العاب







العودة   منتديات برق > منتدىات برق العامة > منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه

موضوع مغلق
 
LinkBack أدوات الموضوع
قديم 07-15-2013, 03:29 AM   #1
عضو مطرود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
الدولة: حماه - سوريا
المشاركات: 22,677
مقالات المدونة: 109
معدل تقييم المستوى: 0
عبدالرحمن حساني is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Yahoo إلى عبدالرحمن حساني إرسال رسالة عبر Skype إلى عبدالرحمن حساني
▪[ ( ظوآهر طبيعية وفلكية بين غرآبتهآ وجمآلها تُسِّبحُ الجوآرح بصُنعٍ خآلقهآ ) ]▪




( بسم الله الرحمن الرحيم )

.

.

.



المقدمــــة

في ملكوت البديع الرحيم المصور ، تخضعُ القلوب وتُسبحُ الجوارح لمالك الملك سبحانه وتعالى ، تختلط الحواس والمشاعر وتفتح الأبصار لما هو عظيمٌ واعظم ، في جمال الكون وحجمه وروعة الطبيعة وغرابته ، في كل بقعةٍ هناك آيةٌ من آيات الله سبحانه وتعالى ، وكل آية تميز عن غيره من الآيات ، لتأسر آلبابنا وتُسرق أفكار عقولنا امام بديع صنع الله سبحانه وتعالى ، فتم تأليف القصص والروايات حول هذه الآيات ، في كل حكايةٍ هناك شطرٌ فيه اعجازٌ لخلق الله سبحانه وتعالى ، وبين كل سطرٍ وسطر هناك فاصلة لروعة وجمال خلق الله سبحانه وتعالى ، تفنن العلماء في كتابة هذه الروايات والقصص بعد دراساتٍ وابحاث ، اختلفت الروايات واختلفت القصص ، لكن خالقها واحد هو الله سبحانه وتعالى ، تأمل في مطلع الشمس ومغيبها والظل الممدود ، تأمل في الطائر السابح في الفضاء والسمك السابح في الماء ، سحابٌ وتراب ، احجارٌ وصخور ، ارضٌ وسماء ، سكون الليل وحركة النهار ، مساءٌ صباح ، مجراتٌ مُنطلقة ، وكواكب مُعلقة ، ونجومٌ سائرة ، ونبعٌ رويٌ ، ونبتةٌ نابتة ، وبرعمٌ ناعم ، المطر النازل كالملاك من عالم الأفلاك ، هيا يا صديقي اليوم سنغوصُ في اسماء الله وصفاته وسنَسبَح في ربُوع خلق الله وبديع صنعه في الكون ، دعنا نرى جمال ربنا في الأرض و في السماء ، احبتي اعضاء وزوار " شبكة برشلونة العربية " مرحباً بكم في هذا الموضوع الذي سنركز فيه على الظواهر الطبيعية والفلكية ، قد تكون البعض مألوفة عند البعض والبعض الآخر غريبة ، وكل ظاهرة وضع العلماء تفسيراً لها ، ما عليكم سوى أن تستمتعوا معنا في موضوعنا هذا وترددوا كلمةً توصف هذا الجمال والإعجاز والعظمة وهو " سبحان الله العظيم " !

¤ [] ¤ [] ¤

اعصار على سطح كوكب زحل

اضغط هنا لتكبير الصوره


يتوقع العلماء أن الإعصار يبلغ قطره 2000 كيلومتر بحيث يكون أكبر 20 مرة من أكبر إعصار تواجد على سطح الأرض كما أن قوته أكبر من أي إعصار نشأ على الأرض حيث تبلغ سرعة الرياح على أطراف الإعصار 530 كم في الساعة. وعلى عكس الأعاصير الأرضية فهذا الإعصار يستمد قوته من الجو الهيدروجيني لكوكب زحل ويحتوي على كمية صغيرة من بخار الماء ، إعصار كوكب زحل هذا من الضخامة بحيث تكونت داخله 6 دوامات فرعية أخرى ، وعلى عكس الأعاصير الأرضية التي تدور في إتجاه الشمال طبقًا لدوران الأرض فإعصار كوكب زحل بدواماته السداسية يظل ثابتًا عند قطب الشمالي لفترة من الوقت ، وعلى الرغم من الكثير من الإختلافات بين الأعاصير على الكوكبين زحل والأرض إلا أنهما يحملان بعض الخصائص المشتركة ، فمثلًا أن كلا الإعصارين يملكان نقطة إرتكاز يدور حولها وتكاد لا تحتوي على سحب نهائيًا ، كما ان الأعاصير التي تتكون في نصف الكوكب الشمالي تدور عكس عقارب الساعة ، ملحوظة مرعبة هذه العاصفة الضخمة إستمرت من يناير 2011 وحتى مارس 2012 !

¤ [] ¤ [] ¤

سحب الماماتوس

اضغط هنا لتكبير الصوره

[IMG]http://www.wasse3.com/wp-*******/uploads/2011/12/x6bjlx.jpg[/IMG]

اضغط هنا لتكبير الصوره



الماماتوس, أو سحابة صدرية ، مصطلح في علم الطقس يطلق على الشكل الخلوي لتجعدات أو رزم تحت سحابة أساسية ، هذه السحب لا تشكل خطرا ولا تنبيء بقدوم اعاصير وتتحلل بعد بضعة أيام. الغيوم العادية قواعدها مسطحة تدل هذه الغيوم على ان الجو العاصف قد انتهى أو ان العاصفه الرعديه بدات تضعف وفي بعض الأحيان تنشأ من هذه الغيوم عواصف رعديه عنيفه وبرد بحجم كبير ورياح شديده كثيرا ماتحدث هذه الغيوم تحت غيوم المزن الركامي ولحدوثها يجب أن تكون طبقات الجو العليا والمتوسطه رطبه وغير مستقره وتحت هذه الطبقات طبقه جافه جدا ثم يجب حدوث التيار الصاعد وهو الذي يعطي لتلك الغيوم شكلها المميز !

¤ [] ¤ [] ¤



سحب اندولادوس اسبيراتوس

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



أي نوع من السحب هذه ؟ رغم أن سبب تشكُّلها غير معروف في الوقت الحاضر، إلاّ أن مثل هذه الهياكل الجوية، بِقدْر ما تبدو أنها تُشَكِّل تهديدا، ليست بشيرا لهلاك جوي. يُمكن لهذه السحب المعروفة أيضا وبشكل غير رسمي باسم سحب أندولادوس أسبيراتوس (Undulatus asperatus) - باللاتينية تعني " الأمواج المتوحشة "- أن تكون مذهلة في مظهرها، غير عادية عند ظهورها، وهي غير مدروسة نسبيا لذلك تم اقتراحها كنوْعٍ جديد من السحب. تكون معظم السحب العادية ذات قاعدة مسطحة، في حين تظهر سحب الأسبيراتوس أن لديها تركيبة عمودية في الأسفل. لذلك فإن بعض التخمينات توحي إلى أنها ذات صلة بالسحب العدسيّة (lenticular clouds) التي تتشكّل قرب الجبال، أو سحب الماماتوس (mammatus clouds) التي تصْحبُها العواصف الرعدية، أو ربما الرياح الجبلية الدافئة (foehn wind) وهي نوع من الرياح الجافة التي تتدفق من الجبال إلى الأسفل. تهبّ مثل هذه الرياح التي تُسمَّى تيارات قوس كانتربوري (Canterbury arch) على الساحل الشرقي لجنوب جزيرة نيوزيلندا. إُخذت هذه الصورة فوق ينابيع هانمر (Hanmer Springs) في كانتربري، بنيوزيلندا، عام 2005، بتفاصيل كبيرة ويرجع ذلك جزئيا إلى أشعة الشمس التي تضيء السحب المتموجة من الجانب !

¤ [] ¤ [] ¤



قمر الثلج لكوكب مثلج


اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره


يعيش هؤلاء السكان طويلوا القامة على هذا الكوكب الصغير المكسوّ بالثلج، وضوء القمر الساطع يلقي بظلالهم الطويلة فوق الكوكب. بطبيعة الحال هذا الكوكب المُثلج ليس إلاٌ كوكب الأرض، حيث أن زاوية الإسقاط الفسيفسائيّة الواسعة تُظهِر المنطقة على أنها كوكب صغير. التُقطت هذه الصورة في ليلة شمالية طويلة تحت ضوء بدر الثلج. يلمع جرم آخر في السماء وهو كوكب المشتري، على اليمين فوق أفق الكوكب الصغير. كما تلمع أنوار مدينة إوسترسوند (stersund) بالسويد على طول الأفق وتحيط بالثلوج التي تغطي بحيرة Storsjِn. يقول مُلتقِط الصورة أنّ رحلة التجول في البحيرة المتجمّدة باستخدام زلاّجات صاحبتها أصوات الجليد، البرد القارس و كذلك رذاذ على ضوء القمر، لالتقاط مشهد قمر الثّلج المثير.

