قديم 01-20-2014, 11:22 AM   #1
اتقوا الله في أنفسكم
 
الصورة الرمزية أبو عبد المجيد الجزائري
 
تاريخ التسجيل: Mar 2013
الدولة: الجزائر الحبيبة
العمر: 33
المشاركات: 539
معدل تقييم المستوى: 7
أبو عبد المجيد الجزائري is on a distinguished road
Exclamation أهمية الماء للجسم والصحة


بسم الله الرحمن الرحيم

أهمية الماء للجسم والصحة

اضغط هنا لتكبير الصوره

أكدت اختصاصية صحية أن شرب الماء بشكل كاف ‏ يقي الإنسان من الجفاف وأمراض الكلى ويمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكي.‏ ‏


وقالت الدكتورة آمال حسين حسب وكالة الأنباء ، أن هناك‏ ‏اعتقاد خاطئ لدى البعض وهو أن شرب الماء يتم وقت الشعور بالعطش فقط مشيرة إلى أن‏ ‏تلك المرحلة تمثل إنذارا بان الجسم فقد كمية هامة من الماء ولابد من تعويضها.‏ ‏


وأوضحت الدكتورة حسين أن الماء ضروري ‏ أيضا لإتمام عمليات الهضم في الجسم كما انه يعمل على ترطيب أنسجة الجسم ولاسيما ‏ ‏العين والأنف والفم والجلد .‏ ‏


ومضت قائلة أن الماء "يمنع الصدمات حول العينين والحبل الشوكي ويوفر حماية ‏ ‏لمفاصل الجسم من الصدمات كما انه ضروري للحفاظ على حرارة الجسم الطبيعية" .‏ ‏


ونصحت بشرب ثمانية أكواب من الماء يوميا كحد أدنى مشيرة إلى أن الحاجة للماء ‏ ‏تتزايد بازدياد المجهود المبذول كالنشاط العضلي أو الارتفاع عن سطح الأرض أو مع ‏ ‏ارتفاع درجة حرارة الجو أو تناول غذاء غنى بالألياف أو عند شرب السوائل التي ‏ ‏تحتوى على الكافيين مثل الشاي والقهوة .‏ ‏


كما دعت إلى تناول الفواكه والخضراوات التي تعد مصدرا جيدا للسوائل والتقليل من ‏ ‏شرب المنبهات والمياه الغازية لاحتوائها على الكافيين الذي يزيد من فقدان الماء ‏ ‏من الجسم.


هذا ومن جانب آخر، أظهرت دراسة علمية حديثة بأن عدم شرب الماء بكميات كافية يؤدي إلى أضرار جسيمة بالجسم حيث أن الماء يمثل جزءا كبيرا من وزن العضلات.


ويساعد الماء في امتصاص ونقل البروتينات والفيتامينات والمعادن في كل الجسم، فضلا عن مساعدته في التخلص من السموم، ونصح الخبراء، بشرب 5،2 كوباً من الماء بين كل وجبة وأخرى لزيادة إفراز هرمون نوردادريتالين الذي يزيد من نشاط الجهاز العصبي، ويزيد من حرق الدهون مما يساعد في التخلص من الوزن الزائد.

في حين تبين أنه عند افتقاد الجسم إلى الماء، فإنه يكشف عن التفاعلات نفسها الناجمة عن الإجهاد، مثل زيادة الإفرازات الهرمونية، والتوتر، وتسارع خفقان القلب.


ويعتبر الماء من أهم المواد التي يحتاج إليها الجسم للحفاظ على الصحة، خاصة وأن نسبة ما تحويه أجسامنا من الماء يقدر بـ 60% ، لذلك عليك الانتباه إلى ضرورة تناول الماء لأنه من العناصر الأساسية لبناء الخلية وإجراء التفاعلات الكيميائية التي تحصل داخل الخلايا.


وعندما لا تتناول الماء بكميات كافية يومياً فإن الخلايا تقوم بسحبه من الدم، ما يسبب عرقلة في حركة الدم الذي يصبح أكثر لزوجة. إن حالات الجفاف التي تحصل نتيجة نقص الماء في الجسم ولو بما مقداره 25% تؤثر في عمل وقدرة الدماغ في إنجاز التفاعلات العصبية.


