قديم 09-05-2013, 05:09 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,107
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي ما هو السينوجراف "Scenographer"؟ ما هي السينوجرافيا ؟


ما هو السينوجراف Scenographer؟ ما هي السينوجرافيا, دراسة للمصطلح

شاع تعبير السينوجرافيا في مسارح العصر الحديث في نهاية خمسينيات القرن العشرين إثر استقرار حركة المسارح و دور النشر في القارة الأوربية بعد الحرب العالمية الثانية، و لعدّة سَنَوات كانت هناك مناقشات حامية في المعهدِ الأمريكيِ لجلساتِ مؤتمرِ تقنيةِ المسرحِ بخصوص تعريفِ السينوجرافيا و السينوجراف.

في البلدانِ عدا الولايات المتّحدةَ, السينوجراف هو مصمم مسرحي يَتخصّصُ في تَصميم كُلّ العناصر البصرية للأداء، مستخدماً نظرة كونيةِ شموليةِ إلى مفهوم التصميم conceptualization. إنّ الخلافاتَ البادية في جلساتِ USITT *
عَكستْ الحقيقة بأنّ، في الولايات المتحدة الأمريكية، أكثر العروض مُنفَّذة مِن قِبل فريق من المصممين.

الطريقة السينوجرافية لإعداد المفهوم conceptualization اٌقتُبِست بارتياح في البلدانِ الأخرى مِنْ العالمِ حيث أنَّه لَيس غريباً أن يَكُون مصمم وحيد مسئولاً عن كُلّ عناصرِ التصميمَ في العرض. إنّ مدى وقتَ عملية ما قَبْلَ العرض عادة أكثرُ امتداداً بفضل الدعم الحكومي المالي. يَعْملُ المصممونُ والموظّفونُ التقنيونُ في أغلب الأحيان على راتب ثابتِ على مدار السَنَةِ ، هكذا تقل كلفتَهم عند وَضْع ميزانية لعرض معيّن. كنتيجة هناك وقت كافٍ لفردِ واحد ليبَحْث، يُصمّمُ ويُشرفُ على تطبيقِ كُلّ العناصر التي تُكوِّن العرض المسرحي.

في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث العرض المسرحي (التجاري)؛ وقت ما قَبْلَ العرض يُلزَم بحَدّ أدنى مؤلم، لأن مالَ المستثمرين مُحدّدُ و العائد السريع مطلوب. في المسرحِ الإقليميِ، المُشاهدون مُحدّدونَ و العروض الجديدةُ مطلوبة على أساس منتظم لحثهم على الحضور باستمرار. تُؤدّي فترةُ ما قَبْلَ العرض الأقصر إلى أَنْ تُقسّمَ مسؤولياتِ التصميمَ بين "المتخصصين" لضمان أن كُلّ منطقة تُعطي الانتباه الكاملَ لمتطلباتها. كنتيجة، المصممون الذين يَعْملونَ بنجاح ضمن الطريقة السينوجرافية scenographic لإعداد المفهوم conceptualization يُطوّرونَ مهارةَ استثنائية في العمليةِ التعاونيةِ لكي يَكُونوا قادرون على ابتكار تصميم نهائي متماسك.

تَقُول السينوجراف البريطانية باميلا هاوارد Pamela Howard في كتابها المعنون بعنوان : ما هي السينوجرافيا؟ :

"يُحرّرُ السينوجراف النَصّ بشكل بصري والقصّة خلفه، بابتكار العالم الذي تَرى فيه العيونَ ما لا تَسْمعُه الآذانَ."

"أي أن السينوجراف بالطبيعةِ عقعق ( طائر أبقع) ثقافي، يبهجه البحثِ عن لأشياء العابرةِ مِنْ تأريخِ وعِلْمِ اجتماع. إنّ تَشْكِيلةَ العملِ التي تُقدّمُ نفسها جزءُ من سحرِ الموضوعِ، وتَرضي فضولَ متأصّلاً ونهمَاً يُريدُ معْرِفة لَيسَ فقط الأحداثَ العظيمةَ للتأريخِ بالتفاصيلِ الدقيقةِ لكيفية معيشة الناسِ، أَكلهمَ، اغتسالهم، ارتدائهم الملابس، وكَسبَ معيشتهم."

" السينوجرافيا - هي ابتكار فضاء خشبة المسرح - لا توجدُ كعمل فَنِّي مكتفٍ ذاتياً. . . . . . . . (قصاصة). . . . . . . السينوجرافيا ناقصة دائماً حتى يَدْخلْ المؤدّي/الممثل الفضاءِ و يَشْغلُ الجمهورَ. علاوة على ذلك , السينوجرافيا هي البيانُ المشتركُ للمخرج والفنانِ البصريِ (السينوجراف) لرؤيتهم للمسرحيّةِ أو الأوبرا أَو الرقصِ اللذان يُقدّمانِ إلى الجمهورِ كقطعةَ عملِ موحَّدة."

