قديم 11-14-2013, 11:15 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
فتوى هل قراءة (يس) تقضي الحاجات ؟


رقم السؤال:
75894
العنوان:
فضل سورة ( يس )
السؤال:
هل هناك أحاديث صحيحة في فضل قراءة سورة ( يس ) ؟ البعض يقول : إنها لِمَا قُرِأت له ؟
الجواب:
الحمد لله
أولا :
سورة ( يس ) من سور القرآن المكية العظيمة ، عدد آياتها ثلاث وثمانون آية ، فواصلها القصيرة لها وقع قوي في النفوس المؤمنة ، موضوعاتها الرئيسية هي موضوعات السور المكية ، تحدثت عن توحيد الألوهية والربوبية وعاقبة المكذبين بهما ، والقضية التي يشتد عليها التركيز في السورة هي قضية البعث والنشور .
ثانياً :
قد وردت عدة أحاديث في فضائل هذه السورة ، أكثرها مكذوبة موضوعة ، وبعضها ضعيف ضعفا يسيرا ، ولم نقف على حديث صحيح مخصوص في فضل سورة ( يس ) .
فمما ورد من فضائلها ويضعفه أهل العلم بالحديث - وإنما نسوقه هنا للتنبيه عليه - :
( إن لكل شيء قلبا ، وقلب القرآن ( يس ) ،
( من قرأها فكأنما قرأ القرآن عشر مرات )
( من قرأ سورة ( يس ) في ليلة أصبح مغفورا له )
( من داوم على قراءتها كل ليلة ثم مات مات شهيدا )
( من دخل المقابر فقرأ سورة ( يس ) ، خفف عنهم يومئذ ، وكان له بعدد من فيها حسنات )
انظر "الموضوعات" لابن الجوزي (2/313) ، "الفوائد المجموعة" للشوكاني (942،979) ، وانظر للأهمية رسالة : " حديث قلب القرآن يس في الميزان ، وجملة مما روي في فضائلها " لفضيلة الشيخ محمد عمرو عبد اللطيف ، حفظه الله .
ويراجع في موقعنا سؤال رقم (654) (6460)
ثالثا :
ومما يرويه الناس حديث ( يس لما قرئت له ) ، ويعنون به أن قراءة سورة ( يس ) يحصل معها قضاء الحوائج وتسهيل الأمور التي ينويها القارئ بقراءته .
والواجب التنبيه على بطلان نسبة هذا الكلام إلى السنة النبوية ، أو إلى أهل العلم من الصحابة والتابعين والأئمة ، فلم يأت عن أحد منهم مثل هذا التقرير ، بل ينبهون على بطلان ذلك .
يقول السخاوي رحمه الله عن هذا الحديث :
" لا أصل له بهذا اللفظ " انتهى . "المقاصد الحسنة" (741) ، وقال القاضي زكريا في حاشية البيضاوي : موضوع . كما في "كشف الخفاء" (2/2215)
ومثله في كتاب "الشذرة في الأحاديث المشتهرة" لابن طولون الصالحي (2/1158) وفي "الأسرار المرفوعة" للقاري (619) وغيرها . وانظر رسالة الشيخ محمد عمرو المشار إليها : " حديث قلب القرآن يس .. " ص 80 هـ 1 .
ولا يجوز لأحد أن ينسب هذا الحديث إلى النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا أن يتحدث به في مجالس الناس ، ومن يزعم أن التجربة تدل على صحة هذا الحديث ، يقال له : والتجربة وقعت من كثير ممن قرأ ( يس ) لقضاء حاجته فلم يقضها الله له ، فلماذا نأخذ بتجربتك ولا نأخذ بتجربة غيرك !؟
وما ينقله الإمام ابن كثير في "تفسير القرآن العظيم" (3/742) عن بعض أهل العلم : " أنَّ مِن خصائص هذه السورة أنها لا تُقرَأ عند أمر عسير إلا يسره الله تعالى " انتهى .
فهو اجتهاد منهم ليس عليه دليل من الكتاب أو السنة أو أقوال الصحابة والتابعين ، ومثل هذا الاجتهاد لا يجوز نسبته إلى الله تعالى ورسوله ، إنما ينسب مثل هذا إلى قائله ؛ بحيث يكون صوابه له وخطؤه عليه ، ولا يجوز أن ينسب إلى كتاب الله تعالى أو سنة رسوله ما نتيقن أنه منه . قال الله تعالى : { قُلْ إِنَّمَا حَرَّمَ رَبِّيَ الْفَوَاحِشَ مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَمَا بَطَنَ وَالإثْمَ وَالْبَغْيَ بِغَيْرِ الْحَقِّ وَأَنْ تُشْرِكُوا بِاللَّهِ مَا لَمْ يُنَزِّلْ بِهِ سُلْطَانًا وَأَنْ تَقُولُوا عَلَى اللَّهِ مَا لا تَعْلَمُونَ }
على أننا ننبه هنا إلى أن كثيرا ممن تقضى له الحاجات عند دعائه ، أو قراءته لمثل ذلك ، إنما تقضى له لأجل ما قام بقلبه من الاضطرار والفقر إلى ربه ، وصدق اللجوء إليه ، لا لأجل ما قرأه من دعاء ، أو دعا عنده من قبر أو نحو ذلك .
يقول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله :

