قديم 09-04-2013, 10:47 PM   #1
مسلمة وافتخــــــــر
 
الصورة الرمزية الإسلام رباني
 
تاريخ التسجيل: Sep 2011
الدولة: خــارج قــبري
المشاركات: 10,042
معدل تقييم المستوى: 19
الإسلام رباني is on a distinguished road
تربية طفلك يتعلم حينما يقلد


ما العمر الذي يبدأ فيه الطفل بالتعلم؟

حينما يبلغ الطفل عامه الثاني، سيبدأ مهارة التقليد بشكل مدهش. فيحرص كل الحرص على تقليد تصرفات وأفعال والديه بأدق تفاصيلها ليصبح مثلهم تماما. فهذا التقليد مهم جدا، فمن خلاله يتعلم الطفل كيفية الأكل والمشي وكذلك التواصل مع الآخرين.

وتفضل البنت عادة تقليد أمها أو البنات الأكبر منها سنا. في حين أن الأولاد يقلدون آبائهم أو الصبية الأكبر منهم أيضا. فمثلا حين تقوم الأم بكنس الأرض، تراقب البنت كيفية استخدام أمها للمكنسة الكهربائية بعناية، وكردة فعل طبيعية سيتملك الطفلة الفضول لتجربة هذه الأداة السحرية لتستشعر أنها مثل أمها تماما.

فالأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين السنتين والثلاثة هم الأسهل و الأسرع تعلما؛ لكونهم في طور التعلم. فالتعلم في هذا العمر يكون من خلال مشاهدة و مساعدة الأشخاص الأكبر منهم سناً بشكل جدي.

وبالتالي من المهم جدا إعطاء الطفل التوجيهات و التعليمات الصحيحة في هذا العمر. كما أن مدحه على الإنجازات الجديدة تسعده كثيرا وتأصل فيه الثقة بنفسه. ففي حين اقترف طفلك خطأً فعليك تقديم النصيحة له مصحوبة بابتسامة عوضا عن توبيخه. أو كأن تعرضي عليه فكرة أخرى صحيحة بدلا من التصرف الخاطئ الذي قام به.
فاحترام الأهل لخيارات طفلهم من أحد أهم العوامل التي يجب فهمها؛ حتى يحصل بالمقابل احترام الطفل لوالديه وأوامرهم وأفكارهم. و إلا سيتملك الطفل الكثير من التساؤلات في ذهنه دون أن يجد لها إجابة مرضية.


كيف يقلد الأطفال؟


يحبذ معظم الأطفال التظاهر باللعب في المنزل، فهم يراقبون باستمرار تصرفات جميع أفراد الأسرة لديهم. وبشكل طبيعي، فإن تصرفات الأهل تعمل على خلق سلوكيات أطفالهم بطريقة معينة، دون أن يدركوا أن ذلك سيؤدي بدوره إلى بناء شخصية طفلهم وثقته بنفسه، و قدرته على تحمل مسؤوليات مختلفة.

فيقوم الطفل باللعب و التظاهر بأنه ذاهب إلى العمل بحمل حقيبة مثلا، أو التظاهر بأنه يطبخ أو يغسل أو يمسح الأرض أو أنه يقوم بالاعتناء بدمية صغيرة، أو التظاهر على أنه طفل رضيع. أو كأن يبيع في متجر صغير. في حين أن البنات عادة يفضلن تمثيل دور الأم. فيقمن باستخدام الدمى للعب على أنها طفلة رضيعة، ويستمتعن بإرضاعها و تغيير ملابسها و تغسيلها و تسكيتها لتنام.

ويعمد الأطفال أيضا إلى ارتداء ملابس آبائهم، وتقليد أحاديثهم و سلوكياتهم و خاصة توبيخاتهم، فيقومون بتوجيهها للدمى أثناء لعبهم.

لذلك يجب على الأهل مراقبة اللغة التي يتحدثون بها، و تجنب إظهار السلوكيات السيئة أمام الأطفال



اضغط هنا لتكبير الصوره


الإسلام رباني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
متى يمنع المرض طفلك من الذهاب للمدرسة؟‎ الإسلام رباني منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 08-27-2013 12:35 AM


الساعة الآن 07:05 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.