¤ [] ¤ [] ¤

الصخور المتحركة


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



الصخور المتحركة ، والتي تعرف أيضا بالصخور المنزلقة وأطلق أيضا عليها مصطلح الحجارة الحية هي ظاهرة جيولوجية في منطقة Racetrack Playa، وتحدث موسميا في بحيرة جافة موجودة في جبال بانامنت Panamint في وادي الموت في ولاية كاليفورنيا الأمريكية الصخور تتحرك عبر تلك المنطقة مخلفة مسارات عميقة دون وجود آثار للبشر أو الحيوانات تدل على السبب في تحركها ، وعملية الحركة تلك تحدث كل سنتين أو أكثر ، وبسبب قاع تلك الصخور الخشن ، فإنها تخلف خلفها خطوطا أفقية عميقة لمسافة قد تصل إلى 260 مترا ، واقد اوجد العلماء تفسيراتٍ كثيرة لهذه الظاهرة الا ان اغلب التفسيرات لم تلقى قبول الكثير من العلماء ، وما زالت هذه الظاهرة غريبة ولم يجد العلماء الى يومناً هذا تفسيراً منطقياً لها !

¤ [] ¤ [] ¤

ظاهرة البرق الخالد


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره



ظاهرة " البرق الخالد " في فنزويلا ، وهي عبارة عن برق يُعرف باسم Catatumbo ،ويحدث بشكل متواصل لمدة تتراوح بين 140 و 160 يوماً في العام ، حتى انه أصبح من الحياة اليومية هناك!

¤ [] ¤ [] ¤

ظاهرة الامواج السحابية


اضغط هنا لتكبير الصوره

ظاهرة " الأمواج السحابية " تحدث نتيجة اختراق الضغط الجوي للغلاف الجوي كنتيجة للعواصف الرعدية ، الأمر الذي ينتج عنه ارتطامات حادة بين السحب .. تكون أشبة ما تكون بأمواج البحار العالية !

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة التشقق الصخري


اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

" التشقق الصخري" على شاطىء Koekohe بنيوزلندا ، ويُعتقد أن تلك الصخور تعود أصولها إلى ملايين السنين ، وأنها كانت متكونة في أعماق المحيطات ، غير أن عوامل المد والجزر قد جلبتها إلى الشاطىء ، لتتشقق بفعل عوامل التعرية.

¤ [] ¤ [] ¤



الجبال الجليدية متعددة الالوان

اضغط هنا لتكبير الصوره


وهي عبارة عن تراكمات جليدية تتكون على سطح الماء ، وتلك الشرائط الملونة على جسم الجبل الجليدي هي عبارة عن جزئيات تتكون نتيجة انصهار الجليد وإعادة تكونه مرة أخرى.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة لفائف الجليد

اضغط هنا لتكبير الصوره



وهي تتكون نتيجة هطول الأمطار الجليدية على سطح جليدي ، وفي حالات الرياح الشديدة تتكون تلك اللفائف الهشة.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة كريات الثلج الدائرية

اضغط هنا لتكبير الصوره


الثلوج الدوارة أو مايعرف باسم دوائر الثلج ، " هي نفس ظاهرة لفائف الجليد الرقيقة لكنها تكون كروية واكثر صلابة " وهي احدى الظواهر الجوية الغربية والفريدة والتي تشُد الانتباه ،فعندما تبدأ الرياح العاتية بمُداعبة حبات الثلج فانها تتحرك من مكانها لتلتقط ما تصادفه في طريقها لتُشكل حلقة دائرية جوفاء أشبه ما تكون بحلوى " السويس رول " .
هذه الظاهرة الغريبة يٌسجل تكرارها كثيراً في أمريكا وشمال أوروبا ، يُذكر ان أحجام هذه الثلوج الدوارة تتفاوت بحسب درجة كثافة الهطولات الثلجية وبحسب شدة الرياح ، فكُلما كانت الرياح أقوى وأعنف كُلما زاد حجم الحلقات الثلجية.
غالباً ما تكون الكريات الثلجية في بداية تشكُلها مسدودة ولكنها تبدأ في التجويف كلما كبر حجمها بسبب تفتت الطبقات الأولى الضعيفة ، في نهاية المطاف تصبح كريات الثلوج كبيرة لدرجة أنها لا تتأثر بالرياح القوية وتستقر عامة أسفل التلال.. فسبحان الله العظيم.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة درة السحاب

اضغط هنا لتكبير الصوره


مشهد قد لا يراه إلا من يعيش بمنأى عن خط الاستواء .. تلك هي صورة لظاهرة " درة السحاب " ، التي تتكون قبل الشروق أو بعد الغروب مباشرة ، لتعكس آشعة الشمس الخافتة في السماء ، وتُكٌون بذلك لوحة فنية من إبداع الخالق.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة sundogs


اضغط هنا لتكبير الصوره

ظاهرة " Sundogs " تتمثل مع ظهور بقع ضوئية على يسار أو يمين الشمس ، وهي أحد الظواهر الطبيعية الخلابة ، والتي تحدث نتيجة مرور أشعة الشمس عبر جزئيات الماء المتجمدة.

¤ [] ¤ [] ¤


جزر الباهاما

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الصورة لجزر الباهاما من الفضاء الخارجي التقطتها محطة الفضاء الدولية، تبدو الجزر وهي تتخللها المياه وكأنها عروق الحياة التي تغذي الأرض !

¤ [] ¤ [] ¤


اقتران القمر بالزهرة

اضغط هنا لتكبير الصوره

صورة التقطتها وكالة ناسا الأمريكية، ونرى فيها القمر في مرحلة الهلال وبجانبه كوكب الزهرة يلمع في ظاهرة فلكية جميلة !

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة تجلي النهار

اضغط هنا لتكبير الصوره


هذه صورة لبزوغ الفجر ملتقطة فوق بحر الصين، ويظهر الفجر بلون أزرق وكأنه يجلي الليل ويزيحه، وهنا نتذكر قول الحق تبارك وتعالى عندما أقسم بهذه الظاهرة ظاهرة تجلي النهار: { وَالنَّهَارِ إِذَا جَلَّاها } [الشمس: 3]. ومعنى (جـلَّـى) في اللغة: وضَّح وأظهر، ونلاحظ كيف أن ضوء الشمس أو النهار يظهر هذه الشمس ويوضحها لنا في مشهد بديع، فتبارك الله أحسن الخالقين!

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة الضباب السماوي

اضغط هنا لتكبير الصوره


تحوم هذه السحب فوق جبال افرست الشاهقة , و هذا الحدث الطبيعي النادر واحد من ابداعات الخالق سبحانة وتعالى ، وتنجم هذة الظاهرة من انعكاس الضوءعلي بلورات الثلج الدقيقة داخل أبخرة السحب المتحركة. وقال السيد بارتنوف الذي التقط هذة الصور لم استطع ان اخذ الا بضع لقطات لهذا المنظر الخلاب لآني كنت اريد ان اراه بعيني و كنت أود ان أطيل هذة اللحظات و من المؤثرات التي شكلت هذا المنظر هي زاوية سقوط اشعة الشمس تحت الغيوم او السحب و التي صنعت هذا التأثير السحري ، و هذا الحدث نادر بالتأكيد حتي انهم سألو العديد من السكان المحليين الذي عاشو في هذا المكان و لم يرو هذا الحدث كثيرا أو نادرا ما يشاهدوه !

¤ [] ¤ [] ¤


صحراء ناميب


اضغط هنا لتكبير الصوره

التقط هذه الصورة في مكان ناء في صحراء ناميبيا يدعى فلي - vlei عندما كان المصور فرانس لانتينغ قوم بتصوير عمل لمجلة ناشيونال جيوغرافيك ، ونظراً لطبيعة الإضاءة في إطار الصورة الفوتوغرافية ظهرت وكأنها لوحة فنية تم رسمها بريشة فنان تخيل لون السماء هكذا ، تم ذلك في ضوء الفجر عندما بدأ الصباح بدفء وكانت الشمس تضيء المكان والكثبان الرملية الحمراء تقطع الأراضي والأعشاب البيضاء ، في حين أن الأرض كانت ذات طينة بيضاء في حين ينعكس لون السماء الأزرق على الأرض ، فالظلال تعطي لوناً داكناً فينتج التناقض بين مقدمة الصورة وخلفيتها المضاءة بالشمس ، عندها جاءت لحظة مثالية عندما وصل نور الشمس إلى الطرف السفلي من الكثبان الرملية فاستخدمت العدسات المقربة الطويلة لأقف على طول الطريق وصولا إلى هذا المنظر !

