قديم 08-21-2013, 12:40 AM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
توجّه الجهاديين إلى تويتر...




توجّه الجهاديين إلى تويتر...


جمال عمر من نواكشوط
22/07/2013


اضغط هنا لتكبير الصوره
[أ ف ب/غيوم بريكي] فرع القاعدة السوري جبهة النصرة لديها أزيد من 72000 متابع على تويتر.

من جبهة النصرة في سوريا إلى القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، يلجأ الإرهابيون بشكل متزايد إلى تويتر لنشر رسالتهم.

وكشف مركز مكافحة الإرهاب في تقريره الجديد تحت عنوان "التغريد من أجل الخلافة" أن " تويتر أصبح المشعل الجديد للدعاية الجهادية، والأهم من ذلك، أصبح منطقة حرة للمستخدمين المتطرفين على الإنترنت".

وبإمكان الشبكات الإرهابية من قبيل القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي، و جبهة النصرة و حركة الشباب من خلال نشر روابط على تويتر، توجيه الأتباع إلى أشرطة يوتيوب ووسائل إعلام أخرى للمساهمة في جهود تجنيد المتشددين.

وجاء في تقرير 25 يونيو "هؤلاء الجهاديون قرروا الانخراط في العنف الجسدي بعد أن كانوا ينشطون داخل المجال الافتراضي للقاعدة، حيث كان لتعرضهم لإعلامها تأثير على حياتهم الخاصة وفهمهم للسلوك الديني".

ويرى المحلل الأمني الطوارقي عبد الحميد الأنصاري أن هذا الاهتمام بوسائل الاتصال البديلة ليس جديدا على القاعدة.

فالجماعة كانت دائما تستخدم التكنولوجيا الحديثة "لتوصيل رسائلها بأحسن طريقة وأقل تكلفة لأتباعها وقياداتها، وكذا لتجنيد أكبر قدر ممكن من الشباب".

ويضيف الأنصاري لمغاربية أن القاعدة والحركات المرتبطة بها "استخدمت الرسائل الإلكترونية قبل انتشار المواقع الإلكترونية بشكل كبير".

وتابع يقول "وقبل ذلك استخدمت الفاكس والصحف، للتأكد من ذلك علينا الرجوع إلى تاريخ بداية الجهاد في الجزائر مثلا، وإذا ترصدنا تاريخ القاعدة الأم في أفغانستان قبل أن تكون مطاردة في العالم وجدنا لها دوريات ونشريات".

ويقول الأنصاري "كل هذا يبرهن على أن القاعدة تسعى دائما للتفوق والتواصل عبر التقنية الحديثة مع العملاء والمجندين رغم التضييق والمتابعة. وهذا يحيلنا على المثل الذي يقول إن الحاجة أم الاختراع. وبما أن القاعدة محتاجة دائما للتواصل فإنها دائما تخترع وسائل وآليات قادرة على تجاوز الرقابة".

ويؤكد الإعلامي سيد أحمد ولد اطفيل،الذي التقى بإرهابيين شباب جُندوا في موريتانيا، أن القاعدة تعتمد على أشخاص ذوي خبرات تكنولوجية لنشر رسائلها.

ويضيف قائلا "بل إن هؤلاء يحظون بمكانة كبيرة في التنظيم الإرهابي لسبب بسيط وهو أن القاعدة عبارة عن عالم افتراضي بشكل كبير وعالمها الافتراضي أكبر بكثير من عالمها الواقعي"، مشيرا أن "عناصرها مواكبون لأحدث برامج وسائل التواصل ولهم خبرة كبيرة في تشفير الرسائل".

ويضيف ولد اطفيل "الاهتمام بالتقنيات الحديثة وصل إلى كل فروع القاعدة لكن فرع القاعدة المغربي يتسم بخصوصية وهي أن شبابه من أصول جزائرية ومغربية وتونسية من أمهر الشباب في ما يسمى بالقرصنة وأساليب التخفي".

أحمد ولد عمار أستاذ جامعي ومحلل سياسي أوضح أن القاعدة تولي عناية خاصة لمحتوى رسائلها على الإنترنت.

وقال "عناصر القاعدة المتمرسون ينشرون تغريدات تستهدف أبناء الدول المتظلمة الذين يعتبرون دول الغرب هي السبب في الظلم والقهر الذي يعيشونه وبالتالي يكون لديهم استعداد لردة الفعل. كما تستهدف نوعا آخر من الشباب وهم المنحدرون من القوميات المهمشة داخل المجتمع والذين وصلوا إلى مرحلة متقدمة من الإحساس بالغبن بحيث يكون لديهم استعداد لمواجهة أي كان للتنفيس عن غضبهم".

ويضيف الأستاذ "من هنا يأتي دور القاعدة في توجيه ذلك الشعور في مسار ينتهى بالشاب إلى الاقتناع بالقاعدة كمخلص أوحد".

ومضى يقول إن القاعدة تترصد "الشباب عبر تويتر". ومن خلال قراءة تغريدات الشباب، يطلع الإرهابيون عن قرب عن الأهداف المحتملة للتجنيد.

وقال الأكاديمي "إنهم يلجؤون دائما إلى اقتناص الشباب الذي تعبر تغريداته عن التمرد على مجتمعه".





0 المنتخب الجزائري يخسر امام نظيره البوركينابي 2-3
0 الموت القادم من الشرق
0 هذه المرأة لا تدخليها بيتك؟!
0 الجمل في الصينية
0 شاهد بالصور صراع الطبيعه بين الطائر الذكي والسنجاب
0 أطفال يعيشون قصص حب تنتهي ب«صدمة التحرش»!
0 انتقِ غرفة نومك
0 كيف تختارين الحقائب المناسبة لك؟
0 مطابخ عصرية مميزة باللون الأبيض
0 طلب اجازة
0 ما هو كيد النساء ؟
0 احصائيات الاعمال الرقابية
0 طريق النجاح . The road to success . كسّر الحواجز . أكثر الأحداث مأساويه للإنسان
0 هل تعرف من هؤلاء ...؟ إنتظروا المفاجئه ..
0 أندونيسيا
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة د/روليان غالي ; 08-21-2013 الساعة 12:43 AM
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
▪[ ( ظوآهر طبيعية وفلكية بين غرآبتهآ وجمآلها تُسِّبحُ الجوآرح بصُنعٍ خآلقهآ ) ]▪ عبدالرحمن حساني منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 1 07-31-2019 09:22 AM
تاريخ سوريا الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 6 12-24-2016 11:34 AM
كيف تتصرف الحيوانات a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 2 10-23-2016 04:34 PM
بدأت حياتي ...رواية رومانسية لاورا منتدي الروايات - روايات طويلة 20 08-18-2012 04:27 AM


الساعة الآن 04:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.