قديم 08-02-2013, 02:25 PM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,920
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 55
a5one is on a distinguished road
افتراضي النباتات الداخلية


النباتات الداخلية






السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أهلا وسهلا بكم يا أعزاءنا أعضاء وزوار تو زوو الكرام
أضع بين أيديكم موضوعي المتواضع هذا وهو بالطبع اهداء لكم بمناسبة افتتاح قسم النباتات
أرجو من الله العلي القدير أن يحوز على رضائكم

وقد قمت بتجميع الموضوع من بعض الكتب وبعض مواقع الانترنت مع اضافة بعض من معلوماتي والعمل على اختصارها وتنقيتها للخروج بما هو مفيد ودون تطويل حتى لا تملو . . فأنا محب وأهوى امتلاك هذه النباتات الداخلية الجميلة

لنبدأ معا في خوض هذا الموضوع والاطلاع عليه . . وأبدأ بكلمة قصيرة ومختصرة عن النباتات الداخلية ومن ثم أطرح أساسيات اختيار النباتات الداخلية بحسب المكان وأخيرا أطرح أهم احتياجات النبات كي نحافظ على رونقه واخضراره وعدم ذبوله . . وأسأل الله التوفيق للجميع




اعتنى الإنسان بعالم نباتات الزينة والزهور واكتشف أسرارها وجمالها منذ القدم
فقد زرعوها في حدائقهم وكانوا يقدمونها لضيوفهم على شكل عقود أو باقات




يمكننا القول بأن النباتات الداخلية تجعلنا نعيش في عالم متجدد مليء بالحيوية والنشاط . . وتمدنا بالراحة بعد عناء العمل . . وتنمي في داخلنا الذوق . . وتدعونا إلى التفكر والتأمل في قدرة الله . . فضلاً عن أنها جزء أساسي في الديكور ننعم من خلالها بالتناغم والتناسق بين مكونات المنزل الأساسية من أثاث وغيره


أساسيات اختيار النباتات الداخلية بحسب المكان


يجب أخذ بعض الأساسيات ووضعها في الاعتبار عند اختيار النباتات الداخلية وطريقة تنسيقها في البيت . . بالتالي قبل شراء النبات يجب تحديد المكان الذي سوف يتم وضعه فيه . . واليكم أهم الأساسيات التي يجب مراعاتها :

- المساحات الكبيرة ذات الأسقف العالية يفضل أن يوضع بها نباتات ذات أحجام كبيرة ومرتفعة . . أما لو وضعت نباتات ذات أحجام صغيرة فسوف تضيع في المساحة وتضيع مع باقي محتويات المكان .

- لعمل بعض الفواصل بين أجزاء وزوايا الغرفة من النباتات فيجب اختيار النباتات الطويلة ومن الأفضل ان تكون رقيقة .

- ممكن وضع النباتات أمام النوافذ أو الأبواب . . وأنا شخصيا أستمتع بشكل النباتات على النوافذ وقد وضعتها على نافذة غرفة المعيشة على نافذة المطبخ فشكلها جميل وفي هذه الحالة افضل النباتات الصغيرة الى متوسطة الحجم وأفضل بعض أنواع الأزهار . . ويرجى مراعاة عدم عزل أشعة الشمس بواسطة الستائر أو أي أغطية .

- اختيار نبتة لوضعها في أحد الزوايا الغير مستعملة أو في ركن معين واختيار حجمها يكون مناسب للمكان ويفضل أن تكون متوسطة الحجم .

ان وضع النباتات في أماكن متعددة في المنزل يضفي عليه نوع من الراحة والجمال . . بالتالي يجب أن نضع في اعتبارنا وضع النباتات أيضا في المطبخ وفي الحمامات وعلى السلالم وفي الممرات .

ان الكثير من الناس يقومون بشراء أعداد كبيرة من النباتات الداخلية ولا يضعون في اعتبارهم عملية مراعاتها
بالتالي سرعان ما يشكون من مشاكلها ومن ذبولها . . وذلك سبب العناية الخاطئة واهمال احتياجات تلك النباتات بالتالي يجب معرفة طرق العناية بتلك النباتات .



أهم احتياجات النباتات الداخلية

- درجة الحرارة : تتأثر النباتات في فصل الصيف من الحرارة الزائدة ومن أشعة الشمس الشديدة فيجب توفير وسيلة للتبريد . . وكذلك في فصل الشتاء يجب توفير مكان معتدل للنبات .

- الاضاءة والظل : الاضاءة عنصر مهم وتوفرها بشكل دائم خصوصا في أوقات النهار من العناصر المهمة في لنمو النباتات واخضرارها ولكن البعض لا يعيرها اهمية . . تحتاج النباتات الى الاضاءة والى أشعة الشمس ولكن يجب أن لا تكون مباشرة وبالذات في الصيف فانها سوف تضرها . . واحذر وضع النباتات أمام الزجاج بشكل مباشر في الصيف وبالذات أمام الزجاج المنقوش لأنه يجمع أشعة الشمس مما يؤدي الى اسمرار أوراق النبات وتكون النتيجة ذبول النبات وحرق أوراقه . . وبالطبع هناك نوعان للاضاءة فهناك الاضاءة الطبيعية وهي اشعة الشمس الغير مباشرة وهناك الاضاءة الصناعية عن طريق لمبات الفلورسنت .

- التيارات الهوائية : ان التيارات الهوائية الباردة من أخطر المؤثرات على النبات خصوصا في الليل فيجب تجنبها أو وضع عوازل للنباتات حتى يبعده عن التيارات الهوائية .

