قديم 08-09-2013, 08:24 AM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي نباتات الزبنة وطرق الرعاية


بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نباتات الزبنة وطرق الرعاية


مقدمة
اضغط هنا لتكبير الصوره
لا شك أن نباتات الزينة من الهوايات المحببة للأشخاص الذين يتمتعون بتذوق فني وحب الجمال والرغبة في التمتع بمناظر طبيعية خلابة تريح النفس ، ولا يقتصر الأمر عند البعض على أن نباتات الزينة تعد من الهوايات ، بل ذهب آخرون باعتبار نباتات الزينة من الضروريات في أي منزل ، لما تقدمه من فوائد عديدة في النواحي النفسية والجمالية ، ويقول هؤلاء أن الجميع يمكنهم تربية هذه النباتات مهما كانت حالتهم المادية ، فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية

فالجمال ليس مقتصرا على فئة معينة ، فطالما يملك الشخص الإحساس بالجمال والرغبة في الإبداع من خلال تنسيق هذه الزهور ، فيمكنه حينئذ أن يضيف هذه النباتات لمنزله كي تضيف إليه روحا جديدة وتبث فيه حياة البهجة والراحة النفسية.

ولعل المبتدئ في تربية نباتات الزينة يعاني من عدم وجود خبرة لديه لاختيار أو تقييم أنواع النباتات التي تصلح للتربية في منزلة ويجد صعوبة في كيفية العناية بها وتنسيقها ، ويخشى أن تكلفه هذه النباتات نقودا كثيرة بعد الشراء ، ولكي نجعل هذا الشخص قادرا على اجتياز هذه الصعاب وغيرها ، نسرد في السطور القادمة بعض المبادئ والأساسيات كي تكون محترفا في رعاية النباتات المنزلية وذلك عن طريق الجمع بين الأسلوب الأكاديمي والواقع العملي من خلال أدوات يسهل الحصول عليها ونصائح يمكن تنفيذها .

اختيار النباتات

قبل البدء في شراء النباتات لاستخدامها في التنسيق الداخلي يجب أن تتأكد أولا من أن الظروف البيئية في الأماكن التي ستوضع بها النباتات داخل الحجرات مناسبة وتقع فى المدى المطلوب من حيث :

أ‌- الكثافة الضوئية لا تقل عن 100 شمعة / ق للمتر م2 ( الضوء الخافت ).

ب‌- الفترة الضوئية لا تقل عن 12ساعة يوميا ولا تزيد على 18 ساعة.

جـ – نوع الإضاءة فاللمبات العادية لا تكفى لسد حاجة النبات من الضوء ، ولذلك يجب إضافة لمبات النيون العادية أو اللمبات المتخصصة وذلك لتعويض نقص الإضاءة الطبيعية بالإضافة إلي مراعاة درجة حرارة المنزل ودرجة رطوبته التي قد تلائم بعض أنواع النباتات دون أن تلائم البعض الآخر.

ولذلك عند شراء نباتات المنزل فلا تحاول شراء أى شيء ، بل حاول انتقاء أفضل ما تجد حسب قدرتك على توفير احتياجاته ، فاختيار النبات المناسب يتطلب مراعاة المكان حيث: الإضاءة – الحرارة – الرطوبة – الطول – الشكل.

وقاية النباتات عند شرائها

تذكر أن معظم النباتات المنزلية في المشتل تنمو تحت الصوب ولذلك فأي تغير فجائي في درجة الحرارة يؤدى إلي موتها تدريجيا ، وبعد وصولها للمنزل قد تصيبك الدهشة من موتها رغم ازدهارها في المشتل ، ولذلك لابد من حمايتها خلال رحلتها للمنزل ، وغطاء البلاستيك الشفاف يحمى النباتات من الطقس الخارجي البارد ، ويوفر نفس الظروف تقريبا تحت الصوبة ، كما يحقق الحماية لأجزاء النبات أثناء النقل والسحب من الصندوق أو العربة .

نصائح عند شراء النباتات

1- استكشف أوراق النباتات جيدا ، ولا حظ أي عيوب أو تلف وخاصة الأوراق الكبيرة الممزقة والتي يصعب إخفاؤها.

2- هناك بعض النباتات التي لا تنمو نموا إضافيا إذا ما تلف جزء من أطراف أوراقها مثل نبات جلد النمر فعليك أن تفحص هذا النبات جيدا.

