قديم 10-08-2013, 09:28 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابحث عن ذاتي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 29
المشاركات: 5,993
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 12
ابحث عن ذاتي is on a distinguished road
تاريخ حدث في مثل هذا اليوم7-10 تشرين الاول (اكتوبر)



7/10/1944 طرح فكرة الجامعة العربية والتقطت الحكومة المصرية الفكرة وأجرت الاتصالات التي انتهت إلى وضع بروتوكول الإسكندرية الذي وقعته حكومات مصر والعراق والسعودية ولبنان وشرق الأردن .
7/10/1973 مجموعة فدائية تقصف ثلاث مستعمرات إسرائيلية في غور بيسان بالصواريخ .
7/10/1985 اختطاف السفينة الإيطالية اكيلي لاورو من فلسطينيين تابعين لجبهة التحرير الفلسطينية التي يتزعمها أبو العباس وعلى متنها 480 راكبا ثم استسلم الخاطفون لقوات الأمن المصرية بعد يومين وقتل راكب يهودي .
7/10/1985 مقتل وجرح 20 شخصاَ في انفجار قنبلة دمرت مقر المخابرات الإسرائيلية في غربي القدس .

سنة 1973 - اليوم الثاني في حرب أكتوبر المجيدة

سنة 1973 - أعادت العراق علاقاتها الدبلوماسية مع إيران

سنة 1981 - وافق مجلس الشعب المصري على ترشيح حسني مبارك خلفاً لأنور السادات


فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر من عام 2001 شنت الولايات المتحدة تساندها بريطانيا غارات جوية على افغانستان ردا على الهجمات الارهابية في نيويورك وواشنطن وستكون هذه الغارات بداية حملة عسكرية طويلة ضد تشكيلة تنظيم القاعدة وحركة طالبان المتهمين بإيواء الارهابين المدربين للهجوم على نيويورك وواشنطن.

فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر من عام 2001 استأنفت طائرة الكونكورد الاسرع من الصوت رحلتها الى نيويورك بعدما منعت من التحليق لمدة ستة عشر شهرا في أعقاب الحادث المأساوي في يوليو 2000 والذي أودى بحياة 113 شخصا وأجريت تعديلات لمنع تكرار وقوع الحادث حيث اخترقت بقايا إطار متفجر خزان وقود الطائرة وكلفت كل الاصلاحات والتعديلات 76 مليون يورو وتشمل تقوية الاطارات وتقوية خزان الوقود بغطاء مضاد للرصاص .


فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر من عام 2001 شنت القوات الامريكية و البريطانية موجات متتالية من الهجمات العنيفة و المدمرة ضد مواقع طالبان فى افغانستان.


فى مثل هذا اليوم 7 اكتوبر من عام 1998 دلت الدراسات الجيولوجية التي قامت بها العديد من الشركات العالمية منذ أوائل الستينيات أثناء عملية التنقيب على النفط في الأرض الليبية وخاصة في منطقة الجنوب على وجود أحواض تحتوي على كميات هائلة من المياه الجوفية المخزنة في جوف الأرض منذ الآف السنين. ونظراً لأن معظم مساحة البلاد التي تتجاوز مساحتها مليونا وسبعمائة وخمسين ألف كيلومتر مربع هي عبارة عن صحراء قاحلة وما يبقى من الأرض الخصبة في الشمال تعاني من ملوحة مياه البحر الى حدود قصوى علاوة على تذبذب سقوط الأمطار وقلة منسوبها من عام الى أخر، جاء مشروع النهر العظيم ليحل هذه المشاكل.


فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر من عام 1986

اكتشف نوع من التلسكوب الفضائى تميز هذا التلسكوب بالتخلص من التلوث. ويرسل هذا التلسكوب إلى الأرض صوراً غاية في الوضوح. وبفضل آلتي التصوير وجهازي المنظار الطيفي ومقياس الضوء يستطيع هذا التلسكوب العمل في المجال المرئي وتحت الأشعة الحمراء وفوق البنفسجية. وتم التخطيط له منذ سنوات قبل أن يقلع المكوك الفضائي الأميركي عام 1986.