" ثم سبب قضاء حاجة بعض هؤلاء الداعين الأدعية المحرمة أن الرجل منهم قد يكون مضطرا اضطرارا لو دعا الله بها مشرك عند وثن لاستجيب له ، لصدق توجهه إلى الله ، وإن كان تحري الدعاء عند الوثن شركا ، ولو استجيب له على يد المتوسل به ، صاحب القبر أو غيره لاستغاثته ، فإنه يعاقب على ذلك ويهوي في النار ، إذا لم يعف الله عنه ..."
ثم يقول : " ومن هنا يغلط كثير من الناس ؛ فإنهم يبلغهم أن بعض الأعيان من الصالحين عبدوا عبادة أو دعوا دعاء ، ووجدوا أثر تلك العبادة وذلك الدعاء ، فيجعلون ذلك دليلا على استحسان تلك العبادة والدعاء ، ويجعلون ذلك العمل سُنّة ، كأنه قد فعله نبي ؛ وهذا غلط لما ذكرناه ، خصوصا إذا كان ذلك العمل إنما كان أثره بصدق قام بقلب فاعله حين الفعل ، ثم تفعله الأتباع صورة لا صدقا ، فيُضَرون به ؛ لأنه ليس العمل مشروعا فيكونَ لهم ثواب المتبعين ، ولا قام بهم صدق ذلك الفاعل ، الذي لعله بصدق الطلب وصحة القصد يكفر عن الفاعل " .
انتهى من اقتضاء الصراط المستقيم (2/698، 700)
والله أعلم .

الشيخ ابن عثيمين رحمه الله
ثم إني قرأت بفضل الله في (فتاوى الشبكة الإسلامية ) أن الأصل في العبادة أن نتوقف لحين ثبوت دليل يثبت مشروعية تلك العبادة التي نريد أداءها
والله أعلم



التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-14-2013, 11:35 PM   #2
-||[عضو نادي الامرآء]||-
 
الصورة الرمزية د/روليان غالي
 
تاريخ التسجيل: Aug 2012
الدولة: بلاد العرب أوطاني من الشام لبغدان ومن نجد الى يمن الى مصر فتطوان.."Holy land"..من المحـيط الى الخليج
العمر: 34
المشاركات: 17,074
مقالات المدونة: 5
معدل تقييم المستوى: 25
د/روليان غالي will become famous soon enough
افتراضي


بارك الله فيك وجزاك كل خير
كان لدي صديقات من النيجر وتشاد يطلبون مني دائما تحفيظهم سورة يس ولم اكن اعرف انهم يعتقدون فيها شيئا

