قديم 05-11-2008, 03:33 PM   #1
مراقبة سابقه
 
تاريخ التسجيل: Aug 2007
العمر: 36
المشاركات: 8,434
معدل تقييم المستوى: 16
احلى دنيا is on a distinguished road
افتراضي أمراض شائعة في السفر.يمكن الوقاية منها



أمراض شائعة في السفر.. يمكن الوقاية منها

من أهمها الإسهال وضربات الشمس ولدغ الحشرات والأمراض الجنسية الخطيرة




قيل قديما: سافر ففي الأسفار خمس فوائد، ونقول لا بأس.. ففيها ترويح عن النفس بعد طول عناء واستجمام للجسم بعد عمل دؤوب ومتواصل لعدة شهور. وفي نفس الوقت يجب أخذ الحيطة والحذر من مخاطر السفر التي لا تعد ولا تحصى، وتأتي في أهميتها الأخطار الصحية التي قد يكون البعض منها مميتا.
يعتبر تلوث الطعام من المشاكل الصحية الشائعة على مدار السنة، وتزداد نسبة حدوثه في فصل الصيف، خاصة عند التنقل الى خارج المنزل أو الى بلد آخر. وانتقال العدوى بواسطة المأكولات والمشروبات في بلد وجهة السفر، مهمة جدا، كتلوث المياه بأنواع مختلفة من البكتيريا، مثل الشجيلا والكوليرا والتيفوئيد والالتهاب الكبدي الوبائي- إيه، والدوسنتاريا الأميبية والجارديا، وأيضا لحوم الطيور فهي مصدر خطير جدا لبكتيريا المعدة والسالمونيلا، وكذلك الأسماك التي يمكن أن تنقل التيفوئيد، والحليب غير المبستر الذي يمكن أن ينقل مرض السل والحمى.




الدكتور سمير موسى استشاري طب الأسرة والمتخصص في طب السفر يقدم النصائح التالية لتجنب مثل هذه المشاكل:
ـ


ضرورة غلي الماء أو إضافة الكلور أو شرب المياه المعدنية المعروفة.

ـ تجنب شرب الحليب غير المبستر.

ـ عدم شراء الأطعمة من الباعة الجائلين.

ـ تجنب أكل الخضر والفاكهة الطازجة.

ـ أكل الأطعمة المطبوخة جيدا، فقط.

ـ تجنب أكل الأسماك النيئة.

ـ تجنب أكل الأطعمة المحفوظة.

* اسهال السفر

*

ويضيف الدكتور سمير موسى أن هناك مرضا خطيرا جدا ومشهورا وارتبط اسمه بالسفر، هو إسهال السفر، وهو منتشر في كل بلدان العالم، ويكثر في البلدان الأفريقية والآسيوية، و70 في المائة من الحالات تحدث من بكتيريا إي- كولاي E-Coli، وأيضا الكامبيلوباكتر Campylobacter والسالمونيلا والشجيلا والأميبيا والجارديا.

ومن أعراض هذا المرض الإسهال المائي الذي يسبب الجفاف، أو الإسهال المدمم وصعوبة التبرز وكثرته أيضا، كذلك القيء والغثيان والتقلصات الباطنية الشديدة.

وللوقاية من هذا المرض، يجب تناول مضادات حيوية، مع الأخذ في الاعتبار آثارها الجانبية، لذلك لا بد أن تؤخذ لكبار السن والمعاقين، كذلك المرضى الذين لديهم ميل لذلك. أما العلاج، فيتم عند حدوث الحالة، بتناول أدوية مثل لموتيل او ايموديم وأيضا تناول كميات كبيرة من السوائل والأملاح، ولا يكفي الماء فقط من السوائل، نظرا لفقد كمية كبيرة من الأملاح.


* الشمس والحرارة

* يتعرض المسافرون أيضا لضربات الشمس في البلدان الحارة والرطبة، لذلك يجب عليهم استشارة وكيلهم السياحي أو معرفة حالة الطقس للبلدان المتجهين إليها.

وننصح بالابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس الحارة والمباشرة، ويكفي التعرض التدريجي يوميا لمدة ربع ساعة ثم تزويد الزمن يوميا للضعف مع استعمال واقي الحرارة وتجنب شمس الظهيرة والإكثار من الكريم الواقي من أشعة الشمس حتى لا يصاب الجلد بالحروق أو حساسية الشمس، وكذلك ضربات الشمس.

ويتعرض المسافرون أيضا لمرض "حمو النيل"، وهو عبارة عن ظهور بثرات جلدية نتيجة تجمع الكيراتين على الجلد الذي يغلق المسام العرقية ويتسرب العرق بعد ذلك للأنسجة في المناطق غير المكشوفة للتبخر، مثل منطقة الصدر والظهر وتحت الإبط، مما يتسبب في حكة شديدة ومضايقات بهذه المناطق.

وننصح بشرب السوائل والأملاح بكثرة، والتهوية لتقليل كمية العرق مع ارتداء الملابس القطنية الماصة للعرق المفرز من الجسم، وأيضا السباحة والاستحمام بكثرة، واستخدام الشماسي، وتقليل النشاط العضلي، واستخدام المراوح الكهربائية، واستخدام بودرة التلك، كذلك دهان الكالامينا المهدئ.

