قديم 07-14-2013, 03:13 AM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
المبشرون بالجنة من غير العشرة




اضغط هنا لتكبير الصوره




المبشرون بالجنة من غير العشرة

الجزء الأول


¤ [] ¤ [] ¤

مقدمة


الحمد لله الذي اختار لنبيه اضغط هنا لتكبير الصوره أعواناً، فجعلهم أفضل الخلق وأقواهم إيماناً، وشدَّ بهم أزر الدين، وأظهر بهم كلمة المؤمنين، وأوجب لهم الثواب الجزيل، وألزم أهل الملة ذكرهم بالجميل، اصطفاهم لخير خلقه، وأكرم رسله، ليسمعوا منه ما أُنزل عليه من ربه، ويشهدوا من أفعاله وتصرفاته ما يزيدهم إيضاحاً لمعاني التنزيل، وفهماً لأصول الدين، وقواعد التشريع ، وأشهد أن لا إله إلا هو جلَّ في عُلاه، وأشهد أن محمداً عبده الأمين، ورسوله المكين،اضغط هنا لتكبير الصوره سيد المرسلين، وعلى أهل بيته الطيبين، وأصحابه أجمعين، وأزواجه الطاهرات أمهات المؤمنين، وتابعيهم بالإحسان إلى يوم الدين ثم أما بعد:

فإن أعلى أهل الحديث منزلة، وأرفع رجال الإسناد مكانة صحابةُ رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره، فهم المعدَّلون بتعديل الله لهم، إذ لا يخفى على كل ذي بصر وبصيرة أنهم خيار الأمة، ومُقدَّم الأئمة، فأصحاب رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره هم خير الناس لا يجوز لأحد أن يذكر شيئًا من مساوئهم، ولا يطعن على أحد منهم بعيب ولا نقص.

فحاشا لله أن يختار لأفضل الأنبياء أصحاب سوء أو مطعون في عدلهم وأمانتهم بل صحابته أفضل أصحاب الأنبياء باتفاق جمهور علماء الأمة ، فمحاولة إسقاطهم والتكلم فيهم هو محاول للنيل من الدين الإسلامي في نقلته ورواة قرآنه وسنته فحاشاهم ذلك.
وقد بشرهم الله بكل خيرٍ في الدنيا وحسن ثواب الآخر وتاب عليه ورضي عنهم في آيات قرآنية كثيرة بشكل عام وخاص ،
ومن هؤلاء الصحابة من بشرهم رسول الله بالجنة في أحاديث وموآضع روآها لنا الصحآبة الثقآة ، وفي هذا الجزء نورد لكم عشرة من هؤلآء الصحآبة الأخيار رضوآن الله عليهم .


¤ [] ¤ [] ¤



مكانة الصحابة في القرآن الكريم


سورة الأنفال (64): { يا أيها النبي حسبك الله ومن اتبعك من المؤمنين }.
سورة الأنفال أيضاً (62) { هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين }.
وفي التوبة (20): { الذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله بأموالهم وأنفسهم أعظم درجة عند الله وأولئك هم الفائزون }
وفي الأنفال (74): { والذين آمنوا وهاجروا وجاهدوا في سبيل الله والذين آووا ونصروا وأولئك هم المؤمنون حقاً لهم مغفرة ورزقٌ كريمٌ }.
وفي الأنفال: (75): { والذين آمنوا من بعد وهاجروا وجاهدوا معكم فأولئك منكم }.
وفي التوبة (88): { لكن الرسول والذين آمنوا معه جاهدوا بأموالهم وأنفسهم وأولئك لهم الخيرات وأولئك هم المفلحون أعد الله لهم جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها ذلك الفوز العظيم }.
وفي التوبة (100) : { والسابقون الأولون من المهاجرين والأنصار والذين اتبعوهم بإحسان رضي الله عنهم ورضوا عنه وأعد لهم جنات تجري تحتها الأنهار خالدين فيها أبدا ذلك الفوز العظيم }.
وفي الأحزاب (23) : { من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا }.
وفي الفتح (18) : { لقد رضي الله عن المؤمنين إذ يبايعونك تحت الشجرة فعلم ما في قلوبهم فأنزل السكينة عليهم وأثابهم فتحاً قريباً }.
وفي سورة الفتح أيضاً (29) : { محمد رسول الله والذين معه أشداء على الكفار رحماء بينهم تراهم ركعا سجداً يبتغون فضلاً من الله ورضواناً سيماهم في وجوههم من أثر السجود }.
وفي سورة الحشر (8) : { للفقراء المهاجرين الذين اخرجوا من ديارهم وأموالهم يبتغون فضلاً من الله ورضواناً وينصرون الله ورسوله أولئك هم الصادقون }.
وفي الحشر أيضاً (9) : { والذين تبوؤا الدار والإيمان من قبلهم يحبون من هاجر إليهم، ولا يجدون في صدورهم حاجة مما أوتوا، ويؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة، ومن يوق شح نفسه فأولئك هم المفلحون }.


