قديم 01-28-2014, 02:10 PM   #1
::نـائب المدير العام::
 
الصورة الرمزية سمية ناصر
 
تاريخ التسجيل: Oct 2011
الدولة: في مكان ما على جزيرة العرب
المشاركات: 30,161
مقالات المدونة: 3
معدل تقييم المستوى: 10
سمية ناصر will become famous soon enoughسمية ناصر will become famous soon enough
جديد دراسة علمية عن اصل التقويم اليهودي ومكوناته





المقدمة


التوقيت ، وهو حساب الليل والنهار والأيام والأسابيع والشهور والسنين ، من أهم الأشياء التي وجه إليها اليهود عنايتهم في حياتهم الدينية ، ولا عجب في ذلك ، فقد شدّ انتباههم منذ القدم اهتمام الأمم الأخرى المتحضرة التي تقلبوا بين ظهرانيها على مر التاريخ ، فالاكديون والبابليون والأشوريون كانوا على دراية واسعة في علم الفلك وحركة الشمس والقمر ودوران الكواكب على مر الأيام ، ينظمون بذلك نشاطهم وحياتهم في مجالات الزراعة والرعي والتجارة والسفر، وكذلك كان الكنعانيون والمصريون القدماء الذين الّهوا الشمس ورصدوا حركتها وجعلوا مدار السنة مرتبا مع دورتها وكانوا يحتفلون بالفصول الأربعة وربطوا ذلك بأساطيرهم الدينية من ناحية وبحياتهم الزراعية من ناحية أخرى ... فحذا اليهود حذوهم واهتموا بالتاريخ والتقويم وأنتجوا لهم تقويما خاصا بهم بعد أن استفادوا مما ورد في تقويم الحضارات العربية القديمة ...

التقويم اليهودي

هو التقويم الذي يستخدمه اليهود لتحديد مواعيد ذات أهمية دينية مثل الأعياد اليهودية والاحتفالات الرسمية أو أيام الحداد المتكررة سنويا ، ويعتبر هذا التقويم في إسرائيل رسميا إلى جانب التقويم الميلادي، لكن اليهود والمؤسسات الإسرائيلية يفضلون استخدام التقويم الميلادي لتحديد المواعيد العادية غير الاحتفالية ..
وحسب الأدبيات اليهودية والإسرائيلية فان التاريخ اليهودي يحمل نقطة بدايته خلق السموات والأرض ، وقد اخذ أحبارهم في حساب أعمار الأسلاف وضمِ بعضها إلى بعض منذ ادم ( عليه السلام ) ملتزمين في ذلك حرفية نص الكتاب المقدس ، وكانت النتيجة إننا الآن – مثلا – في عام 2009 ميلادية نجد أنفسنا في التقويم اليهودي في سنة 5770 من بدء الخليقة ، وهو بالطبع تاريخ خرافي أسطوري متأخر جدا عن بدء الخليقة الذي لا يعلمه إلا الله سبحانه وتعالى ..
ويكفي أن نشير إلى وجود آثار صنعها البشر وحضارات وبقايا أجسام إنسانية في مناطق متفرقة من هذا العالم يرجع تاريخها إلى أزمان طويلة جدا قبل هذا التاريخ ..
والتقويم عند اليهود شديد التعقيد والغموض لا يحسن حسابه إلا القليل من معلمى اليهود ومؤرخيهم ، والسنة في جملتها تتوافق مع السنة الشمسية ولكن بدايات الشهور عندهم قمرية ، وهي تبدأ في النظام المدني بشهر (تشرين) ، وأولها محرّم العمل فيه، أما السنة الدينية تبدأ بشهر "نيسان" الذي غيّروا اسمه إلى (أبيب)، وعدد أيام السنة يتراوح بين 353-354-383-384-385 يومًا، وعندما يكون عدد أيام السنة 383-384-385 يومًا وهى الحالات الثلاث الأخيرة يضيفون شهرا كاملاً إلى سنتهم يسمونه آذار.
وسبب تصحيح أواخر الشهور وتثبيتها هو تقديسهم ليوم الغفران الذي يجب ألا يوافق الجمعة أو الأحد، وإذا بدأت السنة في أي منهما سيترتب على ذلك أن يوافق عيدُ رأس السنة يومَ السبت ، فلجئوا إلى (الترحيل) فيزيد على بعض السنوات شهرا لكي يرجِع التوقيت إلى البداية الفعلية لأول الشهر وهذا حدث حتى في السنة الشمسية وبالنسبة لهم لا يعد عيباً لأن السنة القمرية سنة متغيرة ، والتقويم العبري عامة يعتني عناية خاصة بأواخر الشهور ونهاية السنوات ..

