قديم 03-25-2014, 01:38 AM   #1
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي ما معنى (فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ)


السلام عليكم
(الكلام كله منقول من برنامج المكتبة الشاملة )
قال الله تعالى ::
((( وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ )))
لعل بعضنا تساءل بينه وبين نفسه (وأنا من بينهم) فيقول :
إن الله يعلم كل شيء قبل وعند وبعد حدوثه , فما معنى قوله تعالى في هذه الآية :
(((فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكاذِبِينَ)))
وحقيقة الأمر أنه مع تسليمنا بكون الإسلام نعمة الله علينا وأن الإسلام شجع أبناءه على فهم ما أشكل عليهم لكن حين نقف عند مثل هذه الأسئلة علينا أن نراجع أنفسنا إذ كتب التفسير تملأ الدنيا لكننا كم مررنا على تلك الآيات وكم جال في بالنا هذه التساؤلات ومع ذلك تكاسلنا أو شغلنا أو أو أو عن أن نعرف قول العلماء فيها
(إلا من رحم الله)
فعلينا أن نقرأ تفسير كل ما قصر فهمنا عنه كي لا يكون مدخلا للشيطان يلقي منه الشبهات في قلوبنا .
ويجيبنا البغوي والطبري عن هذا إذ يكاد قولهما يتطابق حيث جاء الجواب على النحو التالي :
(( والله أعلم بهم قبل الاختبار. ومعنى الآية: وليظهرنّ الله الصادقين من الكاذبين حتى يُوجِدَ معلومَه،

ووجدت في نتيجة بحث أخرى أن السمعاني في تفسيره ذكر أقوالا منها (وليعلمن الله الَّذين صدقُوا أَي: علم الشَّيْء وَاقعا، وَهُوَ الَّذِي يجازي عَلَيْهِ، ( ولعله يقصد والله أعلم ما ذكره الشيخ محمد حسان في شرحه لكتاب الأصول الثلاثة من أن الله يحاسب عباده على عملهم وليس بناء على علمه فيهم ) ولعله يقصد والله أعلم أنهم حين يعملون ما علمه الله عنهم يحاسبهم بعدما صار العلم الغيبي واقعا .
ولعل هذا ما قصده صاحب كتاب نظم الدرر في قوله ({فليعلمن الله} أي الذي له الكمال كله، بفتنة خلقه، علماً شهودياً كما كان يعلم ذلك علماً غيبياً، ويظهره لعباده)
فقد وجدت هذا الكلام بفضل الله أثناء محاولة معرفة إجابة هذه الشبهة .
ووجدت كلاما لابن كثير حيث يقول :
({وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} أَيِ: الَّذِينَ صَدَقُوا فِي دَعْوَاهُمُ الْإِيمَانَ مِمَّنْ هُوَ كَاذِبٌ فِي قَوْلِهِ وَدَعْوَاهُ. وَاللَّهُ سُبْحَانَهُ وَتَعَالَى يَعْلَمُ مَا كَانَ وَمَا يَكُونُ، وَمَا لَمْ يَكُنْ لَوْ كَانَ كَيْفَ يَكُونُ (4) . وَهَذَا مُجْمَعٌ عَلَيْهِ عِنْدَ أَئِمَّةِ السُّنَّةِ وَالْجَمَاعَةِ؛ وَلِهَذَا يَقُولُ ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ فِي مِثْلِ: {إِلا لِنَعْلَمَ} [الْبَقَرَةِ: 143] : إِلَّا لِنَرَى؛ وَذَلِكَ أَنَّ الرُّؤْيَةَ إِنَّمَا تَتَعَلَّقُ بِالْمَوْجُودِ، وَالْعِلْمُ أَعَمُّ مِنَ الرُّؤْيَةِ، فَإِنَّهُ [يَتَعَلَّقُ] (5) بِالْمَعْدُومِ وَالْمَوْجُودِ.)
وأختم النقل في تفسير هذه الآية بقول الشيخ الشعراوي
(إن الحق سبحانه يختبر مدى صدق الإنسان حين يعلن الإيمان، إنه - سبحانه - يختبرهم بالمحن والنعم، وقد اختبر الحق الأمم السابقة بالتكاليف والنعم والمحن ويظهر ويبرز إلى الوجود ما سبق أن علمه سبحانه أزلاً، ويميز أهل الصدق في الإيمان عن الكاذبين في الإيمان. )

والشيء بالشيء يذكر فقد أجابنا ابن كثير عن سؤال مشابه في آية أخرى حيث قال :
({أَمْ حَسِبْتُمْ أَنْ تَدْخُلُوا الْجَنَّةَ وَلَمَّا يَعْلَمِ اللَّهُ الَّذِينَ جَاهَدُوا مِنْكُمْ وَيَعْلَمَ الصَّابِرِينَ} أَيْ: لَا يَحْصُلُ لَكُمْ دُخُولُ الْجَنَّةِ حَتَّى تُبْتَلَوا وَيَرَى اللَّهُ مِنْكُمُ الْمُجَاهِدِينَ فِي سَبِيلِهِ وَالصَّابِرِينَ عَلَى مُقَارَنَةِ الْأَعْدَاءِ.)
والله أعلم بمراده من كلامه
وفي النهاية أنصح أسرتي باقتناء المكتبة الشاملة على جهازكم فقد جعلها الله سببا في معرفتي لما من علي بنقله هنا
إذ لا يتيسر لي شراء تلك الكتب كلها ولا أملك البحث فيها
لكن المكتبة الشاملة نعمة من الله فاحرصوا عليها




التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-25-2014, 12:43 PM   #3
:: مراقب عام ::
 
