قديم 09-03-2013, 01:13 AM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,169
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
دواء أماكن في الجسم لا يصلها الدواء


..:: أماكن في الجسم لا يصلها الدواء ::..


بعد أن يتناول المريض الدواء فعلى المادة الكيميائية في الدواء أن تجتاز متاهة حقيقية و عليها أن تبقى حية في رحلتها عبر المعدة و أن تدخل الأمعاء سليمة قبل اختراقها الجدار المعوي و انتقالها خلال الدورة الدموية ، و ما أن تصل إلى الدم حتى تتعرض للترشيح في الكبد قبل أن تصل إلى باقي الجسم.
أي أن على المركب الدوائي أن يقاوم _ في كل محطة على الطريق_ أحماض العصارات الهضمية و يقفز على الحواجز الغشائية و يتقي الإنزيمات المصممة لتقطيعه إرباً لا فائدة منها.

و قد توصل العاملون في الصناعات الدوائية إلى حلول مختلفة لمساعدة الأدوية على اجتياز تلك العقبات إلا أن هذه الحلول لا تنجح في كثير من العقاقير الأخرى.
تعتمد إحدى هذه الاستراتيجيات على تغليف حبوب الدواء بقشرة لا تذوب في إفرازات المعدة، بل تذوب مباشرة حين التقائها بالوسط الشديد القلوية للأمعاء الدقيقة.
و إن إيصال العقار عن طريق الحقن يتفادى العقبات التي تفرضها الأمعاء و المعدة ، و لكن المشكلة أن كثيراً من الناس يمتنعون عن حقن أنفسهم و يرفضون زيارة الطبيب يومياً.
نتيجة لذلك شرع العلماء في البحث عن طرق أفضل ، و في العقدين الماضيين تم تصحيح العديد من النظم البديلة لإيصال الدواء و أصبحت الأدوية البديلة تعطى على شكل لصقات أو غرسات أو حقنات ذات مفعول طويل المدى أو هلامات موضعية أو رذاذ أنفي أو أذني .
و تتوافر حالياً في أوروبة إستنتات - شبكات- مغلفة ببولميرات تستطيع إطلاق الدواء و قد أظهرت حتى الآن نتائج جيدة في الحفاظ على أوعية الدم مفتوحة بعد إزالة الجلطة بإجراء يدعى رأب الوعاء angioplasty.

و قد ابتكر العلماء طرقاً غير باضعة لإعطاء الجزيئات المعقدة مثل استخدام فائق الصوت ultrasound لدفع الأدوية عبر الجلد بدون ألم ، كما جمعوا بين التقدم في التقانة النانوية و التركيب الميكروي لصنع شيبات- رقائق- ميكروية microchips قابلة للغرس تستطيع إيصال الدواء بدقة و حسب جدول مواعيده.


خرق الجدار:

دأبت فرق عديدة من الباحثين على استخدام التقنيات الجديدة لحل مشكلة اختراق الجدار المعوي، فمثلاً طورت ( E- ماثيوفيتس ) و زملاؤها من جامعة براون طريقة لجمع البروتينات في قطرات متناهية الصغر من مادة صمغية سميت لاصقاً حيوياً bioadhesive يمكنها أن تتغلغل داخل الخلايا المعوية و فيما بينها – تسمى الطريقة التي ترمي إلى جعل الأدوية الفموية تلتصق بالاغشية المخاطية بالالتصاق الحيوي - .
في عام 1997 وجدت ماثيوفيتس أنّ البولميرات اللاصقة الحيوية الكارهة للماء المسماة متعددات الأنيدريد ( بلا ماءات ) polyanhydrides التي تعرض زمر الكربوكسيل على سطوحها الخارجية فيما تتآكل هذه السطوح ، يمكنها الارتباط ببطانة الأمعاء كارتباط البولميرات المولعة بالماء ، بيد أنها تستطيع أن تجتاز مخاطية الأمعاء و تدخل مجرى الدم بشكل أسرع.
إنّ أحد متعددات الأنيدريد بصفة خاصة ( متعدد الأنيدريد الفوماري الزهري المختلط) أظهر أنّه ذو قوة لاصقة أشد من أي مادة أخرى خضعت للاختبار.

