قديم 10-08-2013, 09:32 PM   #1
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية ابحث عن ذاتي
 
تاريخ التسجيل: Jan 2013
العمر: 30
المشاركات: 5,985
مقالات المدونة: 10
معدل تقييم المستوى: 13
ابحث عن ذاتي is on a distinguished road
تاريخ حدث في مثل هذا اليوم8-10 تشرين الاول (اكتوبر)



سنة 1951 - إلغاء معاهدة 1936 بين إنجلترا ومصر

فى مثل هذا اليوم عام 2001 انتشلت الغواصة الروسية كورسك التي غرقت في ظروف غامضة لا تفسير لها في مياه بحر برنتس في اغسطس عام 2000 الى السطح لتبدأرحلة العودة الى حوض جاف ويبلغ وزن الغواصة حوالي 18000 طن وكانت ترقد في المياة على عمق 108 مترا وتم رفعها الى السطح بعد عمليات انقاذ عديدة كلفت 65 مليون دولار وبعد وصولها الى الحوض الجاف أزاحت البحرية الروسية 22 صاروخا نوويا من على متنها بالاضافة الى 106 جثة لبحارين كانوا على متنها .


فى مثل هذا اليوم عام 1998 منح جوزية ساراماجو جائزة نوبل

إنسان لطيف وجريء في السادسة والسبعين من العمر ولةآراء سياسية قاسية وعنيدة جعلت الحياة لا تطاق في بلده وحملته على الانتقال مع زوجته الاسبانية إلى هذه الجزر الاسبانية قبالة الساحل الغربي لافريقيا.

وعلى مسافة ليست بعيدة من المغرب, حيث أقام في بيت صغير أبيض انصرف فيه إلى كتابة رواياته التي فاز عنها مؤخرا بجائزة نوبل للأدب فأصبح بذلك أول برتغالي يفوز بالجائزة, وقد حقق ذلك باسلوب كتابي هو في الحقيقة اسلوب غريب خاص ليس من السهل قراءته في البداية لانه شلال من الكلمات المتلاحقة.


فى مثل هذا اليوم 8 من اكتوبر سنة 1990 وقبيل صلاة الظهر حاول متطرفون يهود مما يسمى بجماعة "أمناء جبل الهيكل" وضع حجر الأساس للهيكل الثالث المزعوم في ساحة الحرم القدسي الشريف وقد هب أهالي القدس لمنع المتطرفين اليهود من تدنيس المسجد الأقصى، مما أدى إلى وقوع اشتباكات بين المتطرفين اليهود الذين يقودهم غرشون سلمون زعيم "أمناء جبل الهيكل" مع نحو خمسة آلاف فلسطيني قصدوا المسجد لأداء الصلاة فيه، وتدخل جنود حرس الحدود الإسرائيليون الموجودون بكثافة داخل الحرم القدسي، وأخذوا يطلقون النار على المصلين دون تمييز بين طفل وامرأة وشيخ،


فى مثل هذا اليوم عام 1976 ظهرت استعراضات الليزر

كان مَرقص لوبلاس Le place في فرنسا أول من اقترح، منذ عام 1976 استعراضات الليزر. إذ إن الليزر بالارجون، وليزر غاز الكريبتون يمكنها أن ترسل إشعاعات لونها أحمر أو أخضر أو أزرق.


مثل هذا اليوم عام 1962 انضمت الجزائر الى عضوية الامم المتحدة

اَلْجَزَائِر هو بلد يقع في شمال إفريقية. يحده من الشمال البحر الأبيض المتوسط ، من الغرب المغرب، من الشرق تونس ومن الجنوب كل من ليبيا، مالي والنيجر. يرجع أصل التسمية إلى القرن السادس عشر، فقد اصبحت مدينة الجزائر عاصمة الدولة السياسية الجديدة التي شكلها الأتراك، فاصبح منذ ذلك العهد يطلق اسم الجزائر على كامل البلاد.انضمت الجزائر الى عضوية الامم المتحدة عام 1962.


فى مثل هذا اليوم 8 من أكتوبر 1951م

الغى حزب الوفد المصري معاهدة سنة 1936م التي كانت بين مصر وبريطانيا والتي نصت على احتفاظ بريطانيا بقاعدة حربية وجوية لها في منطقة قناة السويس، وهو ما مكنها من استخدامها أثناء الحرب العالمية الثانية.


