قديم 10-04-2013, 06:43 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,108
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
مرئيات في ذكرى وفاة احدى رائدات السينما العربية * زوزو نبيل.. قدرات عالية ومكانة مميزة في قل


في ذكرى وفاة احدى رائدات السينما العربية * زوزو نبيل.. قدرات عالية ومكانة مميزة في قلوب الملايين


- اجادت تجسيد كافة الشخصيات وقدمت الادوار الصعبة والمركبة


الدستور ـ كوثر صوالحة
تصادف اليوم ذكرى وفاة الفنانة المصرية (زوزو نبيل) التي تعد من اوائل الممثلات المصريات صعودا في عالم السينما.. والتي استطاعت من خلال موهبتها خلق مكان مميز لها في قلوب ملايين المشاهدين العرب.
ورغم تعرضها في بداياتها الى الكثير من الضغوطات النفسية بسبب المجتمع الرافض لمهنة التمثيل آنذاك الا انها تمتعت باصرار كبير دافعه عشق التمثيل ، فاستطاعت ان تحقق ذاتها وتصل الى ما كانت تصبو اليه.
تميزت باداء الادوار الصعبة والمركبة ، ساعدها في ذلك ، قدرتها على تجسيد الانفعالات بشكل جلي ، كما كانت تتمتع بصوت ميزها عن العديد من الفنانات ، سهل اختيارها لاداء العديد من الادوار الاذاعية.
الانطلاقة الاولى والفرق المسرحية
اسمها الحقيقي (عزيزة امام) ولدت في السادس من شهر تموز لعام (1920).
بدأ مشوارها الفني على خشبة المسرح ، الذي كان هو الفن الاشمل والاوسع في تلك المرحلة ، وكان العتبة الاولى للوصول الى السينما ، وكانت مصر تشهد ولادة العديد من الفرق المسرحية التي تعرض ارقى واهم الاعمال الرائجة آنذاك.
هذه الفرق هي التي خرجت اكبر (عمالقة السينما العربية) بعد ان تم اكتشاف مواهبهم عن طريق المسرح.
انطلقت زوزو نبيل الى المسرح عن طريق فرقة (مختار عثمان) وعملت في هذه الفرقة فترة طويلة الا انها تركتها بعد اغلاق الفرقة بسبب ضغوطات مالية فانتقلت الى العمل في فرقة (رمسيس).
انطلاقتها السينمائية
من خلال تألقها الواضح في عدة ادوار مسرحية توجهت انظار المخرجين اليها ومنهم المخرج (كمال سليم) الذي كان يبحث عن وجوه جديدة فوقع نظره على زوزو نبيل فقدمها في اول افلامه وهو (وراء الستار) في عام (1937) وسجل هذا الفيلم البداية الاولى لها في عالم السينما.
الاذاعة سبب شهرتها
لم تحقق زوزو نبيل نجاحها الحقيقي من خلال السينما ولكن من خلال الاذاعة حيث اختيرت من اجل تقديم مسلسل (الف ليلة وليلة) والذي حقق لها جماهيرية كبيرة وقد كانت تجتمع العائلات العربية من اجل الاستماع ومتابعة هذا المسلسل الذي كان قويا بادائه الفني من خلال انسياب الموسيقى المرافقة وصوت الفنانة المميز وهي تؤدي دور(شهرزاد) من اخراج (محمد محمود عثمان).
بعد هذا العمل تحقق لها الكثير من النجاح الذي كانت تطمح اليه وهو الوصول الى لادوار مميزة في السينما ، وكانت تحتاج فقط الى مخرج يؤمن بموهبتها وقدرتها على دخول السينما وهذا ما كانت تبحث عنه.
وجاءتها الفرصة عن طريق المخرج (توجو مزاحي) الذي آمن بموهبتها وقدمها الى السينما لايمانه الكامل بها وقدمت معه عدة افلام وهي (نور الدين) و (البحارة الثلاثة) اضافة الى فيلم (سلامة) وهو الفيلم الذي ادته امام كوكب الشرق ام كلثوم ولعبت فيه دور فتاة طيبة وصديقة لام كلثوم ، وبعد ان نجح الفيلم اصبح اكبر المخرجين يلتفتون اليها ويطلبونها مرة اخرى الى السينما.
المخرج حسن الامام مكتشفها الحقيقي
المخرج (حسن الامام) كان اهم من استطاع توجيه حياتها الفنية حيث اسند اليها ادورا مميزة ومتنوعة ، كما قدمها ضمن 12 فيلما ، الا ان ابرز الادوار التي ارتبطت بها من خلال شخصية المرأة الشريرة والعجوز المتصابية والزوجة القاسية وادوار المرأة المنحرفة والمتسلطة المسلحة بالنفوذ المادي رغم انها قدمت العديد من الادوار ذات التجسيد الطيب مثل دور (سلامة) ، ودورها بفيلم (لحن الوفاء) امام الفنانة شادية.
الشريرة و المتسلطة والمنحرفة
اجادت زوزو نبيل ادوار الشر بكثير من الابداع مما جعل المخرجين يحاولون تقييدها ضمن هذه الادوار ، الا ان ايمانها بقدرتها على اداء كل الشخصيات جعلها ترفض وضعها في قالب معين.