شكل التقويم

اعتمد التقويم اليهودي على دورتي الشمس والقمر ، حيث يكون طول السنة بالمعدل على طول مسار الأرض حول الشمس (أي 365 يوما وربع تقريبا)، أما طول الشهر بالمعدل فيكون على طول مسار القمر حول الأرض (أي 29 يوما ونصف تقريبا)، وبسبب نقص السنة القمرية عن الشمسية بنحو عشرة أيام تقريبا يعدل النقص بين هاتين الدورتين من خلال إضافة شهر كامل للسنة إذا تراجع التقويم 30 يوما مقارنة بمرور المواسم في بعض السنوات، وتفصيل هذا عند اليهود أن حساب الشهور يتبع دورة القمر بينما حساب السنين يتبع دورة الشمس ، ولذلك كان لزاما على اليهود حتى يتطابق الحسابان أن يكون هناك نسيء يكمل الفرق بين السنة الشمسية والسنة القمرية.. هذا النسيء يجري عند اليهود بإضافة شهر كل ثلاث سنين ، بحيث تكون سنتهم الكبيسة التي تأتي مرة كل ثلاثة أعوام مؤلفة من ثلاثة عشر شهرا ، وشهر النسيء يقحم عندهم بعد شهر آذار اليهودي ، الذي يأتي في فصل الربيع ، جزء منه في أواخر شباط وبقيته في شهر آذار ، وهــــكذا يكون في السنة الكبيسة شهران هما آذار وآذار الثاني .. ولما كانت الشهور اليهودية قمرية – كما ذكرنا آنفا – فإنها ، كشهور السنة الهجرية ، إما أن تكون ثلاثين يوما أو تسعة وعشرين يوما فقط ، وهناك شهران اثنان فقط في السنة اليهودية يأتي كل منهما كاملا ( ثلاثين يوما ) أحيانا ، وناقصا ( تسعة وعشرين يوما ) أحيانا ، وهذان الشهران هما ( حشفان )( الفاء تلفظ v )الذي يقابل تشرين الثاني و( كسلِف )( الفاء تلفظ v) الذي يقابله كانون الثاني ..
والتقويم اليهودي المعاصر، الذي يرجع تصميمه إلى سنة 359 للميلاد، يتم تحديد طول الأشهر والسنوات بواسطة خوارزمية وليس حسب استطلاعات فلكية ، حسب الموارد اليهودية ، كانت غرات الأشهر قبل القرن الرابع للميلاد تقرر حسب رؤية الهلال وكان عدد أشهر السنة يقرر حسب حالة الطقس في نهاية الشتاء، ولكن بعد انتشار اليهود في أنحاء العالم خشي الحاخامون من عدم التنسيق بين المهاجر اليهودية في تحديد مواعيد الأعياد فأمر الحاخام هيليل نسيآه بنشر الخوارزمية والاستناد عليها فقط ..

