قديم 10-06-2013, 06:56 PM   #1
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 28
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 25
سيل الحب is on a distinguished road
متميز الطرق البديلة لإعطاء مضادات الإكتئاب


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" اللهم صل على محمد و على آل محمد كما صليت على إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد و بارك على محمد و على آل محمد كما باركت على آل إبراهيم و على آل إبراهيم إنك حميد مجيد "

الطرق البديلة لإعطاء مضادات الاكتئاب

في بعض الحالات النادرة لا يستطيع المريض (طبيًا أو ماديًا)، (أو لا يريد) أن يأخذ الدواء عن طريق الفم وتكون الوسائل العلاجية الأخرى مثل العلاج المعرفي السلوكي والعلاج بالصدمات غير عملية "لسمعتها السيئة أو سوء حالة المريض الصحية بصورة لا تسمح باستخدام العلاج بالصدمات" أو يحذر استخدامها مع هذا المريض.
مثال ذلك المرضى الذين قاموا باستئصال جزء من الجهاز الهضمي جراحيًا ويتناولون الطعام عن طريق أنبوب معدة، في هذه الحالة يمكن طحن الدواء وإعطائه مع الطعام، ولكن إن كانت الأنبوبة معوية فيجب الحرص حيث قد تتغير التفاعلات الدوائية وحركية الدواء، حيث توجد معلومات بسيطة عن المكان الذي تتم فيه عمليات الامتصاص للدواء والتجربة الإكلينيكية تؤيد أن إعطاء الدواء خلال الأنبوبة المعوية له نفس الامتصاص مثل الدواء المعطى عن طريق الأنبوبة المعدية أو الفم.
هناك بعض التركيبات الدوائية التي يمكن إعطاؤها بطرق أخرى غير الفم ولكن يصعب الحصول عليها ومعظمها غير مرخص بعد ولذلك لا يجب اللجوء لمثل هذه التركيبات إلا للضرورة القصوى.

والطرق البديلة لإعطاء مضادات الاكتئاب هى:


تحت اللسان:

بعض الدراسات القليلة تؤيد فاعلية استخدام سائل الفلوكستين تحت اللسان ولكن قد تصل الجرعة إلى 60 مجم يوميًا ويظل مستوى الدواء في البلازما أقل من المرجو.

الحقن الوريدي والعضلي:

مثبط استرجاع السيروتونين الوحيد المتوافر في صورة حقن وريدية هو سيتالوبرام "لا تتواجد الحقن في مصر" وهو فعال في علاج الاكتئاب وله نفس الآثار الجانبية للأقراص، ويتوافر المرتازابين في صورة حقن وريدية " لا تتواجد في مصر" وتم تجربته بإعطاء جرعة 15 مجم يوميًا لمدة 14 يوم ويتم إعطاء الجرعة ببطء.
بينما يتوافر الأميتريبتالين في صورة حقن وريدية وعضلية "لا تتوافر في مصر" وتستخدم في علاج الاكتئاب وأيضًا في علاج الآلام الذي قد يحدث بعد الجراحة ولكن تركيز الدواء في الحقن العضلية يبلغ 10 مجم/ مل مما يجعلنا نضطر لحقن جرعة كبيرة للحصول على النتيجة المرجوة ولذلك استعماله غير محبب.
كما يتوافر كلوميبرامين في صورة حقن وريدية "تتوافر في مصر وتباع لدى الصيدليات بصورة غير قانونية حيث يحضره تجار الشنطة من الخارج وهو غالي الثمن" وقد وجد أن الحقن تؤثر على أعراض الوسواس القهري بشكل أكبر من الأقراص..
وهناك قابلية عالية لحدوث آثار جانبية خطيرة على القلب عند استخدام أيًا من مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة في صورة حقن وريدية مما يستدعي ضرورة قياس النبض وضغط الدم وعمل رسم قلب للمريض.
وهناك مميزات للحقن الوريدي عن إعطاء الدواء بالفم مثل تجنب ارتفاع مستوى الدواء في البلازما وقد تكون الفاعلية أقوى (مثل كلوميبرامين) وهناك أدلة على حدوث تحسن في حالة المريض بصورة أسرع مع الحقن الوريدي ولكن هذا لا يمنع وجود سلبيات في العلاج بالحقن الوريدي/ فمثلاً يصعب حساب الجرعة بشكل دقيق وبشكل عام فإن جرعة الحقن تكون أقل من جرعة الدواء المعطاة بالفم وتعطي نفس التأثير.