فى مثل هذا اليوم عام 1944 تم توقيع نتائج بروتوكول الإسكندرية

السلطات البريطانية تصدر قراراً

بإقالة الحكومة المصرية التى يرأسها حسن صبرى

إثر توقيعها بروتوكول الاسكندرية لتأسيس الجامعة العربية

و شكل الحكومة الجديدة أحمد ماهر

الذى حل البرلمان لإجراء انتخابات جديدة لم يشارك فيها حزب الوفد

و عقد البرلمان أول جلسة له فى 15 يناير 1945.


فى مثل هذا اليوم ولد توفيق الحكيم بالاسكندرية سنة 1878 من أب مصري كان يشتغل في سلك القضاء وأم تركية لها طبع صارم وذات كبرياء واعتداد بأصلها الارستقراطي. ولما بلغ سن السابعة ألحقه أبوه بمدرسة حكومية ولما أتم تعلمه الابتدائي اتجه نحو القاهرة ليواصل تعلمه الثانوي ولقد أتاح له هذا البعد عن عائلته شيئا من الحرية فأخذ يعنى بنواحي لم يتيسر له العناية بها إلى جانب أمه كالموسيقى والتمثيل ولقد وجد تردده على فرقة جورج أبيض ما يرضي حاسته الفنية لانجذب إلى المسرح.

وبعد حصوله على الباكالوريا التحق بكلية الحقوق نزولا عند رغبة والده الذي كان يود أن يراه قاضيا كبيرا أو محاميا شهيرا.

وفي هذه الفترة اهتم بالتأليف المسرحي فكتب محاولاته الأولى من المسرح مثل مسرحية "الضيف الثقيل" و"المرأة الجديدة" وغيرهما إلا أن ابويه كانا له بالمرصاد فلما رأياه يخالط الطبقة الفنية قررا إرسالة إلى باريس لنيل شهادة الدكتوراه.

لقد وجد في باريس ما يشفي غليله من الناحية الفنية والجمالية فزار المتاحف وارتاد المسارح والسينما. وهكذا نرى الحكيم يترك دراسته من أجل إرضاء ميوله الفنية والأدبية.

وفي سنة 1928 عاد توفيق الحكيم إلى مصر ليواجه حياة عملية مضنية فانضم إلى سلك القضاء ليعمل وكيلا للنائب العام في المحاكم المختلطة بالاسكندرية ثم في المحاكم الأهلية.

وفي سنة 1934 انتقل الحكيم من السلك القضائي ليعمل مديرا للتحقيقات بوزارة المعارف ثم مديرا لمصلحة الارشاد الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية.

استقال توفيق الحكيم من الوظيفة العمومية سنة 1934 ليعمل في جريدة "أخبار اليوم" التي نشر بها سلسلة من مسرحياته وظل يعمل في هذه الصحيفة حتى عاد من جديد إلى الوظيفة فعين مديرا لدا الكتب الوطنية سنة 1951 وعندما أنشئ المجلس الأعلى لرعاية الفنون والآداب عين فيه عضوا متفرغا وفي سنة 1959 قصد باريس ليمثل بلاده بمنظمة اليونسكو لكن فترة إقامته هناك لم تدم طويلا إذ فضل العودة إلى القاهرة في أوائل سنة 1960 ليستأنف وظيفته السابقة بالمجلس الأغلى للفنون والآداب ولقد منحته الحكومة المصرية اكبر وسام وهو "قلادة الجمهورية" تقديرا لما بذله من جهد من أجل الرقي بالفن والأدب وغزارة إنتاجه كما منح جائزة الدولة التقديرية في الآداب عام 1961.

ومن مؤلفاته نذكر أهل الكهف - شهرزاد - براكسا - صلاة الملائكة - بيجماليون - اللص - الصفقة - السلطان الحائر - الطعام لكل فم - بنك القلق - راهب بين النساء.


فى مثل هذا اليوم عام 1868 افتتحت اوبرا عايدة ومن المعروف أن اوبرا عايدة تم كتابتها خصيصا بناء على طلب الخديو اسماعيل لتقدم فى الاوبرا المصرية فى حفل أفتتاح قناة السويس عام 1868 ، لكن الموسيقار فيردى لم يكمل أعدادها الا عام 1871 وعرضت منذ ذلك التاريخ عدة مرات بدار الاوبرا ثم قدمت فى الاقصر فى نهاية الثمانينات وفى منطقة الاهرامات .

ويدور عرض اوبرا عايدة حول انتصارات الجيش المصرى على الاعداء الذين كانوا يتربصون بهم من جنوب الوادى فى الحبشة ، فيما تبلغ الدراما فى الاوبرا ذروتها عندما يقع قائد الجيش الفرعونى راداميس فى حب اسيرتة عايدة الاميرة الحبشية ويدور فى نفسة الصراع بين واجبة ازاء وطنة ومشاعرة تجاة محبوبته حتى يتم اتهامه بالخيانة ويحكم علية بالدفن حيا بينما تنجح عايدة فى الفرار من الاسر .