3- افحص البراعم الخضراء وساق النبات جيدا بدقة .




0 ديكورات منازل مودرن بالصور 2014
0 هذا خلق الله .. السلاحف آية من آيات الله
0 حمامات خشب فخمة بالصور 2014
0 حاله الشباب يوم يطيحون بالحب
0 بالصور اجمل واروع تشكيلة سراير جلدية
0 كيف تعرف بأن احد الفيتامينات ناقص لديك
0 صور اطفال مواليد زي القمر 2014
0 غرف جلوس كلاسيكية جديده - غرف جلوس من Roche Bobis
0 ديكورات لغرف الاستقبال حديثة
0 اجمل صور الاطفال الجديدة كيوت وحلوين جدا
0 تصاميم فاخرة من البانيو المدمج مع التلفزيون لترفيه
0 فيروس نقص المناعة في القطط (fiv)
0 اجمل الديكورات الرومنسيه للحمام
0 اجمل صور اطفال
0 طرق رائعه وجديدة لتجديد غرفة النوم
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 08:26 AM   #2
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي


اضغط هنا لتكبير الصوره

البحث عن الآفات
والآن قد يسأل كثيرون حول كيفية فحص النباتات وإليكم هذه الطرق التي تعين على ذلك..

آفات الأوراق

من أهم المناطق التي يجب فحصها في النبات هي تجمعات الآفات على الأوراق الطرفية والبراعم الزهرية وأسفل الأوراق للبحث عن أي آفات ، مثل : البق الدقيقى والحشرات القشرية والأكاروس وغيرها من الآفات ، أو أى أعراض تظهر على الأوراق تشير لوجود الآفة.

البحث عن عفن على الأعناق والأمراض الفطرية
افتح قلب النبات بإبعاد الأوراق وأعناقها ، وافحص داخل النبات عن أي مواد غروية أو عفن طرى على الأوراق وخاصة على الفروع والأعناق لأي أمراض فطرية يسهل انتقالها إلى النباتات الأخرى . ويجب أن تعلم عند الشراء أن أغلب الآفات والأمراض يتم إدخالها للمنزل عن طريق النباتات القادمة من الخارج ، لذلك يجب فحص النباتات جيداً للتأكد من خلوها من الحشرات والآفات والأمراض وذلك كي لا تنقلب هذه الهواية لكارثة تسبب المتاعب لأفراد الأسرة .

الوعاء الفخارية

اضغط هنا لتكبير الصوره

وتصنع من الطين الحراري ، وتمتاز بالمسامية والتهوية وصرف المياه الزائدة وهى من الأواني الصالحة لنمو الجذور .
ويمكن طلاء هذه الأصص من الخارج لسد المسام ، ولكن يمكن استخدام أوعية أخرى مكملة لتنسيق المكان ولكن بألوان هادئة لا تطغى على جمال النباتات الموضوعة فى الأصص الفخار داخلها .
وتدخل الأصص الفخار في أحجام مختلفة حسب حجم النبات ، وأفضل المقاسات التي توضع داخل المنزل يتراوح طول قطرها من 25 الى 30سم

الوعاء البلاستيك

اضغط هنا لتكبير الصوره

وهى مصنوعة من البلاستيك بألوان وأشكال مختلفة ، ويعاب عليها أنها غير مسامية فلا تساعد النباتات على التهوية أو صرف المياه الزائدة .
الأصص الحديثة يوجد بها مكان في القاعدة لصرف المياه الزائدة حتى لا تختنق الجذور أو تتعفن وعن طريق طبق أسفلها يتم التخلص من المياه الزائدة .
يفضل استخدام هذه الأصص في زراعة النباتات العصارية والتي لا تحتاج إلى ري دائم وخاصة الأحجام الصغيرة .
يفضل استعمالها في التنسيق الداخلي سواء بوضعها في المكرميات المعلقة أو بوضعها في مجموعات على ارفف .

الوعاء السيراميك

اضغط هنا لتكبير الصوره

تصنع من السيراميك أو الخزف المصقول بألوان مختلفة الأشكال والأحجام وهى أيضا غير مسامية وليس لها صرف ، ولذلك تستخدم كغطاء خارجي للأصص الفخارية. وتوضع غالبا في أماكن ثابتة لثقل وزنها ولتنسيق الأركان .