¤ [] ¤ [] ¤



الصحابة في الأحاديث النبوية



أما في الآحاديث فقد اشتملت على العديد من فضائلهم ومناقبهم العلية و جوائزهم العظيمة لصدق إيمانهم وثباتهم مع رسوله
صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وأزواجه وسلم تسليما كثيرا ، فقد نصروا الدين واعلوا كلمة الله وثبتوا عيها وما بدلوا تبديلا. ونذكر أشهرها ، عن أبي هريرة _رضي الله عنه_ قال : قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره- ( لا تسبوا أصحابي لا تسبوا أصحابي فوالذي نفسي بيده لو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهبا ما أدرك مد أحدهم ولا نصيفه ) [ رواه البخاري ومسلم واللفظ له ]

عن ابن مسعود _رضي الله عنه_ عن النبي اضغط هنا لتكبير الصوره - قال : ( خير الناس قرني ثم الذين يلونهم ثم الذين يلونهم ) [ رواه البخاري ومسلم ]، وإنما صار أول هذه الأمة خير القرون ؛ لأنهم آمنوا به حين كفر الناس ، وصدقوه حين كذبه الناس ، وعزروه ، ونصروه ، وآووه ، وواسوه بأموالهم وأنفسهم ، وقاتلوا غيرهم على كفرهم حتى أدخلوهم في الإسلام.


¤ [] ¤ [] ¤

¤ [] ¤ [] ¤ العشرة المبشرون بالجنة ¤ [] ¤ [] ¤

وقد اشتهر من أصحاب النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم عشرة من الصحابة جميعهم من المهاجرين قد بشروا بالجنة كما
في حديث عبدالرحمن بن عوف رضي الله عنه قال : قال صلى الله عليه و سلم : ( أبو بَكْرٍ في الجنَّةِ ، وعمرُ في الجنَّةِ ، وعُثمانُ في الجنَّةِ ، وعليٌّ في الجنَّةِ ، وطَلحةُ في الجنَّةِ والزُّبَيْرُ في الجنَّةِ ، وعبدُ الرَّحمنِ بنُ عوفٍ في الجنَّةِ ، وسعدُ بنُ أبي وقَّاصٍ في الجنَّةِ ، وسَعيدُ بنُ زيدٍ في الجنَّةِ ، وأبو عُبَيْدةَ بنُ الجرَّاحِ في الجنَّةِ )
[ رواه الترمذي وأحمد و روي عن سعيد بن زيد في سنن ابن ماجة والحديث صحيح صححه السيوطي والألباني ].


¤ [] ¤ [] ¤

¤ [] ¤ [] ¤ المبشرون بالجنة من غير العشرة ¤ [] ¤ [] ¤

ولكن كذلك نال من حظ التبشير بالجنة عدة رجال ونساء من غير العشرة المشهورين وقد اشتهر بعضهم مثل بلال وعمار وخديجة وعبدالله بن سلام ، ولكن لم يشتهر كثير منهم.
وقد حصر العلماء واستطعنا ان نحصر منهم بالأحاديث الصحيحة والجيدة والحسنة ما عدته ثمان وعشرون صحابياً وصحابية رضي الله عنهم وحشرنا في زمرتهم.
وقد آثرنا أن نذكرهم لكم بالأحاديث والوقائع المسندة ، مع سيرة موجزة لكل منهم في سلسلة من أربعة اجزاء في كل جزء مجموعة منهم، راجين من الله أن يرضى عنهم وعنا جميعاً.