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة الشعاع الاخضر

اضغط هنا لتكبير الصوره


قام عالمان فلكيان في مقاطعة الالزاس في ألمانيا بوصف هذه الظاهرة ، على الشكل التالي : " خلال الدقيقة الأخيرة التي تسبق غروب الشمس ، عندما يكون قسم كبير من قرصها مازال واضحا , وله حدود موجية الحركة ، حادة الملامح ، يكون في ذلك الوقت محاطا بحاشية خضراء لا يمكن رؤيتها مادامت الشمس لم تغب نهائيا بعد ، ويمكن رؤيتها عندما تختفي الشمس كليا وراء الأفق. فإذا نظرنا بمنظار يكبر الأشياء إلى درجة كبيرة ( بحوالي 100 مرة ) ، لتمكنا من مراقبة جميع الظواهر بالتفصيل : إن آخر وقت تظهر فيه الحاشية الخضراء يكون قبل غروب الشمس بعشرة دقائق ، وتحيط بالقسم العلوي من القرص ، في الوقت الذي تظهر فيه حاشية حمراء في الأسفل .
يكون عرض الحاشية في أول الأمر صغيرا جدا (عدة ثوان قوسية ) ، ويزداد كلما توغلت الشمس وراء الأفق ، حتى يصل في بعض الأحيان إلى نصف دقيقة قوسية ، وأحيانا تنفصل هذه الحاشية عن الشمس وتتألق لعدة ثوان بصورة مستقلة إلى أن تنطفئ وعادة ، تستغرق هذه الظاهرة ثانية أو ثانيتين من الوقت ، ولكن في بعض الحالات الاستثنائية ، تستغرق أكثر من ذلك وهناك حالة دام فيها هذا الشعاع الأخضر البديع أكثر من خمس دقائق !!


¤ [] ¤ [] ¤


كسوف الشمس

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره


هذه صورة لكسوف الشمس من الفضاء وكسوف الشمس هي ظاهرة فلكية تحدث عندما توضع الأرض والقمر والشمس على استقامة واحدة تقريبا ويكون القمر في المنتصف أي في وقت ولادة القمر الجديد عندما يكون في طور المحاق مطلع الشهر القمري بحيث يلقي القمر ظله على الأرض وفى هذه الحالة إذا كنا في مكان ملائم لمشاهدة الكسوف سنرى قرص القمر المظلم يعبر قرص الشمس المضئ و بالرغم من أن القمر يتواجد مرة كل مطلع شهر قمري بين الشمس والأرض أي يمكن للقمر ان يكون في طور المحاق ولكنه أبعد من أن يصل ظله إلى الأرض فلا يحدث الكسوف حينها وكذلك قد يكون القمر في طور البدر وبعيدا في مداره عن الأرض بحيث لا يحدث الخسوف ويعود هذا إلى المدار الإهليلجي للقمر حول الأرض وميل مدار القمر حول الأرض على المستوى الكسوفي بزاوية 5 درجات بحيث لا تتواجد الأجرام الثلاثة على مستقيم واحد بالضرورة مطلع ومنتصف كل شهر ، ويتقاطع مدار القمر في دورانه حول الأرض مع المستوى الكسوفي في موضعين يسميان العقدة الصاعدة والعقدة النازلة فلو كان مستوى مدار القمر حول الأرض منطبقا على المستوى الكسوفي لحصل كسوف نهاية كل شهر قمري بالضرورة ولحدث خسوف قمرى منتصف كل شهر قمري لكن ظل القمر لا يسقط على الأرض إلا عندما يكون القمر في إحدى عقدتيه أو قريبا منهما لافتا إلى أن فترة الكسوف ترتبط بفارق الحجمين الظاهرين للشمس والقمر، بحيث تحدث أطول فترة للكسوف الكلي عندما يكون القمر في الحضيض ( أقرب ما يكون إلى الأرض ) وتكون الأرض في الأوج ( أبعد ما تكون عن الشمس ). بشكل عام قد تستمر عملية الكسوف الكلي من بدايتها إلى نهايتها قرابة الثلاث ساعات ونصف. أما مرحلة الكسوف الكلي ( أي استتار قرص الشمس بشكل كامل ) فهي تتراوح من دقيقتين إلى سبع دقائق في أحسن الأحوال، ويعود السبب إلى أن قطر بقعة ظل القمر على الأرض لا يصل في أحسن الأحوال لأكثر من 270 كيلومتر، وبما أن سرعة حركة ظل القمر على الأرض تبلغ قرابة 2100 كيلومتر في الساعة فان المسافة 270 كم تقطع خلال مدة تقارب السبع دقائق. لهذا لا تدوم مدة الكسوف الكلى أكثر من هذه المدة أبدا !

¤ [] ¤ [] ¤



الخسوف

اضغط هنا لتكبير الصوره

تنشأ ظاهرة خسوف القمر في منتصف الشهر القمري عندما تحجب الأرضُ ضوءَ الشمس أو جزءاً منه عن القمر، بمعدل خسوفين لكل سنة ، ويمكن رؤية الخسوف في المناطق التي يكون فيها القمر فوق الأفق ، وتحدث تلك الظاهرة عبر المراحل التالية : -
- يبدأ القمر بدخول منطقة شبه ظل الأرض ( penumbra ) فيبدأ ضوءه بالخفوت دون أن يخسف ( خسوف شبه الظل بالمصطلح الفلكي ) ، ومنطقة شبه الظل التي ينحجب فيها بعض ضوء الشمس عن القمر بسبب الأرض.
- يبدأ القمر بدخول منطقة ظل الأرض ( umbra ) فيبدأ الخسوف الجزئي ، ومنطقة ظل الأرض هي المنطقة التي تنحجب فيها الشمس كاملة بسبب الأرض.
يخسف كامل قرص القمر عند اكتمال دخوله إلى منطقة ظل الأرض.
- يبدأ القمر بالخروج من منطقة ظل الأرض فينتهي الخسوف الكلي.


أنواع الخسوف : -

1- خسوف كلي ( Total ): ويحدث عندما يدخل القمر كله منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف كامل قرص القمر ، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية نهائيا في أوقات منتصف الليل وخصوصا في المناطق الصحراوية.
2- خسوف جزئي ( Partial ): ويحدث عندما يدخل جزء من القمر منطقة ظل الأرض، وفي هذه الحالة ينخسف جزء من قرص القمر.
3- خسوف شبه الظل ( Semi-shadow ): ويحدث عندما يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، وفي هذه الحالة يصبح ضوء القمر باهتاً من دون أن ينخسف ، ومنطقة شبه الظل هي المنطقة التي ينحجب فيها جزء من ضوء الشمس عن القمر أي أن المراقب للشمس من على سطح القمر يراها منكسفة جزئياً ، ولا يصنف هذا النوع على أنه خسوف شرعي.
إذن لكي يحدث الخسوف الكلي فإنه لابد أن يحدث الخسوفان السابقان ، وفي بداية الخسوف الكلي فإن لون القمر يميل للحمرة بسبب الأشعة الحمراء التي لايمكن امتصاصها من أعلى الغلاف الجوي للأرض.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة العمود الشمسي

اضغط هنا لتكبير الصوره

عندما يكون الهواء باردا وتكون الشمس في حالة شروق أو غروب، يمكن لبلورات جليدية متساقطة أن تعكس ضوء الشمس، فينتج عمود ضوئي غير اعتيادي. في بعض الأحيان يتكوّن الجليد من بلورات سداسية الأضلاع ومنبسطة أثناء سقوطها من الغيوم العالية. تتسبّب مقاومة الهواء في جعل هذه البلورات تقريبا منبسطة معظم الأحيان عندما ترفرف اتجاه سطح الأرض. ينعكس ضوء الشمس من طريق البلورات المصطفة بشكل صحيح، مكونة ظاهرة العمود الشمسي !

¤ [] ¤ [] ¤


قوس الافق الدائري

اضغط هنا لتكبير الصوره

قوس قزح النار يُعرف ايضا باسم قوس الأفق الدائري، ويرجع ذلك إلى تشكل بلورات جليد على هيئة لوحة مرسومة على السحاب الرقيق المعروف بالسمحاق !