الصورة الرمزية اشرف لطفى
 
تاريخ التسجيل: Apr 2011
المشاركات: 5,189
معدل تقييم المستوى: 10
اشرف لطفى is on a distinguished road
افتراضي


بارك الله فيك ابن بطوطة
وبارك الله فى الشيخ الجليل د.محمد حسان فقد اصاب وصوب الفهم
وعلم الله سيدى ازلى بالواقع فهو المتصرف والمنشئ والمبدع فكيف لايعلم (الا يعلم من خلق وهو اللطيف الخبير) ولكن من رحمته وعلمه بمحاججة البشر
ترك لهم حرية الاختيار وفى تقديرى الشخصى والله اعلم هذا هو المقصودوَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ وان كان مشكل ففى هذة الكلمات من بداية الاية ..
ورحم الله امام الامة الشعرواى فى اجتهادة وجهدة ولكن اصاب حسان
شكرا لك سيدى الكريم على نقلك تلك الذخائر التى تذخر قلوب بالايمان ان ارادت
بورك لك وعليك


0 مقال(السعودية) بلقيس الملحم الممنوع
0 حصريا ..سيناريو فيلم النهاية
0 مكرونة بالبزلاء وسمك الهوك بلاك بيرى وراس ترومواى
0 إيران: الغرب عرض علينا امتلاك الطاقة النووية مقابل التخلى عن فلسطين
0 اخيرا........الاخوان جماعة ارهابية
0 نهود نافره.....وانفاس زافرة
0 حنين
0 حس .....بنت مصرية جدعة
0 حان وقت اللقاء المرتقب
0 الوجه القبيح...................(ظهر)
0 اخبار (تساعد فى موضوع ..فى ظل الاستقطاب العالمى الشديد .للدكتورةروليان غالى)
0 لماذا لاتصلى؟ اعرف الحقيقة
0 الهوؤة الموؤة الزلاموؤة.....عنك خيال خش (ادخل )
0 الحب الخالد&حنون
0 مرصد التكفير بدارالافتاء المصرية يرد على فتاوى التكفير
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
اشرف لطفى غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-26-2014, 12:23 AM   #4
-||[كبار الشخصيات في المنتدى]||-
 
الصورة الرمزية ابن بطوطة
 
تاريخ التسجيل: Mar 2011
العمر: 36
المشاركات: 4,159
معدل تقييم المستوى: 13
ابن بطوطة is on a distinguished road
افتراضي


السلام عليكم
شكرا لكما على المرور
أخي أشرف :
أحييك على توقيرك لهذين الشيخين
بالنسبة لتفسير الآية التي ذكرت فبحثت بفضل الله عن تفسيرها فوجدت الطبري قال :
( {وَلَقَدْ فَتَنَّا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ فَلَيَعْلَمَنَّ اللَّهُ الَّذِينَ صَدَقُوا وَلَيَعْلَمَنَّ الْكَاذِبِينَ} [العنكبوت: 3] يَقُولُ تَعَالَى ذِكْرُهُ: وَلَقَدِ اخْتَبَرْنَا الَّذِينَ مِنْ قَبْلِهِمْ مِنَ الْأُمَمِ، مِمَّنْ أَرْسَلْنَا إِلَيْهِمْ رُسُلَنَا، فَقَالُوا مِثْلَ مَا قَالَتْهُ أُمَّتُكَ يَا مُحَمَّدُ بِأَعْدَائِهِمْ، وَتَمْكِينَنَا إِيَّاهُمْ مِنْ أَذَاهُمْ، )
أما قوله تعالى (أَلا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ)
فأحسنت الاستدلال .
لكن لعل لسرعة الكتابة حدث خطأ غير مقصود فلم تكتب الهمزة في كلمة (ألا)
ولعلك تعرف أن آيات القرآن علينا نقلها كما هي وكذلك في تفسير الآيات فلا نقول فيه برأينا ,
كما أن علينا تحري نص وصحة الأحاديث ,
شكرا لك مرة أخرى على ردودك التي ابتعدت بها عن الردود الروتينية ,


0 هل أنت رجل !
0 وعاد من السفر
0 لسة في ناس بتصلي
0 ومَاذا إِذَا سُبَّ الرسولُ وَصَحْبُهُ
0 هل (تخلقوا بأخلاق الله) حديث ؟
0 تعلموا من المنافقين
0 مناظرة الشيخ وحيد عبد السلام بالي مع أحد المداخلة
0 قصة سؤال المرأة كيف تخرج من الدين: ليس بحديث
0 اللهم أمتى أمتى
0 تأثير المسلسلات على الصائم (العريفي)
0 لا تجعل العطش يحملك على شرب الماء دفعة واحدة
0 وصل الأمر إلى إهانة الأنبياء والصحابة
0 حكمة أبي حازم أمام الخليفة
0 إذا أخطأ الإمام في الفاتحة
0 إعلامي يقول: أنا أقول لقادة إسرائيل أنتم رجال
التوقيع
ابن بطوطة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
(رواية) رومانسية قلوب متوحشة ، للكاتبة : فضاء صوفيا سيف منتدي الروايات - روايات طويلة 39 09-28-2019 01:50 AM
هذا هو منهج النقد التأريخي الذي افتعله المستشرقون وتلاميذهم لهدم الإسلام أبو عبد المجيد الجزائري المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 1 08-12-2018 01:36 AM
وصف الجنة ونعيمها بالتفصيل التقي الصالح المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 5 11-16-2017 09:08 PM
طفلك من الميلاد حتى سن الرابعة a5one منتدي اطفال - تربية الاطفال 11 11-16-2017 09:00 AM
السجن الشرير 2 سام 7 منتدي النكت و الطرائف - ضحك و فرفشة 11 12-10-2016 10:19 PM


الساعة الآن 03:16 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2019, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.