الصواني

اضغط هنا لتكبير الصوره

وهى عبارة عن أواني ذات شكل مربع أو مستطيل أو دائري ولكن ذات عمق بسيط ( حوالي 5 سم ) ، وهذه تصنع من الخزف أو السيراميك والبلاستيك، وتستخدم في زراعة مجموعات مختلفة من النباتات العصارية والتي تقل احتياجاتها المائية ، ويستغل هذا الاختلاف في عمل تشكيلات جميلة التنسيق .
ويمكن استخدام صواني مصنوعة من الغاب أو الخيزران ويتم تبطينها من الداخل بمادة عازلة للماء ، حيث يتم تغطية القاع بالجرائد في طبقات مع دهانها بالبلاستيك ثم وضع التربة داخلها.

أحواض خشبية

اضغط هنا لتكبير الصوره

وتصنع من خشب خاص ، مثل : خشب أشجار السرو ، والسنط ، والبامبوزيا والجميز ، وهى أخشاب مقاومة للرطوبة وتتخذ أشكالا مختلفة ، مثل : المستطيل ، والمربع والمستدير كالبراميل ، ويتم طلاؤها من الداخل بالقار لمنع تشرب الخشب بالماء ، أو تبطن بألواح الزنك .

كما تطلى من الخارج بألوان مناسبة مع عمل فتحات تسمح بخروج الماء الزائد بعد الري ، وعادة ما يزرع بها النباتات الكبيرة الحجم



0 صور ديكورات غرف جلوس موديلات جديدة
0 نظام غذائي للأطفال المصابين بفقر الدم!
0 اجازة
0 هيدا جدران حلوة ّرسم على الجدار ّديكورات حلوة
0 اجمل تشكيلة اباجورات صور اباجورات كشخة 2014
0 ديكورات مودرن تجنن باللون البني
0 انتشار الفتن ونفرعات الفساد 3
0 تصاميم ملابس شتوية للأطفال , صور احدث تصاميم الشتاء للأطفال
0 أحدث غرف نوم
0 عندما تسقط اسنان طفلك
0 مرايا حائطية تضيف الى الجدران المزيد من الروعة والاناقة
0 ختان الذكور ، الختان ، تطهير ، الطهارة Circumcision
0 شجرة التفاح apple tree
0 التدخين
0 صور بيبيهات كشخه 2013
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 08:27 AM   #3
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي


السلال المعلقة

اضغط هنا لتكبير الصوره

النباتات المناسبة للزراعة فى السلال:
تستخدم في زراعة النباتات ذات السيقان المتهدلة أو المتدلية والتي تتحمل الظروف غير المناسبة فى الارتفاع كارتفاع الحرارة والتلوث وعدم انتظام الرعاية كما في النباتات التي في مستوى التعامل المباشر ، ويستخدم في زراعتها تربة خفيفة الوزن مثل البيت موس والتي تحتفظ بالرطوبة لفترة أطول ، وقد يضاف للبيت موس رمل و( طمي) حسب نوع الزراعة.

الأواني المستخدمة :

تستخدم العديد من الأواني الجاهزة للتعليق مباشرة ، حيث تصنع من البلاستيك ويثبت بها علاقات من نفس الخامة مع وجود طبق متصل بالآنية البلاستيكية يستقبل الماء المتسرب بعد الرى .
توجد أواني مصنوعة من الخيزران ، وهذه يسهل تعليقها باستخدام السلاسل أو الحبال ، أو داخل المكرميات أو توضع صواني معلقة بعلاقات سلك وتوضع الأصص الفخارية أو البلاستيك أو السيراميك على الصواني ، ويمكن استخدام المكرميات لوضع أي أوان بداخلها.

الزراعة فى السلال مباشرة:

اضغط هنا لتكبير الصوره

استخدام سلال مجدولة كأوعية للزراعة بنظام التعليق يحقق لك تنسيقا جميلا وفريدا ، ولكن استخدامها مباشرة في الزراعة لا يصلح ، حيث إن لها القدرة على سحب المياه بحيث ترشح فورا منها كالغربال ، ويمكن التغلب على ذلك بتبطين السلة بالبلاستيك أو رقائق الألومنيوم أو استخدام بعض مواد التغطية ، مثل ورق الجرائد ثم استخدام بعض المواد والمحاليل غير المنفذة للمياه والتي يمكنها عمل طبقة عازلة للمياه .