* لدغ الحشرات والملاريا

* ومن أخطار السفر بعد الوصول الى البلد المقصود، التعرض للدغ الحشرات الناقلة للأمراض الخطيرة، مثل الملاريا والحمى والليشمانيا.

لذلك ننصح بلبس الملابس ذات الأكمام الطويلة، وكذلك السراويل الطويلة لتغطية الجلد المعرض للدغ، وعدم السير حافي القدمين واستخدام الناموسيات عند النوم، وأيضا استخدام الكريمات الطاردة للحشرات.

وبما أن الملاريا من الأمراض الخطيرة والقاتلة ويكثر البعوض الناقل لها في مناطق الأحراش والمياه الراكدة، فيجب الابتعاد عن هذه الأماكن لتجنب لدغ البعوض، كذلك البدء بابتلاع الدواء الواقي قبل أسبوع من السفر وأثناء السفر وبعد الحضور من السفر إلى أرض الوطن بأربعة إلى ستة أسابيع (ويجب أن يكون تحت إشراف الطبيب بعد استشارته قبل السفر بمدة كافية). وفي حالة النسيان وعدم أخذ ولو جرعة واحدة من الدواء الواقي، فإن المسافر يكون في حدود خطر الإصابة. فلا بد من الانتظام بتعاطي الجرعات، ويجب أن نعلم أن هذه الأدوية هي للوقاية وليست للعلاج، وأنها تعطي حماية من 60 ـ 90 في المائة، ولهذا عند حدوث أي ارتفاع في درجة الحرارة خلال الشهرين التاليين، يجب استشارة الطبيب وابلاغه بذلك فورا. وأنواع العلاج معروفة.

* الأمراض الجنسية

* الأمراض الجنسية أيضا تحمل من الخطورة الكثير، فهي أمراض قاتلة وليس لها أي علاج أو وقاية مثل مرض الايدز، كذلك الالتهاب الكبدي الوبائي.

إن تعاليم ديننا الحنيف تأمرنا بالابتعاد عن هذه الممارسات الرذيلة والمشينة. وحتى أطباء الغرب فإنهم ينصحون بذلك، ومع ذلك يجب استخدام الواقي الذكري، وأيضا التبول بعد الحدث، لكن الابتعاد أفضل بكثير من أي وسيلة وقاية أخرى.

كما أن حوادث السير وعدم الأمان في الحركة ليلا أو نهارا خاصة في الأماكن الخالية هي من مشاكل السفر الشائعة، ويجب السير مع رفيق معروف، وتجنب الأماكن المزدحمة، وكذلك اتباع تعليمات المرور والسير في الطرقات بحرص حتى لا يتعرض المسافر لما لا يحمد عقباه.

ونصائح التطعيمات أيضا مهمة جدا، خصوصا عند السفر إلى أماكن موبوءة، وهذه النصائح يجب أن تؤخذ من طبيب الأسرة أو الطبيب المتخصص في مشكلات السفر.


منقول


0 إجابات محشش في امتحان 101 طب
0 السكري و الحمل
0 عفواً يا أستاذي..
0 فطائر الجبن و الزيتون + فطائر اللبنة
0 الطفل كثير الحركة قليل الانتباه
0 اسباب فشل الكيك؟
0 طريقة فتح كمبيوتر مقفل برقم سري
0 البيض ينقص الوزن ويزيد من قوة الذاكرة
0 حليب بالشوكلاته
0 وصفات للفاهيتا ( الدجاج واللحم والروبيان والخضار + خبز التورتيللا )
0 مفهوم الصداقة الحقيقة؟؟
0 فضيحة عدنان المشترك السوري في ستار اكاديمي
0 عصيرات الصيف بالصور وطريقة عملها
0 طريقة عمل العيش الفينو
0 صور زفاف الفنان ملحم زين من ابنة الرئيس اليمني الأسبق علي سالم البيض
التوقيع
اذا كسبت قلب الحبيب غادراضغط هنا لتكبير الصوره
احلى دنيا غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-12-2008, 03:49 PM   #2
المديـــــــر العـــــام
 
الصورة الرمزية Emad Alqadi
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 23,933
مقالات المدونة: 35
معدل تقييم المستوى: 10
Emad Alqadi will become famous soon enough
افتراضي


سيدتي أحلي دنيا
كفانا وأياك الله الأمراض بحلنا وترحالنا...وجنبنا الخبيث منها والحميد
لك مني كل أحترام لمواضيعك الرائعة والقيمة


التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصوره
Emad Alqadi غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اشهر علماء العرب واختراعتهم !!!ADO!!! منتدى العلوم الكونيه والثقافات العامه 6 12-07-2012 12:54 AM
بعض الامراض وعلاجها بالاعشاب منها النحافه والسمنه مـــــالكـ منتدي طب - صحه - غذاء - الطب البديل - اعشاب - ريجيم 33 06-02-2012 02:08 PM
فسر حلمك ih_sun منتدي علم النفس و منتدى حل المشاكل الاجتماعية 28 04-20-2012 08:12 PM
شرح اسماء الله الحسـنى دكتور نوكيا المنتدي الاسلامي (الشريعة و الحياة) 35 07-15-2011 04:58 PM
دولة العراق الاسلامية ih_sun المنتدى السياسي والاخباري 5 06-24-2011 02:10 AM


الساعة الآن 07:38 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.