبل، ويصاحب هذا الانقباض الشعور بالألم. وقد يكون هناك دور لهرمون فاسوبرسين vasopressin الذي يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، وتقليل الدم الوارد للرحم، مما يزيد من آلام الدورة الشهرية.
شملت الدراسة 278 يافعة إيرانية ما بين 15 – 17 عاما من العمر من مدارس البنات الثانوية. تناول بعضهن 200 ملجم مرتين يوميا، قبل يومين من ظهور الدورة الشهرية حتى اليوم الثالث من الدورة، أما البعض الآخر فقد تناول حبوبا تشبه الفيتامين وليست فيتامين هـ. واستمرت الدراسة أربع دورات شهرية.



بـعــد أربـعـة أشـهـر مـن تناول فيتامين ( هـ ):

تبين أن اليافعات اللواتي تناولن فيتامين هـ قد انخفضت ساعات معاناتهن من مغص الدورة الشهرية بشكل حاد لتصل إلى ما يقل عن ساعتين خلال الدورة الشهرية، مقارنة بـ 17 ساعة لدى اليافعات اللواتي لم يتناولن فيتامين هـ. وتبين أيضا أن


شدة الألم كانت اقل لدى المجموعة التي تناولت فيتامين هـ بعد شهرين من بداية الدراسة. وأن 4% من اللواتي تناولن فيتامين هـ فقط قد احتجن لتناول عقار ايبوبروفين مقارنة بـ 89% من اللواتي لم يتناولن فيتامين هـ. هذا بالإضافة إلى أن كمية الدم المفقود شهريا كانت اقل لدى مجموعة الفيتامين من المجموعة المقارنة.



كم جرعة فيتامين هـ اليومية؟ وكم الجرعة التي استعملت في الدراسة؟



عادة ما يُوصَى بتناول 20 ملجم يوميا من فيتامين هـ. ولكن الجرعة التي استعملت في الدراسة هي 200 ملجم مرتين يوميا، أي ما يعادل 400 ملجم يوميا، وهي جرعة عالية نسبيا، لكنها لا تعتبر جرعة ضارة أو سامة، لأنها تقع ضمن الجرعة التي يعتبرها خبراء الصحة الأمريكان غير ضارة، والتي تصل إلى 1000 ملجم يوميا. أجريت هذه الدراسة في جامعة طهران ونشرتها المجلة الإنكليزية للنساء والولادة.



أين يوجد فيتامين هـ ؟




يطلق اسم فيتامين هـ على مجموعة من المركبات تسمى توكوفيرول tocopherols. ويصنف فيتامين هـ من الفيتامينات الدهنية الذوبان، ويوجد في الزيوت النباتية، والمكسرات، والخضار الورقية الخضراء، ويوجد بشكل جيد في زيت جنين القمح، وبذور دوار الشمس.

وسائل طبيعية لتخفيف مغص الدورة الشهرية


يمكنك تخفيف الم الدورة الشهرية بوضع كمادات دافئة على أسفل البطن، أو الاستحمام بالماء الدافئ، وقد يلائم بعض اليافعات الشروع في المشي لتخفيف الألم، بينما قد يلائم غيرهن البقاء في الفراش، كما يجب تخفيف الضغط النفسي والبدني وعدم التعرض للتوتر. وقد يفيد البعض تدليك أسفل البطن بالزيوت النباتية العطرية المتطايرة، أو تناول مغلي الشمر أو المليسا، أو فيتامين ب1 (100 ملجم يوميا) أو زيت السمك وغيرها.
كما يجب أن تتوقف كل من تدخن عن التدخين، لان من الدراسات ما وجدت علاقة بين التدخين وشدة مغص الدورة الشهرية. وتبين أن شدة الألم تزداد عند اللواتي يقمن ببرامج ريجيم غذائي لفقدان الوزن.


اضغط هنا لتكبير الصوره


لا تجعلي آلام الدورة الشهرية تتغلب عليك، إليك بعض الحيل للتخفيف من حدتها:


* ارقدي في مكان هادئ وضعي قربة مملوءة بالماء الساخن على بطنك، وحاولي قراءة كتاب أو شاهدي برنامجا تلفزيونيا لصرف انتباهك بعيدا عن الألم.

* "حاولي القيام ببعض التمرينات الرياضية الخفيفة خاصة خلال الأيام القليلة السابقة لميعاد الدورة لتساعدي جسدك على إفراز المسكنات الطبيعية.


