قديم 01-18-2014, 09:25 PM   #1
-||[عضو نادي الاساطير]||-
 
تاريخ التسجيل: Sep 2012
الدولة: فلسطين
العمر: 25
المشاركات: 48,920
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 56
a5one is on a distinguished road
مرئيات تنبيه عن مسلسل يوسف عليه السلام


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

حبيت انبه من هذا المسلسل لما اشوف من اتنتاشر عجيب له

وعند تنبيهي عليه لا احد يقتنع بل اجدهم مدمنين مشاهدة له
ويعدون المسلسل 100 مرة

والمشكلة في المسلسل

1
فيه اساءة

2
تحريف وتزوير للقصة واضافة الكثير لها
حتا تصبح مسلسل ناجح ومثير
غير ان المسلسل منتج من الشيعة ومن اسوء الشيعة كمان

لن ادخل دخول كبير فما يحوي المسلسل لما يوجد الكثير من ضلالات الروافض وهذا لا يمكن حصرها او تحيدها والدخول فيها فكرة سيءة وتحدث المشاكل
غير اني اصل لم اقراء كامل المقال بسبب حجمه

لهذا بكتفي بوضع فتاوي وبحذف ما يتعلق بمحتوي المسلسل والشيعة لانه طويل جدا والهدف التنبيه فقط

مصدر الفتاوي اسلام ويب
وكمان مقال بذكر صاحبه~~

ولكن بختصر هذا المقال بعرضض ربعه الاول فقط


ما هو موقف الشرع من تجسيد الأنبياء في الأعمال الدرامية كما هو في مسلسل يوسف الصديق؟ وهل الأحداث الواردة في المسلسل صحيحة أم أن القصة بها أخطاء تخالف الصحيح الوارد إلينا بشأن قصة سيدنا يوسف عليه السلام؟




الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:
فلهيئة كبار العلماء بحث مفصل في مسألة تمثيل دور الأنبياء والرسل والصحابة، نشر في العدد الأول من مجلة البحوث الإسلامية التي تصدرها الرئاسة العامة لإدارات البحوث العلمية والإفتاء والدعوة والإرشاد وأفتوا فيه بمنع ذلك.. وللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء فتوى مختصرة في ذلك، ونصها: لا يجوز تمثيل الرسل والأنبياء، وهذا لازم لتصوير قصصهم، فلا يجوز الإقدام على ذلك، لما يترتب عليه من المفاسد، وقد صدر قرار من هيئة كبار العلماء بالمملكة العربية السعودية في هذا الموضوع يتضمن بيان تحريم ذلك. انتهى.
وقد سبقت لنا عدة فتاوى بتحريم ذلك، كالفتويين التاليين: 10155، 8238.
وبخصوص المسلسل المذكور فقد طالب مجمع البحوث بالأزهر الشريف بمنع هذا المسلسل ووقف عرضه لما فيه من تجسيد للأنبياء والملائكة عليهم السلام ولما فيه من المغالطات التاريخية، وأما عن صحة الأحداث الواردة في مسلسل يوسف الصديق فهذا يحتاج إلى مشاهدة المسلسل ونحن لم نشاهده ولا نجيز مشاهدته ولا عرضه.
والله أعلم.






السؤال
هل من حرج في مشاهدة الافلام التي تحكي سيرة بعض الانبياء حيث يقوم بعض الممثلين بلعب دور النبي الذي تدور حوله القصة؟



الإجابــة
الحمد لله وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه وبعد:

فإن تمثيل الأنبياء والرسل في الأفلام والمسلسلات ونحوها منكر كبير ، لما فيه من تقمص شخصيات هي أفضل البشر على الإطلاق ، اختارهم الله للنبوة والرسالة ، لما علم فيها من فضل ونقاء وكمال ، فمكانتهم أعز من أن يتمثل في صورتهم ، وقد ثبت عن النبي صلى الله أنه قال " فإن الشيطان لا يتمثل بي" متفق عليه .
والأنبياء مثله صلى الله عليه وسلم في وجوب الاحترام ، لأنهم في منزلة ومرتبة واحدة وهي منزلة النبوة والرسالة؛ وإن تفاوت فضلهم عليهم الصلاة والسلام. وإذا كان الشيطان لا يتمثل بهم صوناً من الله لهم، وعصمة لسيرتهم بعد أن عصم ذواتهم ونفوسهم ، فمن يتقمص شخصيتهم بالتمثيل يفتري عليهم وينسب إليهم الكذب بحاله ومقاله ، ويشوه سيرتهم ، وإذا حرم التمثيل حرمت المشاهدة والاقتناء ، وذلك لما يترتب عليهما من ترويج هذه الأفلام، مما يعد عونا لأصحابها على ما هم عليه من الإثم، والله جل وعلا يقول: ( وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْأِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ)(المائدة:2 ) وينظر أيضاً للاستفادة فتوى رقم 8238
والله أعلم.