¤ [] ¤ [] ¤




اصيرم بني عبد الاشهل



هو عمرو بن ثابت بن وقيش ( ويقال : أقيش ) بن زغبة بن زعوراء بن عبدالله الأشهل الأنصاري. وقد ينسب إلى جده فيقال عمرو بن أقيس وأمه بنت اليمان أخت حذيفة , وكان يلقب أصيرم , تأخر إسلامه إلى يوم أحد فأسلم ، ولم يصل لله صلاة قط ، وأخبر رسول الله أنه من أهل الجنة, ففي صحيح البخاري عن البراء قال : أتى النبي رجل مقنع بالحديد فقال : يارسول الله أقاتل أو أسلم ؟ قال : أسلم ثم قاتل فأسلم ثم قاتل فقتل, فقال رسول الله : ( عمل قليلا وأُجر كثيرا ).


البشرى بالجنة



عن أبي هريرةَ أنَّه كان يقولُ : حدِّثوني عن رجلٍ دخل الجنَّةَ ولم يُصَلِّ صلاةً قطُّ ، فإذا لم يعرِفْه النَّاسُ يسألوه : من هو ؟ فيقولُ : هو أُصَيْرمُ بني عبدِ الأشهلِ عمرُو بنُ ثابتِ بنِ أُقَيشٍ ، قال الحصنُ فقلتُ لمحمودٍ يعني ابنَ لَبيدٍ : كيف كان شأنُ الأُصَيْرمِ ؟ قال : كان يأبَى الإسلامُ على قومِه ، فلمَّا كان يومُ أُحُدٍ وخرج رسولُ اللهِ اضغط هنا لتكبير الصوره بدا له الإسلامُ فأسلم ثمَّ أخذ سيفَه حتَّى أتَى القومَ فدخل في عرضِ النَّاسِ فقاتل حتَّى أثبتته الجِراحةُ ، فبينا رجالٌ من بني عبدِ الأشهلِ يلتمِسون قتلاهم في المعركةِ إذا هم به ، فقالوا إنَّ هذا الأُصَيْرمُ فما جاء به ؟ لقد تركناه وإنَّه لمنكرٌ لهذا الأمرِ ، فسألوه ما جاء به فقالوا : ما جاء بك يا عمرُو أحدَبًا على قومِك أم رغبةً في الإسلامِ ؟ فقال بل رغبةٌ في الإسلامِ فآمنتُ باللهِ وبرسولِه فأسلمتُ وأخذتُ سيفي وقاتلتُ مع رسولِ اللهِ حتَّى أصابني ما أصابني ، ثمَّ لم يلبَثْ أن مات في أيديهم ، فذكروه لرسولِ اللهِ اضغط هنا لتكبير الصوره فقال : ( إنَّه لمن أهلِ الجنَّةِ ).
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حجر العسقلاني - المصدر: الإصابة - الصفحة أو الرقم: 2/526
خلاصة حكم المحدث: إسناده حسن [ وروي ] من وجه آخر.

وليس في هذا الحديث دليل على أن الصلاة ليست داخلة في الإيمان، أو أن تركها ليس كفراً، لأنه لم يتمكن منها أصلاً .
والله أعلم.