فتغطى السلة من الداخل بشرائط من الجرائد ، وتدهن هذه الشرائط بمادة بوليستر والطبقة النهائية للتبطين تكون عازلة للماء تماما ، ويمكن دهان الطبقة النهائية باستخدام الكلة الألماني ، أو يمكن استخدام طبقات من ورق الجرائد بدهان قاعدة السلة : أولا بالغراء السائل ، ثم إفراد طبقة من الشرائط وادهن فوقها طبقة من الغراء وهكذا ، وضع طبقة التغطية النهائية من المادة السليلوزية أو البلاستيك للتغطية النهائية ، ومن المهم الانتظار حتى تتصلب هذه الطبقة النهائية تماما قبل إضافة الماء ، ولاستخدام السلال بعد غير منفذة للمياه فاتبع قواعد الزراعة في الأواني غير المسيرية للمياه .

وتذكر دائما أن هناك احتياجات أساسية لنجاح نمو نباتات الظل يجب معرفتها و تذكرها فالتربة الجيدة و الإناء المناسب و الرى السليم و الضوء الكافي و الهواء النقي ودرجة الحرارة و نسبة الرطوبة كلها عوامل هامة يجب مراعاتها على أن يعامل كل نبات حسب متطلباته، كما يجب التذكر دائما إن هناك فترة راحة للنبات تكون فى الشتاء حيث لا يحتاج النبات الا لقليل من المياه و السماد و هناك فترة يجب زيادة العناية بالنبات فيها و هى فصل النمو اى فى الربيع و الصيف و الخريف فيجب يوميا أن تجس التربة و يجب مراقبة الأوراق لملاحظة المريض فيها و معالجته فشكل الأوراق يدل على ما إذا كان النبات فى حالة صحية جيدة أو أن به شوائب قد يكون السبب عدم الرى الكافى أو زيادة فى الرى أو الضوء غير مناسب أو رطوبة غير كافية



0 مجموعة صور غرف نوم ومفارش للعرايس فخمة
0 اقدم لكم موضوع ان شاء الله ينال رضاكم
0 ملابس رجالية كلاسيك بارقي الموديلات الاوربية 2014
0 اروع الاشكال لكنب تركي فاخر
0 بالصور مطابخ عربية حديثة 2014
0 الاضاءات وجماليتها
0 ديكورات كلاسيك وموضه لا تنتهي ديكورات كلاسيك وموضه لا تنتهي ديكور كلاسيك , اثاث
0 كيفية تنظيم اوقات نوم الاطفال
0 الكاميرا الخفية عند العرب ^_^
0 الرؤيه العلميه في طفره الحيوانات الجينيه
0 ديكورات خريف شتاء -ديكورات رااقيه لموسم خريف شتاء
0 تصاميم مدافئ جميله
0 ديكورات فخمة ستايل
0 درر من كلام شيخ الإسلام
0 طريقة عمل خلية النحل
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 08:27 AM   #4
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي


أنواع التربة التى تصلح لنباتات الظل

اضغط هنا لتكبير الصوره

من أهم الشروط التي يجب مراعاتها لكى ينمو نبات الظل بصورة جيدة استخدام تربة ذات مواصفات معينة فالتربة المأخوذة من الحدائق والحقول لا تصلح لزراعة نبات الظل داخل المنازل فقد تحتوي علي الآفات والجراثيم التي تتكاثر في ظروف الدفء الموجودة داخل المنازل والاحتفاظ بهذه التربة داخل الظل داخل المنازل يحتاج إلي تربة ذات خواص معينة وفيما يلى ثلاثة أنواع من التربة الخاصة لنبات الظل.

تربة الكومبوست

أساسها حشائش وأوراق أشجار جافة تدفن فى الأرض حتي تتعفن ثم تؤخذ وتخلط بمقادير من الطمى والرمل وبنسبة بسيطة من الجير وسماد مكون من نيتروجين وفوسفات وبوتاسيوم ويمكن شراء تربة الكومبوست من المشاتل أو محلات بيع حبوب وسماد نبات الظل وهذه التربة أصلح لزراعة الحدائق .

تربة البيت موس

أساسها البيت موس وهذه تربة صناعية مستوردة تباع فى المشاتل ومحال بيع لوازم نباتات الظل وتعتبر تربة البيت موس هى أنسب أنواع التربة لنباتات الظل فلها مميزات تفوق الكومبوست حيث أنها أخف وأنظف وتسهل عملية الغذاء بالنسبة للنبات وتعتبر البيت موس أفضل تربة لعمل شتلات جديدة وعندما تنقل هذه الشتلات إلي أوانى أكبر فان التربة التى أساسها البيت موس تعمل على نمو النبات فى أحسن صورة حيث أن النبات لا يحب تغيير نوعية التربة .