كما طور بيباس و زملاؤه في العمل بولميرات ليست التصاقية حيوية فحسب، بل تنتفخ استجابة لباهاء الوسط ، و هذه البولميرات قادرة على حماية الدواء البروتيني مثل الأنسولين من باهاء المعدة الحمضية، و من ثم إطلاقه في وسط الأمعاء الشديد القلوية ، و تستطيع البولميرات أيضاً أن تحمي البروتين من البروتيازات – أنزيمات مدمرة للبروتين- في الأمعاء الدقيقة العليا ، و أن تفتح مؤقتاً الوصلات بين الخلايا المعوية ، مما يسمح للبروتين بالمرور عبرها.
و هناك استراتيجية أخرى لإيصال الدواء ذي الأساس البروتيني عبر الفم، و تتمثل بتغليف العقار بجزيئات حاملة يمكنها أن تنقله عبر بطانة الأمعاء ، و قد طورت شركة Emisphere technologies سلسلة من الحاملات الجزيئية التي يبدو أنها تضغط البروتينات و تجعلها أصغر حجماً فتتمكن هذه من عبور الأغشية الخلوية بسرعة أكبر.
و ما أن تنجز هذه الحاملات عملها في إيصال الدواء إلى داخل الخلية حتى تتحطم و تسمح للبروتين بالإرتداد إلى شكله الأصلي ، و بالتالي النشط.

كما أنّ هناك علماء آخرين يعملون على المزاوجة بين بروتينات الدواء و الجزيئات التي تستهدف مستقبلات نوعية في الجهاز المعدي و المعوي .
و يأمل علماء آخرون أن يسخروا اللكتينات Lectiens – و هي جزيئات دبقة وفيرة تؤلف جزءاً من النسيج الضام بين الخلايا المعوية – أو مواد أخرى لأداء هذه المهمة.


استخدام اللصاقات:

إن الأمعاء هي إلى حد ما الطريق المباشر إلى مجرى الدم ، بيد أنّ الجلد أسهل منالاً .
و مع أن الجلد قد يشكل حاجزاً غير منفذ نسبياً ،فإن هناك عدد قليل من الأدوية تمتلك الصفات الفيزيائية و الكيميائية الملائمة لاختراقه بسرعة معقولة .
و تتوافر الآن في الأسواق اللصاقات الجلدية التي يستمر مفعولها حتى سبعة أيام ، و منها لصاقات النيكوتين التي تساعد على إيقاف التدخين ، و الإستراديول لمقاومة أعراض اليأس عند انقطاع الحمل أو تستخدم كموانع للحمل.

و يمكن لتيار كهربائي مباشر يتم تمريره عبر الجلد أن يجعل البشرة شفافة و تسمح بمرور العقاقير الأخرى بما فيها البروتينات .

و هناك عدد من العلماء يقومون بتجارب سريرية معتمدين على التقنية المعروفة بالاستشراد (المعالجة بالشوارد ) و يستخدم الاستشراد بصفة عامة لصاقتين ،إحداهما موجبة و الأخرى سالبة ، موصولتين بمستودع يحتوي على الدواء المطلوب .
إنّ بوسع دفقة كهربائية غير مؤلمة أن تدفع الأدوية التي تميل إلى أن تكون مشحونة ، عبر طبقة البشرة الخارجية غير النفوذة و منها إلى الأوعية الدموية للأدمة ، و إنّ بطارية نزويد الطاقة في هذا النظام صغيرة بحيث تسمح بأن توضع تحت الملابس.

