قديم 11-13-2013, 02:23 PM   #1
امبـراطور المنتـــدى
 
الصورة الرمزية الكاتب عمر
 
تاريخ التسجيل: Jul 2011
المشاركات: 19,166
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 28
الكاتب عمر will become famous soon enough
حرب العاصفة


المقاتلة Eurofighter Typhoon

اضغط هنا لتكبير الصوره

يوروفايتر تايفون (بالإنجليزية: Eurofighter Typhoon) طائرة قتالية متعددة المهام أوروبية من إنتاج شركة يوروفايتر جي أم بي أيتش. دخلت الخدمة في القوات الجوية لكلٍ من ألمانيا، أسبانيا، إيطاليا، والمملكة المتحدة والمملكه العربية السعودية.
تتميز طائرة «التايفون» بتصميم إيرودينامكي عالي يمنحها قدرة عالية على المناورة حيث تعتمد الطائرة مبدئ الهيكل الغير المستقر إيروديناميكا وتحقيق الاستقرار المطلوب عن طريق أنظمة الطيران السلكي الحاسوبي الرقمي. أجنحة المقاتلة من النوع "المثلث" -دلتا- المصنوع من المواد المركبة في معظمه واستخدم في صناعة الهيكل والجناح مواد الكربون المركب والبلاستيك الزجاجي المقوى والتيتانيوم والالمونيوم. تستخدم جنيحات التقلب الأمامية في المساهمة في تحقيق مستوى المناورة الفائقة.

اضغط هنا لتكبير الصوره

رغم أن يوروفايتر تايفون لا تصنف كمقاتلة خفية إلا أن عناصراً في التصميم سمحت بخفض مقطعها الرإداري مقارنة بالجيل السابق من المقاتلات الأوروبية حيث صممت مداخل الهواء بحيث تخفي واجهة المقطع الأمامي لمروحة تربينة المحرك النفاث وهو يعتبر واحدا من أهم العواكس الرإدارية في أي طائرة نفاثة، ومع توفر القدرة على استخدام مواد ماصة للموجات الرإدارية في بعض مناطق الهيكل الخارجي نجح في التخفيض من المقطع الرإداري في الواجهة الأمامية من المقاتلة ولكن ليس لمستوى المقاتلات الخفية. تدفع هذه المقاتلة بزوج من المحركات النفاثة التوربينية عالية الادء من طراز EJ200 يولدان معا ما مقدراه 18.020 طنا من الدفع عند استخدام الحارق الخلفي. وبإمكانهما دفع المقاتلة التحليق بسرعة تفوق سرعة الصوت دون الحاجة إلى حرق وقود اضافي تطبيقا لمفهوم "التطواف الفائق" وعلى العكس من المقاتلة الأمريكية F-22 فإنه لا يعرف مدى فعالية تطبيق التطواف الفائق في المقاتلة الأوروبية.

اضغط هنا لتكبير الصوره

وتساهم في إنتاج التايفون وهي مقاتلة أوروبية مطورة مجموعة من عدة شركات هي «بي ايه آي سيستمز» البريطانية، «الينيا ايرونوتيكا» الإيطالية، «ايدس دويتشتلاند» الألمانية، و«ايدس كاسا» الأسبانية. وقد حلقت الطائرات الاربع الأولى لهذه الدول المشاركة في المشروع لاول مرة في فبراير 2003م وتمت الموافقة على نموذج التصميم النهائي لها في يونيو من العام نفسه. وزود سلاح الجو الألماني ثم الأسباني يليه الملكي البريطاني بأول طائرات تايفون ذات المقعدين في صيف وشتاء 2003م واعقبتهما إيطاليا مطلع العام 2004م. اما تصميم الطائرة بمقعد واحد للطيار فقد سلم بداية عام 2005م وتسلمت الدول المشاركة في إنتاجها نحو 50 طائرة.

وتجهز بمدفع من طراز «ماوزر بي كي» عيار 27ملم وبها 13 موقعا لحمل السلاح اربعة تحت كل جناح وخمسة تحت البدن. وتحمل الطائرة أنواعا من الصواريخ للقتال الجوي المتفوق وصاروخين جوالين كروز ومثلهما مضادين للرادارات وصواريخ مضادة للدفاعات الأرضية المعادية وأخرى مضادة للدروع وثالثة للمعارك البحرية.




المواصفات العامه للطائره ..