ومن ابرز ادوارها مع حسن الامام دور المرأة المتسلطة بفيلم (قلوب الناس) تلك المرأة التي تتمتع بالنفوذ وقوة المال ، وفي هذا الفيلم اجادت في تقديم صورة المرأة الشريرة المؤذية التي تقوم بايذاء كل من حاول الوقوف في طريقها ، ومن ثم اسند اليها الامام دورا بفيلم (الخرساء) وجسدت فيه زوزو نبيل شخصية امرأة ريفية يسوقها القدر لان تكون امرأة اب تمارس حقدا كبيرا اثناء تعاملها مع اولاد زوجها فتعذبهم وتحرمهم العطف والحنان ، وتدب الصراع بينهم وبين ابيهم ، الذي لم يكن يرفض لزوجته اي طلب ، حتى لو كان الامر يتعلق باولاده.
بعد انطلاقتها المميزة من خلال افلام حسن الامام ، اتجهت انظار المخرجين كافة اليها ، وقدموا لها العديد من الاعمال المميزة ، لانها كانت فنانة تجيد تقديم الادوار الصعبة التي تحتاج الى تركيز عال ، والادوار المركبة التي لا يستطيع كل فنان ان يقوم بادائها.
(انا حرة) وانطلاقة جديدة
سجل فيلم (انا حرة) انطلاقة جديدة لزوزو نبيل ، لان الدور الذي ادته في هذا الفيلم كان مختلفا عن ادوارها السابقة ، وادت بعده دورا بفيلم (هذا الرجل احبه) حيث ابرز هذا الفيلم مقدرتها الفنية بشكل كبير ، وقد شاركها البطولة فيه الفنان (يحيى شاهين).وهذا الدور يجسد زوجة مريضة نفسيا ، وهي لم تقم فيه بأي حوار ، بل اعتمدت على حركات الايماء والصوت ، وهو من اصعب الادوار التي ادتها نبيل ويسجل في رصيدها الفني بكثير من الثناء والتقدير.
عالم الكوميديا والضحك
كانت (زوزو نبيل) تحاول دائما الخروج من الادوار النمطية ، وترفض ان تضع نفسها في اطار او قالب واحد ، لذلك كانت تختار التنويع وتجسيد الشخصيات المختلفة مثل ادوار الفكاهة والكوميديا مثل (في الهوا سوا) عام (1951) و (يا تحب يا تقب) واثبتت من خلال هذه الادوار انها ممثلة قادرة على الابداع وتجسيد اي دور يسند اليها.
قدمت دور الام بطريقة مختلفة
ومن الادوار التي تحسب لها على الشاشة ايضا ، تلك التي جسدت فيها دور الام ، لكن بطريقة مختلفة ، فقد ادت دور الام المستهترة بكل مشاعر الامومة وتلك التي تترك ابنائها من اجل نزواتها الخاصة وايضا الام التي تتصرف بطريقة مشينة.
كانت زوزو نبيل تتعرض للكثير من الانتقادات عندما تؤدي هذه الادوار ، لانها كانت بحسب اراء البعض تسيء الى صورة الام وجمالياتها ، ولا سيما بعد دورها في احد افلام حسن الامام بمشاركة (فاتن حمامة ، حسين رياض ومحسن سرحان) حيث ادت دور الام المهملة ، التي تعيش حياتها دون ادنى مراعاة لابنتها الوحيدة ، مما يؤدي الى ضياع هذه الابنة ، كما تستمر حياتها المستهترة ، وترتبط بعلاقات متعددة ، الى ان تتزوج وتعيش مع زوج يحبها ، ويؤمن لها جميع احتياجاتها.
وبمرور الايام تسقط مرة اخرى في بئر الخطيئة ، وترتبط بعلاقة غير شرعية مع احد العاملين لدى زوجها ، وكان هدف الشاب هو الحصول على المال ، لكنها سرعان ما تكتشف هذه الحقيقة ، كما تكتشف ان هذا الشاب مرتبط ، اضافة الى انه على علاقة مع فتاة اخرى يستغلها ، وبعد تقصي اسرار الشاب - بدافع الغيرة - ليس الا ، تكتشف الام المستهترة ان هذه البنت المخدوعة ما هي الا ابنتها هي ، فتقوم بقتل الشاب لتمضي حياتها حبيسة القضبان.
وتعود زوزو نبيل الى ادوار الام مرة اخرى ، ولكن ، بعد مرور سنوات كثيرة من عمرها ، فتجسد دور الام الطيبة والجدة المسؤولة من خلال دورها في فيلم (المرأة والساطور) الذي كان من بطولة (نبيلة عبيد و ابو بكر عزت) وادت فيه دور ام الفنانة نبيلة عبيد التي تتعرض الى الخداع والزيف من قبل رجل تحبه ، ومن ثم تتزوجه لتكتشف انه استغل طيبتها ، وباع اموالها واموال ابنتها ، فتقوم بقتله.
اجمل افلامها
ومن ابرز افلامها - على سبيل المثال لا الحصر - (ليه يا دنيا ، لماذا اعيش ، لقمة العيش ، سجن العذارى ، غلطة حبيبي ، لواحظ ، المجد ، ضحكات القدر ، في شرع مين ، غلطة عمر ، الزناتي خليفة ، لبناني في الجامعة ، كنز السعادة ورباب).
تقدير وجوائز كثيرة
بعد عطائها الكبير والمميز في العديد من الادوار ، كرمت الفنانة زوزو نبيل لانجازاتها خلال مسيرتها الفنية الطويلة ، ولما قدمته وحققته على الشاشة من ادوار مميزة ، فحصلت على العديد من الجوائز منها (جائزة التمثيل) عن دورها في فيلم (انا حرة) وكرمت في مهرجان الاسكندرية السينمائي الدولي في عام (1995) اضافة الى تكريمها في (مهرجان الافلام الروائية) عام (1996) في نفس العام الذي توفيت فيه ، فغادرت عالم الاحياء الى العالم الاخر في الثالث عشر من شهر حزيران بعد صراع طويل مع المرض.
فنانة كبيرة
استطاعت هذه الفنانة الكبيرة وعبر مشوارها الطويل ، اداء كافة الادوار ، وتجسيد شخصيات متعددة بحرفية متمكنة وموهبة واضحة.


