قديم 10-09-2013, 11:55 AM   #1
::مراقبة المنتديات الطبية::
 
الصورة الرمزية سيل الحب
 
تاريخ التسجيل: Aug 2009
العمر: 28
المشاركات: 14,614
معدل تقييم المستوى: 25
سيل الحب is on a distinguished road
مميز مضادات الذهان طويلة المدى أو المتخزنة Depot


بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
" ربنا آتنا في الدنيا حسنة و في الآخرة حسنة وقنا عذاب النار"

مضادات الذهان طويلة المدى أو المتخزنة Depot

تساعد مضادات الذهان طويلة المدى على التخلص من عدم الإلتزام الخفى او المقنع بالدواء (أى رفض المريض للدواء سواء بعدم تناوله أو تناوله ظاهريا ثم بصقه فى مكان خفى أو أخذ الأقراص من شريط الدواء والتخلص منها دون تناولها لكى يوهم أهله أنه تناول الدواء), وبهذا تضمن التزام المريض بالعلاج ووصول الدواء اليه بصورة مضمونه. وتستعمل مضادات الذهان على نطاق واسع, حيث يُقدر أن ربع إلى ثلث المرضى المصابين بالفصام يتم علاجهم باستعمال مضاد للذهان طويل المدى, وما يقرب من النصف يستعمل أيضا مضادات للذهان بطريق الفم مما يؤدى غالبا إلى الوصول إلى جرعات أعلى من الحد المسموح.
بعض النصائح الخاصة باستعمال مضادات الذهان طويلة المدى:
إعطاء جرعة إختبارية أو تجريبية test dose :


من المعلوم أن الأدوية المتخزنة هى طويلة المدى, ولذلك فإن أى من الأعراض الجانبية التى تحدث من الحقن فإنها على الأرجح تستمر لمدة طويلة. وبالنسبة للجيل الأول من مضادات الذهان طويلة المدى, فإن الجرعة الاختبارية تحتوى على جرعة صغيرة من الدواء الفعال أو النشط فى كمية صغيرة من الزيوت يقدم غرضا مزدوجا أو ثنائيا, حيث هى اختبار لحساسية المريض لحدوث أعراض خارج الهرمية EPS وكذلك يُظهر اى حساسية للزيت القاعدى أو الأساسى **** oil (وهنا فى مصر يمكن أن نعطى المريض ربع أمبول موديكيت 25 مجم بالعضل أو ربع أمبول هالدول 50 مجم بالعضل أو ربع أمبول كلوبكسول ديبو 200 مجم بالعضل أو ... أو ..... مثلا).
البدء بأقل جرعة علاجية ممكنة:


توجد معلومات أو بيانات قليلة توضح التأثير الواضح المرتبط بالجرعة للأدوية طويلة المدى. وهناك بعض المعلومات التى تشير إلى أن الجرعات القليلة فى اقل الأحوال أو التقديرات لها نفس تأثير الجرعات الأعلى. وعلى الأرجح الجرعات القليلة أفضل تحملا وبلاشك أنها أقل تكلفة.
إعطاء أكبر وقت أو فترة متاحة مصرح بها بين كل جرعة:


كل مضادات الذهان طويلة المدى يمكن استعمالها بشكل آمن فى الفواصل المصرح بين الجرعات. وليس هناك دلائل تقترح أو تبين أن تقليل الفاصل او الفترة بين الجرعات يؤدى إلى تحسين فعالية العلاج. وعلاوة على هذا فإن عملية الحقن مؤلمة ولذلك فإن تقليل مرات تكرار الحقن أمر مرغوب فيه. أما الملاحظة المتعلقة بأن بعض المرضى قد تسوء حالته فى الأيام القليلة التى تسبق الجرعة فهذا طبقا للإجراءات المتعارفة هو على الأرجح خادع أو وهمى. فإن نسبة مضادات الذهان بالبلازما تسمر فى الإنخفاض ولو بشكل بطئ لبعض الساعات (او حتى بعض الأيام فى بعض أنواع الأدوية) بعد الحقن التالى أى أن المرضى يكونون أكثر عرضة لحدوث تدهور فى الحالة بعد أخذ الجرعة مباشرة وليس قبلها. علاوة على ذلك, فإن التجارب أظهرت أن الإنتكاسة تحدث بعد 3-6 شهور من سحب العلاج بالمستحضرات طويلة المدى, وهو تقريبا الوقت المطلوب لإزالة steady-state نسبة الدواء طويل المدى من الدم.
ضبط الجرعة يتم بعد فترة مناسبة من التقييم والمتابعة:


إن الوصول إلى أعلى نسبة للدواء بالدم والتأثير العلاجى و مستوى الثبات بالبلازما steady-state كلها تحدث فى وقت متأخر بعد إستعمال الدواء طويل المدى. وقد يتم تقليل الجرعات إذا ظهرت الأعراض الجانبية. ولكن يجب فقط زيادتها بعد تقييم دقيق طوال شهر واحد على الأقل, ويفضل أن تكون المدة أطول من ذلك, وأما استعمال جرعات مساعدة من مضادات الذهان بطريق الفم فقد يكون مساعدا ولكنه يجعل الأمر معقدا جدا بسبب الظهور البطئ للتأثيرات المضادة للأعراض الذهانية. ويجب ملاحظة أنه عند بداية العلاج, فإن نسبة مضادات الذهان بالدم والمتحررة released من مضاد الذهان طويل المدى تزداد خلال عدة أسابيع إلى عدة أشهر دون زيادة الجرعة المستعملة (وهذا يحدث بسبب التراكم: أما نسبة الثبات steady-state فتتحقق فقط بعد 6-8 أسابيع) ولذلك فإن زيادة الجرعة في هذا الوقت وحتي الوصول لحالة الثبات لمستوي الدواء البلازما يعتبر غير منطقي ومن المستحيل ان يتم تقييم هذه الزيادة بشكل صحيح (يجب أخذ هذا الكلام على محمل الجدية الشديدة حيث أنه من الممكن أن يتسبب طبيب حديث قليل الخبرة فى إعطاء مريض ما حقنة طويلة المدى ولا يتحسن المريض بعد مدة قصيرة – اسبوع مثلا- فيقوم بإعطاء حقنة أخرى وأخرى وربما أخرى أيضا فتتجمع هذه الحقن فى جسد المريض وتزيد نسبة الدواء بالبلازما بصورة عالية جدا ومفاجئة فتظهر أعراض جانبية شديدة ومرعبة بل وأحيانا قاتلة).
الفرق بين الأنواع المختلفة من الأدوية المتخزنة أو طويلة المدى:

يوجد اختلافات قليله بين ادويه الجيل الاول من مضادات الذهان طويلة المدي, فإن استعمال بيبوتيازين (غير موجود بمصر) من الممكن ان يكون مصحوبا باعراض خارج هرميه EPS قليله نسبيا بينما تزيد نسبيا مع فلوفينازين لكن ربما تحدث زيادة الوزن بشكل أقل. وقد اكتملت استعراضات او مراجعات كوكرين Cochrane reviews لكل من: بيبوتيازين وفلوبنثيكسول زوكلوبنثيكسول وهالوبيريدول وفلوفينازين. وباستثناء زوكلوبنثيكسول, تعتبر هذه المستحضرات طويلة المدي متساوية التاثير مقارنة بمضادات الذهان التي تعطي بالفم او بالنسبة لبعضها البعض. فالجرعات المعياريه لها نفس تاثير الجرعات العاليه من فلوبنثيكسول, وهناك اقتناع بان المطاوعة او الامتثال للعلاج بمضادات الذهان التي تعطي بالفم يقل بمرور الوقت, وان معدل الإنتكاسة مع المرضي الموصوف لهم مضاد الذهان طويل المدي يقل بالمقارنه مع مضاد الذهان المستخدمة بطريق الفم فقط على المدى الطويل. لذلك فإن مضاد الذهان طويل المدي سوف تظهر له مزايا يراها الأطباء علي العلاج بطريق الفم ربما بعد سنوات عدة خصوصا ربما بعد ظهور مضادات ذهان جديدة طويلة المدى لا تحتوى على الأعراض الجانبية الموجودة فى مضادات الذهان الحالية أو أقل سعرا حيث أن مضادات الذهان طويلة المدى ولها أعراض جانبية قليلة باهظة الثمن.
وتعتبر حقن ريسبيردون واولانزبين طويلة المدي لديها ميل اقل نسبيا لحدوث الاعراض خارج الهرميه EPS , ومع ذلك فإن ريسبيردون يسبب زيادة البرولاكتين وبسبب البروفيل الخاص به او صورة حركته الدوائية فان تنظيم الجرعه قد يكون معقدا. من الممكن ان يسبب اولانزبين زيادة ملحوظه في الوزن وتكون مصاحبه للحقن مايعرف Inadvertent intravascular injection (IAIV) وذلك عندما يتم الحقن غير المتعمد داخل الأوعية الدموية وهو ما يعرف ايضا بمتلازمة ما بعد الحقن post injection syndrome , وعلي العكس من حقن ريسبيردون طويلة المفعول فإن حقن اولانزابين هى غالبا ما تبدأ فعاليتها منذ لحظة الحقن.
وهناك اختلافين بين مضادات الذهان طويلة المدي:
زوكلوبنثيكسول قد يكون اكثر تاثيرا في منع حدوث الإنتكاسة من مضادات الذهان طويلة المدي الاخري, بالرغم من ان هذا قد يكون علي حساب زيادة عبء الاثار الجانبيه خصوصا EPS .
فلوبنثيكسول ديكانويت يمكن أن يعطي بجرعات (مكافئة لمضاد الذهان الأصلى) اعلي بكثير من المستحضرات الاخري طويلة المدي ومازال باقيا في إطار الحدود المصرح بها منBNF , لكن من المشكوك فيه ان يعطي ذلك أى ميزة علاجيه حقيقيه.
جدول مضادات الذهان المدخرة أو طويلة المدى – الجرعات وعدد مرات الإستعمال المقترحة

