قديم 11-26-2013, 07:30 PM   #1
سمو الاميرة فاطمة
 
الصورة الرمزية احلا شهود
 
تاريخ التسجيل: Aug 2010
الدولة: نهاية القصة
المشاركات: 11,571
مقالات المدونة: 16
معدل تقييم المستوى: 21
احلا شهود is on a distinguished road
كاتب ملك الريغي



السلام عليكم روحمة الله وبركاته


ملك الريغي بوب مارلي >>> bob marley <<<

مازالت تواصل موسيقى الريغي الانتشار رغم مرور 3 عقود على رحيل أحد أكثر مبدعيها:

اضغط هنا لتكبير الصوره


عندما رحل مغني موسيقى الريغي العالمي بوب مارلي” عن عالمنا في 11 ماي 1981 عن عمر لم يتجاوز الـ36 سنة بسبب إصابته بالسرطان، كان قد أعطى بالفعل لموسيقى الريغي شهرتها العالمية. وعلى الرغم من مرور 34سنة على وفاته إلا أنه لا يزال يعيش في ذاكرة محبيه والمعجبين به، بفنه وموسيقاه، بل إن هذه الأخيرة تزداد شعبية يوما بعد يوم، فقد أصبحت بعض أغانيه جزءا من نسيج الثقافة الغربية، كما أن أغانيه حققت في السنة الماضية مكاسب تفوق ما حققته أعمال لفنانين آخرين رحلوا عن عالمنا ك توباك شاكور وجيمي هندريكس.
ويعود الفضل في هذا إلى ألبوم “أسطورة” (ليجوند) الذي ضم نخبة مختارة من أغانيه وبيع أكثر من 10 ملايين نسخة بالولايات المتحدة الأمريكية لوحدها.
بعد رحيله تزايدت أعداد مغنيي الريغي بسرعة فائقة خلال الربع الأخير من القرن الماضي، فهناك أولئك الذين يسيرون مباشرة على خطى بوب، و يعزفون ما يطلقون عليه “ريغي الجدور”، المجردة والخام. ومن بينهم مجموعة “يو بي فورتي” التي حققت نجاحا عالميا كبيرا، و البنان “برينينك سبير”، و كذا مجموعة “داسكاتلايس” كما أن هناك موسيقى الريغي التي تفرعت إلى أشكال جديدة.
يصف أحد المتتبعين و المهتمين بموسيقى الكاريبية، “لم يعد هناك عزف حي لموسيقى الروك الأصلية، لقد باتت إلكترونية، و لكن ما يزال هناك عزف حي لموسيقى الريغي، التي تطورت إلى مجموعة منوعة من الأشكال الموسيقية”، وهي تضم الريغي الراقصة التي غالبا ما نستعين بعناصر إلكترونية، و روجها نجوم موسيقى بوب مثل شاغي و شان بول.
من جامايكا إلى نيويورك


[IMG]http://2.bp.*************/_ZsPmG_k0ixs/TJkxFSslhXI/AAAAAAAAAjo/TPJyne5hE68/s1600/reggae2.jpg[/IMG]

تدين الموسيقى الأمريكية لجاميكا أكثر مما يتصوره الكثيرون عندما هاجر كلايف كامبل المعروف باسم “دي جي هورك” من جامايكا إلى الولاية المتحدة في أواخر الستينات اصطحب معه التيارات الموسيقية السائدة في جزيرته، و من أبرزها الموسيقى المدبلجة، حيث تغنى بطريقة الراب فوق الألحان، وقد جلب هورك الموسيقى المدبلجة إلى نيويورك، حيث شاعت و تطورت إلى الهيب هوب، النوع الموسيقي الجمايكي الأصل الأكثر شعبية في العالم و في صفوف الشباب بالخصوص.
وفضلا عن ذلك تشترك موسيقى الهيب هوب والريغي في المواضيع المتشابهة التي تتحدث عنها مثل القمع السياسي والاجتماعي ومعاناة الفقراء في أحيائهم الفقيرة.
الكثير من مغنيي الريغي الجمايكيين الأصليين نشؤوا في ترينش تاون، وهو حي جمايكي فقير معروف بأكواخه المؤلفة من صف طويل من الغرف ذات الجدران المكسوة بالورق المطلى بالفقر المدقع لا غير، باستثناء الموسيقى طبعا.
قال هاور دبلوم، الوكيل الإعلاني لمارلي، في خروج إعلامي نادر له، لقناة “إم تي في ميوزيك”، “لقد أخبرني “مارلي” بأن ثقافة العصابات كانت قوية وواسعة الإنتشار لا سيما في أوساط الطائفة “الرستفارية” وحينما كتب بوب أغنية “قتلت الشرطي” (آي كيد د بوليسيي) لم يكن تتحدث حينها عن قصة أمريكية، حدثت في القرن19، بل كان يصف الإضطهاد الذي تعرضت له طائفته بجامايكا”، و الراتافريون” هم طائفة دينية جمايكية على صلة وثيقة بموسيقى الريغي و يتميزون بشعرهم الطويل المضفر.
“مارلي”، الذي ولد في جامايكا عندما كانت الحرب العالمية الثانية توشك على نهايتها، بدأ يعزف “الساكسا” التي تجمع ما بين المنتو و الكاليبيو الجمايكية التقليدية من جهة، و كذا موسيقى الريدم أن بلوز الأمريكية من جهة أخرى، وعندما بدأت موسيقى الريغي تبرز في الستينات من القرن الماضي، انتهز “مارلي” الفرصة التي قدمتها لهم تلك الموسيقى الجديدة، فانتشرت أغاني بوب عن الفقر و الثورة التي سرعان ما تلقفتها شركة التسجيلات “آي لاندر ريكوردز”، لتبلغ الجمهور العالمي.
إنهض