فى مثل هذا اليوم7اكتوبر من عام 1971 انضمت الدول العربية الى عضوية منظمة الامم المتحدة منذ انشائها، وكانت الدول التي نالت استقلالها بعد تأسيس المنظمة لا تجد أي صعوبة في نيل العضوية.. وجميع الدول العربية اعضاء في المنظمة الدولية. وعلى مستوى جامعة الدول العربية بدأت الجامعة منذ العام 1950 في المشاركة بصفة مراقب في دورات الجمعية العامة. وقد اسفرت الاتصالات والرسائل المتبادلة بين كل من الامين العام لجامعة الدول العربية والامين العام للمنظمة الدولية خلال فترة الخمسينيات عن توقيع مذكرة تفاهم عام 1960 بهدف تنظيم التعاون وتبادل المعلومات والوثائق والتمثيل والاتصال بين المنظمتين، وتلى ذلك توسع في العلاقات بين المنظمات المتخصصة والتوقيع على اتفاقيات ثنائية بين الجانبين.

وفي عام 1986 بناء على طلب المجموعة العربية في نيويورك ادرج بند التعاون لأول مرة على جدول اعمال الجمعية العامة. ومنذ ذلك الحين اصبح بنداً دائماً يدرج على جدول اعمال الجمعية العامة.

وفي عام 1983 عقد في تونس اول اجتماع موسع بين المنظمتين بمشاركة الامينين العامين ورؤساء وممثلي المنظمات والوكالات العربية والدولية، واعتمدت الجمعية العامة توصيات الاجتماع الذي تم بموجبه تحديد الاطار العام للتعاون.

وخلال الفترة من 1983 ـ 2001 عقدت المنظمتان ووكالاتهما المتخصصة العديد من الاجتماعات القطاعية والعامة من اجل تكثيف التعاون وبغرض استعراض وتقييم واعداد تقارير دورية شاملة.

وتعاملت الأمم المتحدة مع عدد من القضايا العربية، ابرزها القضية الفلسطينية التي مازالت مدرجة حتى الان على جدول اعمال المنظمة الدولية، وقضية العراق واخيراً قضية دارفور في السودان.


فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر عام 1951

تقرر إلغاء المعاهدة البريطانية المصرية و اتفاقية 1899

بعد فشل المحادثات مع بريطانيا من ابريل إلى اكتوبر 1951

حول تمركز القوات البريطانية على الأراضى المصرية و سيادة السودان وتم

الغاء المعاهدة المصرية البريطانية سنة 1936 و اتفاقية 1899

الخاصتين بالحكم المصري البريطاني فى السودان

واعلنت وحدة مصر و السودان تحت التاج المصرى مؤكدة أن السودان ملك لـ مصر.


فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر عام 1949

بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية عام 1945 ، قسمت المانيا الى اربعة مناطق محتلة ، كانت الدول المحتلة هي الولايات الامريكية المتحدة ، الاتحاد السوفييتي ، المملكة المتحدة وفرنسا ، وكانت هذه الدول المتحكمة والمديرة للمناطق المحتلة من المانيا ، وتبعا لذلك ، قسمت العاصمة السابقة للرايخ الالماني الى اربعة مناطق ايضا ، وفي ذات الحقبة بدأت الحرب الباردة بين المعسكر الاشتراكي الشرقي والغرب الرأسمالي ، ومثلت برلين مسرحا للمعارك الاستخباراتية بينهم.

في عام 1949 بعد قيام جمهورية المانيا الاتحادية (المانيا الغربية) في المناطق المحتلة من قبل الولايات الامريكية المتحدة ، المملكة المتحدة وفرنسا ، وقيام جمهورية المانيا الديمقراطية (المانيا الشرقية) بعد ذلك في المنطقة المحتلة من قبل السوفييت ، بدأ العمل على قدم وساق على حدود كلا البلدين لتأمين الحدود ، وبقيام كيانين ، دَعم التقسييم السياسي لالمانيا ، وبين المانيا الشرقية والمانيا الغربية ، وضع بشكل اولي شرطة وحرس الحدود ، ولاحقا على الطرف الشرقي بدء وضع الاسيجة ، رسميا كانت مدينة برلين المقسمة اربعة اقسام منطقة خالية من العسكر ، وكانت مستقلة عن الدولتين الالمانيتين الجديدتين ، ولكن عمليا لم يكن الحال كذلك ، المناطق الغربية من برلين اصبحت اقرب الى كونها ولاية المانية غربية ، وخلافا للمعاهدات اعلنت برلين الشرقية عاصمة لجمهورية المانيا الديمقراطية.


