قديم 04-14-2014, 10:21 AM   #1
::مراقب عام::
 
الصورة الرمزية جدار الزمن
 
تاريخ التسجيل: May 2012
الدولة: الاردن
المشاركات: 6,824
مقالات المدونة: 42
معدل تقييم المستوى: 10
جدار الزمن is on a distinguished road
وحش فيلم رعب سعودي


اضغط هنا لتكبير الصوره
اختارت أن تدخل عالم الرعب السينمائي بإخراجها لفيلم "أبو مغوي"، لتصبح أول امرأة سعودية تخرج فيلم مرعب في المملكة العربية السعودية، إنها آيات آل عيسى التي تتحدث لـ"أكشنها" عن تجربتها في أولى أفلامها المرعبة ومشاريعها القادمة....






يروي الفيلم قصة "الجن أبو مغوي" وهي قصص تراثية قديمة، ويتجسد الحدث في الفيلم الذي تقارب مدته الساعة بمجموعة من الشباب يقضون يومهم في استراحة، ويبدأ ما يسمى الجني أبو مغوي بإثارة الخوف في نفوس هؤلاء الشباب، ليدخل الحدث في تفاصيل مشوقة مليئة بالرعب والمفاجآت:

باعتبارك أول مخرجة سعودية لفيلم رعب، كيف كان رد فعل عائلتكِ عندما قررتِ أن تدخلي هذا المجال؟
أنا في الأصل مصوّرة فوتوغرافية، ولكن شاءت الصدف أن أدخل هذا المجال، وكان من المقرر أن أشارك في فيلم واحد فقط، لم يكن رعباً، بل كان ينتمي إلى النوع الاجتماعي، ولكن بسبب اهتمامي بالإبداع، دخلت هذا المجال والذي أثار اعتراض العائلة، ولكن ما خفف إحساسهم بالقلق، هو وجود أخي، معي في موقع التصوير وكونه المسؤول، فتفهمت عائلتي هذا الموضوع على مضض، ولكن المجتمع لم يتفهم بعد مسألة وطبيعة خروج المرأة واشتراكها في إخراج الأفلام.

ما هي مواصفات فيلم الرعب الناجح من وجهة نظرك؟
هناك مجموعة عناصر مثل وجود فكرة مبتكرة، وخيال واسع، والقدرة على استقطاب طاقات الشباب، ويكون هناك إنتاج ضخم، وقد واجهنا هذه المشكلة بالفعل، حينما كنا فيلماً آخر، حيث تراجع راعي الفيلم في اللحظات الأخيرة.

ما الذي ينقص صناعة أفلام الرعب العربية مقارنة بتلك الإنتاجات الضخمة في هوليوود مثلاً؟
ربما المشكلة هي في اختيار ما هو مناسب، حيث الرعب بالنسبة لنا في المجتمعات العربية محصور في فكرة الموت، وعودة الموتى إلى الحياة، فالأفلام الحالية مكررة بشكل كبير.

هناك من يعيب على أفلام الرعب العربية غياب عنصر الخدع البصرية ومكياج الرعب والموسيقى التصويرية، ما رأيك؟
هناك شباب موهوب بالطبع، لكن لا يوجد دعم كافي، أنا مثلاً أشاهد العديد من الشباب على الـ"جروب" الخاص بي، لكن ينقصه الدعم الذي يدفع الموهبة إلى الأمام، حيث لازال المجتمع ينظر إلى أفلام الرعب نظرة سلبية. أما عن المكياج فلا زال العديد من فناني المكياج، والمخرجين، غير مهتمين بهذا الأمر بالمستوى الكافي، ولكن المشكلة الرئيسية هي غياب الدعم.

هل تعتقدين بأن المشكلة الرئيسية في أفلام الرعب العربية هي غياب القصة المبتكرة فجميعها تركز على قصص قديمة متوارثة كما في فيلمك ولا مجال فيها للخيال؟
صحيح أن فيلمي يعتمد بالأساس على قصة من التراث، لكن محتوى الفيلم كان خيالياً، وهذا ما يعطي للأفلام قيمة عن غيرها، ولا أستطيع أن أقول إن الفيلم كان مرعباً بدرجة كبيرة، لكنه كان مشوّقاً بدرجة كبيرة، والأمر لا يتوقف عند "أبو مغوي" بل كذلك الأحداث التي سردها الفيلم، أما بالنسبة للأفلام العربية، فأحداث الرعب فيها تدور حول موضوع واحد يكون المطلوب فيه هو العظة والعبرة فقط.

هل تظنين أن الجمهور العربي أو الشباب السعودي تحديداً ممكن أن يخاف من فيلم رعب عربي؟
يبدو أن الجمهور لم يعد يخاف أصلاً ! أنا أرى شباب لا يخافون من أي شيء على الإطلاق، ولا يشعرون بالرعب من أي فيلم، ربما جعلتهم أفلام الرعب الأجنية أقل شعوراً بالرعب.