" السينوجراف يَجِبُ أَنْ يَكُونَ فناناً يَسْتَطيع أن يَفْهمَ كَيفَ يَعْملُ مَع ويَدْمجُ أفكارَ المخرج، يَفْهمُ نَصّاً ككاتب، يَكُونُ حسّاسَ إلى حاجاتِ المؤدّي/الممثل المعروض أمام جمهورِ، ويَخْلقُ مجالاتَ بارعةَ وملائمةَ للعروض. . . . . . . . ."

(أيضاً يَفْهمُ الموسيقى و الصوت كموسيقار وملحن، و الحركة كراقص و مصمم رقصات choreogapher، وتأثيرات الضوءِ والظِلِّ كرسّام فنون جميلةِ و مصور فورتوغرافي)

". . . . . . أَستمعُ خصوصاً لصوتِ الكلماتِ خارجاً، موسيقية "musicality" النَصِّ، طابع الصوت وقوام الخطابِ، محاولةً أن أقرر لنفسي ما الذي يَجْعلُ هذه المسرحيّةِ مختلفة عن سواها- على سبيل المثال، الاختلاف في الصوتِ بين مسرحيّةِ لإبسن Ibsen وواحدة مِن قِبل بيكيت Beckett. هذا الإحساسِ الصوتي قريب جداً إلى الإحساسِ اللونِي. . . . . . ."


و السينوجرافيا هي العلم الذي يبحث في ماهية كل ما هو كائن على خشبة المسرح و ما يرافق فن التمثيل المسرحي من متطلبات و مساعدات تعمل على إبراز العرض المسرحي متناسقا و مبهرا أمام الجماهير .
و السينوجرافيا ليست بدعة جديدة أكثر منها تطورا متجددا لمفهوم الديكور المسرحي و عناصر المناظر المسرحية، و قد ارتبط ظهور مصطلح السينوجرافيا بالتطور التكنولوجي الذي شهده مسرحنا المعاصر، و هو الأمر الذي أدى إلى ظهور العروض المسرحية المتعددة الوسائط و التي تعد تطبيقا للفن التقني في مجال المسرح، حيث استخدمت الوسائط لرفع درجة العرض لمسرحية ما أو لتكثيفها، من خلال استخدام الشرائح الملونة و المصورات و المواد البلاستيكية في المناظر، مما نقل خشبة المسرح المعاصر نقلة نوعية لا يزال المسرح الأوربي و الأمريكي يعيش حسناتها حتى يومنا هذا .
إن التصميم المسرحي هو فن تشكيلي في المقام الأول ، بيد أنه فن زمني كذلك، بمعنى أنه يتغير مع الزمن و ليس مكانيا أو فراغيا فقط كالمعمار و النحت و التصوير. و تعد السينوجرافيا المسرحية تجسيدا لمفهوم الوحدة الفنية التي تعد مبدأً أساسيا لكل فن ، فوحدة العمل هي هدف جميع أفراد طاقم العمل المسرحي، إلا أن اتفاق الهدف لا يعني بالضرورة الاتفاق على أسلوب التنفيذ.

و فيما يلي أربعة مفاهيم للسينوجرافيا كل منها يؤكد عنصرا من عناصرها :

 إن السينوجرافيا تعني محاولة توحيد العناصر المرئية للعرض لكي يبدو في النهاية كعمل لفنان واحد مبدع ، و بالطبع يندر أن يكون هناك فنان واحد مبدع و لكن تأثير العمل على المشاهد يعطي هذا الانطباع .

 السينوجرافيا عمل لفنان مسرحي خاص يرأس العمل بالنسبة للعمل المرئي ككل ، و هو يعمل بالتعاون مع المخرج لتحقيق درجة عالية من التوحد الفني .
 كذلك تشير السينوجرافيا إلى عمل المخرج المبدع الذي يرشـد فريق الفنـانين بما فيهم الممثلين و مصمم المشاهد و مصمم الإضاءة و مصمم الملابس و الصوت و غيرهم بحيث يبدو العرض كما لو كان من إنتاج فنان واحد من فرط تكامله و توحده
 قد تعني السينوجرافيا عمل الفنان المسرحي المتميز الذي يكتب النص و يخرجه ويصممه، فهو في حقيقة الأمر مايسترو العمل المسرحي، و بذلك يبدو العرض من نتاج فكر واحد .