0 غجر أوروبا.. غواية الترحال وتراجيديا الاضطهاد
0 أخطر وأغرب 5 حيوانات تبدو بريئة لكنها قاتلة
0 أطيب عشاء” بين فارس كرم و”بنت العم” نجوى كرم
0 كلمات بالانجليزي رووووووووووووعه للتعبير عن مشاعرك ^^
0 اشياء تكشف حقيقه اي شخص امامك
0 عندما تبتسم المرأة
0 غرفتك تحت المجهر
0 في الصميم
0 كلمات حب بالانجليزى
0 ما حقيقة مشاركة تامر حسني في "The Winner is"؟
0 أنجلينا جولي تكلل نجاحاتها الفنية بأعمالها الإنسانية
0 محمد هنيدي: "مسلسليكو" جعلني أعيد حساباتي
0 لبشره نضره خلال رمضان......
0 حقيقة القدافي
0 انظر ماذا قالو
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-22-2014, 03:48 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


مشكورة على الطرح غاليتي

تحياتي وتقديري


0 شباب فلسطيني يعقد "جلسة للأمم المتحدة" في غزة بدون الكيان الصهيوني
0 بوتفليقة يعين وزيرة من اصول يهودية على رأس وزارة التربية والتعليم!
0 اللهم اجعل القرآن الكريم ربيع قلوبينا ..
0 ممنووووع حذف المواضيع
0 اجتماع طارئ لقادة الدول الافريقية
0 عائلة ماروكو حقيقية وفي اليابان
0 كوريا الشمالية تدعم الجزائر زكارة في الجنوبية
0 صور تهنئة بالاشراف
0 أمثال وحكم ألمانية
0 imane29 مبااارك الالفية الاولى
0 كن مستعداً لتقبل ما ليس منه بد ؛ مقتطفات من علم النفس ؛ نصائح للتأقلم مع الواقغ الذي
0 على طريقة الجزائر.. النظام المصري يستعين بـ غانا لغسل سمعته
0 اهداف فالنسيا 2-0 اتليتيكو مدريد [3/11/2012]
0 أنونيموس : 3 مليارات دولار خسائر إسرائيل من الهجمة الإليكترونية
0 ضد الشيتة
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
لاجل الوعد &غروري ضروري& قسم الروايات المكتملة 123 04-07-2017 02:09 PM
تجهيزات البنت قبل العرس التي تشغل بال البنت كثيرا أمورة بابا منتدى العروس 5 03-31-2012 09:49 PM
اهداف برشلونة مــن عام 2005 الــى 2011 عبدالرحمن حساني منتدى تحميل الاهداف والمباريات والكليبات الرياضيه 16 01-31-2012 09:23 PM
جدول الليغا لـ موسم 2011 - 2012 : عبدالرحمن حساني منتدي كرة القدم العالميه 6 09-24-2011 07:42 PM


الساعة الآن 10:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.