قديم 09-05-2013, 05:51 AM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,107
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي ماذا تعرف عن . المسرح والمواقف الدرامية به ◄◄


ماذا نعرف عن المسرح ، المواقف الدرامية بالمسرح ؟

في الدليل الفني لعناصر العرض المسرحي

كيف تحرك الطلاب على خشبة المسرح ..؟!!

الحركة في المسرح تفسير بصري للمواقف الدرامية

اذا كان المسرح بدأ منذ خمسة وعشرين قرناً فان مسرح الطفل لم ينضج ولم توضع له اسس واصول الا في مطلع القرن العشرين فقد صار جزءاً اساسياً من المسرح المعاصر، وانتشر بصورة واسعة بعد الحرب العالمية الثانية ليسهم بازالة الذكريات المؤلمة للحرب في نفوس الاطفال وحثهم فنياً وانسانياً لتحمل مسؤوليات البناء والحياة الجديدة.لقد ترافق مع ظهور مسرح الطفل وعي عالمي بأهمية اعداد الطفل للحياة والاعتناء بتربيته وتعليمه وتهيئة كل الظروف لايجاد طفل متوازن قادر على مجابهة الحياة ويحمل اصالته ويسعى نحو المستقبل.من هذا المنطلق اصدرت وزارة المعارف ممثلة في الادارة العامة للنشاط الطلابي قسم النشاط الثقافي

«الدليل الفني لعناصر العرض المسرحي»

ضمن سلسلة كتيبات النشاط جاء في 112 صفحة من الحجم المتوسط ويهدف هذا الكتاب الى تطوير النشاط المسرحي ليحقق الاهداف على افضل وجه، ولتستفيد منه اكبر شريحة ممكنة من الطلاب في جميع مراحلهم التعليمية ويتضمن الكتاب فكرة مبسطة عن العرض المسرحي وعناصره دون الاغراق بالجانب المتخصص منه حيث يقدم فكرة عن كيفية توظيف الفن المسرحي في خدمة التربية والتعليم ليكون لبنة طيبة في الحركة المسرحية في المدارس.

وتطرق كتاب الدليل الفني لعناصر العرض المسرحي الذي اعده عادل النقيب . محمد نجيب . زياد جلال . وإشراف الدكتور محمد الرويشد .. الى عناصر العرض المسرحي بوصفها كالبناء المعماري الذي لا تتكون صورته النهائية الا باستكمال جميع عناصر الادوات المكونة له وهي:

الاخراج، الممثل، النص، الديكور والاكسسوارات، الاضاءة، الازياء، الماكياج، المؤثرات الصوتية.

فهذه العناصر مجتمعة تشكل صورة العرض المسرحي الحقيقي والاصيل وتلعب دوراً جمالياً آخاذاً وتعطي المسرح ابعاده الفنية وتعمق متعة التذوق وسحر الفرجة بالاضافة الى اهميتها الدلالية المتعددة.

* الاخراج المسرحي:

اذا اردنا تعريف الاخراج المسرحي فسنقول بأنه تحويل النص المكتوب الى عرض نابض بالحياة، وكذلك هو قراءة ثانية او تأليف ثان للنص المسرحي، وهو الطريقة الوحيدة التي تجعل مجمل عناصر العرض المسرحي المختلفة والمتعددة منظمة ومنسجمة مع بعضها البعض، لتدخل ضمن رؤية فنية وفكرية واحدة.

وهذا لا يعني بأن الاخراج عملية تابعة للتأليف او ترجمة له، بل هي عملية فنية مستقلة بذاتها، فادوات المؤلف هي الورق والحبر والكلمات، بينما ادوات المخرج اكثر سعة وجمالاً وتنوعاً وخطورة في نفس الوقت، انها الممثل )الانسان( بالدرجة الاولى، فالديكور والاضاءة الازياء وفنون بصرية وسمعية مختلفة، لذلك فالاخراج يكتب بلغات مختلفة ومتعددة، هو يضعها متضافرة في وحدة عضوية قوامها اظهار ما عجزت اللغة والكلمات في طرحه، والمخرج هو الذي يبني هذه الوحدة بدقة وجمال عال.

آلية عمل المخرج:

لابد ان ننوه في البداية بأنه لا توجد وصفة جاهزة او آلية ثابتة على المخرج ان يلتزم بها، لان عالم الاخراج واسع ومتنوع ومرن، ولكن هناك بعض القواعد التي تجعل العمل منظماً، وتقلل من الاخطاء الممكنة الحدوث، وهي:

* دراسة المسرحية بدقة لمعرفة معناها وخصائصها، ومكان وزمان حدوثها.