حول مسلسل "يوسف الصديق"



بقلم الداعية/ أحمد المنزلاوي



الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده..
وبعد..
الإيمان بالأنبياء والرسل – عليهم الصلاة والسلام – ركن من أركان الإيمان كما بينه ربنا في القرآن، فقال : (آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنْزِلَ إِلَيْهِ مِنْ رَبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ)[البقرة: 285].

وجاء جبريل الأمين إلى النبي الكريم فقال أخبرني عن الإيمان، قال: (أن تؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله واليوم الآخر، وتؤمن بالقدر خيره وشره)[رواه مسلم].
فلا يستقيم إيمان إنسان حتى يؤمن بالأنبياء جميعاً، وتصديقهم ومحبتهم وتوقيرهم وتعظيمهم التعظيم اللائق بهم دون الغلو في إطرائهم، إذ هم أفضل عباد الله، وصفوة خلقه، وهم رسله السفراء بينه وبين خلقه في تبليغ أوامره ونواهيه وأخباره إليهم.
فنحن نؤمن بآدم ونوح وإبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب ويوسف ويونس وداود وسليمان وموسى وعيسى وغيرهم من أنبياء الله، ما علمنا منهم وما لم نعلم، نؤمن بهم جميعاً ولا نفرق بين أحدٍ منهم أبداً..
وهذا الإيمان يقتضي أن نوقرهم ونكرمهم ولا نؤذيهم أحياءً كانوا أو أمواتاً.
قال الله تعالى: (إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا* لِتُؤْمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ..)[الفتح: 8-9].
الله يأمرنا بتوقير النبي وتعظيمه وتقديسه، وهكذا الحال مع كل الأنبياء، (لَا نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِنْ رُسُلِهِ).
ولا يجوز أبداً أن نؤذي نبياً من أنبياء الله حياً كان أو ميتاً، قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا)[الأحزاب: 69].
هذا تحذير واضح وصريح من الله - جل وعلا - أن نسير على خطوات بني إسرائيل في إيذائهم لأنبيائهم وعلى رئسهم موسى وذلك وضحه النبي في الحديث المتفق عليه، عن أبي هريرة أن النبي صلى الله علية وسلم قال: (إن موسى كان رجلاً حيياً ستيراً، لا يرى من جلده شيء استحياء منه، فآذاه من آذاه من بني إسرائيل، فقالوا: ما يستتر هذا التستر، إلا من عيب بجلده: إما برص وإما أدرة، وإما آفة، وإن الله أراد أن يبرئه مما قالوا لموسى، فخلا يوماً وحده، فوضع ثيابه على الحجر، ثم اغتسل، فلما فرغ أقبل إلى ثيابه ليأخذها، وإن الحجر عدا بثوبه، فأخذ موسى عصاه وطلب الحجر، فجعل يقول: ثوبي حجر، ثوبي حجر، حتى انتهى إلى ملأ من بني إسرائيل، فرأوه عريانا أحسن ما خلق الله، وأبرأه مما يقولون، وقام الحجر، فأخذ ثوبه فلبسه، وطفق بالحجر ضرباً بعصاه، فوالله إن بالحجر لندباً من أثر ضربه، ثلاثاً أو أربعاً أو خمساً، فذلك قوله تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَكُونُوا كَالَّذِينَ آذَوْا مُوسَى فَبَرَّأَهُ اللَّهُ مِمَّا قَالُوا وَكَانَ عِنْدَ اللَّهِ وَجِيهًا).

الأنبياء خط أحمر، فأنتبه!!

