قديم 09-08-2013, 03:04 PM   #1
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 32
المشاركات: 17,082
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 23
د/روليان غالي will become famous soon enough
هنا أهمّ 25 لغة في العالم




أهمّ 25 لغة في العالم (بحسب التراتبية)



إذا كنت قد حاولت من قبل تعلّم إحدى اللغات الأجنبية، فلا بد أنك تعلم أن الخطوة الأصعب في هذا الشأن عادة ما تكون الخطوة الأولى، أي خطوة اختيار اللغة فالأكثرية بالتأكيد يفضلون تعلّم لغة تفيد في الحياة العملية.
وفي عالمنا اليوم، هناك أكثر من 6000 لغة مستخدمة. 30% من هذه اللغات لا يتجاوز عدد الناطقين بها الألف شخص وحتى نسهل عليك الأمر، اقتصرنا في قائمتنا هذه على أكثر لغات العالم تأثيرًا.
ولكن ضع في اعتبارك أن بعضًا من اللغات التي يتحدثها عددٌ قليل نسبيًا (كالإيطالية)، قد تسبق في الترتيب لغات أخرى يتحدث بها مئات الملايين (كالبنغالية). هذا لأن التصنيف لم يقتصر على عدد الأشخاص الذين يتحدثون لغة ما كمعيار وحيد، فذلك بالطبع مأخوذ في الحسبان، ولكن هناك معايير أخرى مثل: كم من البشر يتحدثون هذه اللغة كلسانٍ ثان، ومدى تأثيرها على التجارة والمعاملات التجارية، ومكانتها العالمية كلغة للتواصل المشترك.

-1- الإنجليزية
برغم أن عدد الذين يتحدثون الإنجليزية كلغة أولى يقدر بنحو 500 مليون فقط، إلا أن هناك نحو ملياري شخص حول العالم يستخدمون الإنجليزية في معاملاتهم اليومية.

-2- الفرنسية
برغم أنها قد فقدت الكثير من نفوذها خلال القرن الماضي لصالح اللغة الإنجليزية، إلا أنها لم تزل اللغة الثانية في العالم من حيث الأهمية. ولمّا كانت لغة رسمية في نحو 25 دولة، فإنها تعد أكثر لغات التواصل المشترك انتشارًا بعد الإنجليزية، وتستخدمها عدة كيانات ومنظمات دولية.

-3- الإسبانية
لا مجال لمقارنتها باللغة الإنجليزية استنادًا إلى معايير التأثير العالمي، إلا أنها تكاد تتخطى اللغة الفرنسية. يقدر عدد الذين يتحدثون الإسبانية كلغة أولى بنحو 400 مليون شخص، وهي تعد بمثابة لغة التواصل المشترك (Lingua Franca) بين نحو 20 دولة، وهي تستخدم على نطاق واسع كلغة ثانية. حيث إن دول أمريكا اللاتينية تتجه نحو لعب دور أكبر على الساحة الدولية، فلا بد أن اللغة الإسبانية ستحظى بأهمية ما.

-4- العربية
باستثناء اللغتين الفرنسية والانجليزية، ربما تكون اللغة العربية أوسع لغات العالم انتشارًا، نظرا لوضعيتها كلغة الدين الإسلامي. قد يكون من الصعب تحديد عدد المتحدثين بهذه اللغة، إذ أن اللغة العربية الحديثة، ورغم أن مئات الملايين حول العالم يتحدثونها كلغة ثانية، قد تكون مختلفة جدًا عن اللهجات المتداولة في الدول العشرين التي تعتبر هذه اللغة لغتها الرسمية.