* تحليل الطريقة التي يتم بها التعبير المسرحي.

* دراسة دور كل شخصية في ايصال جزء من فكرة المسرحية.

* دراسة علاقة الشخصيات بعضها ببعض.

* دراسة الجو النفسي لنقله عن طريق الايقاع والحركة والعناصر الاخرى.

المخرج والنص:

يبدأ عمل المخرج مع اختياره للنص المسرحي الذي يعبر عن افكاره او الذي يحتوي على قضية يهتم هو بعرضها على الجمهور، مع مراعاة ملاءمة النص لعقائد المجتمع واعرافه، وان يلائم مستوى الممثلين/ المؤدين والتقنيين ليكون الاداء مقنعاً ومناسباً لمدة العرض.ثم يقوم المخرج بدراسة النص بتأن، ليحدد رؤيته الاخراجية للنص وتصوراته، ثم يقوم وفقها باجراء التعديلات اللازمة. وبعدها يجزئ النص ضمن خطته الى مشاهد او مقاطع، وقد يكون التقطيع )اي تقطيع المسرحية الى مشاهد( اما حسب دخول شخصية او شخصيات او خروجها، او حسب الموضوع الذي تقوم الشخصيات بمناقشته ا و حسب الزمن، كمرور زمن معين بين وحدة نصية واخرى. ويبدأ المخرج بوضع تصور للاداء والايقاع والحركة لكل جزء او مقطع.

ومن الضروري ان يقوم المخرج بعمل برمجة واضحة تشكل الفترة الزمنية من لحظة اختيار النص مروراً بأول لقاء مع الفريق وحتى آخر يوم عرض، وتحديد مهمة كل يوم تدريب وعدد ساعاته، وتحديد مواعيد تواجد الممثلين لوضع برنامج ملائم للجميع، ولا ضرورة لحضور ممثل لا عمل له في تدريب وضع لمشهد لا تظهر شخصيته فيه. كما ان على تقدير ميزانية العرض وهنا يجب الاستفادة ما امكن مما هو موجود او سهل التوفر والاستعاضة عن المكلف بالمتواضع والعملي دون الاخلال بالشروط الفنية للعرض.

المخرج والممثل:

من مهمات المخرج الرئيسية تحديد هيئة العمل اللازمة من ممثلين واداريين وفنيين وتوضيح عمل كل منهم. وبعد ان يحدد فريقه من الطلاب ويحملهم مسؤوليات كمشرفين على الاضاءة، المؤثرات الصوتية، الديكور، الملابس، مساعد المخرج، مدير الخشبة او المسرح.. الخ ليشعر كل منهم بانتماء للتجربة وتأكيداً لفكرة العمل الجماعي، وان يلعب المخرج دور المشرف على عمل كل منهم بالمتابعة والتنسيق والتزويد بالتعليمات ليتفرغ هو بالكامل للتعامل مع الممثل، فالممثل هو العنصر الاهم في العرض المسرحي، وفي بعض الاحيان تتجاوز اهميته اهمية النص المسرحي من بين عناصر العرض.
وتكون طريقة المخرج في اختيار الممثل بان يطلب من كل ممثل تأدية جمل مسرحية من دور بعدة حالات شعورية، بحزن، بقلق، خوف، هستريا، مرح.. الخ.

ومع تقدم )البروفات( يذكر المخرج الممثلين بما قيل عن التصور ودوافع الافعال عبر الاسئلة، كأن يسأل
لماذا تدخل هناك؟. لماذا تعامل فلانا بهذه الطريقة، لماذا ضحكت هنا؟.
ان ذلك يخرج الممثل من عالم الرتابة والآلية الميكانيكية.ولابد ان يتنبه المخرج الى ضرورة عدم تعزيز فكرة الممثل النجم فهي تعميق للفردية وتسبب الفوضى وعدم السيطرة وتخالف اهداف المسرح المدرسي وعليه ان يعلن للفريق دائماً بانه حسب تعبير ستانسلا فسكي الذي وضع اول نظرية علمية في فن التمثيل )لا توجد ادوار صغيرة وانما يوجد ممثلون صغار( فكل شخصية كبرت ام صغرت تؤدي دوراً درامياً محدداً لا يقل ولا يزيد اهمية عن غيره من الادوار وما يفيد الممثل هو درجة اتقانه لدوره وليس طوله ام قصره.