بوركت الانامل اخي احمد لاعدمناك


0 دافيد ليفلي .. الإسلام هو دين الله
0 دروس تعلم اللغة الفارسية (الدرس الثالث)
0 إحالة 22 صاحب تعليق سياسى يسىء لهيبة الرئيس الإيطالى للقضاء
0 تعلم محادثة اللغة الالمانية – محادثات الماني قصيرة
0 أمريكا تتجسس علينا
0 سنخوض معاركنا معهم
0 اجمل اربعين مثل في العالم باللغتين الانجليزية والفرنسية
0 هل هم فعلا علماء السلطان ؟؟
0 جالكم كلامي؟؟ بطلة الفيلم المسيء تعتذر للمسلمين و تبرر تورطها
0 المواضيع المميزة ~ المسابقات ~ اضافة المشاركات ~ الاوسمة
0 اجتماع طارئ لقادة الدول الافريقية
0 السورية فهد ملكة جمال العرب 2012
0 احذروا هؤلاء الثمانيه ؛ الاشخاص السلبيين في الحياة ؛ ثمان شخصيات قد تضرك؛ اسباب الفشل
0 "ريال مدريد" يفوز برباعية في كأس الملك
0 حكم روسية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
«يا أيها الناس إنا خلقناكم من ذكر و أنثى و جعلناكم شعوبا و قبائل لتعارفوا إن أكرمكم عند الله أتقاكم»
اضغط هنا لتكبير الصوره
اضغط هنا لتكبير الصوره
د/روليان غالي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-15-2013, 11:00 AM   #3
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 14
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
أختي الكريمة الدكتورة روليان :
ألمح حرصك في الفترة الأخيرة على تحري الصواب بل ونشره قدر الطاقة
(اللهم بارك)
أحسبك كذلك ولا أزكيك على الله
فأحييك بشدة
طيب ألا يحتمل أن تكون صديقاتك أحببن السورة بعيدا عن أي بدع ؟
لتحري الأمر سليهن عن هذا وبيني لهن الأمر ثم ساعديهن على حفظها فهنيئا لك أجر تحفيظهن شيئا من كتاب الله بإذن الله
لكن كما قلت بيني لهن البدع وما لم يثبت من أحاديث فيبدو أنهن بحاجة لمن يدلهن على الخير وفق ما نص عليه الشرع الحنيف


0 صلاة التراويح في البيت ووضع الكريم على الجسم أثناء الصوم
0 حديث ضعيف في فضل يوم الجمعىة في الدنيا والآخرة
0 خمس دقائق وقت إضافي
0 تاب بعد العرض
0 إعلامي : علم الحديث علم تافه . ورد الشيخ الحويني عليه
0 هل الحضرة عبادة ؟
0 أخطاؤنا في الكتابة
0 أخي شارب خمر
0 خذ أجمل هدية للمريض
0 من سيربح المليون (محمود المصري)
0 هل يفتح الجن الأشياء ويسرقها؟ (الشيخ الحويني)
0 السيرة النبوية عرض وقائع وتحليل أحداث
0 حكم قولنا في الدعاء (يا مسهل)
0 لماذا كان النبي عليه الصلاة والسلام أميا ؟
0 ضرب الخيل (الشيخ ابن عثيمين)
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
رواية عشـــاق من احفـاد الشيـطان - كامله $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 171 03-27-2017 04:01 PM
المُغرمون بالسمَاء ! - رواية - ثلجية ! منتدي الروايات - روايات طويلة 7 11-13-2013 05:36 AM
اليتيميه كوميديه رومانسيه/ روايه للكاتبه $$$ الحب الخالد $$$ قسم الروايات المكتملة 57 10-11-2013 08:11 AM
كرسي اعتراف جماعي a5one منتدي أخبار الأعضاء والمشرفين (أستراحة الأعضاء) 166 09-28-2013 07:07 AM
هاثايــوجا الكاتب عمر المنتدي العام 5 10-14-2012 01:26 PM


الساعة الآن 01:15 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.