¤ [] ¤ [] ¤


بلال ابن رباح



بلال بن رباح الحبشي، وكنيته أبو عبد الله، صحابي من السابقين إلى الإسلام كان مولى أو عبداً لبني جمح من قريش أعلن إسلامه
فعذبه سيده أميّه بن خلف الجمحي القرشي فابتاعه أبو بكر الصديق وأعتقه، اشتهر بصبره على التعذيب وبمقولته ( أحد .. أحد )
كان جميل الصوت يغني في الجاهلية، فعندما ظهر الأذان بعد إسلامه كلفه الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره بمهمة الأذان.
عندما ذهب النبي اضغط هنا لتكبير الصوره إلى الرفيق الأعلى، ونهض بأمر المسلمين من بعده أبو بكر الصديق، وذهب بلال إلى الخليفة يقول له: يا خليفة رسول الله، إني سمعت رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: أفضل عمل المؤمن الجهاد في سبيل الله قال له أبو بكر: فما تشاء يا بلال ؟ قال: أردت أن أرابط في سبيل الله حتى أموت قال أبو بكر: ومن يؤذن لنا ؟ قال بلال وعيناه تفيضان من الدمع: اني لا أؤذن لأحد بعد رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قال أبو بكر: بل ابق وأذن لنا يا بلال قال بلال: ان كنت قد أعتقتني لأكون لك فليكن ما تريد، وان كنت أعتقتني لله فدعني وما أعتقتني له قال أبو بكر: بل أعتقتك لله يا بلال ويختلف الرواة في أنه سافر إلى الشام حيث بقي مرابطا ومجاهدا.
ويروي بعضهم أنه قبل رجاء أبي بكر وبقي في المدينة فلما قبض وولى الخلافة عمر، استأذنه وخرج إلى الشام.
حينما أتى بلالا الموت، قالت زوجته: " وا حزناه "، فكشف الغطاء عن وجهه وهو في سكرات الموت وقال:
" لا تقولي واحزناه، وقولي وا فرحاه "، ثم قال: " غدا نلقى الأحبة، محمداً وصحبه ".
توفي بلال في الشام مرابطا في سبيل الله كما أراد ودفن في دمشق سنة 80 هـ ، وقبره هناك.



البشرى بالجنة



عن أَبي هريرة رضي الله عنه : أنَّ رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره قَالَ لِبِلاَلٍ : " يَا بِلاَلُ ، حَدِّثْنِي بِأَرْجَى عَمَلٍ عَمِلْتَهُ فِي الإسْلاَمِ ، فَإنِّي سَمِعْتُ دَفَّ _ حركة النعل وصوته على الأرض _ نَعْلَيْكَ بَيْنَ يَدَيَّ في الجَنَّةِ " قَالَ : مَا عَمِلْتُ عَمَلاً أرْجَى عِنْدي مِنْ أَنِّي لَمْ أتَطَهَّرْ طُهُوراً فِي سَاعَةٍ مِنْ لَيْلٍ أَوْ نَهَارٍ ، إِلاَّ صَلَّيْتُ بِذَلِكَ الطُّهُورِ مَا كُتِبَ لِي أنْ أُصَلِّي " [ متفقٌ عَلَيْهِ ، وهذا لفظ البخاري ] .

¤ [] ¤ [] ¤


ثابت ابن قيس



كان من نجباء أصحاب محمد ، لم يشهد بدرًا، ولكنه شهد أحدًا وبيعة الرضوان. أمه هند الطائية، وقيل: كبشة بنت واقد بن الإطنابة، أسلمت وكانت ذا عقل وافر. إخوته لأمه: عبد الله بن رواحة، عمرة بنت رواحة. تزوج ثابت بن قيس من جميلة بنت عبد الله بن أبي بن سلول، فولدت له محمدًا.
وتزوج أيضًا من حبيبة بنت سهل، وقد آخى رسول الله بينه وبين عمار. وهو أحد السابقين إلى الإسلام في يثرب، إذ ما كاد يستمع إلى آي الذكر الحكيم يرتلها الداعية المكي الشاب مصعب بن عمير بصوته الشجي وجرسه الندي حتى أسر القرآن سمعه بحلاوة وقعه، وملك قلبه برائع بيانه، وخلب لبه بما حفل به من هدى وتشريع. فشرح الله صدره للإيمان وأعلى قدره ورفع ذكره بالانطواء تحت لواء نبي الإسلام .




البشرى بالجنة



عن إسماعيل بن محمد بن ثابت بن قيس أن ثابت بن قيس قال: يا رسول الله إني أخشى أن أكون قد هلكت، ينهانا الله أن نحب أن نحمد بما لا نفعل، وأجدني أحب الحمد، وينهانا الله عن الخيلاء، وإني امرؤ أحب الجمال، وينهانا الله أن نرفع أصواتنا فوق صوتك، وأنا رجل رفيع الصوت فقال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره : " يا ثابت أما ترضى أن تعيش حميدًا وتقتل شهيدًا وتدخل الجنة ".