فى مثل هذا اليوم7 اكتوبر من عام 1849 توفى أدغار ألن بو

ادجار الن بو الكاتب و الشاعر الأمريكي ، سيد قصص الرعب في العالم وصاحب القصص البوليسية والخبير الاول في امور النقد في كلا من فرنسا وانجلترى ، لم يكن الن بو المعروف باروع كاتب و اتعس الشعراء الأمريكيين ذو شهرة كبيرة الا ان لاقت كتاباته اهتمام كلا من Ambroce Bierce, Robert W. Chambers و مدرسة لوفكراتيف للابداع

البيئة التي احاطة بو وظروف معيشته خلقت منه شاعرا تعيسا فقد ولد لممثلين متجولين في بوسطن وتوفي والده ديقيد بو عام 1810 وتوفيت والدته اليزابث هوبكنز بعده بعام مخلفين ورائهم ثلاثة ابناء وبقى الابناء الثلاثة في منزلهم يعتنون بانفسهم الا ان مات اخوه ويليام وهو شاب و جنت اخته روزيلي

في الخامسة من عمره كان ادجار ينشد الشعر الانجليزي مما دفع احد أساتذته في مدرسة ريشموند الى قول : " يكتب الأولاد الاخرين قصائد عن الميكانيكا نجد بو يكتب الشعر الاصلي ، هذا الولد خلق شاعرا "

وفي عام 1815 بدأ بو بتثقيف نفسه شعريا في انجلترا فارتاد مدرسة في مزرعة وفيما بعد كتب قصته " ويليام ويلسون "

وفي عام 1826 التحق بجامعة تقع في فيرجينيا الا انه طرد منها لعدم سداده ديون قماره الا ان هذه الفترة التي قضاها في الجامعة كتب خلالها بعض القصائد التي عرفت البعض منها خلال فترة تدريبه.


فى مثل هذا اليوم7اكتوبر من عام 1839 بدأ تالبوت أبحاثه منذ 1833 م ساعيا لتثبيت الصورة التي يحصل عليها في قاع الصندوق المظلم على ورق محسس. وتابع تالبوت تجاربه لتحسين النتائج فنجح في عام 1835 في الحصول على سالب صورة باهتة بعض الشيء. في عام 1839، على إثر ظهور طريقة ”داجير ـ Daguerre” عاد تالبوت إلى أبحاثه وقد اختمرت في رأسه فكرة استغلال السالب أو ”النيجاتيف ـ Nigative” الذي حققه ”كقالب للنسخ” يمكن أن يطبع منه صورة موجية على الورق الحساس وقد كان له ذلك.





أول رئيس وزراء لإسرائيل
في مثل هذا اليوم من عام 1951 شكل ديفيد بن جوريون حكومة إسرائيل، بعد حوالي ثلاث سنوات من قيام الدولة الصهيونية على أنقاض فلسطين في الخامس عشر من مايو عام 1948، كأول رئيس وزراء في إسرائيل.




موريسون تفوز بجائزة نوبل للآداب
في مثل هذا اليوم من عام 1993 فازت الأديبة الأمريكية السوداء توني موريسون بجائزة نوبل للآداب لتكون ثاني أديب زنجي يفوز بالجائزة المرموقة في التاريخ بعد الأديب والشاعر النيجيري وول سونيكا.




الميلاد غير الرسمي للأمم المتحدة
في مثل هذا اليوم من عام 1942 أعلنت حكومتا الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا تأسيس الأمم المتحدة. وكان اسم (الامم المتحدة) قد ظهر رسميا لأول مرة في الأول من يناير عام 1942 على لسان الرئيس الأمريكي الراحل فرانكلين روزفلت عندما استخدم تعبير (إعلان من جانب الأمم المتحدة) في خضم الحرب العالمية الثانية تعبيرا عن موقف دول الحلفاء في الحرب. وكان هذا الإعلان قد صدر في ختام مؤتمر شارك فيه ممثلون عن 26 دولة تعهدوا باستمرار الحرب معا ضد دول المحور الذي كان يضم ألمانيا وإيطاليا واليابان والنمسا.




الفاشية تحكم قبضتها على إيطاليا
في مثل هذا اليوم من عام 1926 تشكل المجلس الفاشستي الأعلى كأحد أجهزة الدولة الإيطالية في فترة صعود التيار الفاشي بزعامة بينتو موسوليني.




العالم يخطو أولى خطواته لاحتواء الكابوس النووي
في مثل هذا اليوم من عام 1963 صدق الرئيس الأمريكي جون كيندي على معاهدة حظر التجارب النووية.
وكانت هذه المعاهدة هي الأولى في سلسلة معاهدات تالية وقعتها أمريكا والاتحاد السوفيتي في غمرة الحرب الباردة بينهما بهدف السيطرة على تضخم الترسانة النووية لدى البلدين والتي بلغت حداً دفع الخبراء إلى التحذير من أن هذه الترسانة النووية لدى القوتين الأعظم في ذلك الوقت تكفي لتدمير الحياة على الكرة الأرضية عدة مرات.