¤ [] ¤ [] ¤



قمر ابريل الوردي

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
يعرف الأمريكيون قمر شهر إبريل الكامل؛ لأنه يبشرهم بقدوم فصل الربيع، وهم يطلقون عليه اسم " القمر الوردي "، وهو اسم لزهرة الطحالب الوردية التي تظهر في هذا الوقت من السنة.

¤ [] ¤ [] ¤


نار الثعلب

اضغط هنا لتكبير الصوره


نار الثعلب Foxfire ضوء طيفي ضارب للزرقة ، يُشاهد أحيانًا فوق المستنقعات والمدافن ( المقابر ) . ويعتقد العلماء بأنه يتسبب عن الاحتراق الطبيعي للميثان ( غاز المستنقعات ) الناتج عن النباتات المتحللة. كما يُسمى وهج المستنقعات مصباح القناع البَشَري والوهج المستنقعي، وإغنيس فاتوس، وهو مصطلح لاتيني يعني ( النار الحمقاء ) .

¤ [] ¤ [] ¤


المذنب الاخضر

اضغط هنا لتكبير الصوره

صورة للمذنب الأخضر " لولين " ، الذي يستمر في الاقتراب من كوكبنا الأزرق. ويؤكد العلماء أن مادة كبريتية سامة هي التي أعطت المذنب لونه الأخضر الغريب. وهناك ملايين النيازك والكويكبات جميعها تسبح وتقترب أحياناً وتبتعد من الأرض أحياناً أخرى ، ولكنها تبقى في حالة خضوع لله تعالى ولا تحيد عن المسار الذي رسمه لها خالقها سبحانه و تعالى .

¤ [] ¤ [] ¤


قوس المطر

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


يسمى بـقوس قزح أيضاَ وهو ظاهرة فيزيائية ناتجة عن انكسار وتحلل ضوء الشمس خلال قطرة ماء المطر يظهر بعد سقوط أو أثناء هطول المطر والشمس مشرقة ,يمكن رؤيته بالرذاذ الذي يصدر من شلالات المياه يتكون من سبعة ألوان وهي : أحمر , برتقالي , أصفر , أخضر , أزرق , بنفسجي , نيلي . وفي القرن الثالث عشر الميلادي استطاع الشيرازي تعليل قوس المطر تعليلا دقيقا فقال " ينشأ قوس المطر من وقوع أشعة الشمس على قطرات الماء الصغيرة الموجودة في الجو عند سقوط ألأمطار وحينئذ تعاني الأشعة انعكاسا داخلياً ، وبعد ذلك تخرج إلى الرائي " .

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة سقوط الاسماك من السماء

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه الظاهرة رغم غرابتها إلا أنها طبيعية حيرت العلماء بحيث لم يجدوا لها تفسيرا علميا حتى ألان تحدث سنوياً في الهندوراس منذ أكثر من 100 سنة وتحديداً في مقاطعة يورو , وقتها في شهري أيار وحزيران أحياناً تحدث مرتين تبدأ بظهور غيمة سوداء في السماء تليها برق ورعد ورياح قوية ومطر غزير لمدة تقارب الساعتين أو أكثر , وبعد انتهاء العاصفة تصبح الأرض مفروشة بالأسماك فيأخذها السكان إلى البيوت لطبخها وأكلها . ! والغرابة في الأمر أن الأسماك التي تظهر بعد العاصفة هي من نفس النوع ولا يتواجد في المياه المجاورة للبلدة وهي مياه المحيط الأطلنطي فهو من النوع الذي يعيش في المياه الضحلة فقط أي أنه يصل من الأنهار التي تحت الأرض وتخرج عند الإعصار .

¤ [] ¤ [] ¤


كتلة بيريتو مورينو الجليدية

اضغط هنا لتكبير الصوره

وهي كتلة بيريتو مورينو الجليدية وسميت بهذا الاسم نسبة إلى مكتشفها فرانشيسكو مورينو ,مكان هذهِ الكتلة في الجزء الأرجنتيني من إقليم بتاغونيا وتعتبر أكبر كتلة جليدية في العالم وأحد المعالم السياحية في الأرجنتين . مساحتها 250 كم مربع ,وعمقها 170 متر ,الغريب في هذه الظاهرة الطبيعية بأن الكتلة الجليدية بيريتو مورينو والكتلة الجليدية بيو شي , تسحب الثلج إليها بدلاً من أن يذوب فيها كحال بقية الكتل الجليدية في العالم بسبب ظاهرة الاحتباس الحراري . تتعرض الكتلة إلى انقسامات تتكرر فترات معينة أي من سنة إلى 10 سنوات ! وكأنها تتكاثر ,هذه الانقسامات تشبه بالانفجارات لصوتها المدوي .

¤ [] ¤ [] ¤


مجمع بركان ايجن في اندونيسيا

اضغط هنا لتكبير الصوره

مجمع ايجن البركاني هو أحد البراكين الناشطة ,والتي تقع في شرق جزر جاوا في إندونيسيا تغطي فوهته بحيرة مائية رائعة تظهر باللون الأزرق الفيروزي ,رغم جمال هذهِ البحيرة هي ليست طبيعية فهي عبارة عن مستودع من حمض الكبريتيك الذي يملاّ المكان برائحة قوية جداً , المستوى القاعدي والحامضي للبحيرة هو حامضي والدرجة عالية جداً من الحموضة وهي نصف درجة .

¤ [] ¤ [] ¤


الغابة الصخرية في مدغشقر

اضغط هنا لتكبير الصوره

الغابة الصخرية إنها من أكبر وأغرب الغابات في العالم فهي غابة من الصخور المدببة استطالت وغطت المساحات الخضراء وقد تشكلت بفعل الأمطار الموسمية الغريزة. تقع هذه الغابة في غرب مدغشقر ويطلق عليها : " المكان الذي يصعب المشي فيه " بسبب صخورها ذات القمم الشوكية الخطيرة وتبدو وكأن لا حياة فيها ,فبالرغم من خطورتها وغرابتها إلا أنها وطن لأنواع عديدة من الحيوانات من بينها 11 نوع لحيوان الهوبر ( نوع من أنواع القرود ) .

¤ [] ¤ [] ¤


الكتل الثلجية المدلاة في قاع البحر

اضغط هنا لتكبير الصوره

الكتل الثلجية تمتد طولا الى قاع البحر باردة لدرجة أنها تجمد الماء الذي حولها و تدمر أي شي يأتي بالقرب منها ,يكبر حجم هذه الكتلة الجليدية المدلاة مع الزمن لأنها تجمد الماء الذي حولها ،وعندما تضرب هذه الكتلة قاع البحر فإنها تشكل ما يشبه شبكة من الجليد تفتك بالكائنات البحرية التي تعيش في القاع مثل نجم البحر.تنمو الكتلة أكثر كلما نزلنا الى القاع لأن الماء هناك كثافته أكثر ويكون الجليد في القاع أشبه بالإسفنج وليس كالجليد العادي.

¤ [] ¤ [] ¤


نبع المياه الحارة البراق

اضغط هنا لتكبير الصوره

نبع الماء البراق الكبير هو أكبر نبع ماء حار في الولايات المتحدة ،يقع في محمية ( Yellowstone National Park ) الطبيعية وهو واحد من ضمن مجموعة كبيرة من عيون الماء و الينابيع الحارة الناشطة في الحديقة. يبلغ قطره 90 مترا و عمقه 50 مترا ،و يعود الفضل في اكتشافه الى بعثة من المستكشفين الأوروبيين عام 1839. يبلغ معدل تدفق الماء الساخن ودرجة حرارته أكثر من 70 درجة مئوية ،2100 لتر في الدقيقة الواحدة. لون هذا النبع الخلاب يعود الى وجود أنواع من البكتيريا الطافية على السطح و الموزعة على أطراف النبع ,و التي تختلف باختلاف درجة حرارة الماء .

¤ [] ¤ [] ¤


سحب التسونامي

اضغط هنا لتكبير الصوره

النظرة الاولية قد تظهر و كأن أمواج تسونامي تهاجم المباني الموجودة على الساحل و لكنها في الواقع سحب على شكل تسونامي غير مدمرة طبعاً على ساحل خليج المكسيك في مدينة باناما في ولاية فلوريدا الأمريكية .يقول خبراء الأرصاد الجوية أن هذه الظاهرة تحدث نتيجة لاندفاع الهواء الرطب و الدافي من الجنوب الى الشمال باتجاه الساحل مما يؤدي الى تشكل الضباب على مستوى قريب من سطح الأرض و هذا الضباب يتبدد ببرود الهواء عندما يصعد الى الأعلى .