الراوي: ثابت بن قيس بن شماس المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/324
خلاصة حكم المحدث: [فيه] أبو ثابت بن قيس بن شماس لم أعرفه ولكنه قال‏‏ حدثني أبي ثابت بن قيس فالظاهر أنه صحابي ولكن زيد بن الحباب لم يسمع من أحد من الصحابة والله أعلم‏‏ ، ولما نزل قوله جل شأنه: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا تَرْفَعُوا أَصْوَاتَكُمْ فَوْقَ صَوْتِ النَّبِيِّ وَلا تَجْهَرُوا لَهُ بِالْقَوْلِ كَجَهْرِ بَعْضِكُمْ لِبَعْضٍ أَنْ تَحْبَطَ أَعْمَالُكُمْ وَأَنْتُمْ لا تَشْعُرُونَ } [الحجرات: 2] .
أن النبيَّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ افْتَقَدَ ثابتَ بنَ قيسٍ ، فقالَ رجلٌ : يا رسولَ اللهِ ، أنا أعْلَمُ لكَ علْمَهُ ، فأتَاه فوجَدَهُ جالسًا في بيْتِهِ ، مُنَكِّسًا رأسَهُ ، فقالَ لهُ : ما شأنُكَ ؟ فقالَ : شَرٌّ ، كانَ يرفعُ صوتَهُ فوقَ صوتِ النبيِّ اضغط هنا لتكبير الصوره ، فقدْ حَبِطَ عمَلهُ ، وهوَ منْ أهلِ النَّارِ . فأتى الرجلُ النبيَّ اضغط هنا لتكبير الصوره فأَخْبرهُ أنَّهُ قالَ كذَا وكذَا ، فقالَ موسى : فَرَجَعَ إليهِ المرةَ الآخِرَةَ بِبِشَارَةٍ عظيمةٍ .
فقالَ : ( اذهَبْ إليهِ فقلْ لهُ : إنَّكَ لسْتَ من أهلِ النارِ ، ولكنَّكَ منْ أهلِ الجنةِ ) .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 4846
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


¤ [] ¤ [] ¤


حارثة ابن سراقة



هو حارثة بن سراقة بن الحارث بن عدي بن مالك بن عدي بن عامر بن غنم بن عدي بن النجار الأنصاري الخزرجي النجاري.
وأمه الربيع بنت النضر عمة أنس بن مالك أستشهد يوم بدر قتله حبان ابن العرقة بسهم وهو يشرب من الحوض ، وكان خرج نظارا يوم بدر فرماهفأصاب حنجرته ، فكان أول قتيل ببدر من الأنصار وليس لحارثة عقب. آخى رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الحارثة بن سراقة والسائب بن عثمان بن مظعون.




البشرى بالجنة



أُمَّ الرُّبَيِّعِ بنتَ البراءِ، وهي أُمُّ حارثَةَ بنِ سُراقَةَ، أتتِ النبي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فقالتْ : يا نَبيَّ اللَّهِ، ألا تُحدِّثُني عن حارثَةَ _ وكان قُتِلَ يومَ بَدرٍ، أصابَهُ سهمٌ غَرْبٌ _ فإن كان في الجنةِ صَبَرتُ، وإنْ كان غيرَ ذلك، اجتَهَدتُ عليهِ في البُكاءِ ؟ قال : ( يا أُمَّ حارثَةَ إنها جِنانٌ في الجنَّةِ، وإنَّ ابنَكِ أصابَ الفِردَوسَ الأعْلَى ) .
الراوي: أنس بن مالك المحدث: البخاري - المصدر: صحيح البخاري - الصفحة أو الرقم: 2809
خلاصة حكم المحدث: [صحيح]