-5- الماندرين
ثمة سببان وراء مجيء الماندرين في المرتبة الخامسة في هذه القائمة. الأول، هو أن عدد المتحدثين بها يقارب المليار، أي أنه يفوق بثلاثة أضعاف عدد المتحدثين بأي لغة أخرى. بيد أن هذه اللغة لا تحظى في واقع الأمر بوجود يُذكر خارج جنوب شرق آسيا، إلا في تايوان أو بين الجاليات الصينية التي تعيش في بقاع أخرى من العالم. برغم أن لغة الماندرين ليست ذات أهمية حقيقية بمعايير الانتشار العالمي، إلا أنها ستشهد طفرة حقيقية في المستقبل القريب، بفضل ضخامة ونشاط الاقتصاد الصيني.

-6- الروسية
يتحدث بها نحو 200 مليون شخص كلغة أولى. اللغة الروسية لغة يفهمها سكان شرق أوروبا وآسيا الوسطى. قلنا إنها مفهومة ولم نقل إنها متداولة نظرًا لأن أغلب بلدان الاتحاد السوفيتي السابق لم تزل تشعر بالمرارة من جراء ما تعرضت له من السوفييت، ولهذا فهي تنحو إلى تجنب استخدام اللغة الروسية، رغم أنها لم تزل مفهومة على نطاق واسع وبرغم ما سبق، تظل روسيا لاعبًا محوريًا على الساحة الدولية.

-7- البرتغالية
يقدر عدد المتحدثين بها بنحو 200 مليون شخص ينتشرون في شتى بقاع الارض، تعد البرتغالية بالفعل اللغة الأوسع انتشارًا في نصف الكرة الجنوبي، جنبًا إلى جنب مع الإنجليزية والفرنسية والاسبانية. وتعتبر لغة عالمية نظرا لانتشارها الواسع، في ظل الطفرة التي تشهدها البرازيل، حاول أن تتعلم اللغة البرتغالية لتكون في قلب الحدث.

-8- الألمانية
يتحدث بها نحو 120 مليون شخص، تعرضت اللغة الألمانية على مدار القرن الماضي لبعض التقلبات الحادة ولكنّها ظلت لغة العلوم والصناعة، حيث دأب دارسو العلوم التقنية حول العالم على تعلمها بهدف مواصلة مسيرتهم المهنية. برغم أنها قد فقدت تأثيرها بشكل جلي في أعقاب الحربين العالميتين، إلا أن ألمانيا، كواحدة من أكبر القوى الاقتصادية في العالم، لم تزل تحظى بنفوذ واسع.

-9- اليابانية
يقطن أغلب المتحدثين بهذه اللغة، والذين يقدر عددهم بنحو 120 مليون شخص، داخل حدود اليابان وهي بالفعل لغة يصعب تعلمها. تظل اليابان واحدة من أكبر القوى الاقتصادية، مما يعني أن لغتها تحظى بمكانة كبيرة في عالم التجارة والأعمال.

-10- الهندوستانية (الهندية/ الأُوردو)
تلك اللغتان الشقيقتان متماثلتان إلى حدٍ كبير، ولا تختلفان، في واقع الأمر، إلا في النظام الكتابي، حيث تكتب اللغة الأوردية، وهي اللغة الرسمية في باكستان، بالحروف العربية، بينما تكتب الهندية، وهي لغة الهند الرسمية، بالحروف الديفاناغارية. برغم أن أيا من هاتين اللغتين لا تحظى بنفوذٍ جلي خارج حدود شبه القارة الهندية، إلا أن عدد المتحدثين بكلتيهما مجتمعتين يفوق الـ200 مليون شخص، يتحدثون بها كلغة أولى، ومئات الملايين من الذين يتحدثون بأي منهما كلغة ثانية. ولكن، لا بد وأن نأخذ في اعتبارنا ذلك الزخم اللغوي الذي تتميز به الهند ، فبالرغم من أن اللغة الهندية هي اللغة الرسمية، إلا أن هناك بعض الأقاليم، في جنوب الدرافيديان، التي تفضل الإنجليزية، والتي عادة ما ينظر إليها كلغة رسمية ثانية.