تربة مخلطة

وهذا نوع ثالث من التربة يمكن تحضيرها من مقادير متساوية لكل من :

- مقدار من طمى الاراضى الزراعية.
- مقدار من البيت موس.
- مقدار مكون من رمل+ سباخ + سماد الفوسفات و البوتاسيوم.



0 الأمراض التي تنقلها القطط للانسان والوقاية منها
0 طريقة عمل محشي البصل
0 اهمية نظافه الماء صحيا للدواجن واقتصاديا للمربى
0 صباحُكُم ، خير !
0 طريقه عمل ايدام الباميا بالبطاطس
0 السمكه الهنديه الزجاجيه Indian Glass Fish
0 علبة اقلام بكيس الشبيس
0 اجمل الديكورات باللون البني والزيتي
0 غرف معيشة بالصور،صور غرف معيشة،موديلات غرف معيشة
0 تجنبى 5 اخطاء متوارثة فى تغذية طفلك
0 غرف اطفال بناتى باللون البمبى جميلة 2014
0 افكار للحمام الصغير بالصور
0 ديكورات صالة
0 ديكورات غرف نوم ستايلات حديثة 2014
0 كتب ومؤلفات ابن تيمية وتعريف به
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-09-2013, 08:28 AM   #5
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 26
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي


طرق زراعة ورعاية النباتات




الزراعة


يجب استخدام شتلات أو عقل بدأت زراعتها في الأواني أو الأصص قبل نقلها للسلال ، وعند زراعتها توضع الشتلات حول حواف الأصص من الداخل أولا ، مع تركها للتهدل ، ثم يزرع المنتصف بعد ذلك ، ويملأ أصيص الزراعة أولا بطبقة من الحصى ، ثم طبقة من الفحم ثم الرمل ثم خليط الزراعة .




يختلف خليط الزراعة حسب نوع النبات كالآتى:




السرخسيات : تتطلب تربة مسامية خفيفة ، البيت موس .


البيجونيا والفيوليت والبيروميا : تتطلب تربة خفيفة ، مثل قوالب البيت موس .


الصبارات والبوفوربيات : تتطلب تربة مكونة من الرمل والطمي ، ويراعى ضرورة ترك مسافة كافية للرى حتى لايفيض الماء على الأرض .


- يجب ان يكون هناك تناسب بين حجم النبات وحجم الوعاء الذي يزرع به النبات، حيث أن وضع النبات في أصيص كبير الحجم يؤدى إلى بطء نموه.


- يجب تندية التربة بالماء قبل الزراعة وذلك لتثبيت الجذور ومنع تكوين فجوات هوائية بها.


- يجب اختيار مخلوط التربة المناسبة للزراعة .




خطوات زراعة النبات في الأصيص




- ضع طبقة من الحصى في قاع الأصيص ثم أضف كمية من خليط . الزراعة وارفع النبات فوق الخليط . مع إضافة قليل من الخليط للاجناب لضبط النبات في المنتصف .


- اخفض النبات حتى تتلامس كتلة الجذور مع سطح الخليط وأضف الخليط لملء الفراغ حتى سطح الأصيص وأضف برفق على السطح لتثبيت التربية حول النبات وطرد الجيوب الهوائية .


- تحتاج التربة الثقيلة (الطميية) إلى كمية كبيرة من المياه، يتطلب البيت موس رى معتدل.




- للزراعة داخل الدوارق الكبيرة ذات الفوهة الضيقة ، سوف تحتاج إلى بعض الأدوات البسيطة في التعامل مع النباتات ، مثل :


- شوكة طعام صغيرة


- بكرة خيط خالية


- سلك نحاسي


- ملعقة شاي


- اسفنجة للتنظيف


- ابر تريكو لتوصيل الأدوات السابقة حتى يمكن استعمالها داخل الدورق العميق




كيفية الزراعة فى الدورق الزجاجي




- وضع طبقة من الرمل والحصى ارتفاعها 5 سم في القاع باستخدام قمع من الورق المقوى ، ثم تضاف التربة بعمق 10 سم .


- عمل حفرة لاستقبال ووضع النباتات باستخدام الشوكة أو الملعقة بعد توصيلها بإبرة التريكو .


