قديم 07-28-2013, 11:19 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية يوسف البرق
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: IN EGYPT
العمر: 17
المشاركات: 1,441
معدل تقييم المستوى: 6
يوسف البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى يوسف البرق
تاريخ الالغاز


اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


هذا المنتدى مليئ بألغاز وألغاز من أشكال وأنواع وأصناف مختلفة ولكن من أين أتت تلك الألغاز ولماذا توجد ألغاز أصلاً ؟؟....

معنى كملة (لغز).

اللغز في العربية كلمة كانت تعني حجر الضب والفأر واليربوع (القاموس المحيط، نقد الشعر)، فألغز اليربوع إذا حفر لنفسه مستقيماً ثم أخذ يمياً ويساراً ليُعمَّي بذالك طالبه، وقيل إن الألغاز هو الطريق التي تلتوي وتشْكل على المرء ثم أخذت هذا الكلمة تلتصق بكل ما هو محير ومبهم، ويحتاج إلى تفكير طويل لمعرف الإجابة عليه حتى اختفى المعنى الأصلي للكلمة وطغى عليها هذا المعنى، فاصبحت كلمة لغز تعني: الأمر المحجوب والمبهم.
بالإضافة إلى معنى آخر هو هواية الألغاز والأحاجي الذكية التي يضعها الإنسان بكافة أنواعها وأصنفها.

سعى الإنسان منذ أن خلقه الله سبحانه وتعالى واهباً إياه العقل إلى البحث ومعرفة الإنسان ما حوله، ويتعلم منها ما يفيده وما يضره، إذ ترك الباري عز وجل حولنا أسراراً كثيرة لا يزال أغلبها ألغازاً مبهمة بالنسبة لنا يصعب حلها، ولكن الله يلهم أحد الناس فجأة حلاً لأحد الألغاز فتستفيد منه البشرية جميعاء أحيناً.

الألغاز في العصر القديم:

بدأ ولع الإنسان بالألغاز منذ القدم مع بدايات الحضارات الإنسانية المختلفة، وما الألغاز الحالية إلا تركمات التراث الثقافي لهذه الحضارات البائدة والسائدة معاً. وتفنن الإنسان في ابتكار وتنويع الألغاز حتى أصبحت من أهم وسائل الترفيه والتسلية لديه على مدى ألاف السنين حيث أدرك بالأضافة إلى أهميتها الترفيهية أن لها فوائد أخرى أساسية أيضاً هي تنمية وتدريب العقل على التذكر والتفكير بذكاء وسرعة بديهة وقوة ملاحظة، بالإضافة إلى زيادة المعرفة والثقافة العامة لدى المهتمين بها.

ليس هناك بحوث كثيرة موثقة عن تايخ الألغاز، بل هي معلومات متناثرة أتتنا عبر التاريخ، من خلال الأثار والحفريات والوثائق المختلفة. فالفراعنة اهتموا اهتماماً كبيراً بالأحاجي، وهي ألغاز التورية الكلامية، وإذ كانت جزءاً من تراثهم، فمثلاً: ما هو الشئ الذي له صوت واحد وهو ذو أطراف أربعة ثم أثنان ثم ثلاثة؟ (الإنسان بمراحل عمره المختلفة والأخيرة بعكاز). ويجب أن لا ننسى ننسى ألغاز الأهرامات، وقبورهم السرية، وطريقة تحنيطهم للمومياء. أما اليونانيون فقد اهتموا بالألغاز الشعرية إذ إن الشاعر (بندار) مثلاً كان يؤلف أشعاراً تحوي رسائل سرية أو رمزاً ما، كما كتب (ترايفودورس) 24 جزءاً عن تاريخ الأوديسا متجنباً كتابة حرف يوناني محدد في كل جزء من أجزاء هذا الكتاب. ومن الألغاز الرياضة رجل اسمه (ديمو كارس) عاش ربع عمره صبياً وخمس عمره شاباً وثلث عمره بالإضافة إلى 13 سنة عاشها رجلاً، فكم كان عمره؟ (60 سنة).

كما تعلم اليونانيون من الحضارة الصينية ألغاز المربعات السحرية التي تعباً بالأرقام بحيث يكون مجموعها أفقياً وعمودياً واحد، فقد ظهرت هذه المربعاً السحرية في الصين عام 2500 قبل الميلاد، وأتى بها إلى اليونان (مسخو بولس) في حدود 1300 قبل الميلاد. وقد براع الصينيون في ألغاز الأوراق المقطعة التي يرتبونها في أشكال هندسية ثم يطلب إعادة ترتيبها في أشكال أخرى، مثل الأرنب أو الكرسي أو غير ذالك، وهي معروفة معروفة في الصين باسم (جي جسوبان).