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة البرزخ في البحار والمحيطات

اضغط هنا لتكبير الصوره


عندما يلتقي بحران مختلفان يختلطان ولكنهما لا يمتزجان؛ فهما يشكلان سائلا واحدا إنما يفصلهما حاجز لا يسمح بامتزاجهما. عندما تلتقي مياه المحيط الأطلسي بمياه البحر الأبيض المتوسط التي هي الأثقل منها تبقى هذه الأخيرة في الطبقات السفلى وتتدفق غربا نحو المحيط الأطلسي، كما لا تختلط مياه البحر الأسود عندما تلتقي بمياه البحر الأبيض المتوسط في مضيق البوسفور بل تشكلان مجريين منفصلين؛ فمياه البحر الأول تجري في الأعلى لأنها الأخف، ومياه البحر الأبيض المتوسط تجري في الأسفل لأنها الأثقل.
لم يتأكد العلماء من وجود الحاجز المائي " البرزخ " إلا بفضل الصور التي التقطتها السفن الفضائية والتي تظهر وجود منطقة ذات لون خاص يفصل بين البحرين الذين يظهران في الصور بلون مغاير تماما. إن عرض البرزخ الموجود بين البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي يبلغ خمسة عشر كيلومترا. وجد عالم البحار الكبير كوستو، أن هذه المنطقة تتكون من مياه من نوع مختلف عن مياه البحرين من حيث الكثافة والحرارة وهناك بعض الحيوانات المائية التي لا تعيش إلا بالمنطقة الفاصلة.


¤ [] ¤ [] ¤


البحيرة الوردية

اضغط هنا لتكبير الصوره

تعتبر احد عجائب الطبيعة تقع هذه البحيرة في غرب استراليا حيث تم اكتشافها في عام 1802 في وقت كان المستكشفون البريطانييون يستكشفون استراليا في عام 1950 قرروا استكشاف سر هذا اللون بعدما اصبحت مكان يجذب كل من يزور استراليا وبعد العديد من الدراسات قال العلماء ان السبب قد يكون هو لون الطحالب لكنهم باتوا في حيرة من أمرهم ، فلم يكتشفوا أي اثار للطحالب !

¤ [] ¤ [] ¤


غيوم عدسية

اضغط هنا لتكبير الصوره

هي غيوم ذات شكل عدسي أو لوزي متطاول جداً, يعود تشكلها إلى أسباب أوروغرافية ( تضاريسية ) , حيث تتشكل غالباً خلف ذرا الحواجز الجبلية في قمة الأمواج الحاجزية, وإن كانت تتشكل أحياناً في غير تلك المناطق, وتظهر هذه الغيوم فقط في غيوم السمحاق الركامي, والركام المتوسط, والركام الطبقي .

¤ [] ¤ [] ¤


الاعمدة البازلتية

اضغط هنا لتكبير الصوره

هل تصدقون أن هذه التشكلات الهندسية الدقيقة هي ظاهرة طبيعية دون أي تدخل من الإنسان ؟! يطلق على هذه الصخور اسم الأعمدة البازلتية، وهي أعمدة من الصخور البركانية التي كانت في الأصل عبارة عن حمم بركانية خرجت نتيجة ثوران أحد البراكين، حيث تنتشر هذه الحمم حول البركان حسب اتجاه ميلان الأرض ودرجة لزوجتها، وعندما تبرد تنكمش على نفسها في صورة شقوق هندسية الشكل ( خماسية أو سداسية أو سباعية ) ومن أشهر وأجمل الأماكن التي توجد فيها هذه الأعمدة هي : البوابة العمالقة على ساحل إيرلندا , و الأعمدة البازلتية في الجرف على جانب أحد جبال منتزه يلوستون فى ولاية وايومنج بأمريكا , و أعمدة بازلتية فى جانب أحد الجبال فى تركيا , أعمدة بازلتية سوداء في آيسلندا , أعمدة بازلتية بنية حمراء في إيرلندا , أعمدة بازلتية رمادية في ولاية وايومنج الأمريكية ....

¤ [] ¤ [] ¤


شاطئ الكابتشينو

اضغط هنا لتكبير الصوره

من الظواهر الطبيعية النادرة جدا التي تحدث في فترات قليلة في كل عقود في أماكن متفرقة من العالم فهنا ظهرت هذه الظاهره في مدينة كيب تاون في جنوب أفريقيا في عام 2008 وسميت هذه الظاهره بهذا الإسم وذلك لتشابه الرغوه والزبد التي تخرج من البحر في شكلها ولونها مع الرغوة التي تطفو على كأس الكابتشينو ، وفي تفسير هذه الظاهرة الغربية يقول العلماء آن هذه الرغوة تتكون الشوائب التي في المحيط كالأملاح والمواد الكيميائية والنباتات الميتة والأسماك المتحللة وإفرازات الطحالب البحرية، كل هذه المكونات تخض سوية من ما يسبب تكون الفقاعات الصغيرة وبعدها تتجمع الفقاعات معا لتكون تجمعات كبيره تشكل هذه الظاهرة الفريدة من نوعها.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة الغيمة المتوهجة

اضغط هنا لتكبير الصوره

في سماء الصين وفي ظاهرة غريبة وخارجة عن المألوف ظهرت غيمة غريبة كأنها غيمة مشرومية من بقايا انفجار نووي ، استمر تخييم هذه الغيمة لمدة ساعة فوق المدينة وتخلل ذلك عرض طبيعي مذهل للبرق الذي اخذ يرسم لوحات رائعة تشبه افلام الخيال العلمي ، وبحسب ما ذكره مركز الابحاث للارصاد الجوية فإن هذه غيمة ركامية عادية بدأت تشكلها بشكل عمودي ومن ثم تلاقت مع طبقات دافئة من الهواء فأخذت تنتشر جانبيا حتى اصبحت على هذه الشاكلة.

¤ [] ¤ [] ¤


الثقوب السوداء

اضغط هنا لتكبير الصوره

الثقب الأسود ( Black Holes ) كما يعرّفه علماء وكالة ناسا هو منطقة من المكان ضُغطت بشكل كبير فتجمعت فيها المادة بكثافة عالية جداً بشكل يمنع أي شيء من مغادرتها، حتى أشعة الضوء لا تستطيع الهروب من هذه المنطقة. ويتشكل الثقب الأسود عندما يبدأ أحد النجوم الكبيرة بالانهيار على نفسه نتيجة نفاد وقوده، ومع أن الثقب الأسود لا يُرى إلا أنه يمارس جاذبية فائقة على الأجسام من حوله ، إن أي نجم يبلغ وزنه عشرين ضعف وزن شمسنا يمكنه في نهاية حياته أن يتحول إلى ثقب أسود، وذلك بسبب حقل الجاذبية الكبير وبسبب كتلته الكبيرة. ولكن النجم إذا كان صغيراً ونفد وقوده فإن قوة الجاذبية وبسبب كتلته الصغيرة وغير الكافية لضغطه حتى يتحول إلى ثقب أسود، في هذه الحالة يتحول إلى قزم أبيض ( white dwarf ) أي نجم ميت ، يتميز الثقب الأسود بجاذبية فائقة، ولذلك فإن أي غاز قريب منه سينجذب إليه ويدور في دوامه عنيفة مولداً حرارة عالية نتيجة هذا الدوران مثل الإعصار السريع، هذه الحرارة تبث الأشعة السينية باستمرار، وهذه الأشعة يمكن للفلكيين التقاطها بسهولة بواسطة أجهزتهم، ولذلك يعلمون بأن هذه المنطقة تحوي ثقباً أسود.

¤ [] ¤ [] ¤


الفجوات الزرقاء


اضغط هنا لتكبير الصوره

الفجوات الزرقاء ظاهرة من أجمل وأغرب ظواهر الطبيعة توجد هذه الفجوات فى البحار وقد تحاط بالشعاب المرجانية وهى أشبه ما تكون بثقب فى البحر ولكنها فى حقيقتها كهوف عملاقة تحت سطح الماء جدرانها حادة الإنحدار ولونه القاتم سببه عمق مياه الفجوة لذا تظهر مياهها بهذا اللون القاتم الذى يضفى شعور بالرهبة منها !

