قديم 05-02-2008, 07:44 PM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية logun
 
تاريخ التسجيل: Jan 2008
المشاركات: 2,369
معدل تقييم المستوى: 15
logun is on a distinguished road
Cool الشواحن التوربينية


تعد الشواحن التوربينية turbochargers واحدة من أفضل طرق التعديل من العيار الثقيل لاستخراج القوة الحصانية، فتستطيع بنظام تعديل كامل لمحرك (أو للسيارة كلها إذا جاز التعبير) من الحصول علي قوة حصانية زائدة تتخطى نسبة 300% من القوة الأساسية للمحرك، كما أن تركيب شاحن توربيني أصبح من الأحلام التي تداعب الشباب المحب للقوة والسرعة، لهذا سنحاول أن نستعرض معا جميع المعلومات المتعلقة بالشواحن التوربينية.


[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]


نظرية عمل الشاحن التوربيني:
تعتمد فكرة عمل الشاحن التوربيني كفكرة عمل من أنظمة الشحن الجبري، وهي ضغط كمية زائدة من الهواء داخل المحرك من أجل إمكانية زيادة كمية الوقود الجاري ضخها إلى المحرك، ومن ثم زيادة قوة الحريق داخل المحرك والذي سينتج عنه زيادة في القوة الحصانية.

[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]


كيف يعمل؟!
تقوم فكرة عمل الشاحن التوربيني على الاستفادة من غازات العادم الناتجة من الاحتراق داخل المحرك عن طريق استخدام هذه الغازات في تدوير عجلة التوربين الموجودة في الشاحن والتي تدور بسرعات خيالية تفوق قدرة أقوى المحركات على الدوران (تصل عدد الدورات إلى 150 ألف دورة في الدقيقة).

وهذه العجلة لن تضخ غازات العادم مرة أخرى إلى المحرك لذا نجد أن عجلة التوربين موصلة إلى عجلة تدوير أخرى تسمى Compressor wheel وهي المسئولة عن ضخ الهواء إلى المحرك (وليس ضخ غازات العادم حيث إن غازات العادم تستخدم في تدوير عجلة التوربين فقط).


[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]

وهذه الغازات تزيد كلما زاد عدد دورات المحرك (كلما زادت الدورات كلما زاد معدل الاحتراق وزادت كمية غازات العادم) وبالتالي كلما زاد عدد دورات المحرك كلما زادت كمية الهواء المضغوطة من قبل التوربو إلى المحرك وتزيد القوة حتى تصل إلى الذروة في أعلى دورة من دورات المحرك.
ينتج عن غازات العادم التي تضخ إلى التوربو ارتفاع في الضغط داخل التوربو قد يتسبب في انفجاره لذا تقوم الـwastegate بإخراج الغازات غير المرغوب فيها داخل التوربو والتي قد تتسبب في ضغط زائد قد يؤذي التوربو (أي أن الـwastegate تعمل كصمام يفتح ويغلق وقت الحاجة).
مما يتكون الشاحن التوربيني؟!
يتكون الشاحن التوربيني مما يلي:



[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]

1- عجلة التوربين Turbine wheel وهذا الجزء هو الذي يتصل مباشرة بالمحرك عبر وصلة تسمى Turbo manifold وهذه الوصلة تركب محل رأس نظام إخراج العادم Headers .


[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]


2- عجلة الكومبريسور Compressor wheel وهذه العجلة هي التي تضغط الهواء الذي سيدفع إلى المحرك وتستمد قوة تحريكها من عجلة التوربينية.
3- عمود التوصيل Connecting shaft والذي يقوم بالتوصيل بين عجلة التوربينية وعجلة الكومبريسور.


[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]

4- Wastegate وهو صمام يقوم بالفتح من أجل تقليل الضغط الناتج عن الشاحن التوربيني إلى المقدار المطلوب، وهذا الجزء تستطيع التحكم به عبر توصيل بجهاز للتحكم في الضغط Boost controller سواء يدوي (ميكانيكي) أو إلكتروني.



[IMG]اضغط هنا لتكبير الصوره[/IMG]

5- Blow off valve وهو عبارة عن صمام مسئول عن إخراج الهواء الناتج من الضغط العكسي الذي يتكون عند توقف دوران المحرك المفاجئ والذي قد يسبب دماراً أكيداً للشاحن وتظهر فائدته أكثر كلما زاد الضغط الناتج من الشاحن.
بما يوصل التربو:
1- يوصل بالمحرك عبر فتحة خروج العادم بواسطة وصلة تسمى Turbo manifold.
2- يوصل بمجمع الزيت Oil pan من أجل تغذيته بالزيت.
3- يوصل بفلتر الهواء.
4- يوصل بمبرد الهواء الداخلي intercooler من أجل تبريد الهواء قبل المضغوط قبل إدخاله إلى المحرك عبر فتحة إدخال الهواء .Intake
__________________


logun غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة



الساعة الآن 11:24 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2020, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.