شهور السنة اليهودية

تبدأ السنة اليهودية في موسم الخريف ، في أيلول أو مطلع تشرين الأول حسب التقويم الميلادي ، وهذه الشهور بحسب ترتيبها هي :
1 . تشري (תשרי ) وهو 30 يوما ، ويعتبر أول شهر في التقويم المعاصر ..
2 . حِشْفان (חֶשְׁוָן ) وهو 29 / 30 يوما ، والاسم معاصر له ( مر حشفان ) وعدد أيامه غير ثابت ..
3 . كِسْلِف (כִּסְלֵו ) وهو 29 / 30 يوما ...
4 . طِيبِت (טֵבֵת ) وهو 29 يوما ..
5 . شباط (שְׁבָט ) תןת 30 גתךי ..
6 . اَذَارُ الأَوَّل (אֲדָר א' ) وهو 30 يوما ( يضاف في السنوات الكبيسة فقط ) ..
7 . ادار (אֲדָר ) وهو 29 يوما (في سنة كبيسة يسمى "آذار الثاني" - أدار بِيت)..
8 . نيسان (נִיסָן ) وهو 30 يوما (في التوراة يشار إليه كأول أشهر السنة ) ..
9 . إِيَّار(אִיָּר ) وهو 29 يوما ..
10 . سِيفَان (סִיוָן ) وهو 30 يوما ..
11 . آب (אָב ) وهو 30 يوما ..
12 . ايلول (אֱלוּל ) وهو 29 يوما ..

وكانت للطريقة القديمة للتقويم اليهودي ، فيما ، يبدو ، تجعل بدء السنة في فصل الربيع ، بل ربما كان بدء التاريخ إذ ذاك هو قصة خروج موسى ( عليه السلام ) من مصر في الفترة التي يقع فيها عيد الفصح ، وهو شهر نيسان من شهور الربيع ، ولذلك جرت عادة اليهود حتى اليوم عندما يسردون أسماء شهور السنة أن يبدؤوا بنيسان ولا يبدؤوا بتشري فيقولون ( نيسان – أيار – سيفان – تموز – آب – أيلول – تشري – حِشفان – كسلف – طِفِت ( الفاء تلفظ v )- شباط – آذار ) ..
وأسماء الأشهر في التقويم المعاصر مشتقة من أسماء الأشهر في التقويم البابلي الذي كان التقويم اليهودي يشابهه ،على ما يبدو، حيث تبنى اليهود هذه الأسماء ضمن فترة السبي البابلي (القرن السادس قبل الميلاد .. فقد اشتق اسم تشري من كلمة (تشريتو) (tašrītu) الأكادية بمعنى (بداية) واشتق اسم مرحشفان من كلمتي ( وَرْحُ شَمْنُ) أي (الشهر الثامن) (من نيسان)واشتق اسم تموز من اسم المعبودة (تموز) أو (دُمُوزي) ، وهو إله النمو والخصوبة البابلي الذي كان البابليون يتفجعون عليه عند بداية موسم الجفاف. أما أيلول فهو اسم مشتق من الكلمة الأكدية (أُلولو) بمعنى حصاد ، و نقلت هذه الأسماء كذلك إلى اللغة الآرامية وبعضها ما زالت مستعملة في العربية الشامية كأسماء الأشهر الميلادية ..

الفصول في السنة اليهودية

والسنة اليهودية تنقسم إلى أربعة فصول ، كل فصل منها طوله واحد وتسعون يوما وسبع ساعات ونصف الساعة وهي :
1 . فصل الخريف : ويسمى عند اليهود ( تقوفت تشري ) ويبدأ في 24 أو 25 أيلول ..
2 . فصل الشتاء : ويسمى عند اليهود ( تقوفت طفِت ) ويبدأ في 24 أو 25 كانون الأول ..
3 . فصل الربيع: ويسمى عند اليهود ( تقوفت نيسان ) ويبدأ في 25 أو 26 آذار ..
4 . فصل الصيف : ويسمى عند اليهود ( تقوفت تموز ) ويبدأ في 24 أو 25 حزيران ..