و من ذلك يتبين لنا أن الهدف الرئيسي للسينوجرافيا هو تحسين التواصل و الحوار بين طاقم العمل، فالعامل الرئيسي لنجاح أية مجموعة مسرحية هو نجاح الفنانين في التواصل غير المباشر ، و إذا كانت لديهم الإمكانيات الفنية و نالوا تدريبا مناسبا فإن نجاحهم يتوقف على مسألتين :



و على الفنان المسئول عن السينوجرافيا أن يكون متخصصـا في التواصل غير التحليلي (الكلي و ليس الجزئي )، و أن يكون مستعدا لحمل جزء كبير من المسئولية عند العمل مع المخرج. و المخرجون و مصممو السينوجرافيا يفكرون بطرق مختلفة، فالمخرجـون يفكرون في كلمـات النص و التشخيص و حركة الممثلين، بينما يفكر مصمم السينوجرافيا في ترجمة المشاهد من النص إلى صور مرئية، و هو إذ يقوم بهذه القفزة الرمزية من الكلمات المكتوبة إلى المشهد المرئي يخرج من الحيز الذي يتحرك فيه المخرج الذي يظل على اتصال دائم بالنص أثناء البروفات .

و يجب ألا يغيب عن أذهاننا أن ميدان عمل مصمم السينوجرافيا لا يتحدد فوق خشبة المسرح و لكنه يتجاوزها إلى صالة الجمهور و التي استغلها الإخراج الحديث للتمثيل أيضا في بعض الدرامات العصرية ، إضافة إلى أن مكان الجمهور هو نهاية مطاف التأثير الدرامي و نقطة الارتكاز في عملية استحسان و قبول العرض من عدمه .


و السينوجرافيا بشكل عام تهدف إلى تطويع حركة الفنون التشكيلية و التطبيقية بما ضمته من فنون المعمار و المناظر و الأزياء المسرحية و طرق استغلالها في الفضاء المسرحي ـ من خلال فن المنظورـ في علاقة أكيدة و متضافرة مع الكلمة و مع الدراما بصفة عامة ، فالسينوجرافيا المعاصرة تؤكد على دور الفن التشكيلي المعاصر و تَعانقه مع فن المسرح وفق صيغة سينوغرافية حديثة، خاصة و أن القالب المعماري للمنصة اتخذ أشكالا عديدة في المسـرح المعاصر، أصبحت تمثل تحديا مثيرًا للمخرج و الممثل و تمثل تحديا أكبر لمصمم السينوجرافيا ، إذ تدعوه إلى استخدام خياله و ذكائه و خبرته و حسه و قدرته على الابتكار .

إن هذا التضافر قد خرج على المسرح بلغة جديدة تبلورت معالمها في التيارات الفنية التي ظهرت و انتشرت بعد الحرب العالمية الثانية ـ خاصة في أوربا و الولايات المتحدة ـ مما أدى إلى بروز دور مصمم السينوجرافيا للعرض المسرحي، و أفسح له المجال للقيام بمهمته التشكيلية الدرامية الجمالية مُوَظـِّفا ما وصلت إليه التقنية من تطور و تقدم و آلية و إبهار، حتى أضحى المسرح بفعل مجهود مصمم السينوجرافيا قطعة حيوية نابضة، خلقت ترقيات لا حد لها و لا حصر في مجاراتها للعصرية و آفاقها في المسرح الحديث .  السينوجرافيا عمل لفنان مسرحي خاص يرأس العمل بالنسبة للعمل المرئي ككل ، و هو يعمل بالتعاون مع المخرج لتحقيق درجة عالية من التوحد الفني .  قد تعني السينوجرافيا عمل الفنان المسرحي المتميز الذي يكتب النص و يخرجه ويصممه، فهو في حقيقة الأمر مايسترو العمل المسرحي، و بذلك يبدو العرض من نتاج فكر واحد .  استعداد و مقدرة كل منهم على تزويد الآخرين بالمعلومات الفنية التي يحصلون عليها Feed Back و هذا يعد تمحيصا للعمل الفني .  إن السينوجرافيا تعني محاولة توحيد العناصر المرئية للعرض لكي يبدو في النهاية كعمل لفنان واحد مبدع ، و بالطبع يندر أن يكون هناك فنان واحد مبدع و لكن تأثير العمل على المشاهد يعطي هذا الانطباع .  كذلك تشير السينوجرافيا إلى عمل المخرج المبدع الذي يرشـد فريق الفنـانين بما فيهم الممثلين و مصمم المشاهد و مصمم الإضاءة و مصمم الملابس و الصوت و غيرهم بحيث يبدو العرض كما لو كان من إنتاج فنان واحد من فرط تكامله و توحده .  حساسية الفنانين للتواصل الرمزي بينهم و بين من يعملون معهم .