كما استخدم فائق الصوت لنعزيز نفوذية الجلد حيث أنه بوسع فائق الصوت أن يسبب اضطراباً مؤقتاً في طبقة الجلد الخارجية أي الطبقة المتقرنة، التي تؤلف الحاجز الرئيسي أمام الانتشار الدوائي.
و يستخدم جهاز فائق الصوت دفعة قصيرة 15 ثانية من الطاقة ، و هي أضعف كثيراً من تلك المستخدمة في التصوير التشخيصي، و ذلك لجعل الجلد أكثر شفافية في نقطة معينة منه مدة تصل حتى 24 ساعة ، و يتردد بوق فائق الصوت في هذه الأداة التي تمسك باليد 55000 دورة في الثانية ( 55 كيلو هيرتز ) في وسط سائل مرتبط بالجلد ، و تؤدي طاقة فائق الصوت ذات التردد المنخفض إلى إيجاد فقاعات صغيرة جداً تتمدد و تتقلص في وسط الارتباط و في الأغشية الخلوية للطبقة المتقرنة ، حيث تحفر في الواقع قنوات متناهية الصغر تستطيع الأدوية أن تدخل عبرها.


عبر الرئتين:


يمثل إيصال الدواء عن طريق الرئتين وسيلة مهمة أخرى كما يمثل تحدياً كبيراً آخر ، سواء لمعالجة الحالات الرئوية أو لإيصال الدواء إلى الدم بسرعة لمداواة أمراض في مكان آخر من الجسم.
و تتألف الرئتان من أكياس مجهرية تدعى الأسناخ ترتبط مباشرة بالأوعية الدموية، و في أثناء التنفس يدخل الأكسجين إلى الدم خلال الاسناخ كما يخرج CO2 عديم النفع .
و بإمكان سيرورة أخرى مشابهة أن تتقبل الضبوبات ذات الجزيئات الأكبر مثل الأدوية التي يؤلف البروتين أساسها ، و لكن كان من العسير تصميم مناشق تستطيع إنتاج عدد كاف من جسيمات الضبوب الصغيرة إلى حد تتمكن فيه من النفوذ إلى أعماق الرئة من غير أن يضيع الدواء.( توصل معظم المناشق المعهودة مثل المستخدمة في معالجة الربو أقل من 10 % من محتوياتها).
كما أن بوسع الخلايا المناعية في الرئة و التي تدعى ال****م أن تقضي بسرعة على غالبية الادوية.
و يدأب العديد من الباحثين و الشركات الآن على تصميم مناشق أفضل توصل إلى الرئتين ضبوبات بالغة الرقة بطريقة فعالة، كتصميم منشقة يمكنها أن تشكل غيمة من الضبوبات انطلاقاً من مسحوق جاف بوساطة ضغط الهواء فيه وتحطيمه وتحويله إلى جسيمات دقيقة تستطيع الوصول إلى أعمق مناطق الرئة.


شيبات ميكروية ذكية:

تستطيع الرقائق الميكروية أن تكشف عن الإشارات الكيميائية في الجسم و إطلاق الأدوية استجابة لتلك الإشارات مع حفاظها على تركيز العقار في الجسم ضمن المستوى العلاجي المطلوب.
و تحتوي الرقائق السيليكونية الميكروية عدداً من الحفيرات يمكن ملؤها بالادوية و تغطيتها بقلنسوة من طبقة ذهبية رقيقة .
يمكن زرع الشيبات الميكروية تحت الجلد أو في النخاع الشوكي أو في الدماغ لإيصال الأدوية مثل مضادات الألم و العلاج الكيمياوي الذي يستخدم في معالجة السرطان، و أظهرت الدراسات أن الرقائق الميكروية متلائمة حيوياً و من غير المحتمل أن تكون لها تأثيرات جانبية .
و سيكون من اليسير استعمال النظم المعتمدة على الشيبات و التي تشمل منبعاً صغيراً للطاقة يمكن وضعه تحت الملابس ، كما بوسع هذه النظم الاحتفاظ بسجل دقيق لمقدار الدواء الذي يتناوله المريض ، و يمكن إرسال المعلومات التي يتلقاها الجهاز إلى حاسوب .