-11- المالايو
تعرف في ماليزيا باللغة الماليزية بينما تعرف في إندونيسيا باللغة الإندونيسية، بالرغم من أن التسمية قد تكون مربكة إلى حدٍ ما. يتحدث لغة المالايا مئات الملايين في بلدان عدة على امتداد جنوب شرق آسيا.

-12- الفارسية
يفوق عدد الناطقين بها الـ 100 مليون شخص. تحظى اللغة الفارسية بوضعية رسمية في إيران وأفغانستان وطاجكستان، ولقد ظلت، على مدار تاريخها الطويل، تتمتع بمكانة ثقافية رفيعة في كافة أنحاء آسيا الوسطى.

-13- السواحيلية
تستخدم على نطاق واسع على امتداد الساحل الشرقي لأفريقيا بصفتها لغةَ الأنشطة التجارية، يقدر عدد الناطقين باللغة السواحيلية بنحو 100 مليون شخص (قلة منهم يتحدثونها كلغة أولى) وهي اللغة الرسمية لعدد من البلدان. تتزايد أهمية هذه اللغة في وقتنا الحاضر، والعديد من وسائل الإعلام العالمية الكبرى تبث الآن نشراتٍ باللغة السواحيلية.

-14- التاميل
تستخدم بشكل رئيسي في عدد من ولايات الهند الجنوبية. تحظى اللغة التاميلية بوضع رسمي في كل من سريلانكا وسنغافورة وهي واحدة من أقدم اللغات الحية في العالم، ويبلغ إجمالي المتحدثين بها 80 مليون شخص.

-15- الإيطالية
يتحدث بها 65 مليون شخص داخل الاتحاد الأوروبي، إلا أن هذا الرقم قد يرتفع إلى 90 مليون إذا وضعنا في اعتبارنا بقاعًا أخرى حول العالم تستخدم فيها اللغة الإيطالية كلغة ثانية والجدير ذكره أنها اللغة الرسمية للفاتيكان، وتتمتع بمكانة رفيعة في عوالم الموسيقى (وخاصة الأوبرا) والرياضات الدولية والأزياء.

-16- الأفريكانية/الهولندية
يقدر العدد الإجمالي للمتحدثين بهاتين اللغتين المتداخلتين بنحو 50 مليون، تُستخدم كلٌ من اللغتين الهولندية والأفريكانية (الأفريكانية هي ابنة اللغة الهولندية، وهي متداولة في جنوب أفريقيا وتتألف في الأصل من لهجات هولندية) على نطاق واسع في بقاع عدة من العالم، بدءًا من أوروبا ومرورًا بأمريكا الجنوبية وانتهاءً بإندونيسيا.

-17- اللغة البنغالية
يفوق عدد المتحدثين بهذه اللغة المائتي مليون شخص، وهي بالتالي سادس أكبر لغات العالم من حيث عدد الذين يتحدثون بها وهي مستخدمة بشكل رئيسي في بقعة جغرافية واحدة متناهية الصغر- ألا وهي دولة بنغلاديش ذات الكثافة السكانية الخيالية.

-18- التركية
بصفتها لغة دولة تعد من أعظم دول الشرق الأوسط نفوذًا، وصاحبة اقتصاد من أكبر اقتصاديات العالم، يتحدث اللغة التركية 83 مليون شخصٍ يعيش معظمهم في تركيا علاوة على بقاعٍ أخرى من آسيا الوسطى.

-19- الفييتنامية
يتحدث بها ما يقارب 90 مليون شخص، غير أنها تكتفي بهذه المرتبة نظرًا لكونها تستخدم على نحو حصري في فيتنام وحدها. على أية حال، بدأت هذه اللغة في الانتشار خارج حدود البلاد بفضل المهاجرين الذين ينقلونها معهم إلى أوروبا وأمريكا.

-20- البولندية
تعد اللغة السلافية الأوسع انتشارا بعد اللغة الروسية. يقدر عدد المتحدثين باللغة البولندية بنحو 46 مليون. برغم كثرة الجاليات الناطقة بالبولندية في الخارج، إلا أن اللغة البولندية لا تحظى بذات الأهمية التي تحظى بها نظيراتها الأوروبيات الأخريات.

