قديم 08-10-2013, 10:20 AM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,917
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
افتراضي أداب وسلوكيات في حق المسلم علي المسلم


اضغط هنا لتكبير الصوره
أداب وسلوكيات في
حق المسلم علي المسلم
يجب ان نتبعها
لكسب الثواب ورضي الله

اضغط هنا لتكبير الصوره

هي أن تسلم عليه إذا لقيته
وتجيبه إذا دعاك
وتشمته إذا عطس
وتعوده إذا مرض
وتشهد جنازته إذا مات
عن أبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ
قَالَ سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ :
( حَقُّ الْمُسْلِمِ عَلَى الْمُسْلِمِ خَمْسٌ : رَدُّ السَّلَامِ وَعِيَادَةُ الْمَرِيضِ وَاتِّبَاعُ الْجَنَائِزِ وَإِجَابَةُ الدَّعْوَةِ وَتَشْمِيتُ الْعَاطِسِ )
البخاري

ومنها : أن لا يؤذي أحدا من المسلمين
بفعل ولا قول ،
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" المؤمن من أمنه الناس ، والمسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ، والمهاجر من هجر السوء ، والذي نفسي بيده لا يدخل الجنة عبد لا يأمن جاره بوائقه"
صححه الالباني
وعنه - صلى الله عليه وسلم - :
" لا يحل لمسلم أن يروع مسلما "
صحه الالباني

ومنها : أن يتواضع لكل مسلم ولا يتكبر عليه
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" إن الله أوحى إلي أن تواضعوا حتى
لا يفخر أحد على أحد "
صححه الالباني

ومنها : أن لا يسمع بلاغات الناس بعضهم
على بعض ولا يبلغ بعضهم ما يسمع من بعض
ففي الحديث :
" لا يدخل الجنة قتات "
البخاري

ومنها : أن لا يزيد في الهجر لمن يعرفه
على ثلاثة أيام مهما غضب عليه
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" لا يحلُّ لمسلمٍ أن يهجرَ أخاه فوق ثلاثٍ
يلتقيان : فيصدُّ هذا ويصدُّ هذا
وخيرُهما الذي يبدأُ بالسلامِ
وذكر سفيانُ : أنه سمعه منه ثلاثَ مراتٍ " .البخاري

ومنها : أن يحسن إلى كل من قدر عليه
منهم ما استطاع لا يميز بين الأهل
وغير الأهل
لم يكن يكلم رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
إلا أقبل عليه بوجهه ثم لم يصرفه عنه
حتى يفرغ من كلامه .

اضغط هنا لتكبير الصوره

ومنها : أن لا يدخل على أحد منهم إلا بإذنه
بأن يستأذن ثلاثا فإن لم يؤذن له
انصرف .

ومنها : أن يخالق الجميع بخلق حسن
ويعامله بحسب طريقته .

ومنها : أن يوقر المشايخ ويرحم الصبيان ،
وفي الحديث :
" ليس منا من لم يوقر كبيرنا ولم يرحم صغيرنا " صحيح الالباني

والتلطف بالصبيان من عادة رسول الله
- صلى الله عليه وسلم -
وكان إذا قدم من سفره تلقي بالصبيان
ثم يأمر بهم فيرفعون إليه فيرفع منهم
بين يديه ومن خلفه
ويأمر أصحابه أن يحملوا بعضهم
وكان يؤتى بالصبي الصغير ليدعو له بالبركة وليسميه
فيأخذه فيضعه في حجره ، فربما بال الصبي
ثم يغسل ثوبه - صلى الله عليه وسلم - بعد .