¤ [] ¤ [] ¤


حذيفة ابن اليمان



هو حذيفة بن اليمان العبسي من كبار الصحابة واسم والده حُسيل بالتصغير ويقال بالتكبير، ابن جابر بن عبس المعروف باليمان العبسي.
كان أبوه قد أصاب دما فهرب إلى المدينة فحالف بني عبد الأشهل، فسماه قومه اليمان لكونه حالف اليمانية، وتزوج والدة حذيفة فولد له بالمدينة، وأسلم حذيفة وأبوه. وأراد شهود بدر فصدهما المشركون وشهدا أحدا فاستشهد اليمان بها. وروى حذيفة عن النبي الكثير من الأحاديث وأشهرها أحاديث الفتن فقد كان كثير السؤال عنها. قال العجلي: استعمله عمر على المدائن فلم يزل بها حتى مات بعد قتل عثمان بأربعين يوما، وذلك في سنة ست وثلاثين. شهد حذيفة فتوح العراق وله بها آثار شهيرة. كان س من كبار أصحاب رسول الله وهو الذي بعثه رسول الله يوم الخندق ينظر إلى قريش فجاءه بخبر رحيلهم، وكان عمر بن الخطاب رضي الله عنه يسأله عن المنافقين. وهو معروف في الصحابة بصاحب سر رسول الله وكان عمر ينظر إليه عند موت من مات منهم فإن لم يشهد جنازته حذيفة لم يشهدها عمر وهو حليف الأنصار لبني عبد الأشهل. شهد حذيفة نهاوند فلما قتل النعمان بن مقرن أخذ الراية وكان فتح همذان والري والدينور على يد حذيفة، وكانت فتوحه كلها سنة اثنتين وعشرين.



البشرى بالجنة



عن إبراهيم التيمي عن أبيه قال: كُناَّ عندْ حذَيَفةَ. فَقَاَل رَجُلٌ: لَو أَدرَكْتُ رَسُولَ اللهِ اضغط هنا لتكبير الصوره قاَتْلتُ معَهُ وَأْبلَيتُ. فَقَاَل حُذَيَفةُ: أَنْتَ كُنتْ تَفَعُل ذلكِ ؟
لَقَدْ رَأَيْتُناَ مَعَ رَسُولِ اللهِ اضغط هنا لتكبير الصوره ليْلةَ الأحَزَابِ، وَأَخَذَتْنَا رِيحٌ شَدِيدَةٌ وَقُرٌّ، فَقَاَل رَسُولُ اللهِ اضغط هنا لتكبير الصوره : ألاَ رَجلٌ يَأتِينِي بخِبَرِ الْقَوْمِ، جَعَلُه اللهَّ مَعِي
يَوْمَ الْقِيَامَة ؟ فَسَكَتْنَا، فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ، ثُّم قَاَل: أَلا رَجلٌ يَأْتيِناَ بخِبَرِ الْقَوْمِ، جَعَلُه الَّله مَعِي يَوْمَ الْقِيَامَة ؟ فَسَكَتْنَا ، فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ، ثُّم قَاَل:
أَلاَ رَجلٌ يَأْتيِناَ بخِبَرِ الْقَوْمِ، جَعَلُه اللهَّ مَعِي يَوْمَ الْقِيَامَة ؟ فَسَكَتْنَا، فَلَمْ يُجِبْهُ مِنَّا أَحَدٌ، فَقَاَل: قُم يَا حذَيَفةُ، فَأْتنِاَ بخِبَر الْقَوْمِ،
فَلَمْ أَجِدْ بُدا، إذِ دَعَانِي باِسْمِي، أَنْ أَقومَ، قاَل: اذْهَبْ، فَأْتِنِي بخِبَر الْقَوْمِ، ولَا تَذَعْرُهْم عَلَّي، فَلَمَّا وَّلْيتُ مِنْ عِندْهِ، جَعَلْتُ كَأَنَّمَا أَمْشِي فِي حمَّامٍ،
حَّتى أَتيْتهُمْ، فَرَأَيْتُ أَبَا سُفْيَاَن يَصْلي ظَهْرُه باِلنَّارِ، فَوَضْعُت سَهْمًا فِي كَبِدِ الْقَوْسِ، فَأَرَدْتُ أَنْ أَرْمِيَهُ، فذَكَرْتُ قَوْل رَسُولِ الله اضغط هنا لتكبير الصوره: ولَا تَذعَرُهْم عَلَيَّ، وَلْو رَمَيْتهُ لأَصَبُتهُ، فَرَجَعْتُ وَأنَا أَمْشِي فِي مِثْلِ الحَمَّامِ، فَلَمَّا أَتْيُتهُ فَأخْبَرْتُهُ بِخَبَرِ الْقَوْمِ، وَفَرَغْتُ، قُرِرْتُ، فَأَلبَسَنيِ رَسُولُ اللهِ اضغط هنا لتكبير الصوره مِنْ فَضْل عَبَاءَةٍ كَانَتْ علَيْهِ يُصَلِّي فيِهَا، فَلَمْ أَزَلْ نَائِمًا حَتَّى أصْبحْتُ، فَلَّما أصْبحْتُ قَاَل: قُمْ، يَا نَومَانُ. [ رواه الإمام مسلم 1788 ]