متى تكون بداية كل شهر؟

ولتحديد بداية كل شهر فقد حدد الموقتون ، طبقا لحساباتهم الفلكية ، أياما محددة من الأسبوع يبدأ فيها كل شهر من الشهور اليهودية وهذا بيانها :
نيسان : الأحد والثلاثاء والخميس والسبت ، ولا يكون أبدا الاثنين أو الأربعاء أو الجمعة ..
أيار : الاثنين والثلاثاء والخميس والسبت ، ولا يكون أبدا الاثنين أو الأربعاء أو الجمعة ..
سيفان : الأحد والثلاثاء والأربعاء والجمعة ، ولا يكون أبدا الاثنين أو الخميس أو السبت ..
تموز : الأحد والثلاثاء والخميس والجمعة ، ولا يكون أبدا الاثنين أو الأربعاء أو السبت ..
آب : الاثنين والأربعاء والجمعة والسبت ، ولا يكون أبدا الأحد أو الثلاثاء أو الخميس ..
أيلول : الأحد والاثنين والأربعاء والجمعة ، ولا يكون أبدا الثلاثاء أو الخميس أو السبت ..
تشري : الاثنين والثلاثاء والخميس والجمعة ولا يكون أبدا الأحد أو الأربعاء أو السبت ..
حشفان : الاثنين والأربعاء والخميس والجمعة ولا يكون أبدا الأحد أو الأربعاء أو الجمعة ..
كسليف : الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والجمعة ولا يكون أبدا يوم السبت ..
طبت : الأحد والاثنين والثلاثاء والأربعاء والجمعة ولا يكون أبدا الخميس أو السبت ..
شباط : الاثنين والثلاثاء والأربعاء والخميس والسبت ولا يكون أبدا الأحد أو الجمعة ..
آذار : السبت والاثنين والأربعاء والجمعة ولا يكون أبدا الأحد أو الثلاثاء أو الخميس ( وآذار
الثاني مثله في السنة الكبيسة ) ..

قواعد الخوارزمية

ثمة غايتان لقواعد الخوارزمية: من ناحية، رصد ظهور الهلال وكبس السنة بأكثر ما يمكن من الدقة دون الاستعانة باستطلاعات فلكية، ومن ناحية أخرى، منع الخلافات في طريقة أداء الأعياد اليهودية وخاصة منع تضارب بعض الأعياد بيوم السبت مما يؤثر التعقيدات في الشريعة اليهودية.

المبادئ


1.تحديد نقطة بداية الزمان - مقارنة بالتقويم الميلادي، كان ظهور الهلال الأول، أي اليوم الأول من التقويم اليهودي، في يوم الاثنين، 7 أكتوبر 3761 قبل الميلاد. مع أن هذا الموعد يعتمد على التراث اليهودي بشأن موعد بداية الزمان بعد الخلق، فلا يوجد إجماع لدى اليهود بشأن هذا التراث إلا من أجل محاسبة التقويم.
2.تحديد طول الدورة القمرية - تستغرق دورة قمرية واحدة 29 يوما، 5 ساعات، 55 دقيقة، 25 ثانية و18/1 من الثانية (تشير الاستطلاعات الفلكية المعاصرة إلى أن طول الدورة أقصر من ذلك ب6 دقائق ونصف تقريبا).
3.تحديد طول الدورة الشمسية - 19 سنة شمسية تساوي 235 شهرا قمريا، أي دورة 19 سنة تحتوي على 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة. هذه المعطيات تعتمد على حسابات البابليين القدماء الذين استخدموا تقويم مماثل ..
4.منع تضارب الأعياد بيوم السبت - لا يجوز حلول يوم الغفران في الجمعة أو الأحد إذ تحظر الشريعة اليهودية القيام فيه وفي يوم السبت بأعمال لا يمكن تأجيلها لمدة يومين. لا يجوز حلول اليوم السابع من عيد المظال اليهودي (سوكوت) في السبت إذ يحظر القيام بأعمال ضرورية لأداء الطقوس الدينية الخاصة بهذا اليوم ..

