قديم 04-15-2008, 01:14 PM   #1
عضو مر من هنا
 
الصورة الرمزية !!!ADO!!!
 
تاريخ التسجيل: Jun 2007
الدولة: IN MY MIND
المشاركات: 8,985
معدل تقييم المستوى: 21
!!!ADO!!! is on a distinguished road
افتراضي معلومات عن مدينه القصيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



منطقة القصيم
*القصيم قديم في استطانه وعمرانه ورد ذكره في الشعر العربي على مختلف العصور ذكرت موارده ومسالكه ومدنه وقراه وعرض الشعراء في الجاهليه والاسلام لغاره ونجده لواديه وحزنه وتحدثوا معجبين او والهين لشجره ونسيمه فكان هذا الشعر مصدرا موثوقا من اهم مصادر الجغرافيين ومن ذلك الشعر تكونت مواد كتبهم وقامت منه شواهدهم يختلفون فلا يحسم الخلاف الا بيت شعر عارض في ثنايا قصيدة ولعلنا نستحضر القيمة التاريخية والجغرافية للشعر الجاهلي حين عفت الديار وامحت الرسوم وانفلت من الذاكرة ما كان يحضرها من في القديم فكان الشعر ولا يزال ديوان العرب ووعاء امجادهم وسجل احداثهم وحروبهم وكف ذكرياتهم في افراحهم واتراحهم فزع اليه علماؤنا ينشدون في ثناياه ضالتهم وسجلوا من دلاله تاريخ امة وامجادها.
سبب التسمية
وجاء في لسان العرب ان القصيمة ما سهل من الارض وكثر شجره والقصيمة منبت الغضى والارطى والسلم وهي رمله والقصيم في اشعار المتقدمين مشهور بالذئاب ولعل ذلك لكثرة الاشجار. يقع القصيم في قلب الجزيرة العربية ويميل قليلا الى الشمال ويدعم هذا ما كان يحفظ به في السابق من مكانه في طرق الحج القديمة والتى رسم معالمها ابان فترة حكم الدولة العباسية وعلى عهد الخليفة العباسي هارون الرشيد وزوجته التى نسب اليها مشروع هذا الطريق درب **يدة فطرق البصرة والكوفة وبغداد كلها تجتاز منطقة القصيم بل يلتقي اكثرها على ما ورد مياهه ولا يزال القصيم يحتفظ بآثار هذه المعالم.
حدود القصيم
حدود القصيم من جهة الشمال الغربي حدود جبل شمر التى تسير بين قرية كهفه التابعة لشمر في جانب وقرى القوارة وقصيبا التابعة لمنطقة القصيم من الجانب الاخر . وتلتقي حدود القصيم مع منطقة السر وهي جنوب نجد اما من جهة الجنوب الشرقي فيفصلها عن منطقة الوشم صحراء تشمل وادي السر اما الجنوب والغرب فان القصيم تنتهي باقليم صخري او بركاني بعد الرس بقليل .
مساحة وسكان القصيم
تبلغ مساحة القصيم التقريبية ثمانين الف كيلو متر مربع ويقرب عدد سكانها من المليون يعملون بالتجارة والزراعة والرعي والصناعة يتوزعون في اكثر من اربعمائة مدينة وقرية وهجره. مناخ القصيم عموما لا يختلف عن مناخ وسـط الجزيرة العربية بارد ممطر شتاء حار صيفا ومنطقة القصيم تكثر فيها المياه الجوفية.
الاثار في القصيم
يحوي القصيم معالم اثرية بارزة ولم توجد فيه حفريات تعطي الدليل القاطع لتاريخها الا ان فيه كثيرا من الاثار الجاهلية كموارد المياه المنقورة في الصحراء والكثابات القديمة المخربشة والرسوم المنوعة على الجبال واكثر ما برز من هذه الاثار في منطقة الجواء شمال غربي بريدة ومن الاثار الاسلامية بقايا المناجم الموجودة في جبال النقرة وغيرها في غربي المنطقة وآثار مدينة عنيزة وبلدة ضرية والاسياح كل ذلك يحكي مآثر اسلامية خالدة الاثار ومعالم من بقايا طريق درب **يدة .
الخصائص الطبيعية في القصيم
يعتبر وادي الرمة اهم ظاهرة طبيعية في منطقة القصيم ، اذ يعبر المنطقة كلها من الغرب الى الشرق كما انه اطول واد بشبه الجزيرة العربية اذ يبلغ طوله الحالي 600 كلم من منبعه قرب المدينة المنورة الى مصبه في رمال الثويرات شرقي القصيم . ويتصل بوادي الرمة عشرات الاودية من الشمال والجنوب .ومن الاودية التى تتصل به من الناحية الشمالية وادي المحلاني ، وادي مرغالة ، شعيب صبيح ، شعيب الدليمية ،اما من الناحية الجنوبية فيتصل به وادي الجفن ، وادي الرجلة ، وادي الجرير ، شعيب جرار ، شعيب الداث ، شعيب الخشيبي ، وادي دخنة ، وادي النساء كما ان وادي الرشاء كان يتصل بوادي الرمة قريبا من مدينة عنيزة ، ولكن نفوذ الشقيقة وقف حائلا بين الواديين في الوقت الحاضر . ويتراوح ارتفاع ارض القصيم ما بين 600ـ750 م عن سطح البحر ، وينحدر سطحها تدريجيا ،وبشكل عام من الغرب الى الشرق . مناخ القصيم بارد ممطر شتاء ، حار صيفا ، ولاسيما في الليل بدا يلطف لاتساع الواحة المزروعة . ويبلغ اقصى ارتفاع بقاعه عن سطح البحر كما اسلفنا بين 600ـ750 م، ولكنه في بعض الهضاب يصل الى 900 متر ، الامر الذي يؤثر على المناخ . وليالي القصيم في الصيف كليالي الصحراء ، نسيم عليل ، وسماء صافية ، ونجوم ساطعة في السماء تلذ رؤيتها للمولعين بهدوء الصحراء البديع . وهواء القصيم ، غالبا ما يكون ساكنا حارا ، مشبعا بالرطوبة ، ويكون الجو دافئا ما بين ابريل ويونيو ، والسماء ملبدة بالغيوم ، والامطار خفيفة في بعض الايام . وهذه الارقام تضع المنطقة . احيانا . ضمن المناطق الحارة . وعرفت مياه القصيم منذ عهد بعيد في العصر الجاهلي واستغلت في سقاية ال*****ات ، ونشات حولها الواحات الزراعية ، واتخذت كذلك محطات في طريق القوافل تستريح فيها ، وتتزود بالماء والغذاء منها . ويعتقد ان اصل بريدة كموقع مأهول يرجع الى القرن العاشر هجري أما عنيزة فإن ابتداء عمارتها يعود الى القرن السادس او التاسع الهجري . ولا تزال الكثير من المعالم التاريخية التى وردت في اشعار المتقدمين تحتفظ باسمائها مثل رامة والرس والجواء وجبل صارات وجبل ابان والمذنب .


