قديم 09-26-2013, 08:48 PM   #21
*عـــميد المـنتدى*
 
تاريخ التسجيل: May 2011
المشاركات: 1,455
معدل تقييم المستوى: 10
إبن قاسم is on a distinguished road
افتراضي




الصور مره رووووعه اضغط هنا لتكبير الصوره



أستاذتي روليان غالي
أو بالأحرى دكتوره روليان غالي

موضوع قيم ومميز وهو عن قضية مهمة لا تذكر كثيراً وإن ذكرت ذكرت على إستحياء
أساس ذلك إعلام مضلل مسيس

موضوعك قيم سيدتي لكنه طويل يحتاج للقراءة بتأني

لي عودة قريباً إن شاء الله


دمتي بخير


التوقيع

سألتنِيهِ عطاءً خذهُ من كبدي
....................لا يؤخذُ الشيءُ إلا من مصادِرِهِ
إبن قاسم غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2013, 10:47 PM   #22
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


تسعدني زيارتكم للموضوع اخي نديم واختى شات اب واستاذي ابن قاسم
وبما ان الموضوع طال بمعلوماته سأكتفي بإضافة بعض الخرائط التاريخية وافراد موضوع آخر للنقاش بعد جمع المعلومات واختصارها على ان يترك هذا لاضافة المعلومات فقط

تحياتي للجميع


0 قصص الكترونية قصيرة جداً باللغة الروسية
0 الفيفا تهدد بتوقيف النشاط الكروي في مصر
0 طاقة الملابس, هل للملابس طاقة , كيفيه الاستفاده من طاقةالملابس
0 مسابقة زايد لطاقة المستقبل تحفز الابتكار في قطاع الاستدامة
0 ما هي العلاقة بين المشرفين/المراقبيـن والاعضاء ؟
0 أشهر 10 بلطجية في الملاعب المصرية
0 صدفة أم مخطط !! حياة الرئيس لنكولن وكينيدي
0 مصطلحات انجليزية اسلامية
0 كيف تحمي نفسك من ملفات التجسس؟!
0 لماذا يهاجم الرهبان البوذيون المسلمين؟ :جناية القاعدة ..
0 ما الذي يصنع أمة عظيمة؟
0 4.اضافة المشاركات
0 فيلم وثائقي : التحالف الصامت في الحرب الصليبية الشيعية لامريكا وايران ضد الاسلام
0 كريستيانو رونالدو ينقذ الريال في آخر دقيقة
0 أيقض قدراتك وأصنع مستقبلك
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-19-2013, 11:01 PM   #23
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
هنا حرب الرمال ... الصراع حول المناطق الحدودية بين مملكة المغرب و جمهورية الجزائر بعد الا





حرب الرمال ... الصراع حول المناطق الحدودية بين مملكة المغرب و جمهورية الجزائر بعد الاستقلال ... في ظل حرب خلفتها جمهورية فرنسا


1 ... سوابق ...

ثلاثة عوامل ساهمت في اندلاع الصراع: انعدام اتفاقية ترسم الحدود بين البلدين بدقة، اكتشاف موارد معتبرة في المنطقة المتنازع عليها والحماس المغربي المؤيد لإعادة بناء المغرب الكبير.

قبل أن تقوم فرنسا باحتلال المنطقة ابتدءا من القرن التاسع عشر، كان جزء من الأراضي الجزائرية الحالية، في الجنوب والغرب، تحت السيطرة المغربية، ولم يكن هناك أي رسم للحدود مقنن باتفاقية، ففي معاهدة للا مغنية 18 مارس 1845، التي تثبت الحدود بين الجزائر الفرنسية والمغرب، تنص الاتفاقية على"منطقة جافة بدون منابع مائية وغير مأهولة وتحديدها مبهم" أما ما تم رسمه لا يمثل سوى 165 كلم [1]. ما عداه لا يوجد أي منطقة حدودية، بدون رسم دقيق، تعبره مناطق قبلية تابعة للمغرب أو الجزائر.


