قديم 02-08-2014, 02:13 PM   #1
عضو موقوف
 
تاريخ التسجيل: Mar 2012
الدولة: بلد المليون ونصف مليون شهيد
المشاركات: 13,323
مقالات المدونة: 6
معدل تقييم المستوى: 0
* بسمة أمل * is on a distinguished road
سهم ست شخصيات حذفها الدكتاتوريون من التاريخ


لا تقتصر السياسات الإلغائية للأنظمة الاستبدادية في العالم على الإبعاد أو السجن أو الإعدام، بل تتعداها إلى حذف الشخص من السجلات كما لو أنه لم يولد من الأساس.

وفي التاريخ أمثلة صارخة على هذه السياسة وجميعها مرتبط بأنظمة استبدادية معظمها شيوعية وفي فترات مختلفة من التاريخ، حيث تمت إزالة كل أثر شخصيات سبق أن لعبت دوراً قيادياً ولكن اتهمت بالخيانة أو التقصير أو ببساطة اعتبرت معارضة للنظام الحاكم.

وأشار موقع أمريكي إلى ست شخصيات شهيرة تمت إزالتها من السجلات والصور والمراجع التاريخية، ونشر صوراً ظهرت فيها هذه الشخصيات وأخرى تم حذفها منها بعد إعدامها أو نفيها أو سجنها.



زوج عمّة الزعيم الكوري الشمالي

لم تمر أيام على خبر إعدام زوجة عمة الزعيم الكوري الشمالي كيم جون أونغ وأقرب مستشاريه جانغ سونغ ثاك في ديسمبر الماضي، حتى شطب الإعلام الكوري الشمالي تاريخ الرجل نهائياً، حيث أزيل اسمه وصوره من الأرشيف.

وتقول الغارديان البريطانية إن هذا الإجراء المتشدد جعله "أكبر عملية شطب تجريها وكالة الأنباء المركزية الرسمية وصحيفة رودونغ سينمون" التابعة للحزب الحاكم.



قائد جهاز الشرطة السرية في عهد ستالين

نيكولاي يزوف الذي لقّب بـ"القزم الروسي"، اكتسب لاحقاً لقباً آخر بين المؤرخين وهو "المفوّض المتلاشي" لاختفائه من الصور بعد إعدامه عام 1940.

وكان يزوف قائد جهاز الشرطة السرية في فترة ما يعرف بـ"التطهير الأعظم" في ظل حكم ستالين، حيث أشرف على عمليات الاعتقال الجماعية والإعدامات لمعارضي النظام السوفييتي. ولكن المفارقة أنه اعتقل لاحقاً وعُذِّب وتمت محاكمته وإعدامه بتهمة الخيانة.

وعرف عن ستالين أنه كان يلغي كل أثر لمن يتهمهم بخيانته أو من لم يعد بحاجة إليهم ومن بينهم يزوف.



وزير الدعاية السياسية لأدولف هتلر

كان جوزيف غوبلز شخصاً يقدّره هتلر كثيراً لحماسته وأفكاره اللامعة ومعاداته الشديدة للسامية، ما جعل الزعيم النازي يعيّنه وزيراً للداعية السياسية ويرسله إلى أنحاء ألمانيا لنشر الفكر النازي ورفع معنويات السكان خلال الحرب. وكان غوبلز أحد الأشخاص القلائل في الدائرة الضيقة لهتلر الذين وثق بهم للمساعدة في حرق جثته بعد انتحاره.

لكن يبقى حتى الآن من غير المفهوم ما الذي فعله غوبلز حتى تتم إزالته من الصورة الشهيرة التي التقطت له مع هتلر في منزل المخرج الألماني ليني ريفنستاهل.

ومعروف عن هتلر أيضاً كما ستالين أنه يشطب الناس الذين يتخلون عنه.



