قديم 08-10-2013, 09:15 PM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,920
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 55
a5one is on a distinguished road
افتراضي الأمراض التي تنقلها القطط للانسان والوقاية منها



الأمراض التى تنقلها القطط للإنسان
والوقايه منها

إن خطر انتقال الأمراض من القطط إلى الإنسان سليم المناعه يعتبر خطرًا محدوداً , وذلك لأن معظم الأمراض المنتقله اليه من القطط تعتبر امراضاً بسيطه يمكن علاجها أو الوقايه منها بسهوله باستثناء عدد قليل من الأمراض الخطيره مثل السعار ..
ولكن الصوره تختلف تماما بالنسبه للأشخاص ضعاف المناعه حيث يمكن انتقال أمراض شديده ومهدده للحياه من القطط إليهم , ومن أمثلة هؤلاء :- الأشخاص المصابون بمرض نقصان المناعه ( الإيدز) , والأشخاص المصابون ببعض أمراض الدم مثل سرطان الدم وأمرض نقص خلايا الدم البيضاء , والأشخاص الذين يتناولون أدويه تنقص المناعه مثل دواء الكورتيزون , وأيضا الأطفال حديثى الولاده فى الشهور الأولى من العمر تكون المناعه عندهم ضعيفه بعض الشئ . وكذلك العجائز الذين تجاوزوا السبعين أو الثمانين من العمر .

أولا : الأمراض الفطريه

القوباء ringworm
هذا المرض هو أشهر الأمراض التى يمكن أن تنتقل من القطط الى الانسان . حوالى 40% من القطط تحمل هذا المرض ويمكن انتقاله منها الى الإنسان .
يظهر المرض على جلد الإنسان على شكل حلقات حمراء تسبب الحكه تتسع تدريجيا .. وتعالج بالدهانات المضاده للفطريات . واذا لم تعالج فإنها تشفى من تلقاء نفسها فى خلال عدة شهور


ثانيا : الأمراض البكتيريه
1 التهاب ملتحمة العين CONJUNCTIVITIS

ينتقل هذا المرض من القطط الى الإنسان وأعرضه تتمثل فى إحمرار العين مع إفرازات صديديه , ويسهل علاجه فى القطط والانسان بالقطرات والمراهم , والوقايه تتمثل فى غسل الأيدى جيدا بعد ملامسة القطه عند إصابتها بالمرض . وعدم السماح للقطه بالتنقل بالمنزل والصعود على فراش البشر وأماكن جلوسهم أثناء اصابتها بالمرض .
2 التهاب الحلق واللوزتين


بعض القطط تحمل الميكروب السبحى STREPTOCOCCUS الذى يسبب هذه الإلتهابات . والعلاج يكون بالمضادات الحيويه . والوقايه تكون بعدم السماح للقطه بوضع فمها فى طعام أو شراب البشر .
3 النزلات المعويه

بعض القطط تحمل ميكروبات السلمونيللا والكامبيلوباكتر التى قد تنتقل الى الإنسان وتسبب الإسهال والقئ .. والوقايه تكون بلبس القفازات عند تنظيف القطه وغسل الأيدى جيدا بعد ملاعبتها , وإبعاد القطه عن أماكن إعداد الطعام .
4 عضة القطه
اكثر من 75% من القطط تحمل فى فمها ميكروب الباستيوريللا الذى قد يسبب نوع من الحمى وبعض القطط تحمل ايضا البكتيريا العنقوديه , وكذلك التيتانوس يمكن انتقاله عن طريق عضة القط , هذا بالاضافه طبعا الى مرض السعار , لذلك ينصح بطلب المساعده الطبيه العاجله باأسرع وقت بعد حدوث العضه , بالذات اذا كانت القطه من خارج المنزل , أو لو كانت القطه منزليه والعضه عميقه وشديده , , وذلك للتعامل مع الجرح والوقايه من النتائج المحتمله . أما لو كانت عضه سطحيه بسيطه من القطه المنزليه المطعمه فقد يكتفى بغسل مكان العضه جيدا بالماء , ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون , ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوى مثل مرهم الباكتروبان .
5 مرض خدش القطه

هو مرض تحمله القطط الصغيره أكثرمن القطط الكبيره .. والبكتيريا المسببه له تسمى البارتونيللا .. وتصل هذه البكتيريا الى القطه عن طريق البراغيث التى تصيب القطط , وعندما تحمل القطه الميكروب ثم تخدش الانسان تنتقل العدوى للإنسان , وأعراض المرض فى الإنسان تتمثل فى تضخم الغدد الليمفاويه وأحيانا سخونه .. ويعالج بالمضادات الحيويه ..وهو ليس خطيرا بالنسبه للأشخاص أصحاب المناعه السليمه .. ولكنه قد يكون خطيرا جدا إذا كانت مناعة الإنسان ضعيفه كما ذكرنا سابقا وينصح أيضا بغسل مكان الخدش جيدا بالماء , ويطهر ببعض المطهرات مثل مسحات الكحول أو السافلون , ويوضع على المكان مرهم مضاد حيوى مثل مرهم الباكتروبان .