الحدود بين الجزائر والمغرب في 1963بعد احتلال المغرب في 1912، قررت الإدارة الفرنسية تثبيت الحدود بين البلدين، لكن هذه اتبعت تحديدا سيئا (خط فارنييه 1912 وخط ترنكي 1938) يختلف من خارطة لأخرى[2]. بما أنه في نظر الإدارة الفرنسية ليس ذلك بحدود فعلية والمنطقة أصلا غير مأهولة أي لا تمثل أي أهمية ما[3]،ان اكتشاف حقول معتبرة من البترول ومناجم الحديد والمنغنيز في المنطقة جعل فرنسا تقرر تدقيق رسم الحدود في 1952 وإدخال كل من تندوف وكولومب بشار ضمن المقاطعات الفرنسية للجزائر.

باستقلال المغرب في 1956 بدأت مطالبات استرجاع السيادة على هذه المناطق، بالإضافة للأراضي التي كانت تابعة للمغرب التاريخي، وكي تضع فرنسا حدا لدعم المغرب للمقاومة الجزائرية جبهة التحرير الوطني الجزائرية، عرضت فرنسا على المغرب استعادت بسط سيطرته على المناطق التي يطالب بها شريطة أن تأسس (المنظمة المشتركة للمناطق الصحراوية) المكلفة باستغلال الموارد المنجمية المكتشفة حديثا في الصحراء[2]، بالإضافة لمنع الثوار من استعمال الأراضي المغربية كقاعدة خلفية، أعتبر ملك المغرب محمد الخامس هذه الاقتراحات " كطعنة خنجر في ظهر الإخوة الجزائريين" [3] وتوصل بصفة منفصلة في 6 جويلية 1961 لاتفاق مع رئيس الحكومة الجزائرية المؤقتة فرحات عباس، بالتفاوض مجددا حول كولومب بشار وتندوف بعد الاستقلال. لكن بعد استقلال الجزائر وتنازل فرحات عباس الحكم لأحمد بن بلة المدعوم من طرف جيش التحرير الوطني، من بين أهداف حرب التحرير كان منع فرنسا من تقسيم الجزائر والحفاظ على الوحدة الوطنية وخصوصا منعها من فصل مناطق الصحراء عن باقي الجزائر.كان بن بلة وجيش التحرير الوطني متحيزين لفكرة رفض كل تفاوض حول التنازل عن أي أرض "حررت بدماء الشهداء"[4] للمغرب،

و بعد الاستقلال رفضوا الاعتراف بأي مطالب للمغرب حول الحقوق التاريخية والسياسية للمغرب. فهم يرون في المطالب المغربية تدخل وظغوط في وقت خرجت الجزائر مرهقة من سبع سنوات حرب، كما كانت الحكومة الجزائرية آنذاك لم تتربع على حكمهاو بحزم لكامل المناطق الجزائرية المختلفة، خصوصا الانتفاضة المعادية لجبهة التحرير الوطنية التي قادها حسين آيت أحمد، والتي تطورت في القبائل، أيضا المطالب الاشتراكية لجبهة التحرير الوطنية والتي لاقت تأييدا في المغرب بفضل المهدي بن بركة الذي طالب الملك بإصلاحات فلاحيه، وواجه ثورة عمالية والتضامن المناهض للامبريالية بالثورة الجزائرية [5]، هذا الأخير اضطر لمغادرة المغرب من جراء "محاولة انقلاب جويلية" ضد الملك في خضمه فرقة من حزب المهدي بن بركة كانت مسؤولية.


خارطة المغرب الكبير لحزب الاستقلالأما حزب الاستقلال فقد عبر عن رفضه "التهكم" الجزائري، وفي مارس 1963 ينشر خارطة "للمغرب الكبير" في يومية العالم. الخارطة تضم ثلث الجزائر حتى عين صالح والصحراء الغربية وموريتانيا وقسم من المالي.[4] الضغط يرتفع بين البلدين قليلا فقليلا، ولا شيء ينبئ بان أحد الطرفين سيتراجع عن موقفه. في 1962 عرفت تندوف مناوشات لبعض السكان "كنبو في أوراق الانتخاب نعم للاستقلال لكننا مغاربة"[6]. بعد وقت من استقلال الجزائر حاولت القوات المغربية احتلال تندوف لكنها تراجعت حيت اكتشفت أن الجيش الجزائري يسيطر علي المدينة[7].