¤ [] ¤ [] ¤


عمود الماء

اضغط هنا لتكبير الصوره

عمود الماء أو العَمود المائي هو عمود من الهواء مختلطة مع المياه بالتناوب على شكل كتلة سحابية عمودية دُوّاميّة فوق بحيرة أو محيط ( تظهر عادة على شكل قمع قد يصل إلى السحاب ) ، تتكون هذه الظواهر الطبيعية غالباً عندما يمر الهواء البارد فوق المياه الدافئة. فيتكون عمود دوَّار من هواء وضباب مشبعين بالماء. ويعتبر عمود الماء أقل كثافة من الإعصار. وقد يتم سحب ماء البحيرة أو ماء البحر إلى أعلى، حتى قاعدة العمود الدوَّار. وتعتبر ظاهرة عمود الماء هي الأكثر شيوعا خلال فصل الصيف في المياه الدافئة شبه الاستوائية، وخاصة بالقرب من سلاسل الجزر مثل فلوريدا كيز . وتسبب بعض الأعمدة المائية رياحًا شديدة، قد تصيب السفن بالضرر، ولكن بعضها الآخر لايضرُّ.

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة الشفق

اضغط هنا لتكبير الصوره

الشفق هو الضوء الذي يظهر في جهة الغرب بعد غروب الشمس بفعل تبعثر ضوء الشمس في الطبقة العليا من الغلاف الجوي ثم يغيب بعد فترة ، ويأتي بعده الغسق ويوجد منه نوعين شفق أحمر وشفق أبيض وهو الذي يظهر بعد أختفاء الشفق الأحمر ، الشفق الأبيض هو بياض أفقي معترض يظهر في جهة المغرب بعد غياب الشفق الأحمر. وهو ما يعرف بالبياض الذي يسبق شروق الشمس عند المسلمين، يحدد الشفق الأبيض موعد صلاة الفجر بمجرد ظهور الشفق الأبيض ، الشفق الأحمر هو مايعرف بالحمرة التي تكون بعد مغيب الشمس. ويحدد الشفق الأحمر عند المسلمين موعد صلاة العشاء والذي يدخل باختفاء الشفق الأحمر. لقد استطاع العلماء تفسير ظاهرة الشفق التي ظلت مجهولة قروناً طويلة. فعندما تسقط أشعة الشمس على الغلاف الجوي للأرض فإنها تخترق بلورات الثلج الصغيرة الموجودة في هذا الغلاف وكأنه منشور زجاجي يتحلل الضوء من خلاله إلى ألوان الطيف الضوئي السبعة.

¤ [] ¤ [] ¤



ظاهرة الغسق

اضغط هنا لتكبير الصوره

الغسق هو أول ظلمه الليل بعد الغروب، أول الليل الشفق وأول ظلمته الغسق السبب من الغسق أن الضوء لا يليه مباشرة في الظلام الدامس من ضوء النهار، والعكس بالعكس، وتناثر ضوء الشمس في الطبقات العليا من الغلاف الجوى للأرض. تناثر يحدث على حد سواء في الهواء نفسه، وإلى أي الجزيئات الموجودة ( الرذاذ ). منذ الفجر والغسق وهنا تختلف في نفس القضية، وفقط من خلال تسلسلها الزمني، ويعتبر في البداية فقط الغسق.

¤ [] ¤ [] ¤


المنفس الحرمائي

اضغط هنا لتكبير الصوره

المنفس الحرمائي أو الفوهة الحرمائية أو الفتحة الحرارية المائية أو الفتحة الحرمائية ( Hydrothermal vent ) فتحة تشبه المدخنة في قاع المحيط تنفث المياه المعدنية الحارة. وقد لاحظ العلماء المنافس الحارة لأول مرة عام 1977 م في صدع جلاباجوس، وهي منطقة تقع في قاع المحيط الهادئ وتبعد نحو 1000 كم غربي الإكوادور. تتشكل المنافس الحرمائية عن عملية يطلق عليها الدورة الحرارية المائية. يزود مصدر للحرارة في باطن الأرض مثل الصخر الحار أو المنصهر هذه العملية بالطاقة اللازمة. وعندما تتسرب مياه البحر إلى قاع المحيط تصبح ساخنة، وتتفاعل كيميائيًا مع الصخور التي تمر من خلالها، وتتحول إلى سائل حمضي غني بالمعادن المذابة وغاز كبريتيد الهيدروجين ، يرتفع هذا السائل الحار إلى قاع البحر، ويتفرغ في المحيط عند درجة حرارة تصل إلى 400°م، وعندما يختلط السائل الحار بماء البحر البارد تتكون جسيمات الكبريتيد المعدنية. وتجعل هذه الجسيمات الماء أسود، ولذلك يطلق على المنافس الحارة في بعض الأحيان المُدخِّنات السوداء. تترسب الكبريتدات المعدنية مشكلة فتحة تشبه المدخنة، وتكون ترسبات معدنية غنية بالحديد والنحاس والزنك ( الخارصين ). وتعتبر مواقع الفتحات الحرارية المائية واحات للحياة تسكنها مخلوقات غريبة.

¤ [] ¤ [] ¤

ظاهرة السحابة الخارقة


اضغط هنا لتكبير الصوره

السحابة الخارقة أو ما يسمى ( super cell ) هذا النوع من السحب يتكون عادة في ظروف خاصة جدا فهي تحتاج رطوبة كبيرة في طبقات الجو العليا ونوعين من تيارات الهواء هواء بارد وهواء دافئ رطب وتتكون تلك الخلايا في مناطق فوق المدارية لزيادة فرص تقابل هذه الأنواع من الرياح التي ينتج عنها تلك النوع من الخلايا السحابية تبدء هذه الخلايا عند تقابل منخفض جوي بارد بي تيار هوائي رطب قادم من المناطق الاستوائية ينتج عن هذه التصادم تصعيد للهواء حيث يرتفع الهواء الدافئ الاخف وزنا فوق الهواء البارد الأثقل وزنا ويهيئ الهواء البارد في طبقات الجو قبل نزولة الظروف الجيدة لتكاثف ذرات الماء التي تكبير وتصبح عملاقة لكن لشدة الفرق في درجات حرارة الهواء يتصاعد الهواء بسرعة كبيرة إلى طبقات الجو العليا مما يحمل معه قدر كبير من ذرات الماء إلى الأعلى لكن تصعيد الهواء في تلك الأنواع من السحب يكون تصعيد دوار أي أن الهواء يدور حول بعضه بسبب اختلاف درجة الحرارة مما يعطي السحابة شكلها المميز ، ظل قطرات الماء تتكاثف في وقت قصير بسبب شدة اختلاف حرارة الهواء وتصبح عملاقة وتتجمد مما يعطي السحابة لونها الاسود القاتم وتتكون سحب منخفضة تعرف باسم ****f cloud بسبب الهواء البارد الذي يتحرك إلى الاسفل ثم تبدء تلك السحابة في الغالب بسبب الدوران وانخفاض الضغط الشديد بتكوين مركز تدور حولة وغالبا ما ينزل من هذه المركز اعصار قمعي منخفض الضغط جدا يحمل رياح عاتية يسمى بـ tornado قد تصل فية سرعة الرياح إلى 500 كيومتر في الساعة وضغط يصل إلى 100 مليبار وهو ضغط منخفض جدا يكفي لشفط الاسفلت من الشارع يصاحب هذه الأعاصير أو هذه السحب وابل كثيف من حبات البرد عملاقة للغاية يصل قطر بعضها إلى 7 سنتيمترات اي بحجم حبات البرتقال وأمطار غزيرة وصواعق مميتة تقطع تلك السحب مساحات كبيرة جدا بحسب طول عمر المنخفض البارد وحجم جبهة الباردة.

¤ [] ¤ [] ¤

السحاب الملفوف

اضغط هنا لتكبير الصوره

إلى أي نوع من السحب تنتمي هذه السحابة ؟ هي كما يوحي شكلها سحابة ملتفة، نوع من السحب الطويلة يتشكل قرب الجبهات الباردة المتقدمة. بالخصوص، يؤدي تقدم جبهة عاصفة إلى ارتفاع الهواء الرطب الساخن، وعند انخفاض حرارته تحت نقطة الندى يشكل سحبا. إذا حدث هذا بشكل منتظم على امتداد جبهة طويلة فإنه يؤدي إلى تشكل سحابة ملتفة. يمكن للهواء أن يتحرك دائريا على امتداد المحور الأفقي للسحابة. يعتقد أن هذا النوع من السحب لا يمكنه أن يتطور إلى إعصار كبير. على عكس سحب الرّف، فإن السحب الملفوفة، وهي نوع من السحب ذات الجبهات، منفصلة تماما عن سحابة المزن الركامي ( cumulonimbus ) الأصلية. تم التقاط هذه الصورة في جانفي 2009 ممتدة على مدى البصر فوق شاطئ لاس أولاس في مالدونادو في الأورغواي.