7 أكتوبر/ تشرين الأول


775م


- وفاة عبد الله بن محمد بن علي، المعروف بأبي جعفر المنصور، المؤسس الحقيقي للدولة العباسية. نجح في تثبيت أركان الدولة ودعائمها، والقضاء على كل الفتن والثورات التي قامت ضدها. اتصف بالكفاءة والقدرة والتنظيم والحرص على مصالح الدولة ورعاية شئونها. ومن أهم أعماله الحضارية تأسيس مدينة بغداد واتخاذها عاصمة لدولته...


1918

– سقوط مدينة بيروت التي كانت تحت سيطرة العثمانيين في أيدي الحلفاء، أثناء الحرب العالمية الأولى.








1943

- رئيس الحكومة اللبنانية رياض الصلح يصدر “بيان الاستقلال”.





1950

- الصين تحتل هضبة التيبت التي اعلنت ضمها في 23 مايو/أيار 1951.





1959

- الرئيس العراقي عبد الكريم قاسم يتعرض لمحاولة اغتيال


1970

- تم إجلاء 30،000 ألف مستوطن إيطالي فاشيستي عن ليبيا بعد قيام الثورة التي قادها معمر القذافي في 1 سبتمبر عام 1969 وكان هؤلاء قد تم توطينهم فيها بعد غزو إيطاليا الفاشيستية لها في 11 أكتوبر 1911.








2004

- مقتل 33 شخصا أغلبهم من الصهاينة وإصابة نحو 150 آخرين في 3 انفجارات استهدفت منتجعات سياحية في محافظة سيناء المصرية، وهي: فندق هيلتون طابا، ومنتجع نويبع، ورأس سلطان.



ولدوا في مثل هذا اليوم

* 1748 شارلز التاسع ملك السويد والنرويج. تولى عرش السويد منذ عام 1809 حتى رحيله وتمكن عام 1814 من ضم عرش النرويج إلى عرش السويد وظل ملكا على البلدين حتى وفاته عام 1818 .
وكان الابن الثاني لملك السويد أدولف فريدريك.
تولى شقيقه الأكبر الملك جوستاف الثالث الحكم بعد وفاة والدهما ولكنه لم يعمر طويلا.
وبعد وفاة الملك جوستاف تولى العرش ابنه الطفل الذي لم يكن يبلغ من العمر أكثر من 13 عاما وذلك سنة 1792 وأصبح شارلز التاسع وصيا على العرش حتى تولى هو عرش السويد بعد رحيل ابن شقيقه عام 1809 .
* 1885 عالم الفيزياء الدنماركي نيلس بوهر الحاصل على جائزة نوبل في الفيزياء عام 1922 .
لعب دورا كبيرا في تأسيس فرع الفيزياء الكمية كأحد فروع الفيزياء.
كان والده كريستيان بوهر استاذا للفيزياء في جامعة كوبنهاجن حيث سار الابن على درب أبيه وتفوق عليه.
حصل الماجستير في الفيزياء عام 1909 ثم على الدكتوراه عام 1911 .
ورحل عن عالمنا في الثامن عشر من نوفمبر عام 1962 .
* 1896 زعيم منظمة أمة الإسلام في الولايات المتحدة الأمريكية إليجه بولي.
ولد إليجه محمد في ولاية جورجيا الأمريكية وكان والده عبدا زنجيا مسيحيا.
وفي عام 1930 التقى إليجه مع فراد محمد أحد زعماء المسلمين في الولايات المتحدة حيث اعتنق الاسلام وغير اسمه إلى إليجه محمد حيث أسس منظمة أمة الإسلام للدفاع عن مصالح الأمريكيين المسلمين في مدينة شيكاغو عام 1932 .
* 1931 القس الأسود ديزموند توتو الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1982 تقديرا لجهوده في الكفاح السلمي ضد نظام التفرقة العنصرية في جنوب إفريقيا في ذلك الوقت.
بدأ حياته العملية كمعلم بعد تخرجه من جامعة جنوب إفريقيا ولكنه اتجه بعد ذلك إلى دراسة الدين المسيحي وأصبح قسا.
استغل مكانته الدينية في محاربة نظام التمييز العنصري الذي كانت تفرضه الأقلية البيضاء على الأغلبية السوداء في جنوب إفريقيا.
وقد انهار هذا النظام في مطلع التسعينيات من القرن العشرين.
ومازال توتو يواصل نشاطه في خدمة قضايا السلام في إفريقيا والعالم.