استقرت قليلا في منطقة بشار [2] أثناء صيف 1963 ثم أن البلدين بدءا في تعزيز وجودهما على طول الحدود والصحافة بدأت تنشر التجاوزات، الجزائريون يمنعون مغاربة فكيق من التوجه لواحاتهم في القسم الجزائري، بينما في تندوف وبشار يسجل السكان أنفسهم للحصول على الجنسية الجزائرية.[8] عمال مغاربة يعملون في الجزائر يطردون وكذلك تجار جزائريون في وجدة، حتى شهر سبتمبر المناوشات العسكرية ضلت تنسب لعناصر" معزولة


2 ...مواقف البلدين ....

طالب المغرب بالأراضي التي اقتطعتها فرنسا منه وضمتها لمستعمرتها الجزائر مستندا لخارطة المغرب الكبير التي نشرها علال الفاسي في 7 يوليو 1956 والتي تستند على ما تقول المغرب حقائق تاريخية ترجع إلى ما قبل الاستعمار الفرنسي للجزائر حينما كانت هذه الأخيرة تحت الحكم التركي.

تنظر الجزائر لتلك الأراضي انها من مخلفات الاستعمار الفرنسي، وطالبت بعدم المساس بالحدود التي رسمها الاستعمار الأجنبي بالإستناد لمؤتمر باندونق المنعقد في 1956.


3 ... اندلاع الحرب ....

في اجتماع جرى على انفراد بين الملك الحسن الثاني والرئيس أحمد بن بلا أثناء الزيارة طلب هذا الأخير من الملك المغربي أن يؤخر بحث موضوع الحدود إلى حين استكمال الجزائر إقامةَ المؤسسات الدستورية، وتسلُّمَه مقاليد السلطة بوصفه رئيس الدولة الجزائرية المنتخب.

ابتدءا من أوائل سبتمبر نشرت وكالة المغرب العربي للأبناء المقربة من حزب الاستقلال آنذاك خبرا مفاده أن القوات الجزائرية قد دخلت لطرفاية كي تحرض السكان على الثورة ضد الملك، وأن المدرعات تحتل واحتي زقدو ومريجة مع نهاية سبتمبر، قام الملك الحسن الثاني ومحمد أوفقير بإرسال القواة المغربية المرابطة بتوقنيت لاستعادة تينجوب وحاسي بيضة، في قلب الأراضي "المنزوعة" من طرف الفرنسيين [10]، هذين القريتين تسيطران على الطريق الرابط بين الحدود الجزائرية إلى تندوف والصحراء الغربية[2]، هته التحركات سمحت للملك كسب دعم كبير من طرف الشعب المغربي.

في 30 سبتمبر، الرئيس بن بلة يعلن أن القوات المغربية تأيد انتفاضة حسين آيت أحمد في بلاد القبائل.

في 05 أكتوبر أتفق وزيري خارجية البلدين أحمد رضى قديرة وعبد العزيز بوتفليقة في مدينة وجدة، وتوصلا إلى ضرورة تنظيم قمة بين الملك الحسن الثاني والرئيس بن بلة، لحل مشكلة النزاع على الأراضي لكن القمة لن يكتب لها الوجود.

في 8 أكتوبر قوات الجيش الوطني الشعبي الجزائري تستعيد تينجوب وحاسي بيضة وتقتل عشرة من الجنود المغربيين.[2] في اليوم الموالي المغرب يعلن أن محمية تينجوب وحاسي بيضة وتينفوشي تم الاستيلاء عليها "في هجوم مفاجئ" من طرف القوات الجزائرية، بالنسبة للجزائر القواة المغربية تتقدم في الصحراء منذ شهر سبتمبر لاقامة محميات، وأنها هاجمت كولومب بشار بشار حاليا. تحت أمر من الملك الحسن الثاني، عبد الهادي بوطالب، وزير الاعلام، يتوجه للجزائر لكن مهمتة باءت بالفشل،

و في 15 أكتوبر، قررت الجزائر التعبئة العامة في قدامى محاربي الجيش "جنود جيش التحرير الوطني" أبطال حرب الاستقلال

تلقت الجزائر دعماً عسكرياً من الاتحاد السوفياتي وكوبا ومصر. بينما تلقى المغرب مساعدة من فرنسا والولايات المتحدة الأمريكية.