!!!ADO!!! غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2010, 06:09 PM   #3
-||[عضو قادم بقوة ]||-
 
تاريخ التسجيل: Oct 2009
المشاركات: 1
معدل تقييم المستوى: 0
soso_ is on a distinguished road
افتراضي


شكرأ ع هالموضوع الرائع ..~


soso_ غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-28-2010, 06:21 PM   #4
-||[عضو النادي الملكي]||-
 
الصورة الرمزية Roraa
 
تاريخ التسجيل: Jun 2009
الدولة: Egypt
المشاركات: 25,909
مقالات المدونة: 33
معدل تقييم المستوى: 36
Roraa will become famous soon enough
افتراضي


شكرا لك على المعلومات الجميله والقيمه




في حفظ الله ورعايته


0 الى كل المشرفين والمراقبين والاداريين
0 منة شلبي: كنت في فرنسا خلال ثورة 25 يناير
0 عمرو دياب يقود حملة لتنشيط السياحة بمصر
0 البكتيريا
0 تامر وحماقي بحفل زفاف وليد منصور
0 تيجان للعروسه روووووعه !!!!!!!!!
0 هل رأيت السمك الذئب "حركة تأمل"
0 صدور الدجاج بالبصل الاخضر
0 الف مبروك ( فوضى مرتبه ) على الاشراف
0 دينا تنفي تهمة القتل وتستعين بالشرطة لتبرئتها من المخدرات
0 قصه مسلسل التركي امي + صور ابطال مسلسل امي
0 حكمت المحكمه
0 كيفيه غسيل وتمشيط الشعر مع Roraa
0 ناني يُهدد فيرجسون قبل بدء المرحلة الاستعدادية للموسم
0 الطريقة الصحيحة لاستخدام الاي لاينر ( عين القطة )
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره

احلم واحلم واحلم اكتر واوعى حلمك يبقى كابوس
احلم قبل الحلم ما يغلى لو فاكر حلمك بفلوس
احلم واعمل واصبر واتقل مهما كان الحلم بعيد
راح يجى يوم واتحقق حلمك الاحلام مالهاش مواعيد
Roraa غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تحذير المسلمين من بدعة الاحتفال بمولد سيد المرسلين anna منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 5 11-30-2018 06:57 PM
معلومات عن الشمس ih_sun منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 2 07-26-2018 10:38 AM
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 36 01-30-2017 06:34 PM
قلق الانفصال و قلق فقدان الموضوع في ظل نظريات التحليل النفسي أسير الروح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 7 07-23-2012 11:44 PM
معلومات وصور عن مدينه جده !!!ADO!!! منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 1 04-23-2008 10:36 PM


الساعة الآن 01:49 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.