إعطاء الدواء عبر الجلد"

يعمل السيليجيلين بجرعات أكبر من 20 مجم يوميًا عن طريق الفم كمضاد اكتئاب ولكن تختفي اختيارية الإنزيم عند هذه الجرعة مما يوجب عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على التيرامين مثل (اللحوم كبيرة السن أو المدخنة أو المفرومة، الشيكولاتة، المشروبات الكحولية، أنواع الجبن المختلفة خصوصا المحفوظة منها ماعدا جبنة الكريمة والريكوتا، الزبادي، الجمبري، جوز الهند، الخميرة، حبوب الصويا، زيوت الصويا، البندق البرازيلي)، ويمكن إعطاء السيليجيلين عبر الجلد مما يجعله لا يمر بمرحلة الأيض الأولى وبذلك نحصل على جرعة أكثر ثباتًا في البلازما نتيجة عدم تأثر الدواء بالإنزيمات الموجودة بالجهاز الهضمي ولا توجد حاجة للامتناع عن تناول الأطعمة التي تحتوي على التيرامين، وتستخدم لاصقة بها جرعات من الدواء (6 مجم/ 24 ساعة) وأيضًا لا تسبب تلك الجرعة (ولا حتى الجرعات الأكبر) ارتفاع في ضغط الدم وربما يوصي البعض من باب الاحتياط المرضى الذين يستخدمون لاصقات بجرعات عالية (9 مجم أو 12 مجم/ 24 ساعة) بأن يتجنبوا تناول الأطعمة التي تحتوي على تيرامين.
ومن أهم الأعراض الجانبية للعلاج عبر الجلد حدوث تفاعلات جلدية عند مكان وضع اللاصقة والأرق وكلا المشكلتين يرتبط بالجرعة الدوائية وبشكل عام هى أعراض قليلة الشدة ولا تجعل المريض يترك العلاج.

إعطاء الدواء خلال فتحة الشرج:

يفتقد الغشاء المخاطي للشرج الخملات والخملات الصغيرة الموجودة في الأجزاء الأخرى من الجهاز الهضمي مما يقلل من مساحة سطحها ولذلك يجب أن تعمل التركيبات الشرجية على زيادة فترة الاتصال بالغشاء المخاطي حتى نصل للنتيجة المطلوبة.
ولا تتوافر أقمعة لمضادات الاكتئاب ولكن توجد مستحضرات افتراضية.. فمثلاً تم تصنيع أقمعة من أميتريبتيلين في صيدلية إحدى المستشفيات وتم إعطاؤها بجرعة 50 مجم مرتين يوميًا، وأفاد المرضى بالشعور ببعض التحسن، كما تم إعطاء دوكسبين (كبسولات) خلال فتحة الشرج في علاج الألم الذي يشعر به مرضى السرطان، كما توجد أقمعة من الإيميبرامين – كلوميبرامين - ترازودون والتي حققت نفس مستوى البلازما الذي يحققه الدواء عند إعطائه بالفم.
والجدول التالي يوضح بعض الطرق البديلة لإعطاء مضادات الاكتئاب:

اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

د. محمد شريف سالم
سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العلاج الدوائي لمرض الإكتئاب سيل الحب منتدي صيدلية المنتدى 2 10-17-2013 11:31 AM
ملف كامل للدكتور عبد الباسط لعلاج معظم الامراض الماسية منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 8 12-24-2011 01:21 AM


الساعة الآن 05:45 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.