0 لبشرة افتح واصغر سنا في رمضان
0 أشياء لاأحد يستحقها ...
0 كثير من ....
0 آمال ماهر في المستشفى بعد تعرضها لوعكة صحية
0 اسمع: حسن الشافعي يطرح دويتو "عبد الباسط" و"نيكول
0 منظمة الاتصالات اللبنانية تختار هيفاء وهبي سفيرة السلامة
0 ما أروع السجود .. للرب الودود
0 القاتلة الأسطورة .. لغز بيل جونيس
0 كلمات كورية
0 بالصور زيادة وزن هازال كايا " نهال " بشكل ملحوظ 2013
0 خيمة الغجر
0 وصايا العشاق
0 نساء مغربيات صنعن تاريخ المغرب
0 أغرب فوبيا تصيب اللاعب ديفيد بيكهام!
0 أشهر 6 فنانين فرنسيين من أصول مغربية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-06-2013, 04:39 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية علاء التركى
 
تاريخ التسجيل: Aug 2013
المشاركات: 2,999
مقالات المدونة: 12
معدل تقييم المستوى: 9
علاء التركى is on a distinguished road
افتراضي


دِئمآ فُﮯ آبَدِآعٍ وُتميزْ

يسلُِموُآ ميموُ عٍآلُِموُضوُعٍ

دِمتﮯ بَڪلُِ خـيرٍ


0 روحاني لشبكة "إن بي سي": إيران لن تسعى أبدا لحيازة السلاح النووي
0 على الفتاة المقبلة على الزواج أن تصرح برغبتها فى معرفة كل خبايا العلاقة الجنسية
0 بوتين: سنقف إلى جانب شعب مصر واندهشت عندما رأيت صورى بالتحرير
0 أبو مازن: الأقصى المبارك فى خطر ويحتاج إلى دعم الأشقاء العرب والمسلمين
0 لفات خليجية بالصور تناسب جميع الاذواق
0 نشطاء: إسقاط مقاتلة حربية تابعة لنظام الأسد شمال سورية
0 "البدرى" يظهر فى مران أهلى طرابلس لأول مرة بعد "حادث الاغتيال"
0 منوعات × كاريكاتير
0 مشايخ المنطقة الجنوبية بليبيا: فزان إقليم فيدرالى
0 بن يونس: الخيار الديمقراطى هو السبيل لتغيير النظام فى الجزائر
0 حرب أكتوبر بعيووون اسرائلية
0 شؤال وجواب .... كونيااااات
0 قوات الأمن التونسية تقتحم جبل السلوم وتشتبك مع عناصر سلفية
0 صُنْعَ اللَّهِ الَّذِي أَتْقَنَ كُلَّ شَيْءٍ إِنَّهُ خَبِيرٌ بِمَا تَفْعَلُونَ
0 القبض على "إسرائيلية" اقتحمت كميا أمنيا بشرم الشيخ
علاء التركى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2013, 09:49 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,107
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


نورتو الله لا يحرمنا طلتكم
ودي


0 بريانكا شوبرا : أنا دائما ارتدي الحذاء دون الكعب أثناء السفر
0 أغنية جانجام ستايل تدخل موسوعة غينيس
0 رفقا بالحيوانات ايها البشر بالصور حيوانات تبكى تمزق القلوب ((مشتركة فى حركة تأمل))
0 ديكورات شموع روعه
0 لعبـــــــة الأحـــرف .....
0 الوحوش الزجاجية"..على مسرح برودوَي من جديد
0 أكشاي كومار أكثر المتضررين من سقوط الروبية الهندية.
0 كواليس مسلسل صبايا 4 مشتركة بمسابقة كواليس * كواليس
0 باسم شرف: مسرحية "الليلة الأخيرة لغرفة نوم الإخوان" تكشف أسرار التنظيم
0 موضوع لن يقرآه أحد‎
0 اهلا بعودة العضوة جيهان جوجو
0 ازرع الثقة بنفسك ب 3 كلمات
0 زينب بنت إسحاق النفزاوية
0 ضربته زوجته فماذا حدث له؟
0 قصة ..أعجب من الخيال..!!
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 39 09-28-2019 01:50 AM
لمحت في شفتيها طيف مقبرتي تروي الحكايات أن الثغر معصية خيالات مجنونه قسم الروايات المكتملة 119 10-16-2016 12:56 PM
رواية لم أكن هكذا من قبل ولكن بحبك تاهت عناويني/ للكاتبة Golden Apple سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 33 10-29-2013 07:02 PM
100 سؤال وجواب صوت الاسلام المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 7 07-02-2011 02:33 AM


الساعة الآن 12:31 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.