أما الحضار الهندية في أيضاً مليئة بالألغاز الشعرية والأحاجي، وبالإضافة إلى عدد من الألغاز الرياضية الشعرية، مثل اللغز التالي الذي كتب بطريقة شعرية: ماهو العدد الذي اذا ضربناه في 3 ، ثم أضفنا أليه 4/3 الناتج، ثم قسمنا ذالك على 7، ثم طرحنا من ذلك ثلث الناتج، ثم أضفنا له 8، ثم قسمنا الناتج على 10 يبقى لدينا 2. (نبدأ بالعكس من 2 فنحصل على في النهاية على 28).

أما في اليابان فقد ظهرت لديهم أنواع من ألغاز المنطق في القرن الرابع عشر الميلادي، مثل ألغاز (الهيروإيمونو) التي تعتمد على اللعبة اليابانية الشهيرة GO.

أما العرب والمسلمون فإسهامهم في الألغاز كبير جداً وثري، فقد تفنن العرب وبرعوا في الأنواع المختلفة من الألغاز، وألفوا فيها كتباً، واهتموا بتصنيفها بطرق علمية ومنهجية، وقد تركوا تراثاً كبيراً في مخطوطاتهم العلمية والفنية والأدبية الكثيرة والموزعة على جميع متاحف ومكتبات العالم، لأن الألغاز احتلت مركزاً مرموقاً في مجالسهم العامة والخاصة بصفتها هواية جميلة تنمي الذكاء والفطنة، والملكة اللغوية والثقافية العامة. كما اهتم العرب والمسلمون بالشطرنج، والفوا فيه الكثير من الكتب التي احتوت على مواقف شطرنجية (منصوبات) مختلفة لا تزال مخطوطات تقبع في المكتبات الإسلامية مثل القاهرة وإسطنبول.

الألغاز في العصر الحديث:

منذ القرن السادس عشر الذي شهد بدء عصر النهضة في اوروبا بدأت المجتمعات الأوربية تهتم بالنشاطات الأدبية والفنية والرياضية، والهوايات والألغاز المختلفة، حيث ظهر الإبداع في كافة هذه المجالات مرفقاً للتقدم العلمي والصناعي. وقد كان للألغاز نصيب كبير في ذالك، حيث ظهر الكثير من المهتمين بها خلال القرون الثلاثة الماضية، الأمر الذي طور هذا الجانب ونوعه، فكثرت ألغاز المنطق والألغاز الرياضية والهندسة الميكانيكية.
وشاعت بين الناس والجامعات الأوربية، ووصل هذا الاهتمام إلى البلاطات والملوك، فها هي الإمبراطورة النمساوية (ماريا تريزا) في عام 1769م تستدعي كبير مهندسيها (ولفاجانج فون) ليحل لها الحيل التي قدمها لها الفرنسي (بلاتير). ويعد (فون كمبلين) عبقرياً في الأليات والميكانيكا، حيث صمم الأنظمة الهيدروليكية لنوافير عدد من القصور، لكن (فون كمبلين)استطاع أن يسحر الأمبراطورة وبلاطها، ثم أوربا كلها، بأن صمم آلة كبيرة تلعب الشطرنج لعباً جيداً وهي في زي رجل تركي، وسميت (الرجل التركي) سحرت الملوك والأمراءوالناس على السواء منذ بنائها (1773م)، وكانت تهم الكثير من الذين لعبوا معها، إلا أنها أنهزمت من قبل أشهر اللاعبين أنذاك (فليدور ) وغيره. وقد تولى تشغيلها فيما بعد عدة أشخاص، لذالك استمرت شهرتها حتى القرن التاسع عشر حيث انكشف سر الآلة وهو وجود غرفة سرية صغيرة داخلها يستلقي لاعب صغير الجسم يحرك القطع بعد رؤيتها بمرأة.
وقد ظهرت عدة ألغاز في القرنين الثامن عشر والتاسع عشر، كألغاز التوصيل والتلوين والرسم والخداع البصري، بالإضافة إلى الكثير من الألغاز الحسابي، وأغلب هذه الألغاز لا تزال حية تنتقل من كتاب إلى آخر، ومن شكل إلى أخر ومن مجتمع إلى أخر. وفي منتصف القرن التاسع عشر بدأ ظهور كتب للألغاز المختلفة بشكل مكثف، كما بدأتى الصحف الأوربية والأميريكية تفتح صفحاتها لمؤلفي الألغاز، فظهرت صفحات للألغاز الرياضية، ,الغاز المنطق، والشطرنج، والألغاز اللغوية، كما ظهرت سوق كبيرة للألغاز الميكانيكية والورقية والرسوم، واستخدمتها أيضاً الشركات في التروج والدعاية لمنتجاتها.
وقد اهتم الكثير من المشاهير بالألغاز، فالقائد الفرنسي (نابليون بونابرت) والمؤلف الروائي (إدجا ألن بو - أول من ألف رويات بوليسية)، و(لويس كارول - أستاذ الرياضة ومؤلف رواية أليس في بلاد العجائب)، و(سام لويد - ملك الألغاز في الولايات المتحدة) كانوا جميعاً من هواة ألغاز الأوراق المقطعة الصينية في القرن التاسع عشر، وهي عبارة عن عدد ثابت من الورق المقطع على هيئة أشكال هندسية يقوم اللاعب بترتيبه عدة مرات بأشكال محددة من الحياة كأحد الحيونات أو الأدوات المنزلية، وقد ألف (سام لويد) كتاباً كاملاً في هذا الموضوع يحتوي على 700 شكل تم ترتيبها بسبع قطع ورقية فقط.
وقد تطور عالم الألغاز المعاصر تطوراً كبيراً وتنوع بشكل مكثف حيث صدرت مئات الكتب، وظهرت عدة مجلات ودوريات مختصة.