تأجيل رأس السنة

يتم حساب ظهور الأهلة سلفا حسب المعطيات المذكورة أعلاه. بعد ذلك يجب الانتباه إلى هلالات أيام رأس السنة. تلزم القواعد الآتية بتأجيل رأس السنة في 4 حالات. هذا التأجيل يتم بواسطة إضافة يوم لشهر كسلو (الشهر الثالث) قبل رأس السنة المعين وحذف يوم من شهر حشوان (الشهر الثاني) بعد رأس السنة المعين. على كل حال يجب أن يكون عدد أيام السنة العادية ما بين 353 و355 يوما، وأن يكون عدد السنة الكبيسة ما بين 383 و385 يوما.
1.إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع تضارب الأعياد المذكورة بيوم السبت.
2.إذا أشارت الحسابات إلى حلول هلال رأس السنة بعد ظهر اليوم تأجل رأس السنة بيوم. هذا يوضح أن رؤية الهلال بالفعل لا تتم بعد رأس السنة. إذا أسفر التأجيل عن حلول رأس السنة في الأحد، الأربعاء أو الجمعة، تأجل رأس السنة بيومين.
3.إذا حل هلال رأس سنة عادية (غير كبيسة) في الثلاثاء بعد أكثر من 9 ساعات، 11 دقيقة و20 ثانية من غروب الشمس، تأجل رأس السنة بيومين. هذا يمنع تشكيل سنوات ذي 356 يوما نتيجة للقواعد السابقة.
4.إذا حل هلال رأس سنة تالية لسنة كبيسة في الاثنين بعد أكثر من 15 ساعة، 32 دقيقة و43.33 ثانية بعد غروب الشمس تأجل رأس السنة بيوم. هذا يمنع من السنة السابقة أن تكون ذات 382 يوما فقط .

تحديد السنوات الكبيسة

تقسم سنوات التقويم اليهودي إلى دورات ذات 19 سنة. في كل دورة 12 سنة عادية و7 سنوات كبيسة. السنوات الكبيسة هي الثالثة، السادسة، الثامنة، الحادية عشرة، الرابعة عشرة، السابعة عشرة والتاسعة عشرة من كل دورة.

بداية اليوم ونهايته

في التقويم اليهودي يبدأ يوم جديد في نهاية النهار، بعد غروب الشمس، ويستمر حتى المساء التالي. يعبر التلمود عن شك بشأن الموعد الدقيق لبداية يوم جديد، إذا كان عند غروب الشمس بالضبط أو عندما يمكن رؤية بعض النجوم في السماء. لذلك تستمر أيام العيد والأيام الخاصة الأخرى من غروب الشمس حتى ظهور ثلاثة نجوم في المساء التالي، أي أكثر من 24 ساعة. إضافة إلى ذلك، يتمسك اليهود بتقليد زيادة الوقت إلى أيام السبت والأعياد الكبرى احتراما لها، حيث تستمر كل منها نحو 25 ساعة (تختلف نسبة الزيادة بين الطوائف اليهودية ولكن نادرا ما يستمر يوم السبت أو العيد أكثر من 25 ساعة). في حالة العجز عن الاعتماد على مدار الليلة والنهار، مثلا في المناطق القريبة من الأقطاب، خاصة في ذروة الصيف أو الشتاء، يمكن تحديد بداية اليوم ونهايته بشكل اصطناعي دون الاعتماد على رؤية غروب الشمس وظهور النجوم.



المراجع


1. دكتور حسن ظاظا ، الفكر اليهودي – أطواره ومذاهبه – معهد البحوث والدراسات العربية التابع للجامعة العربية ، قسم البحوث والدراسات الفلسطينية ، القاهرة – 1971 ..
2 . محمد بحر عبدالمجيد ، اليهودية ، كلية الآداب – جامعة عين شمس ، القاهرة ، 1978 .
3 . عبدالوهاب محمد الجبوري ، محاضرة عن التاريخ اليهودي والتقويم العبري ، جامعة الموصل
4 . عزت اندراوس ، التقويم العبري ، موسوعة تاريخ أقباط مصر ..