- موقع النبات : بالاضافة الى وجود الاضاءة وعدم وجود تيارات هوائية في موقع النبات فيجب أيضا مراعاة وضع النبات في مكان بعيد عن مرور الأشخاص حتى لا يكثر الاحتكاك فيه فيتضرر .

- تكيف النبات : ان عملية تكيف النبات مع المكان تعتبر عملية مرهقة اذا تم نقله باستمرار . . بالتالي كلما تم نقله سوف يقوم بالتكيف من جديد .

- الاناء : الاناء الذي يوضع فيه النبات يجب أن يحتوي على خزان للماء لامتصاص الماء الزائد فتقوم الجذور بامتصاصه بعد ذلك . . وحجم النبات هو الذي يحدد حجم الاناء فيجب أن يكون حجم الاناء مناسب لحجم النبات . . فعندما يكون حجم النبات صغير يوضع في اناء صغير وعندما يكون حجمه كبير يوضع في اناء كبير . . وهذا أيضا يساهم بشكل جميل على اضهار الشكل الجمالي للنبات فتخيل نبتة صغيرة وضعت في اناء كبير بالطبع سوف يكون شكلها قبيح .

- التربة : يجب اختيار تربة نظيفة وذات جودة عالية مع اضافة السماد . . ويجب تقليب التربة بين فترة وأخرى مع مراعاة عدم تقطيع الجذور والمحافظة عليها فعملية التقليب تساعد النبات على التنفس .

- الماء : يعتبر الماء العنصر الأساسي الذي لاغنى عنه . . ولكن قد يكون الماء سبب لموت النبات اذا استخدم بكثرة لأنه قد يخنق النبتة ويمنعها من التنفس فتموت . . وكذلك عند استخدامه بكمية أقل من احتياج النبتة فسوف تموت النبتة بسبب العطش . . وهنا نستفيد من خزان الماء أسفل الاناء حتى ينزل اليه الماء الزائد عند ري النبتة . . ويفضل المحافظة على رطوبة التربة باستمرار في فصل الصيف . . ولا تنسى الاستفسار من البائع عند شراء النبتة عن طريقة ري النبتة وعدد المرات وكمية الماء في كل مرة .

- المتابعة : يجب متابعة النبتة والقاء نظرة عليها بين حين وآخر وهل طرأت عليها أي تغيرات او تطورات وسوف تلاحظ ذلك . . لأن هناك تغيرات سلبية قد تطرأ على النبتة أحيانا فتقوم بمتابعتها ومعالجتها اذا تطلب الأمر .





وبهذا يمكننا الحصول على نباتات خضراء جميلة وجذابة ونضرة تسر كل من ينظر اليها وتساهم في تقليل التلوث البيئي وهذا بفضل ما تقوم به من عمليتي البناء الضوئي والتنفس التي تعمل على زيادة كمية الأكسجين . . علاوة على أن النباتات تشعر الانسان بالراحة النفسية والاسترخاء . . ويقال أن النباتات تمتص الروائح الغير مرغوب فيها في المنزل



أتمنى أن الموضوع قد حاز على رضاكم

ونتمنى نشوف تجاربكم

والله ولي التوفيق




0 تفسير ابن كثير ( تفسير القرآن العظيم ) ط. دار طيبة
0 ديكورات مطابخ راقية وأخر ذوق
0 ديكورات طاولات بالكراسى بتصاميم خيالية 2014
0 مجموعة رائعه من مفارش الاسرة المودرة بالوان مميزة
0 ضيافة خاصة للمشرف علا التركي
0 بالصور اجدد ديكورات الحدائق المنزلية الرائعة
0 ماذا يفعل الرجل حينما تكون زوجته مهمه وذات مكانه
0 ديكورات غرف نوم للاطفال 2014 مودرن
0 ابتعدي عن أسلوب القسوة والصراخ عند التعامل مع أطفالك
0 رحلة مصورة إلى غار حراء
0 صور ديكورات غرف جلوس فخمة وعصرية 2014
0 كنب جلد كلاسيكي اسود 2014
0 مبارك للحجة رولي دخول نادي الامراء
0 ديكورات مطابخ مودرن جديدة ومختلفة
0 لمحبّي النكهات الحارّة بيني بخلطة لاذعة
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-23-2016, 12:05 PM   #4
== مراقب عام ==
 
تاريخ التسجيل: Mar 2015
الدولة: إيطاليا
العمر: 69
المشاركات: 32,683
معدل تقييم المستوى: 10
معاوية فهمي إبراهيم is on a distinguished road
افتراضي


مشكوووووور والله يعطيك الف عافيه
سلمت يداك أخي و بارك الله لنا في جهدك و جزاك الله خير الجزاء الحسن.


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
معاوية فهمي إبراهيم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-11-2016, 11:13 AM   #5
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2016
العمر: 36
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
yasmenabdallah is on a distinguished road
افتراضي


مشكور علي هذه المعلومات


yasmenabdallah غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
امراض النباتات المنزليه وعلاجها a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 4 08-05-2013 03:33 PM
تعاريف نباتيه مهمه a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 2 08-03-2013 10:55 PM
الحكومة المصرية تكلف الداخلية بفض الإعتصامات (فيديو) ♥ النشمي ♥ المنتدى السياسي والاخباري 0 08-01-2013 12:53 AM
موت امي ولا دمعه حبيبي؟؟ خاص للمسابقه ملكه الساحه منتدى النقاش الجاد 1 03-23-2012 08:12 AM
بعد مهمة غامضة في سورية سفن ايرانية تغادر عبر قناة السويس بمرور الكرام متابعة للبرق المنتدى السياسي والاخباري 0 02-23-2012 03:14 PM


الساعة الآن 06:43 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.