6 بكتيريا الهليكوباكتر بيلورى
وهى البكتيريا التى تسبب قرحة المعده والأثنى عشر فى الإنسان . وقد ثبت فى بداية التسعينات إمكانية إنتقالها من القطط الى الإنسان , وقد تسبب هذا الإكتشاف فى رعب كبير وهلع بين أصحاب القطط فى ذلك الوقت .. والمرض ينتقل عن طريق تلوث الطعام بفضلات القطط , لذلك فالوقايه تتمثل فى إبعاد القطط عن أماكن إعداد الطعام وعدم وضعها على طاولات المطابخ أو طاولات تناول الطعام , وكذلك غسل الأيدى جيدا قبل إعداد أو تناول الطعام بالذات بعد ملامسة القطط .

7 الدرن ( السل )

وهو مرض صعب يصيب الرئه ويصيب أماكن أخرى من جسم الإنسان .. وقد ثبتت إمكانية إنتقاله من القطط إلى الإنسان ... لذلك يوصى بالقتل الرحيم للقطط المصابه بهذا المرض نظرا لصعوبة علاج القطط المصابه به وإمكانية إنتقاله الى الإنسان

: الفيروسات

1) السعار

هو مرض قاتل فى معظم الأحوال لكل من يصاب به من إنسان أو حيوان . والنجاة منه أمر نادر جدا جدا.
يصاب الحيوان بالمرض نتيجة تعرضه للعض أو الخدش من حيوان آخر مصاب .
يصاب الإنسان به عندما يتعرض أيضا للعض أو الخدش من الحيوان المصاب أو عند تلوث جروح الإنسان بلعاب الحيوان المصاب بالمرض .
بعد انتقال العدوى يصل الفيروس الى الجهاز العصبى ويؤثر فيه بشده , فتحدث التشنجات الشديده وتغير الشخصيه وأعراض أخرى كثيره تنتهى بالوفاه غالبا ..
القطط أقل بكثير من الكلاب فى نقلها للعدوى لأنهاغالبا تكون ساكنه إذا أصيبت بالمرض ولاتصاب بحالة التهيج والعض التى تصيب الكلاب .
التطعيم متوفر لكل من الإنسان والقطط
.

2) فيروس اللوكيميا

هذا الفيروس يحمله مابين خمسه الى عشرين فى المائه من القطط , وهو يسبب مرض اللوكيميا (سرطان الدم ) عند بعض هذه القطط , كما يسبب لها بعض الأمراض الأخرى , وقد أشارت بعض الأقوال الى إمكانية إنتقال العدوى من القطط الى الإنسان وحدوث سرطان الدم فى الإنسان نتيجة ذلك , واعتمدت هذا الأقوال على حدوث بعض الحالات من سرطان الدم عند الأطفال وحدوثها فى نفس الوقت عند القطط التى تعيش مع هؤلاء الأطفال فى نفس البيت .. وعلى الرغم من عدم ثبوت هذه الأقوال ووجود دراسات واقوال أخرى مضاده لهذا الرأى إلا أنه من الافضل الوقايه من هذا الأمر .. ولعله من المفيد فى ذلك تطعيم القطط ضد فيروس اللوكيميا حفاظا على صحتها واحتياطا لصحة البشر .
3) فيروسات أخرى تنتقل من القطط للإنسان بصوره قليله أو نادره مثل مرض جدرى البقر cowpox الذى يظهر على شكل حبيبات قليله على الجلد .. وكذلك فهناك دراسات تبحث فى علاقة القطط بأمراض فيروسيه أخرى مثل أنفلونزا الطيور و السارس و جنون البقر




0 اعتمدي الإضاءة المناسبة لغرفة الجلوس
0 ديكورات بلازما عصرية بالصور
0 ديكورات صالونات جميلة
0 برنامج المصحف الإلكتروني 60 قاري (مع الشرح والصور انجليزي عربي)
0 اجمل حمامات سباحه داخلية
0 ديكورات جميلة وبسيطة بشنط السفر
0 النمل يتحطم.!!
0 سحر الفوشي في الديكور
0 طريقة عمل البسبوسه المصريه ولا أحلي
0 صالونات فخمة غرف معيشة جديدة
0 تنمية الطموح لدى الأطفال.. ؟؟
0 موسوعه كامله لامراض الاطفال بشكل عام اسبابها وعلاجها
0 اشكال رائعة من طاولات التليفزيون 2014
0 بالصور ديكورات حدائق منزلية جميلة
0 صور بيبهات قمرات ضحكتهم تجنن
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية {{ بـويـات ولـيـديـات }} لا تقـولـون وشلـون بـنـت يـاعـرب تـعـشـق بـنـت !! 3ashq Srabh قسم الروايات المكتملة 57 01-14-2015 07:20 PM
إهلآن نتائج مسابقة الصندوق السحري ح (( 1 )) و (( 2 )) خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 12 01-15-2012 12:45 PM
موسوعة عن امرآض العين خَفَآيَآ الْرُوْحْ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 9 12-30-2011 09:56 PM
السياحه فى ماليزيا معلومات وصور عن ماليزيا !!!ADO!!! منتدي السياحه (رحلات وسفر) و المغتربين 9 10-15-2011 08:09 PM
جدول الليغا لـ موسم 2011 - 2012 : عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 6 09-24-2011 07:42 PM


الساعة الآن 01:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.