اولا : الابعاد

الطول: 16 متر
العرض (مقاس من اطراف الاجنحه الرئيسيه ) : 11 متر
الارتفاع : 5.28 متر


اضغط هنا لتكبير الصوره

ثانيا: الاداء الفنى

اقصى سرعه :2ماخ ( الماخ=سرعه الصوت )او 2450 كم\ساعه فى الارتفاعات العاليه (سيتم تفسير السرعات اكثر فى جزئيه المحرك)
المدى :2,900 كم
المدى الحر: 3,790 كم
المدى القتالى: اقصى مدى قتالى لعمليات القصف الارضى و لعمليات القتال الجوى 1,389 كم
اقصى ارتفاع للتحليق:16,765 متر
معدل الارتفاع : 315 متر\ثانيه
اقصى حد لتحمل الجاذبيه: من 9+ الى -3

اضغط هنا لتكبير الصوره

ثالثا الاوزان والتحميل

وزن المقاتله فارغ : 11000 كجم
اقصى حموله وقود داخليه : 5700 لتر
اقصى حموله وقود خارجيه :5000 لتر مقسمه (خزانان بسعه 2000 لتر لكل خزان تحت الاجنحه وخران تحت البدن بسعه 1000 لتر )
اقصى حموله خارجيه : 7500 كجم
اقصى وزن للاقلاع : 23500 كجم

رابعا : المحرك :

محرك التايفون كان من احد اسباب الخلاف بين الكونسورشيم consortium وبين فرنسا فقد ارادت فرنسا تزويد الطائره بالمحرك snecma M88 وارادت BAE تزويدها بالمحرك RB-199 .. و عموما بعد خروج فرنسا واقتراب المشروع من اكماله تم تزويدها بمحرك جديد اقوى وخاص بهذا المشروع و هو
EuroJet EJ-200

يمثل هذا المحرك قمه ما توصل اليه تكنولوجيا التصنيع العسكرى فقد تم رفع قدرته وكفائته بنسب تصل الى 30% عن المحرك RB-199 والمميز به دمج وحدات التحكم و المراقبه الالكترونيه الخاصه به كلها فى جهاز واحد DECMU


وهو ما سهل كثيرا اجراء عمليات الصيانه لهذا المحرك وايضا تخفيض تكلفه التشغيل له ..

خاصيه السوبر كروز : هى قدره الطائره على اختراق سرعه الصوت (الطيران بسرعه اكبر من سرعه الصوت) بدون استخدام الحارق afterburner
ولهذ النظام مميزات متعدده : فهو يمكن الطائره من بلوغ سرعات عاليه و احتفاظ بثبات عالى اثناء هذه السرعات وايضا يخفض من كميه الوقود المستخدمه ومن اهم مميزاته انه يقلل البصمه الحراريه للطائره عند استخدامه بديل للحارق .

اقصى سرعات للطيران

اقصى سرعه فى مستوى البحر (التحليق المنخفض ) : 1.2 ماخ (1470 كم\ساعه)
اقصى سرعه عند التحليق المرتفع : 2 ماخ (2450 كم\ساعه)
سرعه عند السوبر كروز : من 1.1 الى 1.5 ماخ ( من 1347 الى 1837 كم\ساعه)

اقصى قوه دفع لمحرك واحد : 9071 كجم
معدل دفع بالنسبه للوزن : 1.15

وسيتم استبداله مستقبلا فى النسخه الثالثه ( ترانش-3 ) بالمحرك EJ-230 وما يميزه هو اضافه قدرات توجيه ثلاثى الابعاد وهو ما سيعطى الطائره نقله كبيره جدا فى قدراتها على المناوره .


اضغط هنا لتكبير الصوره


1- الرادار ECR-90 :


تستخدم التايفون رادار ميكانيكى متعدد الانماط ثلاثى الابعاد . ويستطيع التعامل مع الاهداف الارضيه والجويه ولديه قدره لرسم الخرائط الارضيه عاليه الوضوح وتتبع الاهداف الارضيه المتحركه .كما انه ككل شىء فى هذه الطائره له بصمه راداريه منخفضه .
اقصى مدى : 160-180 كم
اقصى حد لتعقب الاهداف : 20 هدف
اقصى عدد للاشتباك فى نفس الوقت : 6 اهداف

كما خدمت 3 انواع من الرادارات
captor -C و خدم على ترانش 1 . ولكن مشكلته كانت تكمن فى مقطعه الرادارى خلال عمليات البحث ويصل الى 1 متر .
Captor-M او captor-D وخدم على الترانش 2 . وتم خفظ المقطع الردارى الى 0.3 متر


captor-E AESA : الا ان تم الاعلان فى 2007 عن تطوير رادار جديد للمقاتله وهو من نوع ايسا الجبار

نظام chaff لتضليل الصواريخ
وايضا ناثر الشعلات الحرارايه flares لتضليل الصواريخ الموجه حرارايا . وطبعا باستخدام بود ECM وهو بود الشوشره والتشويش الاشهر .واخيرا تستخدم الاشراك المسحوبه لتضليل الصواريه الراداريه لتامين حمايه قصوى للطائره فى ظل العمل تحت ظروف معاديه .

[IMG]http://4.bp.*************/-tGFfSbHCJQs/T2IQFKVSpAI/AAAAAAAAE3Q/OvFpeOHftJw/s1600/eurofighter-typhoon-fully-loaded_jpg_500x400.jpg[/IMG]

التسليح :
مدفع رشاش 27 مم من نوع BK-27 ويحتوى على 150 طلقه .