مؤلفين الألغاز في العصر الحديث>>>>>


إن أشهر المؤلفين والمهتمين بالألغاز خلال القرن التاسع عشر والعشرين كثيرون ولكن سنذكر بعض الذين تركوا أثراً كبيراً في هذا المجال.

1- لويس كارول 1832 - 1892م / Lewis Carroll



أستاذ رياضيات بريطاني في جامعة أكسفورد اسمه الحقيقيى هو (Lutwidge Dodgson Chares) وهو مؤلف قصة الأطفال الشهرة أليس فس بلاد العجائب وقصة خلال الزجاج، وكما له مجموعة من الكتب في الرياضيات والمنطق. وقد اشتهر كثيراً في تأليفه لألغاز والأحاجي وألغاز التورية في كلام والصور



2- سام لويد 1841 - 1911م / Sam Loyd



مهندس أمريكي رائد في تأليف ألغاز الشطرنج والألغاز الرياضية والميكانيكية، سمي ملك الملغزين لأنه اخترع مجموعة من الألغاز التي لا زالت بيننا مثل لغز ترتيب المربعات 14-15، ولغز البغال، وقد تولى لويد بنفسه نشر ألغاز شطرنج رائعة،وألغاز رياضية جميلة جداً حازت على إعجاب أمريكا والعالم، وأصبح شخصية مشهورة استخدمت الشركات التجارية والصحافة عبقريته الرياضية والهندسية في التسويق لمنتجاتها وصحفها. وقد قام ابنه بنشر كتاب ضخم يحوي جميع ألغازه (Cyclopedia of Puzzles) عام 1914م، لم يعاد طبعه بعد ذلك، لكن معظم ألغازه الأصلية تسربت إلى مؤلفين الآخرين فيما بعد.



3- هنري ددني 1847 - 1930م / Henry Ernest Dudeney



برطاني له الريادة في زيادة شعبية الألغاز في بريطانيا والعالم، وعد من كبار المؤلفين النشطين في هذا المجال، وقد حصرت ألغازه في خمسة كتب ألفها في الفترة 1907-1926م، وقد كان من أكثر المؤلفين أمانة في تحديد مصادر ألغازه. ويعد معظم مؤلفي الألغاز النظرية في القرن العشرين أستاذاً لهم.



4- آرثر واين 1871 - 1939م / Arthur Wynne



بريطاني هاجر إلى الولايات المتحدة، وهو أول من اخترع الكلمات المتقاطعة في العالم والولايات المتحدة الأمريكية، وقد تتلمذت على يده ملكة الكلمات المتقاطعة الشهيرة السيدة مارجريت فرار Mrs. Margaret P. Farrar التي حررت هذا الباب في مجلة نيويورك تايمز لمدة 27 عاماً (1942-1969م)، وألفت فيها عدة مجلدات ابتداءً من عام 1925م.