شرب كوب كبير من الماء قادر على تهدئة الأعصاب فوراً عند التعرض لصدمة عاطفية أو ضغط مفرط.‏ حيث يؤدي الإجهاد إلى سلب الماء من الجسم مما يولّد الإحساس بجفاف الفم. لذا، يكفي شرب لتر ونصف من الماء يوميا لوقف هذه الحلقة المفرغة.‏


وأظهرت الدراسات الحديثة أن الماء يلعب دورا مهماً في تخفيف الوزن وحماية الإنسان من الأمراض وخاصة الخبيثة منها. وقالت الدكتورة سوزان كلاينر أخصائية التغذية الأمريكية أن الماء يساعد على التخلص من السموم، ومقاومة الجوع فضلا عن دوره في المحافظة على مرونة المفاصل ومنع تشكل حصوات الكلى المؤلمة.


وأشارت إلى أن الماء قد يساعد أيضاً في الوقاية من أورام سرطانية معينة مثل سرطانات الثدي والقولون والبروستات والكلى، لذلك ينصح بتناول لتر ونصف من الماء يوميا وتجنب الإكثار من المشروبات الغازية لاحتوائها على الأملاح التي تشجع الجسم على تخزين الماء.


وشددت على ضرورة زيادة الاستهلاك اليومي من الماء، وخاصة عند ارتفاع درجات الحرارة، مشيرة إلى أن شرب 8 أكواب من الماء يوميا على الأقل مع زيادتها عند التمرين أو العمل خارجا يساعد في تحقيق الفوائد المرجوة.


فكثير من النصائح الصحية ترشد المرأة إلى ضرورة احتساء كميات كبيرة من الماء عند اتباع الرجيم، وتنصح كثير من مقالات الصحف ومجلات الصحة والجمال بشرب ثمانية أكواب ممتلئة من الماء على الأقل يوميا وهو ما يساوي لترين للوصول إلى حالة صحية مثالية وهو أسلوب يطلق عليه 8 *8.


وعليك أن تعلمي أنه لا يجب أن تقيدي نفسك في شرب الماء، وبإمكانك الإكثار من شرب مختلف أنواع عصائر الفواكه وبصورة مخففة، وحاولي أن تعوضي حاجتك لشرب السوائل والمشروبات الغازية والمعبأة والغنية بالكافيين بشرب الماء.


وهذا يعني أن لا تبالغي بشرب كميات كبيرة من الماء حيث قال د. هاينز فالتين أخصائي الكلي بكلية طب دار ماوث في نيوهامبشير، إنه لا يوجد دليل علمي بدعم هذه النصيحة التي جعلت أناسا يقبلون على شراء المياه المعدنية المعبأة أينما ذهبوا وفي كل مكان. وجعلتهم يتركون ما في أيديهم دائما من أعمال وفي أوقات متقاربة لاحتساء العصائر أو الشاي.


0 حين أكتب عن أمي عائشة رضى الله عنها
0 حَقِيقَةُ مَا يَحْدُثُ فِي مِصْر
0 أصدقاؤنا كيف نختارهم!
0 هل المظاهرات لقصد الإعراب عن متطلبات الشعوب المسلمة جائزة ؟ الألباني
0 ما لا تعرفه عن العلاقة الغرامية بين إيــران و دولة صهيون
0 مطوية صيام رمضان فضله مع بيان أحكام مهمة تخفى على بعض الناس للإمام ابن باز رحمه الله
0 المجموع الذهبي في التحذير من بدعة المولد النبوي
0 التحفة الذهبية لأعضاء منتديات برق من الدروس العلمية متجدد...
0 [جديد الإمام الفوزان] مجتمعنا يختلف عن مجتمع غيرنا يا حليمة
0 دفع المعتدين عن البلد الأمين
0 طمس الدين
0 مسلمة عمرها 92 عاما تُبكي 300 سيدة في السعودية
0 المرأة الصالحة
0 شكرا ماليزيا الشيخ أزهر سنيقرة حفظه الله
0 التسميد وأهميته للنباتات
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
أبو عبد المجيد الجزائري غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اسباب خووف الطفل من الماء a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 1 11-03-2018 02:45 PM
ملف شامل لكل ما يخص الشعر , ملف خصري للعناية بالشعر محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-18-2013 12:59 AM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 06:47 PM
تربية الطفل تربية ايمانيه a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-11-2013 11:10 AM
الطفل وشرب الماء a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 0 11-09-2013 04:53 PM


الساعة الآن 07:09 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.