¤ [] ¤ [] ¤



ومضة من الضوء في السماء

اضغط هنا لتكبير الصوره

لمدة تزيد عن قرن كان هناك بعض الناس يبلغون عن رؤيتهم لومضات غريبة في السماء وهالات حول السحب حتى إلتقط العلماء أحد هذه الظواهر بكاميرا عام 1989 يظهر فيها لمعان غريب في السماء وقد أسموها العفاريت وهي في الحقيقة عمود من الضوء الأحمر الذي ينتشر لأكثر من 30 ميل بارتفاع 50 ميل ويتزامن حدوثه دائمًا مع حدوث البرق بين الأرض والسحب ولا يعرف العلماء ما السبب في حدوث ذلك.

¤ [] ¤ [] ¤


اعصار على سطح كوكب المشتري

اضغط هنا لتكبير الصوره

ما تشاهده إعلاه هو إعصار يمتد على ضعف مساحة الأرض يحتدم منذ بداية عصر التلسكوب على الأقل، ولا يظهر عليه أي إشارة للتهدئة. إنه البقعة الحمراء العملاقة للمشتري، أكبر دوامة إعصارية في النظام الشمسي. مثل معظم الظواهر الفلكية، لم تكن البقعة الحمراء العملاقة متوقعة ولا مفهومة عند اكتشافها. وإلى يومنا هذا تبقى التفاصيل حول تغير شكلها حجمها ولونها لغزا غامضا. وقد يساعد فهم أفضل للمناخ على المشتري في إدراك أحسن لمناخنا على الأرض. أما الصورة في الأعلى فهي عبارة عن تحسين في المعالجة الرقمية لصورة المشتري تم التقاطها عام 1979 من قبل المركبة فواياجر 1 عند اقترابها الشديد لأكبر كوكب في النظام الشمسي.

¤ [] ¤ [] ¤


تسونامي على سطح الشمس

اضغط هنا لتكبير الصوره

أعلنت إدارة أبحاث الفضاء والطيران الأمريكية ( ناسا ) ، أن المعلومات الواردة من سفينة الفضاء المزدوجة، المنطلقة في رحلة " ستيريو " التي تدرس الشمس، ستمكّنهم من معرفة درجة الأضرار التي تسببها " التسوناميات الشمسية " على الأرض إن هذه " التسوناميات الشمسية " عبارة عن انفجارات قوية للغاية، تبث أشعة كونية شمسية، من شأنها أن تدخل الغلاف الجوي الأرضي. وأكد الخبراء أن هذه الأشعة تسبب مشاكل تقنية كبيرة، مثل انقطاعات في تيار الكهرباء، وتشويشات في الاتصالات الجوية، وتؤثر على شبكات الهواتف المحمولة، وقد تشكل خطراً على الرحلات إلى الفضاء وروادها وأفادت " ناسا " ، أن الصور التي التقطتها السفينة المزدوجة قد مكَّنت العلماء من رؤية التسوناميات الشمسية بشكل ثلاثي الأبعاد، وقد بات بإمكانهم معرفة سرعاتها وكتلها واتجاهاتها. ولتوضيح هذا الاختراق العلمي، أشار أنجيلوس فورليداس، عالم الفيزياء الشمسية في مختبر الأبحاث البحرية الأمريكي، إلى أنه " قبل رحلة ستيريو المهمة، لم يكن بوسعنا الحصول على معلومات وقياسات للتسوناميات الشمسية، حتى وصولها إلى الأرض. أما الآن فلقد استطعنا رؤيتها منذ خروجها من على سطح الشمس حتى وصولها إلى الأرض، ويمكننا إعادة تمثيل حركتها عبر الصور الثلاثية الأبعاد التي التقطتها المركبة ".

¤ [] ¤ [] ¤


البحيرة المرقطة

اضغط هنا لتكبير الصوره

البحيرة المرقطة تتركز فيها المعادن المختلفة و العديدة بشكل كبير جداً . تحتوي هذه البحيرة على أعلى كميات من كبريتات المغنيسيوم والكالسيوم وكبريتات الصوديوم في العالم. كما و تحتوي على تركيزات عالية جداً من 8 معادن أخرى وكذلك على بعض الكميات الصغيرة من اربعة معادن اخرى مثل الفضة والتيتانيوم ، في فصل الصيف ، معظم المياه في البحيرة تتبخر تاركة وراءها كل المعادن. البقع الكبيرة في البحيرة تظهر في فصل الصيف و يعتمد شكلها و لونها على تركيبة المعادن التي كانت تحتويها في ذلك الوقت !

¤ [] ¤ [] ¤


الشواطئ الزرقاء المتوهجة

اضغط هنا لتكبير الصوره

صورة حقيقية لأحد الشواطئ في المالديف، فبمجرد حلول المساء تتلألأ رمال الشاطئ باللون الأزرق المدهش لتنافس النجوم ضياءً،والسبب هو عوالق نباتية ميكروسكوبية تسمى فايتوبلانكتون تنتشر قبالة الشاطئ وعلى رماله، ويعتقد العلماء أنها تتوهج بهذه الطريقة العجيبة لتخيف أعداءها،فلو كنت كائناً مفترساً لا أظن أني سآكل مخلوقاً يضيء ، وهناك نظرية أخرى تقول أن الفايتوبلانكتون تستخدم هذه الإضاءة الذاتية لتجذب كائنات مفترسة أخرى لتحمي منطقة تواجدها،لا تحدث هذه الظاهرة في المالديف فقط بل تحدث كذلك في منطقة إفرجليدز التي تقع في جنوب فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية !

¤ [] ¤ [] ¤


ظاهرة المد الاحمر

اضغط هنا لتكبير الصوره

هي ظاهرة طبيعية بيئية تحدث بسبب إزدهار نوع أو أكثر من العوالق النباتية في مياه البحار أو البحيرات مما يسبب تغير لون المياه بشكل واضح، ويكون لون المياه من الأحمر إلى الأصفر و الأخضر حيث يعتمد اللون الناتج على لون العوالق النباتية التي سببت الظاهرة. وتسبب هذه الظاهرة تسمماً شديداً في المياه إضافة إلى الكثير من الأخطار الأخرى كموت الأسماك والأحياء البحرية بسبب انسداد خياشيمها من الطحالب ونقص الأكسجين المذاب في البقعة التي تنمو فيها وتكاثر الجراثيم والعوالق الضارة.

¤ [] ¤ [] ¤


اشجار العنكبوت

اضغط هنا لتكبير الصوره

نتيجة للفيضان الأخير الذي غطى خُمس مساحة الأراضي الباكستانية، اتخذت ملايين من حشرات العنكبوت الأشجار ملاذاً لها. نتج عن هذا الأمر مئات من الأشجار المغطاة بشباك العنكبوت على نحو ملفت للأنظار. هناك أيضاً ظاهرة مماثلة تم رصدها في ولاية تكساس الأميركية.

¤ [] ¤ [] ¤


اعصار هوريكان

اضغط هنا لتكبير الصوره

إعصار هوريكان هو عاصفة دوارة كبيرة تدور حول مساحة ضغطها الجوي قليل وتهب رياحها بشدة بسرعة 74 ميل في الساعة والعاصفة ترتفع 10اميال وباتساع 500 ميل والظواهر العادية المصاحبة لعاصفة الهوريكان ،الرياح القوية وعلو موجات المحيط التي يصاحبها الفيضانات والأمطار الغزيرة وارتفاع مستوي المحيط وتسبب دماراً هائلاً عندما تمر العاصفة فوق اليابسة مما يضعف هذه العاصفة المدمرة بسبب احتكاكها لسطح الأرض وفقدانها لطاقتها ويجعل عين الإعصار تملأ بالسحب وتموت ، وإلى الآن لاتوجد قواعد من الأحوال الجوية تنبئنا بمكان نشوء الاعصار لكي يمكن التعرف علي مساره عندما يتكون ، ويتم تتبع مساره عن طريق الأجهزة والأقمار الصناعية والطائرات المجهزة خلال دورته الوجودية وحتى يخبو وأعاصير هوريكان بصفة عامة هي عواصف استوائية عاتية وشديدة وتتولد جنوبي المحيط الأطلنطي وبحر الكاريبي وخليج المكسيك وشرق المحيط الباسفيكي.

¤ [] ¤ [] ¤


عاصفة رعدية

اضغط هنا لتكبير الصوره

العاصفة الرعدية هو اضطراب في الغلاف الجوي، عبارة عن تفريغ كهربائي مفرد أو متعدد يكشف عن نفسه بومضة من الضوء ( البرق ) وصوت حاد أو مدمدم كالرعد وترافق العواصف الرعدية سحب الحمل وكثيراً ما يصاحبها هطول من الذي يصل إلى الأرض في صور زخات من المطر أو الثلج أو الكريات الثلجية أو البرد .