¤ [] ¤ [] ¤



الحسن بن علي بن ابي طالب



الحسن بن علي بن أبي طالب الهاشمي القرشي (624م - 670 م) ، خامس الخلفاء الراشدين سبط رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وريحانته , ولد في النصف من شهر رمضان عام 3 هـ ، قدم النبي محمد إلى بيت علي ليهنّئه، وسماه «الحسن». توفي سنة 50 هـ ودفن في البقيع. سبط رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وحفيده وريحانته وسيد شباب أهل الجنة، كنيته أبو محمد، وأحد أصحاب الكساء. أبوه علي بن أبي طالب ابن عم رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره رابع الخلفاء الراشدين عند أهل السنة وأمه: فاطمة بنت النبي محمد بن عبدالله اضغط هنا لتكبير الصوره سيدة نساء أهل الجنة.
إستلم الخلافة بعد والده لستة أشهر فقط، حيث عقد الصلح مع معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما وتنازل له عن الخلافة وظهرت المعجزة النبوية فى قوله للحسن ( إن ابني هذا سيد وعسى أن يصلح به الله بين فئتين عظيمتين من المسلمين ) [ رواه البخاري وأحمد وأبو داوود والنسائي ] .
أمضى الحسن رضي الله عنه السبط مع النبي اضغط هنا لتكبير الصوره زهاء سبع سنوات من حياته، وكان يحبّه الجدّ حبّاً جمّاً، وكثيراً ما كان يحمله على كتفيه ويقول: « اللّهمَّ إنّي أُحبُّه فأحِبَّه » [ رواه البخاري في الأدب المفرد ]، و قد شارك رضي الله عنه في فتح شمال إفريقيا وطبرستان، ووقف مع أبيه رضي الله عنهما في موقعة الجمل ووقعة صفين وحروبه ضد الخوارج، و استلم الخلافة وبويع بها بعد والده، ستة أشهر، وقيل ثمانية، وكان أول من بايع الحسن قيس بن سعد بن عبادة الأنصاري فقال:‏ أبسط يدك على كتاب الله وسنة رسوله وقتال المخالفين، فقال الحسن: " على كتاب الله وسنة رسوله فإنهما ثابتان ".
و الرسول اضغط هنا لتكبير الصوره يقول: « من أحبّ الحسن والحسين فقد أحبّني، ومن أبغضهما فقد أبغضني » [ رواه البخاري ومسلم وأحمد ]




البشرى بالجنة




عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره : «الحسن والحسين سيّدا شباب أهل الجنة » [ رواه أحمد والترمذي والنسائي ]
وكان يشتهر بكرمه و حلمه و له اقوال وحكم كثيرة أشهرها: ( مكارم الأخلاق عشر: صدق اللسان، وصدق البأس، وإعطاء السائل، وحسن الخلق، والمكافأة بالصنائع، وصلة الرحم، والترحم على الجار، ومعرفة الحق للصاحب، وقرى الضيف، ورأسهن الحياء.)