بعد مناوشات مكثفة على طول الحدود، مع مرور الوقت، أصبح الإشتباك حقيقي واقتتال عنيف حول واحة تندوف وفكيك. الجيش الجزائري، المتكونة صفوفه من محاربي جيش التحرير الوطني (ALN) كانت لا تزال غير مؤهلة وموجهة نحو حرب مباشرة، كان قليل المعدات الثقيلة.[11] رغم ذلك كانوا على استعداد لخوض المعركة عشرات الآلاف من المحاربين القدامى ذوي الخبرة معززين بالقوات المسلحة. علاوة على ذلك، الجيش المغربي كان يمتلك تجهيزاً حديثاً ومتفوقاً على أرض المعركة.


4 ... العمليات العسكرية ...

في 14 أكتوبر، القوات الملكية المغربية تحتل حاسي بيضة وتنجوب وتدفع بالقوات الجزائرية نحو طريق بشار تندوق، هذا التدخل للقوات النظامية يشكل البداية الفعلية للنزاع[2] الجيش الجزائري يستولي على أش موقع مغربي في الصحراء في ما وراء المنطقة المتنازع عليها، وتعتبر خطة لفتح جبهة جديدة لفك الضغط على القوات الجزائرية المهددة في الجنوب، أو بالأحرى الحصول على منطقة يمكن استغلالها في المفاوضات[14] الجزائريون يصلون إلى حدود فكيق الجيش المغربي، المسير من طرف ادريس بن أوعمر مجهزة جيدا وممونة على الدوام أما القوات الجزائرية المسيرة من طرف هواري بومدين لها الخبرة في حرب العصابات لكنها سيئة التجهيز وتلقى تذبذبا في التموين. استفادت الجزائر من تسليح كوبي (686 رجل [15] بالطيارات، ومذرعات، ومدفعية -31-) من مصر (1000 جندي وبعد الهبوط الطارئ لهلكوبتر جزائري وراء الخطوط الجزائرية في 20 أكتوبر قدم 3 كولونيلات مصريين للصحافة [16]) بينما لا يتلقى المغرب أي دعم مباشر من الولايات المتحدة واسبانيا وفرنسا [17] قام المغرب بقطع علاقاته مع كوبا واستدعى سفراءه بمصر وسوريا وقام بطرد 350 معلم مصري، أكبر معركة اندلعت في 25 أكتوبر، حوالي 250 جزائري تم اسرهم بالقرب من حاسي بيضة [16] المغاربة لا يبعدون الا ب 12 كم عن تندوف وفي 28 أكتوبر يعزفون عن دخولها. في نهاية الشهر توفر المغرب على وضعية مريحة بما أنه يسيطر على عين بيضة وتنجوب، بينما الجزائر لها وضعية دبلوماسية جيدة ولصالحها، لها تأييد كبير بعد حرب الاستقلال وهي مؤيدة وبدرجات مختلفة من طرف المنظمات الأفريقية وبإمكانها المطالبة بمبدأ "Uti possidetis juris"


5 ...المفاوضات ووقف اطلاق النار ...

منظمة الوحدة الأفريقية كانت سبب وقف إطلاق النار بين البلدين.