فلوبنثكسول ديكانويت

اضغط هنا لتكبير الصوره ا


لإسم التجارى: ديبيكسول - فلوانكسول (مصر)
الجرعة الإختبارية (مجم): 20
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 12.5-400
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 2-4
ملاحظات: الحد الأقصى للجرعة المصرح بها عالى جدا مقارنة بالأدوية الأخرى طويلة المفعول.
اضغط هنا لتكبير الصوره

فلوفينازين ديكانويت

الإسم التجارى: موديكيت
الجرعة الإختبارية (مجم): 12.5
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 6.25-50
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 2-5
ملاحظات: نسبة عالية من أعراض خارج الهرمية


هالوبيريدول ديكانويت

اضغط هنا لتكبير الصوره

الإسم التجارى: هالدول "هالدول – هالوبيريدول – بيريدول" (مصر)
الجرعة الإختبارية (مجم): 25*
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 12.5-75
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 4
ملاحظات: نسبة عالية من أعراض خارج الهرمية

اضغط هنا لتكبير الصوره

بيبوثيازين بالميتات


الإسم التجارى: بيبورتيل.
الجرعة الإختبارية (مجم): 25
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 12.5-50
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 4
ملاحظات: ؟ نسبة قليلة من أعراض خارج الهرمية (غير مثبت)
زوكلوبينثيكسول ديكانويت

اضغط هنا لتكبير الصوره

الإسم التجارى: كلوبكسول
الجرعة الإختبارية (مجم): 100
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 100-600
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 2-4
ملاحظات: ؟ فعالية أفضل نسبيا
ريسبيردون ميكروسفيرز

اضغط هنا لتكبير الصوره

الإسم التجارى: ريسبيردال كونستا
الجرعة الإختبارية (مجم): غير مطلوبة
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 12.5-25
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 2
ملاحظات: إفراز أو تحرير الدواء يتأخر لمدة 2-3 أسابيع
اولانزابين بامويت

الإسم التجارى: زيبادهيرا
الجرعة الإختبارية (مجم): غير مطلوبة
نطاق الجرعة (مجم/اسبوع): 75-150
الفواصل بين الجرعات (اسبوع): 2-4
ملاحظات: ملاحظة خطورة أو احتمال حدوث IVIA /متلازمة ما بعد الحقن
ملاحظات:
إعطاء 1/4 إلى 1/2 جرعة من الجرعات المقررة فى الشيخوخة.
بعد إعطاء الجرعة الإختبارية, انتظر لمدة 4-5 أيام قبل البدء فى الزيادة التدريجية إلى الجرعة العلاجية الثابتة maintenance therapy (راجع معلومات المنتج لكل دواء على حدة)
تم إعطاء نطاق الجرعة بـ (مجم /اسبوع) لاعطاء فرصة مناسبه أو للملائمة فقط – يجب تجنب استخدام فترات فاصلة بين الجرعات اقصر من الموصي بها ماعدا في الحالات الاستثنائيه "مثل الفترات الفاصلة الطويلة تحتاج كميه حقن اكبر(>3-4 مل لمدة 3-4 أسابيع)".
الجرعات الاختباريه ليست محددة أو معينة بواسطة المنتج أو صاحب المعمل.
مضادات الكولين بالعضل واستعمالها مع مضادات الذهان طويلة المدى:

إن مضادات الذهان طويلة المدى لاتسبب اضطراب حركى حاد فى وقت الحقن او الاستعمال, ولكن هذا قد يحدث بعد ساعات أو أيام, ولذلك فإن إعطاء بروسيكليدين بالعضل بشكل روتينى مع كل استعمال لمضاد الذهان طويل المدى هو أمر غير منطقى, لأن تأثير مضاد الكولين سوف يختفى worn-off قبل الوصول إلى أعلى نسبة لمضاد الذهان بالبلازما (بمعنى آخر أن فترة تواجد مضادات الذهان طويلة المدى بالدم سوف تكون طويلة أسابيع مثلا وأما مضادات الكولين بالعضل مداها قليل وبذلك فإنه من المحتمل أن تظهر بعد أيام قليلة الأعراض الجانبية المراد معادلتها باستعمال مضادات الكولين لأنه لا يمكن استعمال مضادات الكولين للحقن اليومى).


د. محمد شريف سالم
سبحانك لا إله إلا أنت إني كنت من الظالمين
و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته


التوقيع

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير,
احرص على ما ينفعك واستعن بالله ولا تعجز
وإن أصابك شيء فلا تقل لو أني فعلت كذا لكان كذا وكذا
ولكن قل: قدر الله وما شاء فعل فإن لو تفتح عمل الشيطان . رواه مسلم .


اضغط هنا لتكبير الصوره

وطني لحبك في العظام دبيب
و بك الأحبة و الزمان يطيب

اضغط هنا لتكبير الصوره




سيل الحب غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
روايه ((لعنة جورجيت)) $$حبيب حبيبته$$ قسم الروايات المكتملة 42 03-27-2017 05:00 PM
فضائل الإستعفار والتسبيح والتحميد والتهليل والتكبير والحوقلة وغيرها من الأذكار alraia منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 17 01-07-2015 10:46 PM


الساعة الآن 12:14 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.