-21- الجاوية
الجاوية هي اللغة الأولى في جزيرة جاوا الإندونيسية، والتي تعد أكبر جزر العالم من حيث عدد السكان، مما يعني أن عدد الناطقين باللغة الجاوية يقدر بـ90 مليون شخص.

-22- البنجابية
لما كان عدد الناطقين بها يقدر بـ90 مليون شخص، فإن اللغة البنجابية تحتل المرتبة العاشرة في العالم من حيث عدد المتحدثين. برغم أنها تعد اللغة الأولى في إقليم البنجاب الهندي، إلا أن أغلب الناطقين بها يقطنون باكستان وفيما يتعلق بمدى انتشارها في العالم، فمن الصعب مقارنة اللغة البنجابية بلغات أخرى موجودة في هذه القائمة، ولكن كان لا بد أن تجد لها مكانا هنا، في ظل هذا العدد الكبير من المتحدثين.

-23- التايلندية
يقدر عدد المتحدثين بها بنحو 25 مليون شخص، ولما كانت لغة تايلاند الرسمية هذه تنطوي على عددٍ من اللهجات المتشابهة المشتركة، يصبح إجمالي عدد المتحدثين بها نحو 60 مليون شخص.

-24- الكانتونية
برغم أن نسبة المتحدثين بها لا تتجاوز 1/20 من إجمالي المتحدثين بنظيرتها ( 60 مليون شخص)، إلا أن اللغة الكانتونية تتمتع بانتشار عالمي يفوق الذي تتمتع به لغة الماندرين. فهي ليست متداولة في جنوب الصين وهونغ كونغ فحسب، بل تستخدم كذلك في أوساط الجاليات الصينية المنتشرة في أنحاء العالم.

-25- الكورية
برغم أن عدد الناطقين بهذه اللغة يقدر بنحو 80 مليون شخصٍ في الكوريتين الشمالية والجنوبية والصين، إلا أنها لا تحظى بنفوذ واسع خارج حدود شبه الجزيرة الكورية. كما أنها تعد واحدة من بين أصعب اللغات، إذ تضعها الحكومة الأمريكية ضمن الفئة الرابعة في تصنيف اللغات، جنبًا إلى جنب مع اللغتين العربية واليابانية. مما يعني أن بلوغ مستوى عملي من الطلاقة في هذه اللغة يستغرق مدة لا تقل عن 63 أسبوعًا من الدراسة والمتابعة، على العكس من اللغتين الاسبانية والفرنسية، حيث لا يستغرق التمكن منهما سوى 25 أسبوعًا.


منقول



0 "حکاية طائرة" باللغتين الفارسية والعربية
0 من هي المرأة التي يكرهها الرجال؟
0 الادوات في الصينية
0 اقسام يرجى اضافتها
0 La hiérarchie des savants (مراتب العلماء)
0 نجوم دخلوا إلى الاسلام
0 برشلونة تكرم الجندي الصهيوني شاليط!
0 رتب الاعضاء
0 اجيبوني بالله عليكم!
0 اعتذار لاعضاء منتديات برق
0 الوقوف ثلاث ساعات يومياً طريقة لتخفيف الوزن الزائد !!
0 مواضيعنا في المنتدى العام
0 نظرية الحاكمية عند سيد قطب : لفضيلة الشيخ أبي عبد الله محمد سعيد رسلان حفظه الله
0 لقاء تاريخي للأولمبي الفلسطيني أمام البرازيل
0 أفضل 10 رياضيين عالميين في عام 2012
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 09-10-2013, 07:02 PM   #3
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 32
المشاركات: 17,082
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 23
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة همس الانين اضغط هنا لتكبير الصوره
كتير حلو
يسلمو روليان على هذا الموضوع الجميل.
الله يسلمك عزيزتي
بصراحة اعتمدت على مثل هذه الدراسات لانشاء الاقسام الفرعية للغات الاجنبية واضفت اليها خصوصيتنا من حيث حاجتنا الى تعلم لغة المتربصين بنا كالغة العبرية والفارسية رغم انهما ليسا من اللغات الاكثر نفوذا كما استبعدت اللغة البرتغالية لاسباب جغرافية بالاخص وقلة حاجتنا كعرب اليها (يُتكلم بها فقط في البرتغال والبرازيل) والتشابه بينها وبين الاسبانية كبير جدا فالافضل الاقتصار على اكثرهما نفوذا