****** خريطة المملكة المغربية فبل الاستعمار الفرنسي ****

**** خريطة المغرب التاريخي و المناطق التي نزعتها فرنسا من المغرب لصالح مستعمرتها الجزائر و نشات عنها دولة موريتانيا و مالي و من مخلفاته كدلك النزاع حول الصحراء الغربية ***


اضغط هنا لتكبير الصوره




0 خطاب..قصة بطل
0 كيف تمنحين غرف الطعام المصنوعة من الخشب نفحةً من العصرية؟
0 مدخل الى اللغة العبرية
0 ابن الايام هنيئا الالفية الخامسة
0 سوداني يستعرض عضلاته عـ لى طريقة بالوتيلي!
0 لا تربي ابنك على "الماشستية" ..!!
0 مرايا حديثة تضيف جمالا وإشراقا على منزلك
0 الكلام...فن الكلام.....فنّ التكلم
0 لي ماشافش هاد الفيديو ماشاف والو
0 صور بسملة
0 أوزيل:رونالدو يريد تعلّم قراءة القرآن والفاتحة سورته المفضلة''
0 5 اسباب تفسر لماذا يصعب فهم الرجل اكتشفها
0 استيقض ليجد يده مكان ساقه!
0 أول رجل في تاريخ البشرية يزور كل دول العالم حسب موسوعة غينيس
0 الاعداد في الصينية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-20-2013, 10:20 PM   #24
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
كتاب الصحراء الغربية والتجاذبات السياسية




الصحراء الغربية والتجاذبات السياسية


كتاب محمد علي داهش لا يعتمد تناول مشكلة الصحراء الغربية سرداً تاريخياً، بل يقدم الحلول والمقترحات التي تسهم في حل هذه المشكلة.


بقلم: د. ذنون الطائي



دراسة تسعى لتوضيح المواقف بين طرفي النزاع

اضغط هنا لتكبير الصوره


أصدر المؤرخ العراقي أ. د. محمد علي داهش اصداره الجديد 2011 "الصحراء الغربية - دراسة تاريخية سياسية 1884-2011"، وهو المتخصص بالشأن والتاريخ المغاربي عموماً.

وتعد الصحراء الغربية – كما ذكر في مقدمته - واحدة من المناطق المهمة في العالم، نظراً لموقعها الاستراتيجي وامكاناتها الاقتصادية والمعدنية خاص.، وأعطت هاتان الميزتان مكانة في الاهتمامات وتوجهات بعض القوى الاوروبية طول العصر الحديث، فمنذ القرن 15 وحتى القرن 16 حاولت العديد من القوى الاوروبية ايجاد مناطق نفوذ في الصحراء الغربية من اجل التمهيد لاحتلالها. وقد كانت اسبانيا واحدة من تلك القوى التي تزعمت الحركة الاستعمارية منذ مطلع العصر الحديث. وتعد المدة من 1884 وحتى 1976 هي مدة الاحتلال الاسباني المباشر للصحراء الغربية. ومنذ تلك السنة وحتى الوقت الراهن اصبحت الصحراء الغربية تشكل قضية لا بل مشكلة من اعقد المشاكل في تاريخ الوطن العربي.

وقع الكتاب في 202 صفحة وثلاثة فصول بعد المقدمة والتمهيد الذي حمل عنوان "الاوضاع العامة للصحراء الغربية"، الصلات التاريخية، النفوذ الاجنبي في الصحراء الغربية، الارض والسكان، الاهمية الاستراتيجية والاقتصادية للصحراء الغربية، مقاومة النفوذ والاحتلال الاستعماري. في حين كرس الفصل الاول لـ مشكلة الصحراء الغربية في الواقع المحلي (الاقليمي) من خلال ايضاح: السياسة الاسبانية في الصحراء الغربية، انطلاق الكفاح المسلح، بداية المشكلة الصحراوية، اتفاقية مدريد، تطورات القضية الصحراوية، النزاع العسكري، اتحاد المغرب العربي.

اما الفصل الثاني فحمل عنوان "مشكلة الصحراء الغربية في المحافل الدولية" من خلال الموقف الدولي من مشكلة الصحراء الغربية، الموقف الأفريقي، الموقف العربي، الموقف الأممي، والفصل الاخير وهو الثالث الموسوم (مشروع الحكم الذاتي الموسع) تناول فيه؛ المبادرة المغربية، مفاوضات نيويورك، الموقف الاقليمي والدولي من النزاع المغربي الصحراوي، ثم ختم الدراسة بايراد ثلاثة ملاحق الاولى: اتفاقية مدريد والثاني النص الكامل للمبادرة المغربية بشأن الحكم الذاتي الموسع في الصحراء الغربية والثالث، الخرائط التاريخية والمعاصرة.

