قديم 10-05-2013, 04:15 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ازهارك
 
تاريخ التسجيل: Sep 2013
المشاركات: 1,546
معدل تقييم المستوى: 7
ازهارك is on a distinguished road
وسام من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟





اضغط هنا لتكبير الصوره من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟


هل هم من جهة الأب أم الأم أم الزوجة ؟.

الحمد لله
أولا : اختلف العلماء في حد الرحم التي يجب وصلها إلى ثلاثة أقوال :
القول الأول : أن حد الرحم هو : الرحم المحرم .
والقول الثاني : أنهم الرحم من ذوي الميراث .
والقول الثالث : أنهم الأقارب من النسب سواء كانوا يرثون أم لا .
والصحيح من أقوال أهل العلم هو القول الثالث ، وهو : أن الرحم هم
الأقارب من النسب - لا من الرضاع - من جهة الأب والأم .
أما أقارب الزوجة فليسوا أرحاما للزوج , وأقارب الزوج ليسوا
أرحاما للزوجة .

سئل الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله :

من هم الأرحام وذوو القربى
حيث يقول البعض إن أقارب الزوجة ليسوا
من الأرحام ؟

فأجاب :
" الأرحام هم الأقارب من النسب من جهة أمك وأبيك ، و
هم المعنيون بقول الله سبحانه وتعالى في سورة الأنفال والأحزاب
: ( وأولوا الأرحام بعضهم أولى ببعض في كتاب الله )
الأنفال/75 ، والأحزاب/6 .
وأقربهم : الآباء والأمهات والأجداد والأولاد وأولادهم ما تناسلوا ،
ثم الأقرب فالأقرب من الإخوة وأولادهم ،
والأعمام والعمات وأولادهم
، والأخوال والخالات وأولادهم ،

وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم
أنه قال لما سأله سائل قائلا: من أبر يا رسول الله ؟
قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟
قال : ( أمك ) قال : ثم من ؟ قال : ( أباك ، ثم الأقرب فالأقرب )
خرجه الإمام مسلم في صحيحه ،

والأحاديث في ذلك كثيرة .
أما أقارب الزوجة : فليسوا أرحاما لزوجها إذا لم يكونوا من
قرابته ، ولكنهم أرحام لأولاده منها ،
وبالله التوفيق "

انتهى .
" فتاوى إسلامية " ( 4 / 195 ) .

فأقارب كل واحد من الزوجين ليسوا أرحاما للأخر ,
ومع ذلك فينبغي
الإحسان إليهم , لأن ذلك من حسن العشرة بين الزوجين ,
ومن أسباب زيادة الألفة والمحبة .


ثانيا : وصلة الرحم تكون بأمور متعددة ،
منها : الزيارة ، والصدقة ،
والإحسان إليهم , وعيادة المرضى ، وأمرهم بالمعروف ،
ونهيهم عن المنكر ، وغير ذلك .

قال النووي رحمه الله :
" صلة الرحم هي الإحسان إلى الأقارب على حسب الواصل والموصول ؛
فتارة تكون بالمال ، وتارة تكون بالخدمة ، وتارة تكون بالزيارة ،
والسلام ، وغير ذلك " انتهى .

" شرح مسلم " ( 2 / 201 ) .

وقال الشيخ محمد الصالح العثيمين رحمه الله :
" وصلة الأقارب بما جرى به العرف واتبعه الناس ؛ لأنه لم يبين
في الكتاب ولا السنة نوعها ولا جنسها ولا مقدارها ؛
لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يقيده بشيء معين ... بل أطلق ؛
ولذلك يرجع فيها للعرف ، فما جرى به العرف أنه صلة فهو الصلة ،
وما تعارف عليه الناس أنه قطيعة فهو قطيعة "
انتهى .
" شرح رياض الصالحين " ( 5 / 215 ) .

والله أعلم .
الإسلام سؤال وجواب




اضغط هنا لتكبير الصوره


اضغط هنا لتكبير الصوره


0 كلمة لاقلتها أقصد معانيها
0 احلى ديكورات غرف نوم حمامات مطابخ
0 نفق روسيا العجيب
0 كتاب الاعمال اليدويه .. كتاب الاشغال اليدويه
0 كيف تؤدب البنت العربية والخليجية
0 سافرت مع الريح إلى حقول الغرابة
0 من روااااائع البحريني ,,,,
0 من هم الأرحام الذين يجب صلتهم ؟
0 الشاحنة العملاقة titan
0 صور لمعالم الحج بين الماضي والقادم
0 صور انمي صديقات , صور انمي بنات 2014
0 سلة ادوات الحمام - كيف نحضر سلة ادوات الحمام
0 أجمل بيت شعرمر عليك ...؟؟؟
0 رغم صعوبة الحياة إلا أن للحلال نكهة خاصة‎
0 صور انمي مضحكه متحركه 2013
ازهارك غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-15-2017 11:18 PM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 04:00 PM
حدث في مثل هذا اليوم4-10 تشرين الاول (اكتوبر) ابحث عن ذاتي منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 6 10-14-2013 08:18 AM
المخابرات العامة والجاسوسية !! متجدد !! علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 50 10-12-2013 03:43 PM
مكتبة مشكاة الإسلامية الــــطيب المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 8 09-05-2013 06:58 PM


الساعة الآن 10:35 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.