لا يجوز المساس بهم، وتوقيرهم أمر لازم على كل مسلم، وإيذاؤهم شرٌ كبير، وإثمٌ عظيم، وهو هدي بني إسرائيل من اليهود والنصارى.
يدّعون تعظيم الأنبياء وتقديسهم، وهم الذين يحقرونهم وينتقصون منهم ويؤذونهم ويتهمونهم بالتهم البشعة. والعياذ بالله.
فهذا كتابهم المقدس ممتلئ باتهامات بشعة، وسب صريح لأنبياء الله – عليهم السلام – اقرءوا العهد القديم والعهد الجديد، التوراة والإنجيل، ستجدون ما يدمي القلب.
ومن ذلك:
أن نبيّ الله هارون صنع عجلاً ، وعبده مع بني إسرائيل.
أن لوطاً شرب خمراً حتى سكر، ثمّ قام على ابنتيه فزنى بهما الواحدة بعد الأخرى.
وأن يعقوب سرق مواشٍ من حميّه، وخرج بأهله خلسة دون أن يُعلمه.
وأن زوجة يعقوب زنت مع أبنه، وعلم يعقوب بهذا الفعل القبيح وسكت.
وأن داود زنى بزوجة رجل من قواد جيشه، ثم دبر حيلة لقتل الرجل، فقُتل، وبعدئذ أخذ داود الزوجة وضمها إلى نسائه، فولدت له سليمان.
وأن سليمان ارتد في آخر عمره، وعبد الأصنام، وبنى لها المعابد.
وقولهم في موسى.. وقولهم في عيسى وأمه.. وغيرهم من الأنبياء.
بل تطاول الأمر مع بني إسرائيل إلى قتل أنبيائهم!! لم يكتفوا بالإيذاء والسب والشتم والافتراء عليهم بالكذب والبهتان، بل وصل الأمر إلى قتل النبيين، وسب رب العالمين، قال تعالى: (لَقَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّذِينَ قَالُوا إِنَّ اللَّهَ فَقِيرٌ وَنَحْنُ أَغْنِيَاءُ سَنَكْتُبُ مَا قَالُوا وَقَتْلَهُمُ الْأَنْبِيَاءَ بِغَيْرِ حَقٍّ وَنَقُولُ ذُوقُوا عَذَابَ الْحَرِيقِ)[آل عمران: 181].
فالأنبياء معصومون مكرمون شرفهم الله وفضلهم، وحفظ عليهم أعراضهم، حتى أنه سبحانه حرم على الأرض أن تأكل أجسامهم، كما قال : (إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء)[رواه النسائي وابن ماجه، وصححه الألباني].
فأجساد الأنبياء محفوظة مصونة لا تجرؤ الديدان على تغير ملامحها، ولا تستطيع الأرض أن تُذهب تفاصيلها، ولكن تجرأ بنو البشر، فغيروا الملامح، وبدلوا الأجسام، وشوهوا الأشكال، وانتقصوا من أنبياء الله، وسخروا منهم، وآذوهم على مرأى ومسمع من الناس. ولا حول ولا قوة إلا بالله.
إذا بالشيعة الرافضة تبث عقائدها المزيفة من خلال قاعدة إعلامية ضخمة، فبدئوا بإنتاج المسلسلات الدينية التي تحكي قصص الأنبياء.. وكانت الصاعقة أن جاءوا بالمثلين والممثلات ليجسدوا أدوار الأنبياء.. مسلسلات كثيرة عن الأنبياء.. مريم المقدسة.. إبراهيم .. وأخيراً: "يوسف الصديق" الذي أبهر العالم الإسلامي.
مسلسلات إيرانية إذا بها تدبلج باللغة العربية.. لا من أجل سواد عيون العرب، ولكن لهدف معين.. تخريب العقائد الإسلامية!
"يوسف الصديق" مسلسل بلغت مدة تصويره 4 سنوات من 2004م إلى 2008م.
مسلسل يحكي قصة يوسف لا من منطلق قرآني، ولكن من منظور إيراني.
في هذا المسلسل يجسدون شخصيات الأنبياء.. ممثل ينتحل شخصية يعقوب , وآخر يحاكي يوسف ، ووصل الأمر إلى أن جسدوا أمين السماء جبريل !!
نهيك عن التزوير والتلفيق والتدليس في سيناريو القصة.. أتوا بالإسرائيليات والعجائب والغرائب، وبدئوا يبثون معتقدهم الفاسد.
فيوسف يأمر بالخمس للنجاة من القحط!! وكأنه يوسف (الخميني) لا يوسف النبي!!!
ويوسف يضع القميص على وجه امرأة العزيز (زليخاء) ليرتد إليها بصرها، وتعود شابة مرة أخرى فيتزوجها!!
من أين أتوا بهذا الكلام؟ إن النص القرآني قطع العلاقة بإمرة العزيز بعد أن اعترفت للملك ببراءة يوسف ، (قَالَتِ امْرَأَةُ الْعَزِيزِ الْآنَ حَصْحَصَ الْحَقُّ أَنَا رَاوَدْتُهُ عَنْ نَفْسِهِ وَإِنَّهُ لَمِنَ الصَّادِقِينَ)[يوسف: 51].
وجاء المسلسل بهدية لليهود والصهاينة عندما أطلق على عائلة يعقوب اسم الكنعانيين، وهذه شهادة سيفرح بها ويهلل لها الصهاينة!!
والصحيح أنهم عبرانيون سكنوا أرض كنعان بعد أن ارتحل جدهم إبراهيم .
ثم جاءت المفاجأة في الحلقة الأخيرة، وهي التبشير بالمهدي الذي يدعونه المخلص!!
من أين جاءوا بهذا الكلام؟ هذه بعض المغالطات التي وقفت عليها، وإلا أنا لم أشهاد المسلسل حتى أعلق على ما فيه من أخطاء، إذ هو بمجمله خطأ.
الله يقول عن نفسه: (فَلَنَقُصَّنَّ عَلَيْهِمْ بِعِلْمٍ وَمَا كُنَّا غَائِبِينَ)[الأعراف: 7]، وهؤلاء من الغائبين الذين لم يحضروا هذه القصة، لماذا يقصون على الناس بجهل وافتراء وكذب وتزوير؟
قصص الأنبياء لابد أن يكون كله حقاً، كما قال تعالى: (إِنَّ هَذَا لَهُوَ الْقَصَصُ الْحَقُّ)[آل عمران: 62].
وقصة يوسف لا تحتاج إلى مزايدة في السيناريو.. أو ربط أحداث.. أو توضيح وقائع، فهي القصة الوحيدة التي نزلت كاملة مترابطة مسلسلة في سورة واحدة على عكس باقي القصص.