رغم وفاة “بوب مارلي” استمرت موسيقاه في الانتشار فقد أحب الناس إيقاعها والرسالة التي تنقلها، كما أنها تلقى تقديرا كبيرا من لدن الشباب على وجه الخصوص، وهذا يعني أن هناك فنانين مثل شاغي و شان بول، أنتجوا قطع مسيقية في نفس الصنف حققت نجاحا ساحقا رغم أنها تبدو للبعض تجارية جدا، و يخشى الكثير من الفنانين أن تؤدي مواكبة اليغي للتيار الشعبي إلى تعديل الخصائص التي جعلتها فريدة لكي تحضى بشعبية أكبر.
فيما يخشى آخرون مختصون بهذا الصنف الغنائي أن تؤدي الشعبية العالمية لهذا اللون الغنائي إلى إضعافه، فقد كانت أغاني فناني الريغي التقليديين تتمحور حول الثورة و الحب، أما الآن فإن الريغي لم يعد يتمحور حول الكلمات و أن الرسالة الكامنة وراءها باتت مفقودة.
و مع ذلك لا تزال أشكال الريغي ناجحة، و لم تعبر هذه الموسيقى علي لسان حال فقراء ومستضعفي منطقة واحدة فقط، بل عن لسان حال العالم بأسره، و بالرغم من أن بوب مارلي لم تحقق أي أغنية من أغانيه نجاحا باهرا في حياته إلا أنه انضم إلى متحف مشاهير الروك أندرول سنة 1994، كما لا زالت ألبوماته تحقق نسب مبيعات خيالية في كل أرجاء العالم.
م\ن
دوم في حفظ الرحمن
روح الاتحاد 42



التعديل الأخير تم بواسطة احلا شهود ; 11-26-2013 الساعة 07:33 PM
احلا شهود غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-03-2014, 05:22 PM   #3
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,108
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


تقرير اكتر من رائع عن اسطورة الريغي
مشكوووورة حبوبتي
الله لا يحرمنا جديدك
وابداعاتك
ودي
مريم


0 بوسى تغنى "تحياتى" بعيدا عن اللون الشعبى
0 هل تتخلى سلمى رشيد عن خطيبها المغربي رشاد الحجوي بعد تقدم ثري خليجي للزواج بها؟ “موقع
0 ماسكات طبيعية لتفتيح البشرة في رمضان
0 روليان غالي الف مبروك الالفية التامنة
0 حلمي بكر يتزوج للمرة التاسعة
0 القاتلة الأسطورة .. لغز بيل جونيس
0 برنامج رامز عنخ آمون
0 الشباب يعشق فضيحة البنات
0 نانسى عجرم تتسوق بصحبة ابنتيها وزوجها في شوارع بيروت
0 بشرى للصائمين رمضان فرصة لخفض الدهون والكوليسترول
0 خلطه لبشره صافيه مثل بشره (((( نانسى عجرم ))))
0 الأناقـة في الديكور
0 استعدادات خاصة لاستقبال ريهانا فى أولى حفلات مهرجان موازين
0 طلال محمود: أبحث عن الفكرة العميقة في الموضوع الإنساني
0 كارينا ستحلق شعرها كالولد في فيلمها القادم
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
13 طريقة للاعتذار اللطيف وحل الخلافات بينكما a5one منتدى شباب ادم 8 04-25-2013 07:20 AM
تامر حسني يستعد للحج مع زوجته المغربية بسمة بوسيل عازف الآهات منتدي الاخبار الفنية 8 09-16-2012 04:10 PM


الساعة الآن 06:12 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.