ليون تروتسكي


يعتبر ليون تروتسكي من أكثر الأصوات المؤثرة في الأيام الأولى للاتحاد السوفييتي، وكان قائداً في الثورة البولشفية في الأساس، غير أن الإشارات إليه أزيلت بعد انضمامه إلى "المنشفيك" وخلافاته اللاحقة مع فلاديمير لينين الذي وصفه بأنه "وغد" عام 1917. وبعد وفاة الأخير قام ستالين أيضاً بإزالة تروتسكي من كل الصور بعد قيادته معارضة لحكمه انتهت بنفيه من الاتحاد السوفيتي بعد طرده من الحزب.



القيادي الصيني بو غو

كين بانغكسيان، المشهور بـ"بو غو" يعتبر "صاحب الصلاحيات الكاملة في الحزب الشيوعي الصيني" في ظل ماو تسي تونغ. غير أنه تعرض لانتقادات بسبب "أخطاء سياسية متحيّزة خطيرة" نتيجة سوء فهم حول الدفاع العسكري التكتيكي في مؤتمر زوني خلال ما يعرف بـ"المسيرة الطويلة" (التي كانت انسحاباً عسكرياً ضخماً نفذه الجيش الأحمر التابع للحزب الشيوعي الصيني، والذي سيصبح لاحقاً جيش تحرير الشعب الصيني، لتضليل مطاردة جيش حزب الصين الوطني). وتم استبادله في القيادة بزانغ وينتيان عام 1935.

وعلى رغم أن سوء الفهم يختلف تفسيره بين مراجع تاريخية، إلاّ أنه قاد بالتأكيد إلى إزالة بو من صور له مع ماو تسي تونغ.



رائد الفضاء السوفييتي غريغوري نيليوبوف

على رغم كونه عضواً مؤسساً للبرنامج الفضائي الروسي والروسي الثالث أو الرابع في الفضاء، إلاّ أنه طرد من البرنامج لسوء سلوك مرتبط بالكحول، وتم لاحقاً حذفه من سجلات البرنامج.

وقتل نيليوبوف دهساً تحت عجلات قطار واعتبرت وفاته انتحاراً.


0 10 فواكه وخضراوات للحفاظ على شعرك فى الصيف
0 كمبيوتر مصغر يوضع في الأذن ويحرك بالعين واللسان
0 مائدة العيد: حذار الإسراف في لحم الغنم
0 فنان مشلول يصمم " أزهار رقمية "
0 تريدين غرفة طعام جذابة
0 10‏نصائح‏ ‏لتنظيم‏ ‏وقتك‏ ‏في‏ ‏رمضان
0 كيف تتصرفين عند إلغاء ضيوفك حضورهم في اللحظة الأخيرة؟
0 مقام العبودية عند نبينا محمد
0 التعلُّق بالدّار الآخرة
0 سحور المرأة الحامل
0 الألوان الموحّدة لملابس الرجال تمنحهم إطلالة أنيقة
0 خلطة العروس لتبييض الأماكن الحساسة
0 كيف تتأكدي من عذرية الرجل؟؟
0 تناول جزء من قشرة البطيخ يعالج ارتفاع الضغط الدم
0 من هو "الشيخ الشبح"... زعيم "داعش" وماذا قال للأميركيين عندما أطلقوا سراحه؟
* بسمة أمل * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 09:08 PM
تفسيـر الاحـلام حسب الحـروف ....... ملــف كامــل .. عديل الروووووح منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 53 11-16-2017 12:18 AM
رواية : و إنت يا الفجر البعيد نامت عيونك : ( منقوله - كامله ) خيالات مجنونه منتدي الروايات - روايات طويلة 67 12-03-2016 08:12 AM
موسوعة السلطات انينالصمت منتدي طبخ - مطبخ - اكلات - حلويات - معجنات 6 12-20-2013 05:51 PM
مسكات لجميع انواع البشرة , وصفات للجسم روعة 2013 محمص القلوب منتدي العنايه بالبشرة و الشعر و الجسم 0 11-17-2013 06:47 PM


الساعة الآن 11:56 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.