0 برنامج الفلاح للكتب المصورة
0 جديد صور تجنن لولد صغير
0 مبارك الزواج أختنا العزيزة ♥((المجحة نيتا))♥
0 خطوات الأم المثالية للعناية بشعر الطفل وجماله
0 شقاوة اطفال
0 صور ديكورات حمامات فلل فخمة
0 صور لقطات رائعه وفنية لطفلتين
0 جمااااال الكرستال في الديكور
0 عدم الشعور بالأمن والطمأنينة وراء تاخر الكلام لدى الأطفال
0 مدافئ شتوية
0 التصاميم ذات الطابع الإسلامي .
0 غرف نوم بنات 2014 - غرف نوم بنات ناعمه حيل
0 نصائح طبية
0 صور اطفال حلوين خلفيات كمبيوتر 2014
0 اوض نوم مودرن صور موديلات جديدة
التوقيع

اضغط هنا لتكبير الصوره



اضغط هنا لتكبير الصوره

التعديل الأخير تم بواسطة أبو نضال 1 ; 02-09-2014 الساعة 11:50 AM سبب آخر: حذف روايط
a5one غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2014, 05:00 PM   #2
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Jan 2014
العمر: 29
المشاركات: 12
معدل تقييم المستوى: 0
saudi boy is on a distinguished road
افتراضي


جزاك الله خيرا


saudi boy غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-04-2014, 08:25 AM   #3
-||[عضو فعال]||-
 
تاريخ التسجيل: Feb 2014
المشاركات: 14
معدل تقييم المستوى: 0
ساجـ لله ــد is on a distinguished road
افتراضي


جزاكم الله خيرا
وفقكم الله لكل خير


ساجـ لله ــد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصايا النبي - صلى الله عليه وسلم - لـــ ( النساء ) ! علاء التركى منتدي السيرة النبوية والسنة المطهرة 11 08-16-2016 11:08 PM
آداب العيد والأضحية ووقت ذبحها وتقسيمها alraia المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 09-22-2015 12:42 PM
عيد الحب بين وبين نصرة النبى منتدى النقاش الجاد 43 03-08-2014 02:28 PM
لمحبي البسكويت .. ملفـ كاملـ عن البسكويت والحلويات .. سمو الملكة منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 3 09-13-2009 11:09 AM


الساعة الآن 09:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.