¤ [] ¤ [] ¤



الحسين ابن علي ابن ابي طالب



هو: الإمام السيد الشهيد الحسين بن علي بن أبي طالب الهاشمي، أبو عبدالله المدني سبط رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره وريحانته. وهو وأخوه الحسن سيدا شباب أهل الجنة، وقد سبق جملة من مناقبه فى مناقب أخيه الحسن بن على رضي الله عنهما.
وروى الترمذى وحسَّنه عن يعلى بن مرة، قال: قال رسول الله اضغط هنا لتكبير الصوره : حسين منى وأنا من حسين، أحب الله مَن أحب حسينًا، حسين سبط من الأسباط) ، قال الزبير بن بكار: حدثني مصعب، قال: حج الحسين خمسًا وعشرين حجة ماشيًا قالوا: وكان الحسين فاضلاً كثير الصلاة والصوم والحج والصدقة وأفعال الخير جميعها. قُتل رضي الله عنه يوم الجمعة، وقيل: يوم السبت يوم عاشوراء بكربلاء من أرض العراق، وحزن الناس عليه كثيراً، وأكثروا فيه المراثى.
وللحسين أولاد: علي الأكبر، وعلي الأصغر، وفاطمة، وسكينة، رضي الله عنهم.




البشرى بالجنة




وقد تواترت البشارة له ولأخيه بالجنة، كما مضى ترجمة أخيه الحسن بن علي رضي الله عنهم جميعاً.

¤ [] ¤ [] ¤



خاتمة


نرجوا أن ينال هذا الجزء إعجابكم وأن تكونوا دخلتم في رحاب صحبة رسول الله وأصحابه الغر الميامين
هذا وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وأصحابه ، وانتظروا الجزء القادم بإذن الله.





0 "تشافـي" : "نحن مستمرون فـي كتابة التاريخ .. وكم عانينا مـن أجل تحقيق الفوز" !
0 مانشستر سيتي يسقط بورتسموث
0 ميلان يحل أوضاعه مع جاتوزو و يجدد عقده إلى 2012
0 سليلة المجد
0 وفقاً لـ ديلي ميرور : ليفربول يريد ضم اللاعب البرازيلي الشاب [ ماتيوس بيتيكو ]
0 قـل لـي بس أحبـك
0 مصرع 36 شخصا فـي تحطم طائرة ركاب روسية علـى متنها فريق لوكوموتيف
0 الديلي ميل تطلق حملة: لا لرحيل جاريث بيل عـن البريمييرليج !!
0 ( ارسين فينغر ) :"لا افكر بالثأر منكم .. ( برشلونه ) الفريق الافضل .. والفوز ممكن "!!
0 الساحر الأرجنتيني ميسي: أشعر بالألم لأن افريقيا تفقد في كل مباراة .. 180 طفلاً !!
0 "فـيا" لـم يكمل سوى "17 مباراه" .. والوضع بات اصعب
0 تشافـــي واالاصابة:
0 شالكه يعزز مكانته في المربع الذهبي للبوندسليجا بالفوز على مونشنجلادباخ
0 تمتمات قلب يحترق
0 لاتــرحـــــــــل
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-20-2016, 03:05 PM   #4
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: May 2016
العمر: 20
المشاركات: 11
معدل تقييم المستوى: 0
عبير الصباح 90 is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا


عبير الصباح 90 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-01-2016, 02:36 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية موج البحر77
 
تاريخ التسجيل: Jun 2010
الدولة: ارض الله الواسعة
العمر: 30
المشاركات: 8,748
مقالات المدونة: 13
معدل تقييم المستوى: 18
موج البحر77 is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه


التوقيع
((ان اول بيت وضع للناس للذي ببكة مبارك))

((اشتقت اليك يا بيت الله ))

[/COLOR][/SIZE] مواضيعي في برق
كن كالنجم الذي يقضي عمره كله من اجل بث النور للجميع دون ان ينتظر من احد يرفع راسه ويقول شكـــرآ
موج البحر77 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اضرار الاغاني (مشترك ب حركة تامل) a5one منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 37 07-11-2013 11:45 PM
علماء الحديث الــــطيب منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 06-22-2013 01:32 AM
المحبة في الله غدوووش المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 0 04-24-2013 03:47 AM
علوم الفراسة sahorti منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 8 05-06-2011 10:09 PM


الساعة الآن 06:43 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.