¤ [] ¤ [] ¤


بلورات الثلج

اضغط هنا لتكبير الصوره

هذه صورة لبلورات ثلج متنوعة لا تُرى إلا بالمجاهر المكبرة، وقد وجد العلماء أنه لا توجد بلورتي ثلج متشابهتين في العالم كله، أليس هذا دليلاً على وحدانية الخالق سبحانه وتعالى؟ فتأملوا معي هذا التصميم الإبداعي لهذه الذرات، ولا نملك إلا أن نقول: ( فتبارك الله أحسن الخالقين ) يقول تبارك وتعالى: ( قُلِ انْظُرُوا مَاذَا فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا تُغْنِي الْآَيَاتُ وَالنُّذُرُ عَنْ قَوْمٍ لَا يُؤْمِنُونَ ) !

¤ [] ¤ [] ¤


البراكين

اضغط هنا لتكبير الصوره

البراكين هي تضاريس برية أو بحرية تخرج أو تنبعث منها مواد مصهورة حارة مع أبخرة والغازات مصاحبة لها على عمق من القشرة الأرضية ويحدث ذلك من خلال فوهات أو شقوق ، وتتراكم المواد المنصهرة أو تنساب حسب نوعها لتشكل أشكالا أرضية مختلفة منها التلال المخروطية أو الجبال البركانية العالية كالتي في متنزه يلوستون الوطني بأمريكا الشمالية ، الأجزاء الرئيسية للبركان أربعة وهي " المخروط البركاني ، الفوهة ، المدخنة ، اللوافظ الغازية " !

¤ [] ¤ [] ¤


الزلازل

اضغط هنا لتكبير الصوره

الزلزال هو ظاهرة طبيعية عبارة عن اهتزاز أرضي سريع يتبع بارتدادات تدعى أمواج زلزالية،وهذا يعود إلى تكسر الصخور وإزاحتها بسبب تراكم إجهادات داخلية نتيجة لمؤثرات جيولوجية ينجم عنها تحرك الصفائح الأرضية ، قد ينشأ الزلزال كنتيجة لأنشطة البراكين أو نتيجة لوجود انزلاقات في طبقات الأرض ، تؤدي الزلازل إلى تشقق الأرض ونضوب الينابيع أو ظهور الينابيع الجديدة أو حدوث ارتفاعات وانخفاضات في القشرة الأرضية وأيضا حدوث أمواج عالية تحت سطح البحر ( تسونامي ) فضلا عن آثارها التخريبية للمباني والمواصلات والمنشآت وغالبا ينتج عن حركات الحمل الحراري في المتكور الموري ( Asthenosphere ) والتي تحرك الصفائح القارية متسببة في حدوث هزات هي الزلازل ، كما أن الزلازل قد تحدث خرابا كبيرا وتحدد درجة الزلزال بمؤشر وتقيسه من 1 إلى 10: من 1 إلى4 زلازل قد لا تحدث اية اضرار أي يمكن الاحساس به فقط ، من4 إلى 6 زلازل متوسطة الاضرار قد تحدث ضررا للمنازل والاقامات ، اما الدرجة القصوى أي من 7الى10 فيستطيع الزلزال تدمير المدينة باكملها وحفرها تحت الأرض حتى تختفي مع اضرار لدى المدن المجاورة لها !

¤ [] ¤ [] ¤


الشعاب الحلقية



اضغط هنا لتكبير الصوره

الشعاب الحلقية أو الآتولات هي جزر تكونت نتيجة لتراكم الشعاب المرجانية على جزر بركانية غارقة في مياه المحيط ويستمر نموها وتراكمها حتى تكون جزيرة جديدة ، يظهر الشعب الحلقي في هيئة حلقة محيطة ببحيرة شاطئية ( لاغون ) مستديرة وسطه ، مياه تلك البحيرة الشاطئية قد تكون مياه عذبة أو مسوسية ولكن في الغالب تكون مياهها مالحة.

¤ [] ¤ [] ¤

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اطلق عليه السكان المحليين باب جهنم ، وهذا المكان في أوزبكستان ويقع بالقرب من بلدة دارفاز ، عندما كان علماء الجيولوجيا والتنقيب عن الغاز ، وقبل 35 عاما ،فجأة وجدوا كهف تحت الأرض التي كانت كبيرة جدا ، لم يتجرأ احد على النزول هناك لأن كهف كان مملوءا بالغاز ، حتى أشعل ذلك أنه لا يمكن أن يأتي الغاز السام من الفتحة ، ومنذ ذلك الحين ، و
هو يحرق ، لا أحد يعرف كم طن من الغاز ممتازة وقد احرق كل هذه السنوات ولكن يبدو أن لا نهاية.

¤ [] ¤ [] ¤



الخاتمـــة

قال تعالى ( هذَا خَلْقُ اللَّهِ فَأَرُونِي مَاذَا خَلَقَ الَّذِينَ مِنْ دُونِهِ بَلِ الظَّالِمُونَ فِي ضَلَالٍ مُبِينٍ ) لقمان 11 ، سبحان الله العظيم الذي خلق فابدع فصور فأحسن الصور ، سبحانه الذي ركعت له الاجساد وخشعت له القلوب ، وخضعت له العقول ، فسبحان الله الذي خلق هذا الخلق ، فأوجد هذا الجمال في هذا الكون الفسيح ، سبحان الله فبعض هذه الظواهر لم يستطع العلماء ان يفسروها الى يومنا هذا ، مهما بلغ علمنا وبلغ شأننا فعظمة الله سبحانه وتعالى فوق كل شيء ، قال تعالى ( وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً ) الإسراء 85 ، فلننظر الى هذه الآيات ونتدبر في خلق الله واعجازه في الارض والسماء ، في سكون الليل سافر بعقلك في مجرات الرحيم البديع ، في ضجيج النهار سافر بقلبك في ربوع الارض لترى جمال الرحمن الكريم ، غص في البحار وطر في السماء ، حتى تعلم قدرت الله وصنعه وخلقه سبحانه وتعالى ، قال تعالى ( صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ ) النمل 88 ، في النهاية نسأل الله العلي القدير العظيم الجليل ان تكونوا قد استفدتم من هذا الموضوع ، وان كان في هذا الموضوع من توفيق فهو من الله وحده ، وان كان فيها نقصٌ او خطأٌ فهي منا ومن الشيطان الرجيم ، في الختام سنختتم موضوعنا بهذه الكلمات الجميلة لاننا لا نستطيع ان نصف ما رأينا الا بهذه الكلمات فـــ " سبحان الله العظيم وسبحان الله وبحمده " !

¤ [] ¤ [] ¤


0 الهلال السعودي يجدد عقد المحترف السويدي كرستيان ويلهامسون حتى عام 2012
0 هانوفر يفاجيء مونشنجلادباخ ويهزمه 2-1 فـي الدوري الالماني
0 سيسك سيترك الأرسنال في 30 حزيران
0 يسمع نداء ابنه وهو ساجد
0 سسكا يهزم سبارتاك بركلات الترجيح ويصعد لنهائي كأس روسيا
0 جوارديولا يتبع أسلوب الحوار المباشر "ولغة الإشارة" مع لاعبي البايرن !
0 [ إبراهيموفيتش ] : " سعيد في برشلونة .. كأس العالم مهم ..!! وأريد البشيتشي " ..!!
0 بعد تدرب [ آبرا ،، شنايدر ] بشكل جيد .. [ مورينهو ] : سيلعب " زلآتان " بنسبة 99,9% !!
0 لأنه يريد الخروج هذا الصيف : شرطين يواجهان (فالديس) .. و(موناكو) يلبي شرطاً ورغبة
0 نزيف القلب على سفح الجبل
0 فـي نتيجة تاريخيييية ! مانشستر بلا رحمة يُذل الأرسنال وينتصر علـيه بنتيجة 8 - 2
0 منتخب اليونان
0 ملف كامل لتبيض والعناية بالمناطق الحساسة للعروسة
0 أحبــــــــــــــــــــــــــــــــكـ
0 ملاحظات الرسمي : الـ " 5 " تاريخية , التمرير مدوي , الـ " 3 " سجلوا , وكيتا الأفضل

التعديل الأخير تم بواسطة عبدالرحمن حساني ; 07-15-2013 الساعة 03:34 AM
عبدالرحمن حساني غير متواجد حالياً  
موضوع مغلق

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 07:54 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.