انرتِ الموضوع غاليتي


0 هل بالإمكان أن تعود الخلافة الراشدة في هذا العصر أو في العصور القادمة ؟
0 صفات العلماء المعتبرين وصفات الرؤوس الجّهال
0 السجن 10 أيام و30 جلدة لشاب ابتز فتاة
0 مرحلة التفكير قبل النوم من أخطر الوسائل السلبية على الإنسان
0 مسلمون يبادون في صمت بدولة مينمار
0 مهاتير محمد ...قائد مسلم في عصر قلّ فيه القادة
0 فتح قسم جديد خاص بالقضية الفلسطينية
0 مخططات السيطرة على العالم
0 صور بسملة
0 احدث الديكورات العالميه 2014
0 رحلة شيقة إلى الصومال
0 حکاية الفلاح (قصة حقيقية) باللغتين العربية والفارسية
0 التطور التكنولوجي بين 1990-2011
0 الكلمات المتشابهه بين العربيه و العبريه
0 مواصفات الزوجة التى يعشقها اغلب الرجال
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-25-2013, 08:16 PM   #5
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 20
المشاركات: 7,109
معدل تقييم المستوى: 13
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


مشكوورة غاليتي رولي
فعلا موضوع رائع
موضوع اكتر من رائع افادني كتيرا
مشكوورة
ودي


0 الجزائر: الحكم بإعدام إرهابيين بتهمة اغتصاب وذبح 60 امرأة
0 أكشاي كومار أكثر المتضررين من سقوط الروبية الهندية.
0 “شجرة المر” .. دراما سقوط الحكام لطلاب الألمانية علي مسرح الجامعة البريطانية
0 رجيم رمضان سهل و فعال في انقاص الوزن
0 أحلام تفشي سر نجوى كرم
0 الف مبروك الالفية الرابعة عذبـ الروح ـة
0 بعض احاديث النبى صل الله عليه وسلم
0 اطلاق مشروع خزانة ذاكرة مهرجان المسرح الأردني
0 رائدات المسرح في الإمارات حكايات ومواقف وتحديات
0 في بابوا غينيا الجديدة .. الحزن على الموتى يتضمن تقطيعهم و التهام لحومهم!!‏
0 رامي عياش خطيبتي كانت تقول إذا قررت الزواج فلن أتزوج إلا من رامي عياش
0 مريم أوزرلي (السلطانة هويام) حامل وخطيبها يهجرها لأنه لا يريد الطفل
0 آمال ماهر تنتهي من تسجيل "بحر المشاعر"
0 وليد توفيق يرشح "محمد المجذوب" لتقديم سيرته الذاتية في عمل سينمائي
0 قصه عجيبه لا حول ولا قوة إلا بالله
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
برآءة السلفية والسلفيين من التكفيريين والمبتدعة والحزبيين د/روليان غالي المنتدى السياسي والاخباري 23 01-08-2014 07:05 PM
ملف كامل حول رمضان والطفل المسلم..؟ الإسلام رباني منتدي الخيمه الرمضانيه 2 08-24-2013 11:52 PM
حديث أوصيكم بتقوى الله والسمعِ والطاعةِ .. أبو عبد المجيد الجزائري منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 3 06-29-2013 07:29 PM


الساعة الآن 06:34 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.