ومنها : أن يكون مع كافة الخلق مستبشرا
طلق الوجه رقيقا
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" اتقوا النار ولو بشق تمرة فمن
لم يجد فبكلمة طيبة "
.البخاري

ومنها أن لا يعد مسلما بوعد إلا ويفي به ،
قال الرسول : " آيةُ المنافقِ ثلاثٌ :
إذا حدَّثَ كذبَ ، وإذا وعَدَ أخلفَ
وإذا اؤتُمِنَ خان."
البخاري

اضغط هنا لتكبير الصوره

ومنها : أن ينصف الناس من نفسه ولا يأتي إليهم إلا بما يحب أن يؤتى إليه
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" كن وَرِعًا تكن أعبدَ الناسِ ، و كن قنِعًا تكن أشْكَرَ الناسِ
و أَحِبَّ للناسِ ما تُحِبُّ لنفسك تكنْ مؤمنًا
و أَحسِنْ مجاورةَ مَن جاورَك تكنْ مُسلمًا
و أَقِلَّ الضَّحكَ فإنَّ كثرةَ الضَّحِكِ تُميتُ القلبَ" صحيح الجامع

ومنها : أن يزيد في توقير من تدل هيئته
وثيابه على علو منزلته فينزل
الناس منازلهم .

ومنها : أن يصلح ذات البين بين المسلمين
مهما وجد إليه سبيلا
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" أفضل الصدقة إصلاح ذات البين "
صححه الالباني
وفي الحديث :
"ليس بالكاذبِ من أصلحَ بين الناسِ فقال خيرًا أو نمَّى خيرًا."
صححه الالباني

ومنها : أن يستر عورات المسلمين كلهم ،
قال - صلى الله عليه وسلم - : " من ستر على مسلم ستره الله تعالى في الدنيا والآخرة "صححه الالباني

ومنها : أن يتقي مواضع التهم صيانة لقلوب الناس عن سوء الظن ولألسنتهم عن الغيبة ،
فإنهم إذا عصوا الله بذكره وكان هو السبب فيه كان شريكا ،
قال الله تعالى : ( ولا تسبوا الذين يدعون من دون الله فيسبوا الله عدوا بغير علم ) [ الأنعام : 108 ]
وقال - صلى الله عليه وسلم - : " إن من أكبر الكبائر أن يلعن الرجل والديه! قيل: يا رسول الله وكيف يلعن الرجل والديه؟ قال: يسب أبا الرجل فيسب أباه ويسب أمه. " . البخاري

ومنها : أن يشفع لكل من له حاجة من المسلمين إلى من له عنده منزلة ويسعى في قضاء حاجته بما يقدر ،
قال - صلى الله عليه وسلم - : " اشفعوا تؤجروا " . صححه الالباني

ومنها : أن يبدأ من يلقى بالسلام قبل الكلام ، ويصافحه عند السلام
قال الله تعالى : ( وإذا حييتم بتحية فحيوا بأحسن منها أو ردوها ) [ النساء : 86 ]
وقال - صلى الله عليه وسلم - :" والذي نفسي بيده لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا ، ولا تؤمنوا حتى تحابوا ، أفلا أدلكم على أمر إذا فعلتموه تحاببتم أفشوا السلام بينكم " صحيح ابو داوود

ومنها : أن يصون عرض أخيه ونفسه وماله عن ظلم غيره مهما قدر ، ويرد عنه ويناضل دونه وينصره ،
وفي الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - : "ما من امرئٍ مسلمٍ يخذل أمرأً مسلمًا في موضعٍ ينتهك فيه حرمتُه، وينتقصُ فيه من عِرضه ؛ إلا خذله اللهُ – تعالى – في موطنٍ يحب فيه نصرتَه، وما من امرئٍ مسلمٍ ينصر مسلمًا في موضعٍ ينتقصُ من عرضِه وينتهك فيه من حرمتِه ؛ إلا نصره اللهُ في موطنٍ يحب نصرتَه"
. صححه الالباني
اضغط هنا لتكبير الصوره
ومنها : تشميت العاطس ،
قال عليه السلام في العاطس :"كنا جلوسًا عند النبيِّ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ فعطِسَ فحمد اللهَ فقالوا يرحمُك اللهُ فقال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يهديكُمُ اللهُ ويصلحُ بالَكُم " صححه الالباني
ويستحب إذا عطس أن يغض صوته ويخمر وجهه ، وإذا تثاءب أن يضع يده على فيه .

