قديم 08-31-2013, 10:09 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية عاشقه من بعيد
 
تاريخ التسجيل: Feb 2011
العمر: 28
المشاركات: 3,834
معدل تقييم المستوى: 13
عاشقه من بعيد is on a distinguished road
تلسكوب طريقة جديدة لتحديد درجة وعي الانسان


اضغط هنا لتكبير الصوره


يتمكن الانسان العادي الذي لم يتعرض الى اصابات في رأسه، أن يحدد بسهولة فيما اذا كان في وعيه ام لا. أما مع المرضى فالامر مختلف، فهناك حالات يبدو فيها الشخص في كامل صحته، ولكن دماغه لا يعمل، أو بالعكس، الانسان لا يتحرك ولا يبدي شعورا بالاحساس، إلا انه يعي كل ما يجري حوله. وهذا يسمى بمتلازمة "المنحبس". ومنذ سنوات طويلة يقترح الاطباء طرقا مختلفة للتواصل مع المرضى الذين ليس بمستطاعهم التفاعل مع الكلام او اللمس او أي شيء أخر يثير رد فعل الانسان العادي. فمثلا اقترح علماء من المانيا طريقة سهلة ولكنها فعالة جدا للتواصل مع المرضي بمساعدة الرياضيات. إن حالة الغيبوبة تنتج عادة بسبب اصابات ادت الى حدوث ضرر في الدماغ. وتكون مختلفة في درجة شدتها. ولوضع تشخيص صحيح ومتكامل واختيار العلاج المناسب، من الضروري تحديد اجزاء الدماغ التي تعمل بصورة غير مرضية، وهل يشعر الانسان بما يجري حوله أم لا. لقد بحث مارتشيلو ماسيميني ومجموعته العلمية من جامعة ميلانو الايطالية هذه المسألة ووضعوا طريقة جديدة لتحديد درجة وعي الشخص المتعرض لاصابة شديدة في رأسه. استندت هذه المجموعة في عملها على فكرة كون الوعي مرتبط بمدى تناسق عمل اجزاء الدماغ، وهل تستجيب للمعلومات وتتفاعل معها، وحتى في حالة عدم وجود رد فعل جسدي. ويحصل هذا حتى لدى الاشخاص الاصحاء، فعندما يكون الشخص في نوم عميق، فانه لا يستيقظ بسبب الضوضاء والاصوات العالية، ولكن دماغه في جميع الاحوال يتفاعل معها بصورة ما. اعتمادا على هذه المعارف، فكرت مجموعة مارتشيلو ماسيميني، في كيفية تحديد درجة الوعي بدقة عالية باستخدام ادوات واجهزة بسيطة. ولاجل ذلك استنتجوا معادلة رياضية لتحديد مستوى العلاقة بين الاشارات الواردة من مختلف اجزاء الدماغ، واطلق موسيميني على الناتج النهائي "مؤشر تعقد التدخل – PCI". اختبرت فعالية الطريقة الجديدة بمشاركة 52 شخصا من ايطاليا وبلجيكا والولايات المتحدة الامريكية بين اعوام 2005 – 2009 . كان ضمن المشاركين 32 شخصا اصحاء تماما و20 تعرضوا الى اصابات مختلفة في رأسهم. ولفهم مختلف الحالات المحتملة، درسوا دماغ الاشخاص الاصحاء في اربع حالات مختلفة (في حالتي نوم وحالة اليقظة الكاملة وتحت التخدير الشامل). بينت نتائج الاختبار، بأن اثنين من المرضى المصابين بمتلازمة "المنحبس" اظهرا تقريبا نفس مستوى نشاط دماغ الاصحاء في حالة اليقظة، حيث تراوح مؤشر PCI بين 0.51 و 0.62 . أما الاشخاص الذين شخصت عندهم سابقا حالة الغيبوبة فانهم اظهروا نشاطا قريبا من النشاط الذي اظهره الاصحاء تحت التخدير الشامل، حيث تراوح مؤشر PCI بين 0.19 و 0.31 . ويقول ماسيميني "إن طريقتنا تسمح ليس فقط بوضع تشخيص صحيح واختيار العلاج اللازم، بل وايضا مراقبة التحسن أو السوء الطفيف في حالة المريض".


0 دراسة طبية حديثة : الكاكاو يقي من الإصابة بالسرطان
0 البدناء اكثر عرضة للموت بالإنفلونزا من الآخرين
0 الحلقه الثالثه من قصه صاحبى
0 الحلقه الثانيه من قصه صاحبى
0 قصة حقيقية في قمة الانسانية
0 (( الكتابة عن المشكلات تعزز جهاز المناعة وتسرع التئام الجروح ))
0 (( القطط عدوة المرأه الحامل ))
0 تنظيف الاسنان يوميا يقي من الجنون
0 لو حد حل الاسئله دى اطردونى من المنتدى
0 "الزبادى".. أفضل وسيلة للوقاية من ارتفاع ضغط الدم المزمن
0 طريقه سهله لازاله المانكير بدون اسيتون
0 العاب الفيديو تسبب اضطرابات نفسية لدى الاطفال
0 المرأه الحامل وافضل طريقه للنوم حتى لا تؤذى جنينها
0 مشروبات لمعالجه الارق وتهدئه الاعصاب
0 مين يحل اللغز
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
عاشقه من بعيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
موسوعه كامله لامراض الاطفال بشكل عام اسبابها وعلاجها a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 12 08-17-2013 12:43 PM
حــدث في رمضــــان !! ¨°•√♥ زورق ♥√•° منتدي الخيمه الرمضانيه 63 08-13-2013 01:24 AM
رواية توأم روحي يعاني جروحي الهبال والرجة وتجنين المعلمات والرومنسية أمير الشوق 99 منتدي الروايات - روايات طويلة 15 07-07-2013 10:18 AM
الفرق بين الشاب اللبناني و الشاب الخليجي layal.lilo منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 31 07-07-2011 01:29 AM


الساعة الآن 10:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.