قديم 03-24-2014, 08:59 PM   #1
:: نائب المدير العـــــــام::
 
تاريخ التسجيل: May 2011
الدولة: مسلم عربي - تونس
العمر: 33
المشاركات: 17,246
معدل تقييم المستوى: 10
زياد الهمامي will become famous soon enough
ادب يَا نَضْرُ لَوْ رَأَيْتَنِي وَلِي عَشْرُ سِنِينَ، طُولِي خَمْسَةُ أشبارٍ...



قَالَ الخطيب البغدادي ( ت 463 هـ ) : أَخْبَرَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيٍّ الْوَاسِطِيُّ، قَالَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُوسَى السَّلامِيُّ فِيمَا أَذِنَ لَنَا أَنْ نَرْوِيَهُ عَنْهُ، قَالَ: سَمِعْتُ عَمَّارَ بْنَ عَلِيٍّ اللُّورِيَّ يَقُولُ: سَمِعْتُ أَحْمَدَ بْنَ النَّضْرِ الْهِلالِيَّ، قَالَ: سَمِعْتُ أَبِي يَقُولُ: كُنْتُ فِي مَجْلِسِ سُفْيَانَ بْنِ عُيَيْنَةَ فَنَظَرَ إِلَى صَبِيٍّ دَخَلَ الْمَسْجِدَ، وَكَأَنَّ أَهْلَ الْمَجْلِسِ تَهَاوَنُوا بِهِ لِصِغَرِ سِنِّهِ،
فَقَالَ سُفْيَانُ: ( كَذَلِكَ كُنْتُمْ مِنْ قَبْلُ فَمَنَّ اللَّهُ عليكم ) ( النِّسَاءُ: 94 )،
ثُمَّ قَالَ لِي: يَا نَضْرُ لَوْ رَأَيْتَنِي وَلِي عَشْرُ سِنِينَ،
طُولِي خَمْسَةُ أشبارٍ، وَ
وَجْهِي كَالدِّينَارِ،
وَأَنَا كَشُعْلَةِ نَارٍ،
ثِيَابِي صِغَارٌ،
وَأَكْمَامِي قصار،
وذيلي بمقدار،
ونعلي كَآذَانِ الْفَارِ،
أَخْتَلِفُ إِلَى عُلَمَاءِ الأَمْصَارِ،
مِثْلَ الزُّهْرِيِّ وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ،
أَجْلِسُ بَيْنَهُمْ كَالْمِسْمَارِ،
مِحْبَرَتِي كَالْجَوْزَةِ،
وَمَقْلَمَتِي كَالْمَوْزَةِ،
وَقَلَمِي كَاللَّوْزَةِ،

فَإِذَا دَخَلْتُ الْمَجْلِسَ قَالُوا: أَوْسِعُوا لِلشَّيْخِ الصَّغِيرِ،
قَالَ: ثُمَّ تَبَسَّمَ ابْنُ عُيَيْنَةَ وَضَحِكَ،
قَالَ أَحْمَدُ: وَتَبَسَّمَ أَبِي وَضَحِكَ،
قَالَ عَمَّارٌ: وَتَبَسَّمَ أَحْمَدُ وَضَحِكَ،
قَالَ أَبُو الْحَسَنِ السَّلامِيُّ: وَتَبَسَّمَ عَمَّارٌ وَضَحِكَ،
قَالَ الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ: وَتَبَسَّمَ السَّلامِيُّ وَضَحِكَ،
قَالَ الْخَطِيبُ: وَتَبَسَّمَ أَبُو الْعَلاءِ وَضَحِكَ.
وتبسم أبو بكر الحافظ وضحك،
وتبسم شيخنا أبو عبد الله وضحك،
قال سيدنا ابن المقدسي : وتبسم شيخنا الامام الحافظ أبو طاهر السلفي وضحك . اهـ .


===============


قال أبو معاوية البيروتي : رواه الخطيب في " الكفاية في علم الرواية "، ورواه من غير طريق الخطيب : ابنُ عساكر في " تاريخ دمشق "، وأبو موسى المديني في " اللطائف من دقائق المعارف في علوم الحفّاظ الأعارف " ( ص 271 / ط . العلمية )، وابن الجوزي في " المنتظم " ( ترجمة سفيان بن عيينة ) .
علّق الذهبي على القصة في " سير أعلام النبلاء " قائلاً : في صحة هذا نظر، وإنما سمع من المذكورين وهو ابن خمس عشرة سنة أو أكثر.
وقال السخاوي في " فتح المغيث " : واتصل تسلسله بالضحك والتبسم إلى الخطيب مع مقالٍ في السند، لكن القصد منه صحيح .


0 حــرف وآحــد!! لــكن أحــذروا مــنه,,
0 تونس قبل وبعد 14 جانفي(يناير)2011
0 علم الحديث للمبتدئين 1 (السند & المتن & الحديث النبوي والقدسي)
0 أهداف مباراة ريال مدريد 2-4 ميلان [30/12/2014] فارس عوض [hd]
0 اسمها حياة ولكن (مشترك في المسابقة)
0 أُنظر..ثم فكر..ثم أُشكر...
0 اهداف مباراة انتر ميلان وكالياري 1-1 [2014/02/23] الدوري الايطالي
0 الحيونات تصلي وتسبح
0 مكالمة فيديو مباشرة بتقنيّة الهولوغرام
0 حوار مع ملحد
0 ماهو الطاغوت..؟
0 ثلاثة أساطير ومدرب شاب.. أبرز الراحلين في 2014
0 قال أحد كبار السن
0 3 لاعبين من ريال مدريد في التشكيلة المثالية لعام 2014
0 عصفور يُجبر طائرة ركّاب تونسية على الهبوط بعد إقلاعها
التوقيع
زياد الهمامي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-24-2014, 01:16 PM   #3
-||[قلم من ذهب]||-
 
تاريخ التسجيل: Apr 2014
المشاركات: 98
معدل تقييم المستوى: 6
سماهر... is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك على الموضوع القيم والمميز

وفي إنتظار جديدك الأروع والمميز

لك مني أجمل التحيات

وكل التوفيق لك يا رب


سماهر... غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
معلومات عـامه - عجـائب الحيوان a5one منتدي عالم الحيوان و النبات 27 08-06-2013 01:58 AM
أدعية اسلامية الغلا كله انت المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 6 07-02-2011 11:55 PM


الساعة الآن 08:07 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.