5- شارلس جورزاف 1888 - 1944م / Charles Thorton Jordan



أمريكي تخصص وبرع في تأليف ألغاز وحيل ورق الكوتشينة، واشتهر بها على الرغم من عدم عمله على المسرح.



6-هيوبرت فيلبس (كالبيان) / Hubert Phillips (Caliban) x



بريطاني ولد عام 1891م، وتخصص في تأليف ألغاز المنطق والاستنتاج والألغاز البوليسية، بالإضافة إلى الألغاز الرياضية، وقد ذاعت شهرته أثناء وبعد الحرب العالمية الثانية، حيث أسهم في عدة صحف، وألف كتباً متنوعة في الألغاز.



7- ريموند صاموليان / Raymond M. Smullyan



أمريكي معاصر من مواليد 1916م، دكتور وأستاذ علم المنطق الرياضي بجامعتي أنديانا وولهمن في نيويورك وهو من عباقرة ألغاز الذكاء والمنطق في العالم، ألف 17 كتاباً، ثمانية منها في ألغاز المنطق، أغلب ألغازه مبتكرة، وقد ألف كتابين عن نوع خاص من الألغاز الشطرنجية المميزة التي بهرت المهتمين بالشطرنج. بالإضافة إلى ذلك فهو من المهتمين والمحبين للتاريخ العربي، فأحد مؤلفاته في الألغاز أسماه (أحجية شهرزاد) والآخر في ألغاز الشطرنج أسماه (أسرار الليالي العربية) عن هارون الرشيد، وقد أطلق عليه المختصون بالألغاز لقب (الوزير الأعظم لعلم المنطق)



8-جيمس هنتر / James Alston Hope Hunter

كندي معاصر من المهتمين بالألغاز الرياضية بالدرجة الأولى، وقد اهتم أيضاً بالأرقام المشفرة، وهومن المبدعين فيها، له أربعة كتب في الألغاز الرياضية والأرقام المشفرة.



9- مارتن جاردنر / Martin Gardner



أمريكي معاصر ولد عام 1914م، ترأس تحرير باب الألغاز في عدة مجلات منها مجلة (Scientific America). يعد جاردنر موسوعة في الألغاز بمختلف أنواعها، وله مؤلفات كثيرة في هذا المجال، ويطلق عليه الأمريكيون لقب عميد الملغزين الأمريكيين، لأنه من البارزين في الألغاز خلال الأربعين سنة الماضية سواء في أمريكا أو العالم.



10- كوبن فوجيمورا / Kobon Fujimura

مدرس رياضيات ياباني ولد عام 1903م، كان من الهتمين بالألغاز، حيث ترجم كتاب ددنني في عام 1926م، وقد ألف خمسة كتب في الألغاز منذ عام 1938م حتى الثمانينات، وله إسهامات في الصحافة والتلفزيون الياباني.

11- فيكتور سيربركوف / Victor Serebriakoff



بريطاني ولد عام 1909م من أساتذة الألغاز العددية والرقمية والأشكال، وله عدد مؤلفات عن الألغاز، وعن اختبارات الذكاء، وهو رئيس شرف لجمعية الأذكياء الدولية التي مقرها لندن، بعد أن ترأس جمعية الأذكياء البريطانية، ثم الدولية لفترة طويلة.



12- بوريس كورديمسكي / Boris Anastadevich Kordemsky



مدرس رياضيات روسي ولد عام 1907م، اهتم بالألغاز كثيراً، وترجم أغلبها إلى الروسية، حيث أصبح أشهر الروس المهتمين بالألغاز، وله عدة مؤلفات أهمها كتاب قام بترجمته مارتن جاردن إلى الإنجليزية.



13- ماركس بروك / Maxey Brooke

أمريكي متخصص في الأرقام المشفرة، وألغاز القطع النقدية المعدنية، وله كتاب في كل نوع منهما.



14- بيير برلوجين / Pierre Berloquin

مهندس جيولوجي فرنسي ولد عام 1939م، اهتم كثيراً ببحوث العمليات والألغاز التي بدأها عام 1964م، وأصبح له باب أسبوعي في صحيفة لوموند الباريسية، ألف ثمانية كتب بالفرنسية، وخمسة بالإنجليزية عن الألغاز الرياضية بمختلف انوعها.



15- لويس جراهام / Lewis A. Graham

أمريكي من المهتمين بالألغاز الرياضية، وله كتابان فيها.



