قديم 01-01-2014, 07:44 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,326
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
Unhappy حكومة العدو الصهيوني تقرر بناء "مركز آثار


اضغط هنا لتكبير الصوره

كشفت صحيفة "هآرتس" عن عدد من المخططات الكبيرة لانشاء مركز زوار في القدس المحتلة.

وأثار المشروع , حفيظة مواطني القدس الفلسطينيين بالاضافة الى المثقفين الاسرائيلين الذين رفضوا مشروع "مجموعة العاد" المدعومة حكوميا من احزاب اليمين والتي تنوي انشاء مركز زوار.

واضافت الصحيفة: ان مشروع "مجموعة العاد" الذراع الايمن للمؤسسة التي تدير حديقة مدينة داوود الاثرية و تتواجد المجموعة في سلوان هدفه توظيف اليهود المتواجدين بالمنطقة الامر الذي أثار حفيظة السكان الفلسطينيين .

ومن المقرر ان يقع مركز الزوار على بعد 20 متر من سور البلدة القديمة و 100 متر من الحائط الغربي. و سيتم بناؤه على مساحة 16600 متر مربع و سيحتوي على متحف, و قاعة و مدخل الموقع الاثري لمدينة داوود.

وبحسب الصحيفة فان محافظ القدس الاسرائيلي, نير بركات قد ظهر شخصيا اما مجلس التخطيط المحلي ليدافع عن المشروع, موضحا ان تنمية السياحة في البلدة القديمة تحتاج مركزا جديدا.

على الرغم من هذا فان رئيس وزراء دولة الاحتلال بنيامين نتنياهو صرح بتاييده لخطط "العاد", حيث بدا واضحا ان المركز هو جزء من خطة اكبر.

واوضحت الصحيفة ان تأييد نتنياهو للمشروع جاء في اكتوبر بعد الافراج عن اسرى فلسطينيين كبادرة سلام اسرائيلية. حتى و ان لم يكن بالسياسة فانه بالفعل, تعلن اسرائيل في كل مرة يتم فيها الافراج عن اسرى فلسطينيين عن مشروع بناء يتعدى الخط الاخضر داخل الضفة الغربية و القدس لاسترضاء المتشددين في الحكومة.

وبحسب "هارتس" فمنذ ان اعرب نتنياهو عن تاييده لمركز الزوار حتى ارتفعت وتيرت التخطيط.

وعرضت الصحيفة مخططا للمجمع الذي سيحتوي على طابقا باكمله لعرض الاحافير التي وجدت في مدينة داوود, و من ضمنها بعض القطع الاثرية اليهودية التي تم اكتشافها في القدس, و سيحتوي على غرف دراسة و قاعات عرض و صالة و محل هدايا و مطعم و مرآب يتسع لقرابة 250 سيارة. و سيوفر المبنى مدخلا لشوارع اثرية تحت الارض تعود لزمن الملك هيرودس تمتد بين مدينة داوود و ساحة الحائط الغربي.

ومن جهة اخرى قال المعارضين للمخطط, و من ضمنهم مهندسين معماريين و علماء اثار و كتاب و شخصيات عامة: "ان المشروع سيغير منظر و هوية المدينة التي يحيطها سور البلدة القديمة. و هم متحفظون ايضا على انخراط العاد في المشروع. فالمؤسسة قد بدات بالفعل في عمل حفرياتها, على الرغم من ان المنطق تحت سيطرة سلطة البيئة و الحدائق الاسرائيلية. و يقول المعارضين انه لا يمكن تسليم زمام مكان اثري له اهمية عالية الى كيان خاص ليتحكم به".

واشارت الصحيفة الى اعتراض اليونيسكو لمركز الزوار, على الرغم من ان ممثلها المحلي هو من وضع المخطط, المهندس ارييه راشميموف من اللجنة الوطنية الإسرائيلية لليونسكو هو أحد الذين أعدوا طبعات زرقاء لهذا المشروع.

وتامل اربع التماسات قانونية تقدم بها يهود وعرب رافضين للمشروع ان توقف عجلة المشروع: اولاها مروسة باسم المهندسين المعماريين حاييم ياكوبي و داوود كرويانك, و الروائيين داوود غرواسمان والنائب السابق رئيس بلدية ميرون بنفنستي القدس, اما الثاني فقدمه مجموعة من علماء الاثار, اما الثالث فمقدم من 43 مواطن فلسطيني من سلوان و اخرهم من مؤسسة عر اميمي التابعة لليسار.

يشار الى ان "العاد" تقوم بمراجعة الاعتراضات و لم تقم باي رد عليها, اما سلطة البيئة و الحدائق الاسرائيلية فقد صرحت ان المشروع لن يضر الاثار الموجودة تحت الارض. حيث قالت "ان سلطة الاثار الاسرائيلية كانت تقوم بالحفريات في هذا المكان لاكثر من ثمانية سنوات بهدف دراسة و تنفيذ ابحاث اثرية و لتمكين المبنى من ان يكون جزء من الاثار.

الجدير بالذكر ان المبنى مصمم بطريقة تربطه بشكل محكم بالاثار المكتشفة هناك, اضافة الى ان المبنى يتعلق بشكل خاص باسوار البلدة القديمة حتى لا يشوه منظر البلدة القديمة, و المبنى لا يرتفع عن الارض اكثر سوى بطابق واحد اهلى من الطريق الواصل بينه و بين البلدة القديمة."