الملاحظات العامة بما يتعلق بالحركة والتكوين المسرحي

1يجب ان يضع المخرج رسماً تخطيطياً لخشبة المسرح، يوضح الاجزاء المختلفة لها ويحدد الموقع الرئيسي لكل مشهد ضمن هذه الاجزاء، بهذا يتأكد المخرج على الورق بأنه سيحدث تنوعاً بالتكوين، ويضمن له استخدام اكبر قدر مستطاع من مناطق التمثيل، ويمنعه من تكرار استعمال منطقة او منطقتين مرات ومرات على حساب مواقع اخرى، فمن شروط حرفية المخرج ان لا يهمل اجزاء من الخشبة على حساب اجزاء اخرى بل الاستفادة منها لاكساب العرض حيوية وجمال وتوازن.) انظر اتجاهات المسرح في باب الديكور(.

2 ان يستفيد من المستويات قدر الامكان، ليس فقط في صورة درجات سلم او مصاطب، بل وفي صورة مقاعد ومناضد، ومقاعد بغير ظهر، وكراس، ووسائد على الارض وغير ذلك من الاشياء التي يجلس عليها الممثلون، او يقفوا فوقها او ليرقدوا او باي وضع جسدي آخر، ذلك يخلق ثراءً بالتكوين ويكسر الرتابة فضلاً عن الدلالات المختلفة التي سترسلها الوضعية اذا كان الممثل واقفاً او مختبئاً او مستلقياً.. الخ.. ومن ناحية اخرى، وجود شخصية امام كتل ضخمة تعطي احساساً بالضآلة. وامام كتل صغيرة تعطي احساساً بضخامة الممثل، اي اذا كانت الكتل والاشياء كبيرة او فسيحة او ضيقة لها معان ودلالات وحالة نفسية معينة.

3 ان يتحاشى وقوف المجاميع في صفوف متراصة، او في خط مستقيم لانه احادي وجامد وغير فني وبلا دلالات، بل استخدام الخطوط الدائرية والمثلثة واللولبية والمتغيرة واحياناً العشوائية )الفوضى المنظمة(.. الخ حسب طبيعة المشهد.

4 يجب ان يكبح ميول بعض الممثلين الى )الخطاب المسرحي المباشر( اي تمثيل المشهد متوجهين الى المتفرج مباشرة، لانه يقلل من المسرحية، ويخرج المتفرج من جو عرض مسرحي ويجعله يشعر وكأنه يتلقى خطبة او عظة.

5 توزيع المجاميع على الخشبة مع مراعاة للبعد الدلالي والجمالي والتوازني مع بقية الكتل والاغراض الموجودة على الخشبة والانتباه الى ان التوازن لا يعني السمترية )التناظر الحاد( اي ان يضع ممثل في اليمين وآخر على نفس الخط باليسار، او كتل بنفس الحجم والمساحة، في زوايا متقابلة او متوازنة.. وهكذا لانه شكل جاف، بل يجب كسره قدر الامكان دون تشويه وعدم وضع التوازن على نفس المحور.

6 يتم تمييز وضع شخصية او اكثر بوساطة الحركة، عندما تنتقل بينما الكل ساكن، او ان تسبق شخصية هامة مجموعة شخصيات حركية، ويمكن رفعها على مستوى )ادراج( او وقوف بمنطقة قوية وسط المسرح او مقدمة وسط الخشبة، او وضع جسماني مخالف للبقية، و ان تتوجه اجساد الممثلين الى الشخصية المحور مع النظر اليها.

7 طول الحركة يضعفها، خاصة حركة الخروج، لذا يجب ان يتحرك الممثل لمسافة معقولة بقرب مكان الخروج مسبقاً قبل ان تتم حركة الخروج نفسها او ان يسير الممثل بسرعة اكبر لباب الخروج.

8 حينما يعبر اثنان من الممثلين المنصة وهما يتكلمان.. فعلى الممثل الموجود عند اعلى المنصة ان يمشي بسرعة اكبر من الممثل الموجود عند اسفل المنصة، كي يكونا مكشوفين تماما للجمهور، واذا كانا متجهي نحو باب الخروج، فالشخص المتكلم يخرج اولاً، وفي حالة دخول عدد كبير من الاشخاص سوياً من مدخل جانبي، فعلى المتكلم ان يدخل اولا.