فى مثل هذا اليوم عام 1858 بدأت وكالة رويترز للانباء و هى ثانى و كالة انباء بعد الوكالة الفرنسية و قد تعلم مؤسسها جوليوس رويترز المهنة فى الوكالة الفرنسية

وكالة اخبارية تتسم بالمصداقية وتعطى اخبار و معلومات من مصادرها وبصورة دقيقة حية.


فى مثل هذا اليوم 8 من أكتوبر 1789م سيطر الألمان بقيادة الجنرال لودانعلى مدينة بلجراد، التي كانت خاضعة للدولة العثمانية، بعد حصار استمر 3 أسابيع.


فى مثل هذا اليوم 8 من أكتوبر 1690م تمكن العثمانيون من نزع السيطرة على قلعة بلجراد من يد الألمان، وتعد هذه القلعة من أحصن القلاع، وكانت مكونة من 9 طوابق، و116 برجا، واستشهد من العثمانيين في سبيل ذلك 5 آلاف جندي.






الإطاحة بابن السقاء عن عرش أفغانستان
في مثل هذا اليوم من عام 1929 تمكن الزعيم الأفغاني محمد نادر خان من الاستيلاء على العاصمة الأفغانية كابول وأطاح بالملك الأفغاني باشا سقا أو (ابن السقاء) ونصب نفسه ملكا على البلاد.





صانع الصابون يتولى وزارة الدفاع الأمريكية
في مثل هذا اليوم من عام 1957 فاجأ الرئيس الأمريكي داويت إيزنهاور العالم باختياره رئيس شركة (براكتور اند جامبل) لمستحضرات العناية الشخصية والصابون نيل ماك ايرولي وزيرا لدفاع الولايات المتحدة.





داو جونز يظهر في بورصة وول ستريت لأول مرة
في مثل هذا اليوم من عام 1896 بدأ مؤشر داو جونز أشهر مؤشر لقياس حركة أسواق الأوراق المالية في العالم العمل من خلال تحديد متوسط حركة مجموعة مختارة من أسهم الشركات الصناعية المسجلة في بورصة نيويورك.





جنوب إفريقيا تودع العنصرية والعقوبات الدولية
في مثل هذا اليوم من عام 1993 وافق مجلس الأمن الدولي على رفع بقايا العقوبات الاقتصادية الدولية على جنوب إفريقيا بعد أن تخلت الأقلية البيضاء عن سيطرتها على الحكم في هذه الدولة وإنهاء نظام التمييز العنصري ضد الأغلبية السوداء لتبدأ جنوب إفريقيا مرحلة جديدة من تاريخها تحت رئاسة الزعيم الأسود نلسون مانديلا الذي قاد كفاح الزنوج من أجل القضاء التفرقة العنصرية على مدى أكثر من 30 عاما.





8 أكتوبر / تشرين الأول









1912

- حرب البلقان الاولى عندما اعلنت جمهورية الجبل الاسود الحرب ضد تركيا.


1939

- ألمانيا تحتل بولندا في الحرب العالمية الثانية.


1957

- الزعيم السوفييتي نيكيتا خروتشيف يتهم وزير الخارجية الأمريكي جون فوستر دالاس بدفع تركيا إلى شن هجوم على سوريا، والولايات المتحدة تؤكد مجددا التزاماتها حيال تركيا.





1963

- إندلاع حرب الرمال بين الجزائر والمغرب.


1966

- الاتحاد السوفييتي يطرد كل الطلاب الصينيين بسبب نزاع حدودي بين موسكو وبكين.


1967

- مقتل ارنستو “تشي” جيفارا بعد ثمانية اشهر من المناوشات مع الجيش البوليفي.





1991

- كرواتيا و سلوفينيا تعلنان عن إستقلالهما.


1993

- الأمم المتحدة ترفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على جنوب إفريقيا بعد إلغاء نظام الفصل العنصري.


2001

- الرئيس الامريكي جورج بوش يعلن عن تأسيس وزارة الداخلية الامريكية.


2004

- انفجار فندق هيلتون في جزيرة سيناء يودي بحياة 28 قتيلاً، و 100 جريح و 30 مفقوداً. أصابع الاتهام تشير إلى منظمة القاعدة.