وفي ذات السياق اعتبرت سلطة البيئة الاسرائيلية ان المخطط لا يتجاهل حاجات المواطنين المحليين نظرا لانه مبنى عام مفتوح للجميع,كما سيوجد ممر على سطح المركز لتسهيل حركة الناس من و الى المنطقة.

وبدورها قالت بلدية القدس ان مجلس التخطيط يقدم مجالا للتعليقات و الاعتراضات العامة التي سينظر اليها بعين الاعتبار قبل اتخاذ القرار.

ومن جهته طلب مهندس المشروع ريشاميمو تاجيل الرد لان يدرس الاعتراضات المقدمة من المجموعات الاربع, غير انه قال ان المشروع تلقى دعم رئيسي من لجنة التخطيط المحلية و الاقليمية و لجنة محافظة ذات صلة.

ووصفت مجموعة مكونة من الشخصيات العامة و الاكاديميين تقول ان هذا المشروع سيؤثر سلبا على مظهر المدينة كما سيخرق قواعد المحافظة المفروضة في محيط اسوار البلدة القديمة منذ ايام الانتداب البريطاني.
وبحسب التصريحات فالمركز المخطط انشاؤه يبعد امتارا عن الحرم القدسي الشريف و التي وصفوها انها منطقة في قلب الصراع العربي الاسرائيلي و من شانها ان تولد الكثير من التوتر.

وبالاشارة الى الالتماس المقدم ضد المشروع والذي كتب فيه: " ان سلوان مدينة فلسطينية مكتظة و منطقة مهمشة حيث يقطن اكثر من 3000 شخص, ان اهالي الحي يحتاجون و بشكل ملح الى حضانات و حدائق و ملاعب و مرافق اخرى, و هكذا في التوازن الضروري بين الرغبة في الحفاظ على التراث والإعداد للمخطط، فان الاستجابة لاحتياجات السكان هي التي تستوجب ضرورة وليس المركز المشار اليه "



0 الملابس الضيقة وتأثيرها على صحة المناطق الحساسة!!
0 ضروريات ينبغي الانتباه لها قبل شراء حذاء الزفاف
0 فيلم رعب مدته ساعة ونصف يحرق 113 سعرة حرارية في الجسم
0 كيفَ تتسوق العروس في شهر العسل؟؟
0 تصرفات تجنبيها حتى لا تهدمي علاقتك الزوجية
0 أطعمة ضرورية لحل مشكلة النحافة الزائدة
0 سعودي عاد من حرب سوريا: جميع الدعاة كاذبون.. &
0 "بلاكووتر" تعرض أسلحة على الجيش الحر بإشراف مسؤول سابق في البنتاغون
0 العسل والفواكه طريقك للتخلص من تقصف الشعر
0 تجنبي العلاقة الحميمة في هذه الأوقات
0 إليك خطوات حمّام الطفل حديث الولادة!
0 الأضحية.. حُكمٌ وأحكام
0 اكتشاف بقايا سمكة قرش عاشت قبل 325 مليون عام
0 10 نصائح لماكياج صيفي يقاوم العرق
0 إبتسامة مذيعة العربية سهير القيسي كادت تؤدي إلى الطلاق
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-01-2014, 08:59 PM   #2
:: مراقب عام ::
 
الصورة الرمزية اشرف لطفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,200
معدل تقييم المستوى: 10
اشرف لطفى is on a distinguished road
افتراضي


نحن نشجب
نحن ندد بالعدوان الغاشم
لن نسكت فالقدس خط بمبى قصدى بنفسج يووووووووه احمر
لدينا من الوسائل الدبلوماسية ما يوصلنا الى سرير تسيبى ليفنى معذرة الامم المتحدة
لن نسكت ولا خيار امامنا الا المقاومة المسلحة وسنرسل حالا مائة صاروخ جرد ومايكفى من نى ان تى لقتل الجيش المصرى الخائن الكافر
اخخخخخخخخخخخخخخخخ
انا تعبت وعاوز انام
تحياتى


0 قناة العرب تعود إلى البث لكنها لن تعود إلى الحرية
0 ادخل بسرعة وفهمنا رايك
0 ال****يب سبب العنوسة(علم الفينج شوى)
0 للمرة الاخيرة اطلب اعفائى
0 ما الحل ..؟من فضلكم
0 الحرب الشعبية المصرية ...ضد داعش..ادخل وصلى عالنبى
0 دعوة للتسجيل مشروطه
0 فنكوشات دينية
0 لقاء عن اروع صور الفكر الاسلامى السياسى الحديث
0 اين الطلقة الثالثة ..بالقران؟
0 كويكب "الشر الفرعونى" يزور الأرض وقد يحدث انفجار 100 ألف قنبلة نووية
0 انا والنساء(نزار قبانى)
0 رفات الاخلاق(من سلسلة نزاريات..اشرفيات)
0 من يعرف؟
0 القائمة الرئيسية
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اشرف لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
آداب العيد والأضحية ووقت ذبحها وتقسيمها alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 09-22-2015 12:42 PM
مهرجان برق الثقافى للفلكلور العربى اشرف لطفى منتدي القضايا العربية و الاسلامية 75 05-12-2014 12:42 PM
زدت الجرح ورايت منك الذل بدون تقصير صدفة لتقينا منتدي الروايات - روايات طويلة 47 12-27-2013 02:43 PM
أحاديث شهر ذي الحجة الغير ثابتة رحمة تونسية منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 9 11-06-2013 07:09 AM
شرح الاربعين النووية للشيخ العلامة الفقيه محمد بن صالح العثيمين متجدد... أبو عبد المجيد الجزائري منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 11 06-03-2013 10:41 AM


الساعة الآن 11:14 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.