وفيات المشاهير

* 1571 علي باشا قائد الأسطول التركي وقد لقي حتفه أثناء إحدى المعارك البحرية.
* 1849 الشاعر والروائي الأمريكي إدجار آلان بو عن عمر يبلغ أربعين عاما.
* 1951 رجل الأعمال أنطون فليبس الرئيس التنفيذي لشركة فليبس العالمية عن عمر يبلغ 77 عاما.
* 1959 رئيس الوزراء العراقي الراحل عبد الكريم قاسم بعد أن أعدمته ثورة تموز العراقية.
* 1967 الصحفي الإنجليزي وداعية السلام نورمان أنجيل الحاصل على جائزة نوبل للسلام عا


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
ابحث عن ذاتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-09-2013, 09:22 PM   #2
::نـائب المدير العام::
 
الصورة الرمزية سمية ناصر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: في مكان ما على جزيرة العرب
المشاركات: 30,161
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
سمية ناصر will become famous soon enoughسمية ناصر will become famous soon enough
افتراضي


أحداث مهمة ومميزة

شكراً لك أخي بسام على سلسلة التقارير المتواصلة

بوركت


0 رواية أريد منك أكثر مما أريد للكاتبة/الكريستال
0 الصفات النادرة التي يتحلى بها بعض الرجال
0 إني أحبك كرواية ليس لها نهاية كزبد بحر لا يكاد يجف للكاتبة/m7mo7h
0 زراعة اول طماطم سوداء تحارب الخلايا السرطانية
0 حسن الخلق
0 الحيوان الوحيد الذي يسبق الفهد على الأرض!
0 في حبك أشق عصا الطاعة... وأخالف لوائح الكون
0 دليلك لأناقة الجينز في 2014
0 اشتاقيت لكم وااااااااااايد بس...
0 "أتاكوس أطلس"رأس الأفعى السامة نوع فريد من الفراش
0 اصمت ثم اصمت ولكن اياك ان تسكت!!
0 الكلام كالملابس ..؟!
0 تهنئة للأخ عازف الآهات بألفيته السابعة
0 أنواع العجايز هههههه
0 قمة التحطيم +قمة الصدمة+قمة الغضب هههههههههه
التوقيع
‏- لست أدري كيف جعلتُ شخصاً تافهاً يمتلكني ..
- لا عليك، لم يعد تافهاً بعد أن امتلكك ..

سمية ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-11-2013, 12:45 AM   #4
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Jul 2013
المشاركات: 111
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبيدة أمارة is on a distinguished road
افتراضي


قال الله: {إِنَّ عِدَّةَ ٱلشُّهُورِ عِندَ ٱللَّهِ ٱثْنَا عَشَرَ شَهْراً فِي كِتَـٰبِ ٱللَّهِ يَوْمَ خَلَقَ ٱلسَّمٰوٰت وَٱلأرْضَ مِنْهَا أَرْبَعَةٌ حُرُمٌ} [التوبة:36].
كم من المرات عاد هذا اليوم على نفسه ، وكم من الأحداث التي لا يعلمها إلا الله جرت في الأيام الخوالي .
وقال الله ( قال فما بال القرون الأولى، قال علمها عند ربي في كتاب لا يضل ربي ولا ينسى )
ويقول أيضا تبارك وتعالى "يَوْمَ يَبْعَثُهُمُ اللَّهُ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُهُمْ بِمَا عَمِلُوا ۚ أَحْصَاهُ اللَّهُ وَنَسُوهُ ۚ وَاللَّهُ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ "(المجادلة)
معلومات قيمة أخي ، فيا لتصاريف الدهر ويا لكثرة الأحداث ، مشكور على الجهد الطيب .


أبو عبيدة أمارة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
والبحر المسجور /// بحث هام تفضلوا رجاءا abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 3 06-24-2017 03:19 PM
الادمان .... المشكلة .. والحل !!! علاء التركى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 24 05-17-2016 11:16 AM
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 14 02-09-2015 11:06 AM
مذكرات الفريق سامى عنان ......!!!!! علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 2 11-15-2013 12:13 AM
المخابرات العامة والجاسوسية !! متجدد !! علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 50 10-12-2013 03:43 PM


الساعة الآن 06:40 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.