- أنزل النبات بكتلة الطمي حولها باستخدام ابرة التريكو .


- ثبت التربة حول النبات باستخدام بكرة الخيط المتصلة بإبرة التريكو..


- توفير الطاقة اللازمة للأزهار لتساعد فى صعود العصارة بإضافة ملعقة صغيرة من السكر إلي لتر ماء أو 10 جرام عسل إلى لتر ماء .


- إزالة الأعضاء الذكرية فى الزهرة قبل قيامها بالإخصاب كما فى الجلاديولس والكلا لتعمر طويلا .


- يفضل عدم وضع الماء بعمق كبير حتى لا يسبب تعطن الساق ، ويضاف إليه مادة كيماوية حافظة لمنع الفطريات والبكتيريا والخميرة .




الرى




- إجراء الري للسلال المعلقة من العمليات الدقيقة والحرجة حيث تتطلب حرصا وعدم غمر النبات حتى لايفيض الماء على أرضية المنزل والأفضل


- استخدام السلم النقال عند ريها ، ويفضل غمر الإناء المصنوع من السلك والفخار .


- جذور نباتات الظل تحتاج إلي كل من المياه و الهواء لذلك يجب أن تكون التربة هشة و بها ندى و لكن غير غارقة بالمياه مع مراعاة أن يكون الرى غما فى الصباح الباكر أو بعد الغروب و لا يجب الرى مطلقا أثناء الظهيرة..


- بعض النباتات تحتاج إلي تربة جافة بين الريات و البعض يحتاج إلي أن تكون التربة رطبة دائما و لكن جميع النباتات تحتاج إلي فترة راحة خلال فصل الشتاء أى إن يكون الرى على فترات متباعدة .


- بالنسبة للصبار يجب الاحتفاظ بالتربة تقريبا جافة فى الشتاء أما معظم النباتات الورقية فتحتاج إلي تربة من جافة إلي رطبة فيجب الرى باستمرار من الربيع إلي الخريف أما فى الشتاء فتترك التربة إلي أن تجف قبل الرى ، إذن جفاف سطح التربة مهم جدا بين أكتوبر ومارس وتعتبر فترة راحة بالنسبة لنمو النبات .


- أما معظم النباتات الزهرية فتحتاج إلي تربة رطبة طوال الوقت و لكن تكون غير مبللة لأن كثرة المياه تصيب الجذور بالعفن.




ري النباتات أثناء الإجازة




يعاني هواة تربية النباتات المنزلية من مشكلة رعاية النباتات فى المنزل أثناء الإجازات ، وإليك والأفكار التالية التي قد تجد فيها حلاً لري النباتات ذاتيا أثناء غيابك عن المنزل لأكثر من أسبوعين .




- عند السفر يمكنك ري نباتات بوضعها على قطعة من القماش الذي يحتوى على الكثير من القنوات الشعرية ، فيمكنها الاحتفاظ بالماء وتبخره مما يفيد النباتات الموضوعة فى أصص بلاستيكية وليس فى أصص فخارية ، حيث يوضع جزء من القماش فوق صفاية الحوض و النصف الآخر فى الحوض المملوء بالماء ، حيث ينتقل الماء بالخاصة الشعرية لأعلى و أسفل الأصص وحتى التربة داخل الأصص .


- استخدام بعض أشرطة القماش أو الفتيل بعد نقعها فى الماء قبل الاستخدام ، حيث يتم وضع أحد طرفيها داخل دورق ماء و الطرف الآخر يلامس سطح تربة الأصص .


- وضع بعض الجرائد أو المجلات القديمة المبللة بالماء فى قاعدة البانيو ،أو توضع بعض المكعبات الخشبية أو الطوب المسامي ، ثم يملأ البانيو بالماء حتى منتصف المكعبات أو قواعد الأصص التي ترص في البانيو ،وترص الأصص فوقها ، فيتسرب الماء بالخاصة الشعرية إلى تربة الأصص .


- يمكن استخدام أكياس من البلاستيك التى لا تمنع الضوء لتغطية النبات كاملا وربطه من أعلى بحيث لا يلامس أجزاء النبات ، وبذلك يتم تزويد النبات برطوبة مستمرة





التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
نباتات التنسيق الداخلي بالترتيب الابجدي للاسم العلمي a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 2 01-07-2019 07:28 AM
موضوع شامل عن النباتات المنزلية(2) a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 2 10-23-2016 12:01 PM


الساعة الآن 03:18 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.