كما توجد اسفل بدن الطائره 13 نقطه لتحميل الاسلحه وحاويات الوقود الخارجى

اضغط هنا لتكبير الصوره

قدرات القتال الجوى : اولا :صواريخ جو-جو بعيده-متوسطه المدى :
AIM-120C AMRAAM بمدى 105 كم . بتوجيه راداراى

اضغط هنا لتكبير الصوره

MBDA meteor بمدى 100 كم تقريبا . توجيه رادارى . سيدخل الخدمه العام القادم
ثانيا صواريخ جو-جو قصيره المدى
AIM-9 sidewinder بمدى 35 كم . وتوجيه حرارى

AIM-132 ASRAAM بمدى 20 كم . وتوجيه حرارى

IRIS-T بمدى 25 كم . وتوجيهه حرارى

قدرات القصف الجوى: صواريخ جو-سطح
AGM-65 maverick موجهه ليزر او حرارى

اضغط هنا لتكبير الصوره

AGM-88 HARM يتم توجييه بركوب موجه الرادارت المعاديه ويتتبعها حتى يقوم بضرب الرادار نفسه

Penguin صاروخ مضاد للسفن توجيهه ليزرى او حرارى

brimstone صواريخ جو ارض توجيه رادارى او ليزرى

قذائف جو-ارض
paveway II/III/IV قذائف موجه ليزاريا و بالاقمار الصناعيه GPS او بالكاميرات التلفزيونيه

JDAM قذائف موجهه توجيه داخلى بالاقمار الصناعيه

صواريخ جو-ارض بعيده المدى (كروز)
STORM-SHADOW توجييه داخلى بالاقمار الصناعيه بمدى يصل الى 250 كم

KEPD 350 توجيهه داخلى ملاحى او بالاقمار الصناعيه وبمدى يصل الى 500 كم
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 64عاما لم يسقط الوطن من ذاكرة الصغار
0 غوارديولا يحقق نسبة نجاح "ساحقة" منذ بداية مسيرته التدريبية
0 الجامايكية برايس "أسرع إمرأة في العالم" تسير على نهج بولت وتضيف ذهبية 200 متر
0 بلاتيني يزور مقر تدريبات يوفنتوس
0 رسيماً| تأكيد اصابة بوسكيتس
0 الإختلافات الواقعية بين الرجل والمرأة
0 الرجال ثلاثة
0 مراد علم دار ممنوع من الظهور في فضائيات تركيا لماذا؟
0 ألونسو لا زال يعاني من بعض الآلام في منطقة العانة
0 مدرب تركيا أوجي يتخلى عن مهامه
0 "خفافيش" فالنسيا تحقق فوزها الإفتتاحي الأول في الدوري الأسباني على حساب مالاجا
0 ستموتُ هي حتما من شدة أناقتي
0 تراحيب بالفرنسي
0 3 آباء يختلفون على ابوة طفل!!
0 أفضل 10 طائرات مقاتلة نفاثة في العالم
التوقيع

التعديل الأخير تم بواسطة الكاتب عمر ; 11-13-2013 الساعة 02:29 PM
الكاتب عمر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2013, 02:44 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 33
المشاركات: 17,075
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


يعطيك الف عافية عمور على المعلومات والصور التوضيحية

بوركت الانامل
بانتظار جديدك المميز دائما


0 صور ورود
0 عقيدة أهل السنة والجماعة-فارسي "عقيدهء أهل سنت وجماعت"
0 شاهد بالصور صراع الطبيعه بين الطائر الذكي والسنجاب
0 صور تهنئة بالاشراف
0 جماهير برشلونة لـ إدارة النادى : عايزين كاسياس !
0 نادي الالفية
0 هاكر جزائري يخترق حساب مؤسس موقع الفايسبوك
0 أمثال وحكم وعبارات ومصطلحات من اللغتين الألمانية والعربية "3"
0 قوم التآمر والغدر والخيانات عبر التاريخ ..شيء من المجوس..وبعض من اليهود
0 تعلم الالمانية بالصور
0 imane29 مبااارك الالفية الاولى
0 كــبير يا جنرال "زروال"
0 حلول سهلة لأكثر المشاكل الجماليّة إزعاجاً
0 عودة التواقيع للاعضاء
0 الدرس الاول في اللغة العبرية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
العاصفة الثلجية محمص القلوب منتدي الأشغال اليدويه 2 03-17-2014 11:22 AM
ملاجئ متنقلة يمكن إقامتها في نصف ساعة الكاتب عمر المنتدى السياسي والاخباري 1 11-13-2013 02:47 PM
أنشيلوتي في قلب العاصفة .. وإذاعة ماركا تتساءل: هل يملك الإيطالي شجاعة تدريب الريال؟ الكاتب عمر منتدي كرة القدم العالميه 4 11-02-2013 08:53 PM
الدوره التدريبيه sh.Madrid.kaka8 منتدي كرة القدم العالميه 1 12-17-2011 12:47 AM


الساعة الآن 08:42 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.