0 الفواكة لاس فروتس Las Frutas
0 رحلة إلى عواصم الشوكولاته العالمية
0 أجمل 8 وجهات سياحية لقضاء إجازة عيد الفطر
0 فن الإجابة
0 صـينـي تهآوش مع زوجته
0 سحر الطبيعة في وادي اللوار
0 مطلوب تصميم أوسمة
0 عشر كائنات تم اكتشافها عام 2014 !!!!
0 استفسار حول القسم السياسي وقسم القضايا العربية والإسلامية
0 أخطاء يقع فيها الرجل عند تصفيف شعره
0 لأول مرة.. حذف سمكة أمريكية من قائمة الأنواع المهددة بالإنقراض
0 بحيرة الدموع السويسرية تسحر زوارها بلونها الأزرق الخلاب
0 اتيكيت كيف تكونين ضيفةً خفيفةً؟
0 أثرى 8 حيوانات في العالم
0 ترحيب بالأخت دموع الورد Rafif
التوقيع
‏- لست أدري كيف جعلتُ شخصاً تافهاً يمتلكني ..
- لا عليك، لم يعد تافهاً بعد أن امتلكك ..

سمية ناصر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-10-2014, 11:31 PM   #2
-||[عضو VIP]||-
 
الصورة الرمزية مغربية تلموت
 
تاريخ التسجيل: Jan 2012
الدولة: في قلب امي
العمر: 22
المشاركات: 7,108
معدل تقييم المستوى: 15
مغربية تلموت is on a distinguished road
افتراضي


موضوع رائع غاليتي
ولكي مني احلى فايف ستارز
ودي


0 رفقا بالحيوانات ايها البشر بالصور حيوانات تبكى تمزق القلوب ((مشتركة فى حركة تأمل))
0 اصعب كلمات اللغة الانكليزية
0 لآتّْعًشًقٌ آلغًرٍبٌآءْ فْآنْهٍمً حٍّتّْـِّـِّمًآ رٍآحٍّلُوٍنْ
0 خلطه لبشره صافيه مثل بشره (((( نانسى عجرم ))))
0 إليسا تصور "تعبت منك" بعد انتهاء X Factor
0 ديكورات ريفية لغرف المعيشة
0 ماذا قالوا عن دموع الرجال
0 اقتراااااااااااااااااااااااااااااااااااااح
0 ضربته زوجته فماذا حدث له؟
0 اليسا تقضي يومها على الشاطئ وتتألق بالبنفسجي الجذاب
0 اسرار مهمة لبشرة نضرة في رمضان
0 لكل حب كبرياء
0 رسالة من عانس إلى جميع اطياف المجتمع
0 التصورات المسرحية والتقنيات الإخراجية
0 رامز جلال: لم اعتذر لهيفاء وهبي بسبب خوفي منها
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره



الله يرحمك يا ابي
((اللهم أغفر له وارحمه , وعافه واعف عنه , وأكرم نزله ووسع مدخله , وأغسله بالماء والثلج والبرد , ونقة من الخطايا كما ينقى الثوب الابيض من الدنس ,وأبدله داراً خيراً من داره , وأهلاً خيراً من اهله , وزوجاً خيراً من زوجه , وأدخله الجنه وأعذه من عذاب القبر ومن عذاب النار ))

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره
بكفي عنصريه واحنا كلنا عرب
مغربية تلموت غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 08:08 PM
رواايــه حقكـ علي ان كنـت زعلان-قمـه الرووووعهـ- انفاس الورد قسم الروايات المكتملة 80 09-23-2016 11:49 PM
روايه الهاربات .. كاملـه .. jusT sMil قسم الروايات المكتملة 35 10-12-2013 08:13 AM
رواية غارقات بـ دوامة الحب انا غير ~ قسم الروايات المكتملة 42 10-10-2013 06:42 PM


الساعة الآن 04:22 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.