16- أنجلان دن / Angela Fox Dunn

أمريكي من هواة الألغاز الرياضية والهندسية، ولها ابواب في بعض المجلات المتخصصة، وكتابان عن الألغاز الرياضية.



17- جوزيف ماداكي / Joseph S. Madachy

أمريكي من هواة الألغاز الرياضية والرياضيات المسلية، أصدر مجلة متخصصة في الرياضيات المسلية.



18- كارل فلفز / Karl Fluves

أمريكي متخصص في ألغاز وحيل ورق الكوتشينة والألعاب السحرية.



19- نورمان وليس / Norman D. Willis

أمريكي من المهتمين في ألغاز المنطق والاستنتاج، وله عدة مؤلفات في ذلك.



20- أريك إيميت / Eric Revell Emmet

أمريكي من المهتمين في ألغاز المنطق والاستنتاج، وله كتابان في ذلك.



21- بوب لونج / Bob Longe

أمريكي متخصص في الغاز وحيل ورق الكوتشينة، وله عدة مؤلفات في ذلك.



22- جورج سمر / George J. Summers

أمريكي من المهتمين في ألغاز المنطق والرياضيات وله عدة مؤلفات في ذلك.

23- آبي سالني / Abbie F. Salny

دكتورة أمريكية متخصصة في علم النفس، وهي عضوة في جمعية الأذكياء الأمريكية، ولها عدة مؤلفات في الالغاز اللغوية والأبجدية الإنجليزية نشرتها بواسطة الجمعية المذكورة.



24- مارسيل دانسي / Marcel Danesi

دكنور كندي متخصص في علم المنطق والتعليم، يدرس هذا العلم في جامعة تورنتو بكندا، وهو من المهتمين بألغاز المنطق، وله كتابان في كيفية حل هذه الألغاز.



25- باول سلون / Paul Sloane

بريطاني الف عدة كتب في الغاز التفكير غير النمطي.



26- كن رسل / Ken Russell

بريطاني يحرر باب الألغاز في جمعية الاذكياء البريطانية وله عدة مؤلفات مع زميله فيليب كارتر.



27- فيليب كارتر / Philip Carter

بريطاني يحرر باب الألغاز في جمعية الاذكياء البريطانية وله عدة مؤلفات مع زميله كن رسل.



28- جيري سلوكم / Jerry Slocum

أمريكي مدير شركة طيران متقاعد، يهوى الألغاز الميكانيكية، ويملك 23.000 لغز منها، بلإضافة إلى 4.000 كتاب عن الألغاز، وقد أصد دليلاً للمختصين وهواة الألغاز، كما أصدر كتابين عن الألغاز الميكانيكية، وهو مؤسس مؤسسة الألغاز الأمريكية.



29- عباس لمع

صحفي لبناني من المهتمين بالألغاز الرياضية، وألغاز الكلمات المتقاطعة والسرية، وله كتاب من جزئين عن الألغاز الرياضية، كما يساهم في عدة مجلات.



30- راجي عنايت

صحفي مصري من المهتمين بالألغاز الرياضية، وله كتاب في ذلك.



31- د. خليل البدري

أردني من المهتمين بالألغاز المتنوعة، ألف كتابين هما (دنيا الألغاز) و (موسوعة الألغاز)، وقد أشار في كتابه الثاني الذي احتوى على 1000 لغز وأحجية متنوعة إلى أكثر من خمسين مرجعاً عربياً عن الألغاز.
اضغط هنا لتكبير الصوره
.................................................. .............................
يوسف البرق .
اضغط هنا لتكبير الصوره اضغط هنا لتكبير الصوره


التوقيع
عاشق منتديات برق

يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز



اضغط هنا لتكبير الصوره
يوسف البرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-31-2013, 10:22 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية امينة اروى
 
تاريخ التسجيل: Jul 2012
الدولة: الجزائر
العمر: 24
المشاركات: 14,765
معدل تقييم المستوى: 19
امينة اروى is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك العافيه
يسلمواعلى الطرح المميز
تحيتـــــــــــــــــــــي