وده اول موضوع ليا هنا فى

منتدى المسرح والفنون الشعبية


0 ماذا قالوا عن دموع الرجال
0 قصة شاب يحب اخته بجنون لدرجة انه يطلبها للزواج من ابوه!!!
0 كلمات للعشاق الرومانسيه بالاسبانيه ومترجمه بالعربى
0 6 خطوات بسيطة لبشرة مشرقة دائماً في رمضان
0 أمل حجازي: لا أفعل ما يغضب ربي وديني
0 طريقتك بالاعتذار على حسب برجك
0 تبييض الأسنان و مخاطره
0 الصيام يحسن من حالة الكبد الدهنى
0 المرأة الحامل وصيام رمضان
0 القاتلة الأسطورة .. لغز بيل جونيس
0 رانبير كابور لايستطيع ان يبقى لمدة طويلة بدون كاترينا كيف
0 السيرة الذاتيه للمشاهير..
0 صــحــتــك فــي رمــضــان .. معلومات جدا مفيدة
0 جبل طارق
0 رزان مغربي: هناك من أعدمني معنوياً
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-05-2013, 07:15 AM   #2
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية محمص القلوب
 
تاريخ التسجيل: Dec 2008
الدولة: U.A.E ^_^
المشاركات: 37,582
معدل تقييم المستوى: 10
محمص القلوب is on a distinguished road
إرسال رسالة عبر MSN إلى محمص القلوب
افتراضي


مشكور جدا مغربية على المعلومات روووعة ^_^_^ يسلمو على المجهود


0 تاموكسيفين
0 القيمة السوقية لـ فيسبوك تتجاوز 100 مليار دولار
0 مواضيع مكرره بعدة أقسام المغزي منها دعائي
0 اقتراحي الجديد لقسم للغة العربية
0 اظافر الرجلين , العنايه باظافر الرجلين , كيفيه العنايه باظافر الرجلين
0 التشاجر بين الزوجين , التشاجر له فن , فن التشاجر
0 ماجات لا يستبعد انضمام ميسي إلى بايرن .. ولكن بشرط !
0 BMW i3 سريعة ومميزة وصديقة للبيئة
0 شارابوفا تتحلى بالواقعية قبل انطلاق البطولة
0 أخطاء على العروس تجنبها في تسريحة شعرها
0 خلفيات واتس اب 2014 ، خلفيات واتس اب جديدة ، خلفيات واتس اب هاديه 2014
0 نصائح لتخفيف الم البواسير اثناء الحمل
0 هالوبردول
0 قناع لشد البشرة الجافة , قناع مميز لشد البشره الجافه
0 برودكاستات من تجميعي (126) ادعية - حب - حزن -مرح-طرائف-اخبار-معلومات- خواطر- نفسيات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره


أستغفرك ربى و أتوب اليك


محمص القلوب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-30-2013, 09:46 PM   #4
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,107
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


نورتو الله لا يحرمنا طلتكم
ودي


0 احتجاجات تركيا بنكهة فنية مع مشاركة نجوم ونجمات الدراما
0 اساليب تربية الأطفال في رمضان
0 المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع
0 بين السطور رسآئل حآول أن تستوعبها..
0 وفاة الفنان محمود أبو زيد عن 77 عاما
0 (^_^) عاليا بهات تصرح بـ " أنا لست نجمة"(^_^)
0 علمتموني الكلام وقلتم اصمتي
0 ديكورات صينية
0 «ما وراء العتمة».. نص فلسفي لمعاناة المبدع العربي
0 حقيقة القدافي
0 25 اختراعا يقدمها مخترع مغربي عمره 24 عاما فقط!
0 أسكت ولا كلمة .. تجربة خفيفة لكوادر شبابية
0 اشتقت اليك يا ابى
0 ديكورات شموع روعه
0 حفل زفاف أسطوري وإطلالة تخطف الأنفاس لدنيا سمير غانم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أحكام شرعية خاصة بالنساء عادل الاسد منتدي عالم المرأة 10 11-16-2017 08:59 AM
هذا حظي من على الدنيا وعيت $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 60 11-18-2016 02:52 PM
فضائل القرآن وفضل تلاوته ابو اسامه _1 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 15 04-13-2013 07:16 AM


الساعة الآن 08:11 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.