* "اشربي شاياً خفيفاً مضافاً إليه نبات البابونج.

* "لو كانت دورتك الشهرية مصحوبة بألم شديد أو نزيف شديد أوإسهال أوقيء، فمن الضروري طلب النصيحة الطبية.

* "كلي يوميا وجباتك كاملة واحرصي أن تكون غنية بالألياف الموجودة في الفاكهة والخضروات وقللي من الدهون الحيوانية.

* حاولي تناول مزيد من البندق والحبوب والأسماك وخاصة سمك الماكريل لأن تلك الأطعمة تحتوي على الأحماض الدهنية الأساسية اللازمة لتحقيق التوازن الهرموني.

* يرجع السبب في معاناة بعض البنات من الألم الشديد فترة الدورة إلى انخفاض مستويات المغنسيوم مما يزيد من تقلص العضلات. ويوجد المغنسيوم في فول الصويا والبندق والمأكولات البحرية والخضروات الورقية داكنة الخضرة.
اضغط هنا لتكبير الصوره

أطعمه تزيد من آلام الدورة الشهرية وأخري تقلل منها:

الأطعمه تزيد من آلام الدورة الشهرية هي:


الشيكولاته _ الكولا _ الأغذية المحفوظة

يمكن القول بصفة عامة أن الاغذية التي تحتوي على نسبه عالية من الدهون والسكر تزيد من آلام الدورة الشهرية, وكذا الاغذية المحتوية على نسبه عالية من المركبات الكيماويه, مثل المشروبات الغازية التي تدخل الكولا في تركيبها, والشكولاته, والاغذية المحفوظة التي تحتوي على مواد كيماوية حافظه مثل (الهامبورجر ) ..

وكذا بعض أنواع الجبن واللحوم .. إذ أن مثل هذه الاغذية تعمل على إنتاج الطاقة بدرجة كبيرة، إلا أن معظمها يعطي قدرا ضئيلا من العناصر الغذائية, مما يضر بإفراز الهرمونات .


الأطعمة التي تقلل من الام الدوره الشهرية:


يعتبر تناول الأطعمة النباتية بصفة عامة خلال الايام القليلة السابقة للحيض وخلال فترة الحيض نفسها أفضل من الإقبال على تناول الاطعمة الحيوانية، حيث تفيد في تسكين آلام الحيض وتخفف المعاناة عن الشاكيات من متاعب الدورة.

وعلى رأس هذه الأطعمة الحبوب والبقول مثل ... القمح , الشعير , العدس , الفول , اللوبيا , الحلبة , الترمس .


اضغط هنا لتكبير الصوره

مـرهـ جربت الحـلبــه ويـآآآ حبيبي صحيح بتخفف الألـمـ بــس ريحـتـهـا 0000

لـســهـ الموضوع ما خـلـص

بـس حــابـهـ يكوون في تشــآركـ

وحـبـآآيبي إلـي عــندهـآآ معلومــآآت لا تــبخل عليــنـآآ





0 بلايز صيفية 2013 من أزياء
0 كركاتير
0 خباثه *_*
0 القران الكريم كاملا للقارئ الشيخ / عبد الباسط عبد الصمد
0 فرصه !! سهره مع الي قبلك ( توافق ، تشاور ، تأجل ، ترفض ، ...
0 لا تحاول تخون المرأة لانها ستعرف انك تكذب
0 الرجل السلبي .. عيوبه ومميزاته ..؟؟
0 الدخول للمجانين فقط !!!! العاقلين لا يدخلو
0 الافكار والطرق لتغليف الصابون ليكون اجمل بالصور
0 فلسلفة مذهلة
0 تمارين بسيطة للتمتع بوزن مثالي
0 ما هي قصة كذبة نيسان؟؟؟؟
0 اذا مااجاك النوم شو تعمل
0 لِعْبَةهْ تِكـْـسِبًككْ الحَسًسنــآاـإتْ !
0 فساتين زفاف للمصمم عبد محفوظ
فتاة الثلوج غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
║₪ ₪║الليـغـا الإسبـانية ● " اتليتكو مدريد × برشلونة " ● الجولة (35)║₪ ₪║ عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 0 05-10-2013 03:39 PM


الساعة الآن 10:53 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.