0 إبداع الخالق : صور مبهرة لحيوانات تظهر ايماءات مماثلة لنا
0 عنوان الفخامة والأنوثة في مجموعة Seamster Aqua Terra من Omega أوميغا
0 مسجات مضحكة
0 أشياء ستثير دهشتك أن الرجال يهتمون بها
0 كيف تتعاملين مع الصديقة الغيورة؟
0 تسريحات بسيطة وأنيقة للشعر الطويل لعروس 2014 لطلّة كالأميرات
0 احذروا من السقوط !
0 مدينة الكتب
0 خاطرة في همسة شتاء
0 القرآن الكريم وألفاظه الخاصّة
0 مواجهات عنيفة واصابات بأحياء القدس
0 صور أنمي الماسة الزرقـــــــــــــــاء
0 موراتا لن يعود إلى ريال مدريد
0 فساتين زفاف raimon bundo 2015 لطلة عصرية ناعمة!
0 كريم كراميل التمر والقرفة
التوقيع
سألو هتلر قبل وفاته من أحقر الناس الذين قابلتهم في حياتك؟؟؟.
فرد عليهم:
إحقر الناس الذين قابلتهم في حياتي هم أولئك الذين ساعدوني على إحتلال أوطانهم...!!

!اضغط هنا لتكبير الصوره

امينة اروى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-02-2013, 03:54 PM   #4
دعواتكم بالتوفيق والنجاح
 
الصورة الرمزية خَفَآيَآ الْرُوْحْ
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: السودان
المشاركات: 7,621
مقالات المدونة: 9
معدل تقييم المستوى: 13
خَفَآيَآ الْرُوْحْ is on a distinguished road
افتراضي


عزيزي يوسف البرق
الف شكر على الجهد الرائع
بارك الله فيك ويعطيك العافية
بس يا ابنى حكايتك ايه
كل ما اروح قسم القاك ههههههه
ماشاء الله والله انت مبدع ومافي منك تانى
بوركت يا غالي
تقبل ودي
خفايا الروح


0 العنف ضد الأطفال
0 النقل المباشر لمباريات الليغا الاسبانية Real Madrid - Barcelona ليوم 24-09-2011
0 أتمنى الدخول للأهمية !!
0 فى العائلة السودانية فقط
0 تعلن كلابيش رهف الامين عن اختطاف الأعضاء
0 أخضر اليد يتدرب
0 حملة تنسيق مواضيع قسم العلوم الكونيه " الرجاء الدخول "
0 لماذا يملك بعض الأشخاص غمازات بينما لا يملكها الآخرون ؟
0 محشش يكتب مسلسل<<<<لاآآيفووتكم
0 فيتامين " و " !!!
0 كرسي الاعتراف المطبخي ح ( 1 ) ( شمووخ )
0 أكبر موسوعة صور كاريكاتير من تجميعي
0 { .. سهرتنا بدت حيـّاكم ربي وفيها جوائز لا تفوتونها ..}
0 اناقتكِ مع خفايا الروح باللون الأسود & البيج
0 ,‘,‘ الحـكـمـة الـمـفـقـودة ,‘,‘ مــوضــوع مــتـجـدد ,‘,‘
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره

دقـــات قلــب المــرء قائــلة لـه .. إن الحيــــاة دقائـــق وثـــواني
فارفع لنفسك بعد موتك ذكرهـا .. فــالذكـــر للإنسان عمــر ثاني

اضغط هنا لتكبير الصوره



قريباً ..عودة فعالية تنشيط المنتدى .. كونوا قريبا


اضغط هنا لتكبير الصوره
خَفَآيَآ الْرُوْحْ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-05-2013, 04:49 AM   #5
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية يوسف البرق
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: IN EGYPT
العمر: 17
المشاركات: 1,441
معدل تقييم المستوى: 6
يوسف البرق is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر Yahoo إلى يوسف البرق
افتراضي


شكرا الكم جميعا على المرور
................


التوقيع
عاشق منتديات برق

يوجد دائماً من هو أشقى منك , فابتسم
كلنا كالقمر .. له جانب مظلم
المهزوم إذا ابتسم , افقد المنتصر لذة الفوز



اضغط هنا لتكبير الصوره
يوسف البرق غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قصص الأنبياء عليهم السلام الــــطيب منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 25 05-25-2013 05:25 PM
نغزات القلب واسبابها... بروفيسور كوابيس منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 9 04-07-2012 10:55 PM
نائب كويتي يطالب رفع حظر دخول الشيخ العريفي متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 2 02-29-2012 01:55 PM
رد قوي من الشيخ التونسي بشير حسن على الصحيفة التي تطاولت على الشيخ العريفي متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 0 02-29-2012 09:51 AM


الساعة الآن 03:34 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.