ولدوا في مثل هذا اليوم

* 1869 المخترع الأمريكي جي فرانكلين دوريا. قدم دوريا أول سيارة تمكنت من السير في شوارع الولايات المتحدة. بدأ الرجل سلسلة اختراعاته في مجال السيارات عام 1889 وتمكن من التوصل إلى أول سيارة حقيقية في سبتمبر عام 1893 في مدينة سبرنجفيلد. كما نظم دوريا أول سباق للسيارات في أمريكا في شيكاغو عام 1895 .
* 1895 ملك ألبانيا زوج الأول. اسمه الحقيقي أحمد بيه زوجو. وعندما تمكن من الوصول إلى الحكم في ألبانيا عام 1928 غير اسمه إلى الملك زوج الأول. أطيح به من على العرش عام 1939 مع قيام الحرب العالمية الثانية وانتقل للحياة في المنفى. مات في التاسع من إبريل عام 1962 .
* 1919 رئيس الوزراء الياباني الأسبق كيشي ميازاو. ولد في إقليم هيروشيما ودرس القانون في جامعة طوكيو إمبريال. التحق عام 1942 بالعمل في وزارة المالية. وفي عام 1953 انتخب عضوا في مجلس الشيوخ. واستمر في مجلس الشيوخ .
حتى انتقل إلى مجلس النواب عام 1967 . وشغل ميازاو العديد من المناصب الوزارية منها وزير الصناعة والتجارة الدولية ووزير الشئون الخارجية والمدير العام لوكالة التخطيط الاقتصادي ثم رئيس للوزراء من عام 1991 إلى 1993 .
* 1927 الممثل الهندي راج كومار. سافر إلى كندا وقام ببطولة العديد من الأفلام مثل ساوداجار عام 1991 وباكيزه عام 1971 والسيد رانجه عام 1970 . ورحل عن الحياة عام 1996 .




وفيات المشاهير

* 705 الخليفة الأموي عبدالملك بن مروان الذي تولى الخلافة الإسلامية خلفا لوالده مروان بن الحكم. وخلفه ابنه الوليد بن عبد الملك.
* 1869 الرئيس الأمريكي الرابع عشر فرانكلين بيرس. تولى الرئاسة خلال الفترة من 1853 إلى 1857 لفترة رئاسية واحدة ومات عن عمر يبلغ 64 عاما.
* 1904 الفيلسوف وعالم الاجتماع النمساوي جوستاف راتزنهوفر عن عمر يبلغ 62 عاما.
* 1991 الكاتبة الإيطالية نتاليا جينزبورج عن عمر يبلغ 75 عاما ومن أشهر أعمالها أصوات الليل.
* 1953 الممثل نيجل بورس عن عمر يبلغ 58 عاما. ومن أشهر أعماله فيلم المرأة العنكبوت.






0 لماذا لا استطيع
0 صورة فوهة بركان يقذف الحمم
0 رفيقات كثيرات - روائع رابندرانات طاغور
0 هفوات شاعر ورد صارم
0 سبحان من علم هذا الطائر كيفية الطعام
0 فستنان واكسسوارت صيف 2014
0 اجمل عشر بلدان سياحية اجنبية
0 حدث في مثل هذا اليوم3 -10 تشرين الاول (اكتوبر)
0 حدث في مثل هذا اليوم 4-8 آب
0 اطول شارب رجل في العالم هندي (خاص بالحملة)
0 الرسول عليه الصلاة والسلام أول من يبعث يوم القيامة
0 حدث في مثل هذا اليوم 10-8 آب اغسطس
0 حدث في مثل هذا اليوم 29-10 تشرين الاول (اكتوبر)
0 حدث في مثل هذا اليوم 27- 9 ايلول سيتمبر
0 تسريحات بسيطة للبنات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
ابحث عن ذاتي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
المخرج المسرحي د. فاضل سوداني : -النصُّ الأدبيُّ المُغَلق، ُيعمّقُ اغترابَ َنص ِّ الع مغربية تلموت منتدى الفنون المسرحية والشعبية 15 06-16-2020 10:00 AM
والبحر المسجور /// بحث هام تفضلوا رجاءا abdulsattar58 منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 3 06-24-2017 03:19 PM
الادمان .... المشكلة .. والحل !!! علاء التركى منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 24 05-17-2016 11:16 AM
مذكرات الفريق سامى عنان ......!!!!! علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 2 11-15-2013 12:13 AM
المخابرات العامة والجاسوسية !! متجدد !! علاء التركى المنتدى السياسي والاخباري 50 10-12-2013 03:43 PM


الساعة الآن 09:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.