و تطور حالياً شركة ChipRx وسائل قابلة للزرع لاستشعار مستوى العقار في الجسم و إيصال المقادير المناسبة منه تبعاً لذلك.



0 الفلبينيون يأكلون 290 ألف كلب سنويا
0 الكاف يعاقب الأهلي والزمالك وسطيف والصفاقسي مالياً
0 كاسياس: جلوسي على مقاعد البدلاء ليس قرار أنشيلوتي
0 الان تستطيع اخذ منزلك معك اينما ذهبت
0 أزارينكا تنجو من فخ "كورنيه" بصعوبة وتتأهل لمواجهة إيفانوفيتش بأمريكا المفتوحة
0 قـــمة الأنـــاقة
0 شاطئ البحر ليس مكاناً للاستحمام
0 ضجر ملل ....تبا ً !!
0 آسآمح ولكن لآ آنسىْ .. }
0 الصحافة الإنجليزية : بيل أغلى ثمنا.. لكنه أكثر تواضعا من رونالدو وبيكهام
0 معلومات وتقارير كامله عن العرااق الحبيب
0 تقديم نهائي السوبر الاوربي // بايرن ميونخ الالماني & تشيلسي الانكليزي
0 جماهير برشلونة تبدأ الحرب على رونالدو بعد "الركلة الهوائية الفاشلة"
0 برشلونة يتمنى إستعادة ميسي لمساته التهديفية في لقاء ميلان بدوري الأبطال
0 تصرف غريب على ميسي تكشفه الكاميرات
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-03-2013, 02:39 PM   #5
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,169
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
افتراضي


المتألقة بنوتة
شكراً لكِ ياراقية على هطولك الراقي
انرتِ


0 ضربة موجعة للأرسنال بتأكد غياب مهاجمه بودولسكي 10 أسابيع للإصابة
0 من أغرب الممرات ممر سان بولدو في إيطاليا
0 حوار بين عاشقين في لحظة فراق
0 الأسترالية ستوسور تنفصل عن مدربها بعد سنوات من الشراكة
0 نيوكاسل يعزز صفوفه بضم الفرنسي ريمي من كوينز بارك
0 الضغط النفسي في ريال مدريد تسبب في إصابة إياراميندي
0 من الشام لتطوان
0 موسوعــــــة ذخائـــــــــــر
0 موعد الكلاسيكو الرسمي من الاتحاد الاسباني لبطولة كأس السوبر
0 كأس رابطة الأندية المحترفة الإنكليزية/ تشلسي وتوتنهام ومانشستر سيتي إلى الدور الرابع
0 لاتغفل عن القاتل !!
0 نعم ..هو ذلك النٌور
0 الرشاش الروسي اوتيوس من طراز 12,7-НСВ
0 3 نبلاء بريطانيين ساهموا في نشر الإسلام في إنجلترا
0 قمة ال ت ح ش ي ش
التوقيع
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الى بلد الشهداء الجزائر الحبيب ابحث عن ذاتي المنتدي العام 16 01-05-2020 10:17 PM
أحكام الزكاة على المذاهب الأربعة abdulsattar58 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 07-21-2016 11:37 PM
مفهوم الجهاد في الإسلام وشروطه وضوابطه د/روليان غالي المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 06-16-2013 08:18 PM
▌ ▒ .. حدث غير وجه العالم (هجمات 11 سبتمبر) .. ▒▌ عبدالرحمن حساني المنتدي العام 7 06-10-2013 02:23 PM
الجنة والنار عيسى سالم المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 2 12-23-2010 10:20 AM


الساعة الآن 06:39 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.