إن هذا الكتاب لا يعتمد تناول مشكلة الصحراء الغربية سرداً تاريخياً، بل يقدم المؤرخ المؤلف الحلول والمقترحات التي تسهم في حل هذه المشكلة من وجهة نظره كمؤرخ متابع للشأن المغاربي على مدى اربعة عقود تأليفاً وتحليلاً.

حيث اكد ان هذه الدراسة تسعى لتوضيح المواقف بين طرفي النزاع، وتؤكد ان هذا النزاع لا بد ان يتوقف مهما طال الزمن، وان استمراره سيعيق استقرار المنطقة المغاربية بأجمعها، وسوف يستنزف الامكانات، ويعيق عمليات التنمية البشرية والاقتصادية والاجتماعية، ويبقي المنطقة في دائرة التجاذبات السياسية والتباعد بين الاشقاء. وعليه فإن المحصلة الآتية المستقبلية تقتضي تحكيم العقل والنظر الى الواقع بنظرة عميقة وجدية، واعتماد المرونة السياسية، بما يحافظ على المصلحة العليا لسكان الصحراء الغربية، بعيداً عن المحرومية والتشرد في المنافي ويحقق التساكن والاستقرار والعيش في ظل (حكم) صحراوي، يحقق المطالب والاهداف، ويعبر عن الخصوصية والتميز، ولا يتناقض مع الانتماء التاريخي والقومي والديني والثقافي، ومع الانتماء الحضاري العام. ولا بد ان تشهد المنطقة المغاربية بأجمعها مرونة في المواقف السياسية تجاه طرفي النزاع لتجنب حالات اكثر سوءاً بتحركات جهوية او عرقية واثنية اخرى تدخل المنطقة المغاربية في دائرة التشرذم او التصارع الذي لاينتهي الابانهيار كل مقومات الممانعة الوطنية والعربية للتدخلات الاجنبية واطماعها الدائمة في وطننا العربي الكبير.




0 سحلية سبايدر مان
0 الكيان الصهيوني ‬يحرض* ‬العالم* ‬على* ‬تونس
0 هكذا تختارين أجمل اللانجري لليلة زفافك
0 الأسير .. «النصرة» و«القاعدة»
0 الأسرار السته والثلاثون في تحفيز الذات ؛ تطوير الذات ؛ تحفيز الذات ؛ تقوية الشخصيه
0 من رحم المعاناه يولد لابداع
0 البرلمان التونسي يسائل وزيرين بسبب السماح بدخول سياح صهاينة
0 الاسماء في الايطالية
0 التوبيخ بصوت عالٍ والصراخ على الأطفال يسبب لهم الكآبة
0 مسلمون يبادون في صمت بدولة مينمار
0 أيقض قدراتك وأصنع مستقبلك
0 مورينيو: رونالدو من كوكب آخر وعدم فوزه بالكرة الذهبية
0 تعرفي إلى أجمل المطابخ المتميزة ببار عصري مبتكر!
0 مركز تجاري ومطعم بشكل سفينة وسط المدينة
0 بناء .النفس. تكوين. النفس. وبنائها .وسائل .الدفاع الذاتية
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-09-2013, 04:06 PM   #25
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Nov 2013
المشاركات: 13
معدل تقييم المستوى: 0
حبيب فهمى is on a distinguished road
افتراضي


ربنا يصلح الحاااااااااااااااااااااااااااااااااااال


حبيب فهمى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية أعد لي هويتي/ للكاتبة أنجال سمية ناصر منتدي الروايات - روايات طويلة 33 09-06-2013 09:39 AM
الأدب و الشعر السعودي lovelyhaneen قسم المسابقات الشعريه 7 06-09-2013 07:21 PM
التعريف بالقرآن الكريم ميشو707 المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 3 08-28-2012 11:21 PM
احصائيات القران علي فائق المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 9 12-11-2011 08:49 PM


الساعة الآن 12:15 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.