ما هو أفضل فيلم رعب رأيته، وشعرت أنه فيلم رعب مثالي؟
الحقيقة أنني لا أتذكر أسماءً بعينها، حيث أنني أشاهد الأفلام التي تشاهدها العائلة، فأنا أتابع الأحداث، لكنني لا أتذكر الأسماء بدرجة كبيرة.

هل هناك فيلم رأيته وودت أن تكوني أنت مخرجته؟
الحقيقة أنني لا أتمنى إخراج فيلم رعب أجنبي أبداً، لكن هنالك فيلماً بعينه تمنيت أن أحضر تصويره، وهو فيلم "هاري بوتر"، هذا هو الفيلم الوحيد الذي وددت أن أحضر كواليسه، حيث أنني لا أحب كثيراً ما يحدث في أفلام الرعب الأجنبية، من حشرات ودم وغيره.

ما الذي تخافين منه في الحياة؟ وهل اخترت أفلام الرعب بسبب خوفك من أشياء بعينها؟ أم أنها مجرد هواية؟
أنا أخاف من الظلم، ولم أختر مجال أفلام الرعب بسبب خوفي، لكنني اخترت هذا المجال لأنني وجدت كثيراً من مواهب الشباب التي تستحق الاهتمام والتنمية.

تحدثنا عن كون أفلام الرعب ترتبط في الغالب بقصص تراثية، هل يمكننا أن نقوم بعمل أفلام رعب تهتم بقصص مستقاة من المجتمع لنقل "التفحيط" مثلاً؟
من وجهة نظري لا يمكن هذا، لأنه عندما يكون للفيلم هدف معيّن، ورسالة بعينها، فإن الرعب لن يظهر على السطح بدرجة كافية. فرأيّ أن صناعة أفلام الرعب هي هواية بالدرجة الأولى، قد تستطيع وضع بعض المشاهد التي تعالج مشكلات اجتماعية، لكن الرعب لا يمكن له أن يكون قضية اجتماعية أو دينية مثلاً، فإما أن يتغلب الرعب على الهدف، أو العكس سيحدث، ففكرة عمل فيلم رعب من قضية اجتماعية هو أمر غير صحيح.





حدثينا عن مشاريعك، وهل هناك أفلام رعب جديدة قادمة في الطريق؟
مشاريعي دائماً مع ورشة الإبداع، وهي لن تتوقف عند أفلام الرعب، وهناك بعض الأفلام القصيرة التي أقوم بإخراجها، مثل فيلم "نقطة توقف"، أما عن أفلام الرعب، فإننا بصدد العمل على أحدها، واخترنا له اسم مبدئي يمكن أن يتغيّر، وهو "لعنة الذنوب"، وهو فيلم رعب خيالي من الدرجة الأولى.





اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره

اضغط هنا لتكبير الصوره


0 مشاهير عرب يحلّقون بطائراتهم الخاصة
0 ياسمين عبدالعزيزتعيش حالة من السعادة بعد نجاح فيلمها الجديد «الآنسة مامي»
0 فيلم Avatar 2 سيعرض في 2015
0 هذا نص الرساله عن موت حنون فما رائيكم
0 وفاة عمار الشريعي تعيد نادية مصطفى للأضواء
0 كم تقاضى عاصي الحلاني في The Voice؟
0 مرت من هنا أمرأةٌ عربية(بقلمي)
0 لنرحب بعضونا الجديد MR.MonDi
0 شيريهان: أحمد زويل صدمني.. وحمدين صباحي فرّحني
0 أفلام سينمائية شوهت أحداثا حقيقية
0 بدناااا احلى ترحيب لahmedsif منور
0 أنا ضد الحكومه
0 شيريهان تعتذر
0 مشرحة الخواطر
0 لماذا قطع آسر ياسين شهر العسل؟
التوقيع
اضغط هنا لتكبير الصورهاضغط هنا لتكبير الصوره


تنبيه:
أعتذر عن تلبية أي دعوه أو استظافه حالياً
مع بالغ الاحترام والتقدير للجميع
جدار الزمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوز 12 عاماً من العبودية جدار الزمن منتدي الاخبار الفنية 1 03-05-2014 07:20 PM
بالصور...أفلام نجومها سيارات فاخرة أمير بإيماني منتدي السيارات 2 02-02-2014 01:44 PM
^_* هابي نيو يير ليس فيلم شاهروخ وحده ^_* مغربية تلموت منتدي الاخبار الفنية 0 10-31-2013 07:33 PM
فيلم عش البلبل 2013 كامل dvd ,‫اغنية فيلم العيد عش البلبل / محمود الليثى و بوسى علاء التركى منتدي الافلام الجديدة و الحصرية - مشاهدة افلام - تحميل أفلام 0 10-27-2013 02:39 AM


الساعة الآن 07:56 PM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
المقالات أو المشاركات أو الآراء المنشورة في شبكة منتديات برق بأسماء أصحابها أو بأسماء مستعارة لا تمثل بالضرورة الرأي الرسمي لشبكة برق بل تمثل وجهة نظر كاتبها.