ومنها : أنه إذا بلي بذي شر فينبغي أن يجامله ويتقيه ،
قال بعضهم : خالص المؤمن مخالصة ، وخالق الفاجر مخالقة ، فإن الفاجر يرضى بالخلق الحسن في الظاهر " .
قال " ابن عباس " في معنى قوله تعالى :
( ويدرءون بالحسنة السيئة )
[ الرعد : 22 ، والقصص : 54 ]
أي الفحش والأذى بالسلام والمدارة ،

وأما اليتيم :
قال - صلى الله عليه وسلم - : " أنا وكافل اليتيم كهاتين " وهو يشير بأصبعيه..متفق عليه

ومنها : النصيحة لكل مسلم والجهد في إدخال السرور على قلبه ،
قال - صلى الله عليه وسلم - :
" لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه " البخاري

ومنها : أن يعود مرضاهم ،
في الحديث عنه - صلى الله عليه وسلم - :
"مَن عاد مَريضًا ؛ نادَى منادٍ في السَّماءِ:
طِبتَ وطابَ ممشاكَ، وتَبوَّأتَ من الجنَّةِ منزلًا" صححه الالباني

ومنها : أن يشيع جنائزهم ،
قال - صلى الله عليه وسلم - : " مَنْ تَبِعَ جنازَةً فصَلَّى عليْها ، ثُمَّ انصرفَ ، فلَهُ قيراطٌ منَ الأجرِ ، ومَنْ تبِعَها فصلَّى عليْها ، ثُمَّ قعَدَ حتَّى فرَغَ منْها ومِنْ دَفْنِها ، فَلَهُ قيراطانِ مِنَ الأجْرِ ، كُلُّ واحدٍ منها أعظمٌ مِنْ أُحُدٍ"
صحيح الجامع
والقيراط مثل أحد " - جبل عظيم في المدينة المنورة - والقصد من التشييع قضاء حق المسلمين والاعتبار .

ومنها : أن يزور قبورهم ، والمقصود من ذلك الدعاء والاعتبار وترقيق القلب
قال - صلى الله عليه وسلم - : " إنَّ القبرَ أوَّلُ مَنزلٍ من مَنازلِ الآخرةِ ، فإن نجا منهُ فما بعدَهُ أيسرُ منهُ ، وإن لم ينجُ منهُ فما بعدَهُ أشدُّ منهُ . قالَ : وقالَ رسولُ اللَّهِ : ما رأيتُ مَنظرًا قطُّ إلَّا القبرُ أفظعُ منهُ"
صحيح الترمذي
وآداب المعزي : خفض الجناح وإظهار الحزن وقلة الحديث وترك التبسم .
وآداب تشييع الجنازة : لزوم الخشوع وترك الحديث
وملاحظة الميت والتفكر في الموت والاستعداد له . والإسراع بالجنازة سنة .


0 سامح لانه لايوجد ارقى مِن التسامح
0 ارتفاع درجة الحرارة عند الأطفال
0 مطابخ الوميتال بتصاميم والوان عصرية 2014
0 بسكويت الشيكولاته و الكراميل
0 ديكورات جذاابه
0 التهاب الصدر عند الاطفال
0 صور ديكورات حدائق منزلية خليجية فخامة
0 تقيم المشاكل وعلاجها
0 اشكال رائعه من صنع يديك وسهله من الاصداف
0 ديكورات غرف جلوس ارضية راقية
0 تنسيق نباتات الزينة للمنزل 2014
0 ديكورات فخمة باللون الاسود 2014، ديكورات فخمة باللون الاسود 2014
0 اهمية نظافه الماء صحيا للدواجن واقتصاديا للمربى
0 ديكورات روعه منوعه
0 ديكورات وجهات منازل فخمة
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
▪[ ( ظوآهر طبيعية وفلكية بين غرآبتهآ وجمآلها تُسِّبحُ الجوآرح بصُنعٍ خآلقهآ ) ]▪ عبدالرحمن حساني منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 1 07-31-2019 09:22 AM
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي تروي الحكايات أن الثغر معصية خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 119 10-16-2016 12:56 PM
أحكام الزكاة على المذاهب الأربعة abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 07-21-2016 11:37 PM
افضل 20 قصة لتطوير الذات اتمنى تعجبكم يوسف البرق منتدي التنمية البشرية و تطوير الذات 5 07-03-2013 01:42 AM


الساعة الآن 11:57 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.